العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 11:29 PM   #11
د هبه ابراهيم
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 168
د هبه ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع التاسع سوره النور الايات من (٢٧-٣١)

مدارسه الاسبوع التاسع سوره النور الايات من (٢٧-٣١)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي:
﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَدخُلوا بُيوتًا غَيرَ بُيوتِكُم حَتّى تَستَأنِسوا وَتُسَلِّموا عَلى أَهلِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم لَعَلَّكُم تَذَكَّرونَ۝٢٧
١-بيان مفاسد عدم الاستئذان عند دخول المؤمنين بيوت غير بيوتهم
٢-سبب تسميه الاستئذان استئناس
٣-بيان صفه (وَتُسَلِّموا عَلى أَهلِها)
٤-بيان اشتمال الاستئذان على عده مصالح
٥-المستاذن لا يدخل الا في حال اذن له

فَإِن لَم تَجِدوا فيها أَحَدًا فَلا تَدخُلوها حَتّى يُؤذَنَ لَكُم وَإِن قيلَ لَكُمُ ارجِعوا فَارجِعوا هُوَ أَزكى لَكُم وَاللَّهُ بِما تَعمَلونَ عَليمٌ۝٢٨
١-في حال عدم وجود احد في البيوت لا يدخل فيها حتى يؤذن له
٢-بيان التصرف في حال لم يسمح له بالدخول وامر بالرجوع
٣-معنى (هُوَ أَزكى لَكُم)
٤-الله يجازي كل عامل بعمله من كثره وقله وحسن وعدم

لَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أَن تَدخُلوا بُيوتًا غَيرَ مَسكونَةٍ فيها مَتاعٌ لَكُم وَاللَّهُ يَعلَمُ ما تُبدونَ وَما تَكتُمونَ۝٢٩
١-بيان الحكم في دخول البيوت الغير مسكونه وفيها متاع للانسان
٢-معنى (لَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ) مع دلالته
٣-بيان احد احترازات القران العجيبه في هذه الايه
٤-الله عليم باحوالكم وشرعوا لكم ما تحتاجون اليه من الاحكام الشرعيه

قُل لِلمُؤمِنينَ يَغُضّوا مِن أَبصارِهِم وَيَحفَظوا فُروجَهُم ذلِكَ أَزكى لَهُم إِنَّ اللَّهَ خَبيرٌ بِما يَصنَعونَ۝٣٠
١-امر الله للمؤمنين بغض البصر
٢-المقصود من (يَغُضّوا مِن أَبصارِهِم)
٣-المقصود من (وَيَحفَظوا فُروجَهُم)
٤-معنى (أَزكى لَهُم)
٥-بيان الحكمه في الامر بغض البصر وحفظ الفرج
٦-ذكر التامل في الامر بالحفظ للفرج مطلقا بينما التبعيض بمن في غض البصر

وَقُل لِلمُؤمِناتِ يَغضُضنَ مِن أَبصارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُروجَهُنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا ما ظَهَرَ مِنها وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيوبِهِنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا لِبُعولَتِهِنَّ أَو آبائِهِنَّ أَو آباءِ بُعولَتِهِنَّ أَو أَبنائِهِنَّ أَو أَبناءِ بُعولَتِهِنَّ أَو إِخوانِهِنَّ أَو بَني إِخوانِهِنَّ أَو بَني أَخَواتِهِنَّ أَو نِسائِهِنَّ أَو ما مَلَكَت أَيمانُهُنَّ أَوِ التّابِعينَ غَيرِ أُولِي الإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفلِ الَّذينَ لَم يَظهَروا عَلى عَوراتِ النِّساءِ وَلا يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِنَّ لِيُعلَمَ ما يُخفينَ مِن زينَتِهِنَّ وَتوبوا إِلَى اللَّهِ جَميعًا أَيُّهَ المُؤمِنونَ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ۝٣١
١-امر الله للمؤمنات بغض الابصار وحفظ الفروج كما امر المؤمنين
٢-المقصود من (يَغضُضنَ مِن أَبصارِهِنَّ)
٣-المقصود من (وَيَحفَظنَ فُروجَهُنَّ)
٤-النهي عن ابداء الزينه وتوضيح المقصود من (زينَتَهُنَّ) مع بيان شرطها وتوضيح ما يدخل فيها
٥-الامر بالحجاب لكمال الاستتار
٦-تكرار النهي عن ابدائي الزينه مع توضيح المستثنى منه
٧-بيان جواز نظر النساء بعضهم البعض مطلقا
٨-بيان جواز نظر المملوك الى سيدته ما دامت مالكه له كله
٩-المقصود من ( التّابِعينَ غَيرِ أُولِي الإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ)
١٠-بيان جواز نظر الاطفال دون التمييز الى النساء الاجانب
١١-المقصود من (وَلا يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِنَّ لِيُعلَمَ ما يُخفينَ مِن زينَتِهِنَّ)
١٢-توضيح لقاعده سد الوسائل
١٣-امر الله تعالى للمؤمنين بالتوبه خشيه الوقوع في تقصير
١٤-لا سبيل للفلاح الا بالتوبه مع توضيح دلاله ذلك بالنسبه للمؤمن
د هبه ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, د هبه ابراهيم, علياء خالد خالد إمام, غاده رجب, فاطمة مصطفى أم جميلة, فاطمة السيد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .