العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-10-08, 01:03 AM   #11
شواااقه
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2008
الدولة: منطقة الشرقية
المشاركات: 203
شواااقه is on a distinguished road
c7 اسفه على تأخير كان عندي ظروف

جزء ثاني

وعودة ثانيه قال الله تعالى {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ) أن مثل إنما أخذ بيان أهميه مسألة ا لتدبر لي أن هذي الايه أنا علم يقيناُ أن مرات على مسامع كثير من الناس ميراراُ وتكرراً ولكن أنها تمر عليه سوءاً كان يتلولي نفسه اويسمعه من يتلوة ولكنها تمر عليها بدون التدبراً تامولاً ولاتفكراً وهذا خطاء كبير الذي نقعا فيه فلو تامل الانسان الايه مثل هذي الايه {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ}وتصوره حال لما يجمع الناس مواولهم الاخرهم وملائكه وقوف صفوف امام الله سبحان الله ونزله الجبار عزوجل علها وهو مستوي على عرشه نزل بحساب الخلائق {وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَة(وجاء ربُك والُملكُ صفاً صفاً) وجاء ربك تنزله الله عزوجل سبحان الله وتعالى تنزيلاُيليق بجلاله وعظمته وحال الملائكه أنهم صفوف مرتبه وكذلك الناس وعرضوا على ربك صفا كذلك مسأله ليس مختلطه عندما ينزل الجبار سبحان الله تعالى حساب الخلائق تصف الملائكه صفاُدقيق جداًويصف الخلائق صفاًهولاء الناس من الانس والجن يصفون صفاً دقيقاً استعداداًً حساب الجبار سبحان وتعالى ان امر اعظيم واليوم تشق السماء وينزل الملائكه تنزيله امراً عظيم عندما ياتي هذا الحال وينادى هذا فلان بين خلائق قال الله تعالى (خُذُوهُ) ويعود هذا الضمير أي اخذ هذا ابن فلان خذ فلانه ابنت فلان من بين خلائق كيف سيكون حال هذا الانسان امام الناس ايفرح هذا الخاطب أو امر عادي مايتاثر سيبكي لاليست بدمعه انما بدمه سيقطع اصابعه ندما(وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً))

سيعض على اصابعه تقطعاً لما يسمع مثلا هذا الخاطب من الله عز وجل ولما يتامل بي حلك هذا امرو يتمال اقرب الناس لك عندما تقراء هذي الايه وكذلك تقراء غيرها من الايات تامل مثل هذي الايه (خُذُوهُ) نفرض لايعود لك بإذن الله يحميك الله عز وجل بفضله وجوده اسال الله عزوجل

أن يحمينا واياكم والدينا ومن ذرياتنا وجميع المسلمين من ذلك نسأل الله عزوجل بلطف أي ينجينا مثل الموقف المخزي مثل الموقفون العظيم الما في واقعه على الانسان {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ}قد مايعود على الضمير ليس اليك الى قرب الناس لك تتخيل تفكر في مساله تصور تصوراًكاملاً

لما يعود الى اقرب الناس كيف يكون حالك انت نجوت بفضل الله عزوجل و تتلفت اليوم عرفات اليوم القيامه وان يراء الناس بعضهم بعض وقال الله تعالى {وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا يبصَّرونهم} أي حميمه يبصر حميمه أي قربه اذايرى اقرباءه اذا يراء ابنائه ويرون ابنائا اباهم وبنات يرون امهاتهم وام تراء بنتها والناس يرون بعضهم كل من تعرفه تراء في حياة الدنيا ولايسال حميا حميه ليس عن بعد وانما يبصرونهم يراها ولكن لايساله احد لانه قد يئس الناس منه ان ينفعك الاالله هو الذي ينفعك ولي اذا قال الله تعالى {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ} سياتي اقرب الناس لك قد ياتي الى العزيز الى امه ابوه ابن اوابنه الى صديق وانت ويه السنوات طويله تعرفه وتسره وتأنس معه ليس بقليل وتفرح به قديكون اخت او اخ هل تسر بذلك مطلق لا لن تسر بيه ابدا اسال الله عزوجل ان يحميننا وايهم جميعا لن تسر ياايها المؤمن بهذا عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال: (يلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة، وعلى وجه آزر قترة وغبرة، فيقول له إبراهيم : ألم أقل لك لا تعصني، فيقول أبوه: فاليوم لا أعصيك، فيقول إبراهيم: يا رب إنك وعدتني أن لا تخزيني يوم يبعثون، فأي خزي أخزى من أبي الأبعد؟
فيقول الله تعالى: إني حرمت الجنة على الكافرين، ثم يقال: يا إبراهيم، ما تحت رجليك؟ فينظر، فإذا هو بذيخ متلطخ، فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار).رواه البخاري (بذيخ) الذيخ ذكر الضبع الكثير الشعر، أري أباه على غير هيئته ومنظره، ليسرع إلى التبرء منه.)متلطخ) متلوث بالدم ونحوه أي على هيئة الخنزير فغير الله صورته هيته صورة اب انه الله قد
الله عليه عزوجل من اهل النار بسبب كفروعينده وبعد عن التوحيد الله انت تامل خُذُوهُ لونزلت عليك او على احد من اقرابك او احب الناس لك ماكيف حال وما موقفك في الاخره لن تستطيع ان تفعل شي الاشفاعه ان تكون من الله من شفعه الله عزوجل لديه من الناس اما في الدنيا لن مدرك الان ان تسطيع ان تقترب ان تدعوه ان تخرجه مماهوفيه ا ن تجرهو هوفيه من مخزي الذي هوفيه في الدنيا من المعاصي والذنوب وقتراف الكبائر من البعد عن الامور والانغماس في الملذات ونحوذلك انت تسطيع في الدنيا تستطيع تدرك اما هوفيه الاخر ه لن تستطيع شي الااذا شفعاك الله عزوجل هذي الايه اذا تاملتها ايها المؤمن ماذ تفعل في نفسك اصلاح
اولا يعمل جاهيدا في نفسك حتى لاينزل الامر عليك ثم تعمل جاهدا في اصلاح من حولك تعمل الليل والنهار سوء تعمل في جورحك اوبي لسانك اوبي ماتك الله به اوتعمل بذلك بدعادء عندك امك عندك ابوك اقربك ابنك ابنتك بعيدا عن الله حوالت تهديه حولت مرارا قربه الى الله عزوجل وتبعدعن الشيطان ثم تنجيه مااستطعت هذي الايه تجعلك تبكي في الليل وان تدعو له وان ينجيه الله عزوجل مماهوفيه اما بدونك الايات لالن تبكي لالن تدعو دعاء حار ان تقول اللهم ان اهدي فلان فقط لا
ان الله لايقبل دعاء من كان قلبه غافل لاهي هو يدعو الله عزوجل لكن هذي الايات تحرك هذا القلب وتنزل هذا الدمع ويمكنك ان تتصورها ان تدبر في دلاته فاتقبل على الله عزوجل عظيما في الدعاء وتهالك اليه سبحان الله تعالى ثم {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ} تامل على احد فسوفه تبكي تتذكرفتبكي ودعو لي امك فستبكي وتدعولي اخيك فستبكي وتدعولي ابنك فستبكي وتدعولي ابنتك فستبكي وتدعولي قربك فستبكي وتدعولي صحابك فستبكي وتدعولي صدقيك
فسوفه يتقبل الله عزوجل دعائك باذن الله لي ان الله وعدنا بي اجابه انه قال ادعوني استجب لكم فاذ تدعو بالحق فسوف يستجيب لنا وا ستوقف هذا العزيز من هذا الموقف المخزي الموهين في حياتك الدنيا بي دعائكا وقبالك وحرصك على هديه واخرج اما بدون تاملها قد لاتفعل ذلك تحرص ولكن حرص عابر دعوة لا لكن بارده ولالكن بيها يتغير تمام
أذكر الانسان بعد ماهدى الله بعد ظلاليه طويل انه مما انعم الله عليه الانعام كثيره في حياة الدنيا بشكل لايوصف ولاتتصور قد انعم الله عليه نعما لايكاد تصورها احد من الانسان فضلا ان يعيشها لايتصور ها الانسان انعمه الذي عيش هذا شاب لاتصور هذالانسان مجرد تصور فضلا قد جربها او انال منها شي مع هذا وكان والده على بعيدا عن الله عزوجل وعرضه عن نور عن الخير عن الهدى وتقوى عن اصلاح مايزال هو منغمس في اموله وتجارتها وصفقاته واسهمه واموال هذا اب لقد ملات هذي الدنيا في كل مكان هذا الاموال ان جاءت في الجزيره العربيه او ان جاءت في بلد الاروبيه او في امريكا في كل مكان قال انت تعرف والدي ان اموله كثيره من الحرام وفيها وفيها وعنده انغماس في الذات
قلت له انا اسهديك امر وحد اريدك ان تتفكر فيها لكن سوف اسالك اسؤال وحد انت حريص على دعوة الولدك وعلى ا نقذه مما هوفيه قال نعم اناوالله حريص قلت جداً قال والله جداًاني اعرف الحاله السيئه جدا التي هوفيها الوالد واخشى عليه قلت له كيف تدعو له قال اذا صليت في الليل حل هذا شباب مثل صلوت الفرض كان هذا شاب كان يصلي نادرا اصبح يقوم الليل من الايات ماتيسرله الله عزوجل فقالت دعوه له في الليل قال ادعوة اذا ركعت اوسجدت دعوة اورفعت يدي في صلت وترى دعوة لها قلت هل تبكي

دمتم بحفظ الرحمن
شواااقه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" أم يعقوب تفسير جزء الأحقاف 24 24-03-14 01:23 PM
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي عدن روضة السنة وعلومها 4 26-06-08 05:16 PM


الساعة الآن 07:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .