العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-07, 04:34 AM   #1
أم عبيد الله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 15-01-2007
المشاركات: 125
أم عبيد الله is on a distinguished road
افتراضي الإخلاص و إحضار النيه فى جميع الأعمال

السلام عليكم
أشار الشيخ أثناء شرح المتن لأهمية الإخلاص
و قد سالت بعض الأخوات عن أشياء تتعلق بالإخلاص و الرياء
لذلك سأكتب هذا الموضوع لعل الله ينفع به الأخوات
و إذا وجدت الأخوات المشرفات أنى وضعته فى مكان خطأ
فليقمن بالتعديل و لهن الشكر

بسم الله نبدأ

قال تعالى ( و ما أمرو إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء....)

قال العلماء أن الصيغه التى أتت بها الأيه و هى إستخدام أداة الحصر (ما) تدل على أن الله عز وجل يريد أن يخبرنا أننا لم نخلق إلا لنعبده و نعبده فقط
أما ما دون العباده من تدبير الرزق و الحمايه من الإخطار و ما شابه ذلك فالله وحده هو المتكفل به

و قد قال الله عز وجل (إلا ليعبدوا الله مخلصين....)
أى أن العباده التى يريدها الله منا ما هى صورتها؟؟؟؟؟؟؟
هى عباده مخلصه له وحده

و هنا يجب علينا أن نعرف ماهى العباده
العباده:
هى إسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأعمال الظاهره و الباطنه
هكذا عرفها شيخ الإسلام بن تيميه

الإخلاص:
جاءت الكلمه من أخلص
و أخلص الشئ أى إختاره
يخلص : ينقى من الشوائب

الإخلاص لله :
هوإفراد الله تعالىبالقصد فى الطاعه فيريد بطاعته التقرب لله فقط و يصفى قلبه من أى معنى
مثل محمدة الناس و الهروب من مذمتهم

و قال بعض العلماء
1_ أن الإخلاص هو تصفية العمل من ملاحظة المخلوقين
2_الإخلاص :صدق النيه مع الله

أيضا
العمل الخالص:
هو الذى لا باعث عليه إلاطلب القرب من الله عز و جل

و قد قال تعالى
(لن ينا ل الله لحومها و لا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم)و معنى هذه الآيه أنه لن يصعد لله عز وجل الماء و اللحم ولكن يصعد إليه تقواه أى الإخلاص له الذى فى قلوبكم

و قد جاءت آيات كثيره تحث على الإخلص و تحذر من الرياء منها
-(و أسروا قولكم أو إجهروا به إنه عليم بذات الصدور)
-(قل إن تخفوا ما فى صدوركم أو تبدوه يعلمه الله)


ز قد قال العلماء عن حديث عمر رضى لله عنه (إنما الأعمال بالنيات أنه ثلث الإسلم)

و قيل أيضا أن مدار الإسلام على حديثين:
_إنما الأعمال بالنيات
_و من أحدث فى أمرنا هذاما ليس منه فهو رد)

و من هذا فقد وضع العلماء شروط للعمل لكى يكون مقبول1
1_أن يكون خالص
2_أن يكون صواب (أى موافق للسنه)

نأتى للحديث عن النيه
تعريف النيه
(لغة)القصد و العزم
(شرعا)إنبعاث القلب نحو الفعل إبتغاء رضا الله

و حقيقة النيه :
هى إنبعاث النفس و ميلها إلى ما ظهر أن فيه غرضها عاجل أم آجلأ
و هذا الميل فى النفس يحدث إذا وجد الباعث لها
فالنفس إن وجدت مصلحه لها فى الفعل مالت لفعله و هذا الميل هو النيه

و هذا الميل لا يمكن إختراعه ولا إكتسابه بمجرد الإراده
فلا تظن أن النيه هى تقول فى نفسك : نويت أن أفعل كذا لوجه الله
فهذا مجرد حديث نفس أو خاطره

فل يمكن أن يرى الإنسان طعاما و هو شبعان و يقول نويت أن أشتهى الطعام فالجوع شعور لا يمكن إختراعه

و لكن هذا الميل ل يمكن إختراعه و لكن يحدث بإكتساب أسبابه

فمثلا لا يمكن أن يقول شخص نويت زيارة أقربى لله و لكن إن لم يكن هذا الميل موجود فيجب
إكتسابه عن طريق:
_معرفة معنى صلة الرحم
_و كونها معنى من معانى الإيمانو مطلب شرعى نبغى أن يقصد به إرضاء الله
_أن يذكر نفسه أنه يفعل ذلك إمتثالا لأمر اللهو ليس تلبيه للعاده و العرف
_أن يذكر نفسه بالثواب لمن يصل رحمه
فإذا علم ذلك و قوى إيمانه إنبعث فى قلبه الرغبه فى أن يصل رحمه و تميل نفسه و هذا الميل هو النيه

وهذا الميل قد يتيسر فى بعض الأوقات و قد ل يتيسر
لذلك فال بعض ض السلف أنهم إمتنعوا عن جمله من النوافل لأنهم لم تحضرهم نيه

و قال بن سيرين أنه لم يحضر جنازة الحسن البصرى لإنه لم تحضره نيه

و قد يسأل سائل :إذا كان العبد ليس له سلطان على نيته فكيف يؤمر أن يوجهها توجيها معينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف نؤمر بالإخلص و نحن غير قادرين على إختراعه داخلنا؟؟؟؟؟؟

أجاب الشاطبى عن هذه القضيه قائلا:
إذا ظهر من الشارع فى بادئ الأمر التكليف بما لا يدخل تحت قدرة العبد فالمقصود تحقيق أسبابه
و المعنى:
أن هذا العبد مكلف بالأخذ بالأسباب التى تؤدى لخلق الميل داخله

و هنا سؤال يحتاج لإجابه :ما هى أسباب وجود نية الإخلاص؟؟؟؟؟؟
1_(معرفة الله عز وجل بالتفكر فى عطيم صنعه
2_التعرف على صفاته ومعانى أسمائه
3_التفكر فى حكمته فى خلقه
4_معرفة ثواب الطائع و عقوبة العاصى
5_ معرفة فوائد الطاعه فى الدنيا و الآخرة

و من هنا قال العلماء إذا كان القلب الغالب عليه الإنشغال بأمر الآخره تيسر عليه إستحضا النيه
أما إذا كان منشغلا بالدنيا فيصعب عليه ذلك و هنا يجب عليه تذكير نفسه بعقوبة النار و يرغب نفسه فى الجنه و نعيمها
و الله تعالى أعلم

سأتوقف هنا إن وجدتن فما كتبت نفعا فأسأل الله العون فى أن أكمله
ومن تجد أى شئ غير واضح تسألنى و
جزاكن الله خيرا
أم عبيد الله غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف أحقق الاخلاص أخت تسأل (موضوع للنقاش )! مروة عاشور روضة آداب طلب العلم 6 08-03-17 08:48 AM
[إعلان] صفحة المدارسة القديمة لبنى أحمد فقه الطهارة 20 27-12-13 04:32 PM


الساعة الآن 11:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .