العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-09, 05:52 AM   #21
أمــــ هـــانـــئ
نفع الله بك الأمة
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2009
المشاركات: 230
أمــــ هـــانـــئ is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرئاب مشاهدة المشاركة
بارك الله في الفاضلتين




[ أم اليمان ؛؛ وأم هانئ ]

وجزاك وفيك بارك الله

تم فهم المقصود , ولله الحمد

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

لكن من باب ( إذا هبَّت رياحك فاغتنمها )

لدي استفسارين إن لم أُثقل عليكما


الأول :

بالنسبة لما قلتِ فاضلتي أم هاني


اقتباس:
فاشترك كل من : أحمد ، وعبد الله ، وسعيد في حكم الحضور + ( حركة الإعراب الرفع )
حركة الرفع - هل تقصدي بها لكل الأسماء ( أحمد - عبد الله - سعيد ) – أم نُخرج منها ( عبد الله ) ؟


** حضر أحمد ---- حضر : فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ،/ أحمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

، ثم عبد الله ----- ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب / عبد : معطوف على أحمد مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وعبد : مضاف / والله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة.

، ثم سعيد ----- ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب / وسعيد :معطوف على أحمد مرفوع وعلامة رفعه الضمة



و الآخر :


اقتباس:
وأخيرا لاحظوا أن : ثَمَّ = ثّمَّة

وثُمَّ = ثُمَتَ

رُسمت الأولى ( ثّمَّة) بالتاء المربوطة


بينما رُسمت الثانية (ثمة ) بِـ التاء المفتوحة


السؤال



هل هو رسم ثابت أو يعتمد على قاعدة معينة بوركتِ ؟ وما ذا لو رَسمتُ الأولى بعكس الثانية فقلت ( ثّمَّت ) و ( ثُمَةَ ) ؟

** بارك الله فيك : قلنا أن هذا استقراء وجمع لما تم استعماله في لغة العرب ، وليس له قاعدة و لقد سبقت منا الإشارة لهذا بقولنا :



اقتباس:


قلتُ - أم هانئ - فلا يُقال : لِمَ وُضعت التاء هنا ؟ !
لأننا : بصدد الكلام عن لغة العرب التي استعملها القوم من قدم ؛ وجُمعت ودُونت قواعدها و مفرداتها في المعاجم بعد الاستقراء ، وجمع الشواهد
الشعرية والآثار اللغوية والأدبية ، إضافة لما ورد في الكتاب والسنة .

*فلو صح أن تحل إحدى التائين محل الأخرى - يا غالية - لأشار إلى ذلك الشرّاح في كتب التخصص التي
دونوا فيها هذه المعلومة ، كما أشار عبد الغني الدُّقر - مثلا- إلى جواز حلول ثُمَّ محل الفاء ، رغم اختلاف مدلول كل منهما .
والحق أني لم أستقرئ كل كتب اللغة لأبتُّ في عدم جواز ذلك ، ولكن فيما يسر الله لنا الاطلاع عليه لم نجد منهم إشارة إلى ذلك ، فالأصل - يا غالية - الوقوف على ما وصلنا من قواعد ضابطة ، إلى أن يرزقنا الله بخلافه .


شاكرة للفاضلتين سعة صدرهما وتجاوبهما وبارك الله فيهما

هذا والله تعالى أعلى وأعلم .


وعذرا أختنا الفاضلة أم اليمان ، أرجو ألا أكون متعدية على
حقك يا غالية ؛ ولكني خشيت أن أتغيب
فأنسى المشاركة معكن .

التعديل الأخير تم بواسطة أمــــ هـــانـــئ ; 02-06-09 الساعة 06:00 AM
أمــــ هـــانـــئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .