|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
06-08-09, 04:18 AM | #11 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
03-07-2009
الدولة:
جدة
المشاركات: 62
|
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أولا:أريد ان اسأل عن لفظة(التشبيه) أليست لفظة مجملة تشمل حقآ وباطلا0 وان من الحق الذي تحتويه ان هناك تشابه في بين بين أسماء الله وصفاته وصفات المخلوقين بحيث أنها تشترك في الأسماء العامة والمعاني الكلية 0لكن حال القطع عن الإضافة والتقييد والتخصيص لا اشتراك0 وأن الأولى ان نقول أن نؤمن بما وصف الله به نفسه ووصفه به رسوله من غيرتعطيل ولا( تمثيل) لإنه اللفظ الذي نفاه الله عن نفسه في كتابه في قوله ( ليس كمثله شئ) 0 وإن كان شيخ الأسلام يستعملهاويقول: بلا تشبيه احيانآ لان أهل الباطل يوردونه ويريدون بها التمثيل فهو يحاربهم بمصطلحاتهم0فقال في مقام يجب ان تُقال فيه 0أما نحن فييما بيننا نقول بلا تمثيل0 مثله نقول في قول(قديم النوع حادث الاحاد) هناك قاعدة مهمة وهي (( يقال في في باب المناظرة والمحاجة ما لا يقال في باب التقرير )) فقد يضطر المرء إلى استخدام بعض الألفاظ الكلامية للتعبير عن اعتقاد أهل السنة لافهام المتكلمين0 فهل نحن في موطن يقتضي ذلك ؟ ثانيآ:ذُكر في شرح اللامية أن من طريقة السلف في الاسماء والصفات أ. وقد يجملون في الإثبات كإثبات الكمال المطلق و المجد سورة المطلق. ب. وقد ينفون على التفصيل تبعاً لما ورد كتـنـزيهه عن الصاحبة والولد والشريك والند والضد والجهل والعجز والضلال والنسيان والسِنة والنوم... . نريد شرح لهذا! ففي الثانية ورد التنزيهه عن ذلك في القران بنفي مجمل فقال (لم يلد ولم يولد) وقال (لا تأخذه سنة ولا نوم) أم أنه ورد عن السلف أنهم يقولون هم منزه عن الولد والصاحبة والنذ والسنة والنوم و00و00 فيكون هذا هو المرا د من النفي المفصل ! جزاكم الله خيرا وبارك في مسعاكم |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شروط لا إله إلا الله | أم اليمان | روضة العقيدة | 3 | 03-08-07 11:25 AM |
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) | تواقة الى الجنة | روضة السنة وعلومها | 4 | 18-03-07 05:05 AM |