14-11-08, 02:38 PM | #1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
الممنوع من الصرف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الممنوع من الصرف تعريفه : هو الاسم الذي لا ينون المقصود بصيغة منتهى الجموع هي كل جمع تكسير ثالثه ألف وبعد الألف حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ياء يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة في ثلاث حالات 1 - إذا كانت الكلمة رباعية منتهية بألف التأنيث المقصورة الزائدة وتعرف زيادتها من خلال الوزن الصرفي ، فإذا كانت الألف موجودة في الوزن فالكلمة ممنوعة من الصرف ( كل كلمة على وزن فَـعْـلى أو فِـعْـلى أو فُـعْـلى هي ممنوعة من الصرف ) وإذا كانت الألف غير موجودة في الوزن فالكلمة مصروفة مثل مثوى ومستشفى ومهتدى أما إذا كانت ثلاثية فإذا كانت علمًا فهي ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث مثل هدى ، وإذا كانت غير علم مثل هدى ضد ضلالة فهي مصروفة 2 - إذا كانت الكلمة مختومة بألف التأنيث الممدودة الزائدة وتعرف زيادتها من خلال الوزن الصرفي ، فإذا كانت الهمزة موجودة في الوزن فالكلمة ممنوعة من الصرف مثل شُـعَـراء أتْـقِـياء فوزن الأولى فُـعَـلاء ووزن الثانية أفْـعِـلاء وإذا كانت الهمزة غير موجودة في الوزن فالكلمة مصروفة مثل أجزاء وأعضاء فوزنهما أفعال أما إذا كانت كلمة ( أسماء ) جمعًا لاسم فهي مصروفة وأما إذا كانت اسم امرأة فممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث وإذا كانت الكلمة ثلاثية أو رباعية فهي مصروفة مثل ماء وداء وهواء وسماء 3 - إذا كانت الكلمة على وزن إحدى صيغ منتهى الجموع ما لم تكن علمًا مثل مشاعل ( جمع مشعل ) ومساجد ومسامير فإذا كانت علمًا فهي ممنوعة من الصرف لعلتين وهما العلمية والتأنيث مثل مشاعل ( اسم امرأة ) الشق الثاني من الأسماء الممنوعة من الصرف وهي الممنوعة لعلتين ، ولا أظنك تمانع وهذا ما عهدته منك حفظك الله . الممنوع من الصرف لعلتين : هو الممنوع من الصرف لوجود علتين إما أن يكون وصفا وإما علما أمّا الوصف فيمنع من الصرف مع إحدى العلل الثلاث التالية : 1- زيادة الألف والنون أي إذا كان على وزن " فعلان " مما لايؤنث بالتاء نحوعطشان وسكران مؤنثه عطشى وسكرى ، أو، لأنه لامؤنث له لاختصاصه بالذكور نحو : " لحيان " الطويل اللحية 2- وزن أفعل بشرط أن تكون أصيلة لاتؤنث بالتاء نحو " أحمر - أفضل " وهناك ألفاظ وضعت في باديء أمرها أوصافا أصيلة ثم انتقلت إلى الاسمية الخالية من الوصفية فمنعت من الصرف على أساس أصلها نحو " أدهم " للقيد المصنوع من الحديد فإن في أصله وصف للشيء الذي فيه سواد و " أرقم " للثعبان المنقط فإنه في أصل وضعه وصف للشيء المرقوم 3- العدل ويكون في موضعين أولهما الأعداد العشرة الأولى التي على وزن فُعال أو " مفْعل " نحو أْحاد وموحد - ثُناء ومثْنى وثانيهما لفظة أُخر نحو " فعدة من أيام أخر " أما العلم فيمنع من الصرف في الحالات الست التالية : 1- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا نحو بور سعيد - حضرموت - بعلبك - " سيبويه - خالويه في لغة من يعرب هذه الأسماء ولايبنيها 2- إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين نحو " عمران -مروان -عثمان ..." 3- العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف نحو "إبراهيم - يعقوب أما إذا كان ثلاثيا فإنه يصرف مثل " نوح 4 - إذاكان علما مؤنثا بالتاء مثل " حمزة -معاوية - فاطمة " والمؤنث المعنوي مثل " سعاد زينب " إلاّ ماكان ثلاثيا ساكن الوسط فيجوز منعه وصرفه إلاّ إن كان الثلاثي الساكن الوسط أعجميا منع من الصرف مثل " حمْص -خوّر - بلْخ وأسماء القبائل مؤنثة ويجوز فيها وجهان منعها من الصرف باعتبارها أعلام لمؤنثات ولك صرفها باعتبار أن هناك مضافا محذوفا نحو " رأيت تميماً" تعني بني تميم ، ورأيت تميمَ :تريد القبيلة . 5- إذا كان علما على وزن الفعل سواء كان منقولا عن فعل مثل "يزيد - يشكر " لمن سُمي بهذين الاسمين أو عن اسم مثل "وائل وأسعد 6- العلم المعدول عن اسم آخر ويتحقق ذلك في أ- العلم المفرد المذكر الذي على وزن فُعل نحو عمر - زحل زفر ب- الكلمات " جمع -كتع -بصع -بتع " وهي أسماء يؤكد بها الجمع المؤنث نحو " مرت بالمجتهدات جمع وكتع " ج- كلمة سَحََرْ بشرط تجريدها من الإضافة و"ال" التعريف د- كلمة أمس بشرط تجردها من أل والإضافة وأن يراد بها اليوم الذي قبل يومك وأن تكون غير مصغرة . ملحوظات 1- يجوز للضرورة الشعرية صرف الممنوع من الصرف ثم جره بالكسرة بدل الفتحة في حالة الجر 2- أن أسماء الملائكة والأنبياء ممنوعة نت الصرف للعلمية والعجمية إلاّ " مالكا - ومنكرا -ونكيرا - ومحمدا وصالحا وشعيبا وهودا ولوطا ونوحا " أما ابليس فممنوع من الصرف للعلمية والعجمية ، و" جهنم " للعلمية والتانيث ولك أن تقول للعلمية والعجمية . (وإذا كانت الكلمة ثلاثية أو رباعية فهي مصروفة مثل ماء وداء وهواء وسماء) أضيف إلى ذلك إن كانت الألف بهذه الحالة وسمي بها المؤنث مثل ( دعاء، رجاء، صفاء) فإنه يمنع من الصرف لعلتين العلمية والتأنيث. (إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين نحو " عمران -مروان -عثمان ...") ويعرف ذلك إذا تقدمها ثلاثةأحرف أصول أما إذا تقدمها حرف واحد أوحرفان مثل (بان ، خان، ضمان ، أمان ) فإنها تصرف وإذا كان قبلها قبلها حرفان ثانيهما مشدد(حسان ، عفان ) فيجوز صرفها ويجوز منعها من الصرف. الموضوع منقول للفائدة |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
:: الفرح المشروع والفرح الممنوع :: | أروى آل قشلان | روضة الفقه وأصوله | 1 | 17-10-13 01:16 AM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |
بل الخمار الذي يغطي الشعر والصدر هو الممنوع | ساجدة | روضـة الفتاوى الشرعية | 1 | 04-07-07 10:21 AM |