العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-25, 04:06 PM   #11
ايمان احمد سليمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 224
ايمان احمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي واجب الأسبوع الاول

هُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّوكُمۡ عَنِ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡهَدۡيَ مَعۡكُوفًا أَن يَبۡلُغَ مَحِلَّهُۥۚ وَلَوۡلَا رِجَالٞ مُّؤۡمِنُونَ وَنِسَآءٞ مُّؤۡمِنَٰتٞ لَّمۡ تَعۡلَمُوهُمۡ أَن تَطَـُٔوهُمۡ فَتُصِيبَكُم مِّنۡهُم مَّعَرَّةُۢ بِغَيۡرِ عِلۡمٖۖ لِّيُدۡخِلَ ٱللَّهُ فِي رَحۡمَتِهِۦ مَن يَشَآءُۚ لَوۡ تَزَيَّلُواْ لَعَذَّبۡنَا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ عَذَابًا أَلِيمًا
ذكر الاسباب الداعية لقتال الكفار والمحثة عليه
بيان معنى الهدي معكوفا
ذكر ما يمنع قتالهم
معنى تطؤهم
معنى معرة
معنى تزيلوا


إِذۡ جَعَلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلۡحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ ٱلۡجَٰهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ وَعَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَأَلۡزَمَهُمۡ كَلِمَةَ ٱلتَّقۡوَىٰ وَكَانُوٓاْ أَحَقَّ بِهَا وَأَهۡلَهَاۚ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٗا
بيان تكبرهم وبقاء الجاهلية في قلوبهم فرفضوا كتابة بسم الله الرحمن الرحيم ومنعوا الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين من دخول مكة
انزال الله عز وجل السكينة على رسوله والمؤمنين وصبرهم على ما فعله الكفار
المقصود بكلمة التقوى


لَّقَدۡ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءۡيَا بِٱلۡحَقِّۖ لَتَدۡخُلُنَّ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمۡ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَۖ فَعَلِمَ مَا لَمۡ تَعۡلَمُواْ فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتۡحٗا قَرِيبًا
ذكر الرؤيا التي رأها الرسول صلى الله عليه وسلم
بيان انه لابد من وقوعها ولو تأخرت
ذكر معني محلقين رؤوسكم ومقصرين
بيان سبب هذه الهيئة


هُوَ ٱلَّذِيٓ أَرۡسَلَ رَسُولَهُۥ بِٱلۡهُدَىٰ وَدِينِ ٱلۡحَقِّ لِيُظۡهِرَهُۥ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِۦۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدٗا
المقصود بالهدى
المقصود بالدين الحق


مُّحَمَّدٞ رَّسُولُ ٱللَّهِۚ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥٓ أَشِدَّآءُ عَلَى ٱلۡكُفَّارِ رُحَمَآءُ بَيۡنَهُمۡۖ تَرَىٰهُمۡ رُكَّعٗا سُجَّدٗا يَبۡتَغُونَ فَضۡلٗا مِّنَ ٱللَّهِ وَرِضۡوَٰنٗاۖ سِيمَاهُمۡ فِي وُجُوهِهِم مِّنۡ أَثَرِ ٱلسُّجُودِۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمۡ فِي ٱلتَّوۡرَىٰةِۚ وَمَثَلُهُمۡ فِي ٱلۡإِنجِيلِ كَزَرۡعٍ أَخۡرَجَ شَطۡـَٔهُۥ فَـَٔازَرَهُۥ فَٱسۡتَغۡلَظَ فَٱسۡتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِۦ يُعۡجِبُ ٱلزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ ٱلۡكُفَّارَۗ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ مِنۡهُم مَّغۡفِرَةٗ وَأَجۡرًا عَظِيمَۢا
ذكر حال الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه وانهم جادين في مقاتلة و مواجهة عدوهم اشداء عليهم
بيان تراحمهم فيما بينهم وانهم لبعض كالجسد الواحد
ذكر وصفهم المذكورين به في التوراة
ذكر وصفهم المذكورين به في الانجيل
كثرة صلاتهم ابتغاءا لرضا ربهم
بيان اثر العبادات على الانسان وأن بها تستنير البواطن فتستنير الظواهر
معنى اخرج شطئه فازره
بيان تقويهم ببعضهم البعض سواء صغارا او كبار كالزرع يقوي بعصه بعضا
بيان ضيق وتغيظ الكفار من ترابطهم هذا
بيان حسن جزاءهم
ايمان احمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-25, 10:32 PM   #12
سالي جعفر
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2016
المشاركات: 355
سالي جعفر is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

حيّاكن الله غالياتي..

تيسير .. هند.. مها .. اللهم بارك على المدارسات الجميلة . زادكنّ الله من فضله.
ايمان الغالية، اكملي ما عليك من مدارسات.
هبةو فاطمة سارعن في كتابة المدراسات. انتهى الشهر الاول.

بارك الله فيكنّ وفتح الله عليكنّ.
سالي جعفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-25, 10:41 PM   #13
سالي جعفر
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2016
المشاركات: 355
سالي جعفر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مها رفعت علي مشاهدة المشاركة

{ فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (١٤٥)
1_معنى فنبذناه
المراد بالعراء
وصف معنى السقيم
بين الاختلاف في مدة لبثه في بطن الحوت

وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (١٤٦)
ماهو اليقطين
بين النعمة التي تداركها نبي الله
وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (١٤٧)
ماهم الأهل الذين ارسل إليهم
المراد بالزيادة بين اختلاف العلماء في معنى الزيادة
فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (١٤٨) فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ (١٤٩) أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ (١٥٠) أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ (١٥١) وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (١٥٢) أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ (١٥٣) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (١٥٤) أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (١٥٥) أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ (١٥٦)
المراد بالمتاع إلى حين
لمن الخطاب في قوله فاستفتهم
العبرة من السؤال
معنى شاهدون
المراد بقوله َن إفكهم
بين على ما يعود الاستفهام في قوله (أصطفى)
بين الاستنكار من حكمهم
المراد بالتذكرة
المراد بالسلطان المبين

فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (١٥٧) وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (١٥٨) سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (١٥٩) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (١٦٠) فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ (١٦١) مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ (١٦٢) إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ (١٦٣) وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ (١٦٤) }
[سُورَةُ الصَّافَّاتِ: ١٤٥-١٦٤]
المراد بالكتاب
المراد بالجِنة السبب في تسمية الجنة
بين قول ابن عباس والكلبي وابن الحسن في معنى النسب
بين اشركهم للجن في عبادة الله على قول ابن الحسن
بين تنزيهه سبحانه عن هذا الإتصاف
على من يعود قوله(فإنكم)
معنى بفاتنين
المراد بالوصول للجحيم
بين القائل من الملائكة قوله (ومامنا الا له مقام معلوم)
المراد بالمقام المعلوم واين هو
استشهد بالحديث على قرابة الملائكة تواجدهم في السماء
استشهد بأراء العلماء على مكانة ومقام الملائكة المعلوم


اللهم بارك .. جميل ماشاء الله. زادك الله من قضله.
سالي جعفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-25, 02:27 AM   #14
علياء خالد خالد إمام
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 184
علياء خالد خالد إمام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الرابع

1)تيسير السيد:-سورة الحج(60-65)
2)هبة إبراهيم:-سورة الشعراء(52-62)
3)هند محمد حسين:-سورة الشعراء(63-73)
4)فاطمة السيد:-سورة سبأ(10-14)
5)مها رفعت:-سورة الزمر(14-21)
6)فاطمة مصطفى:-سورة الزمر (22-28)
7)إيمان سليمان:-سورة الذاريات (36-45)
علياء خالد خالد إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:11 PM   #15
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدارسة الأسبوع الرابع مرحلة رسمية س٦ ف١ مسار مخفف


تفسير سورة الزمر الآيات
{ قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي (١٤) فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (١٥)
استشهد بالسورة على حرية العبادة وعلى خسران من يعبد غير الله
بين كيف خسروا أنفسهم وأهليهم
المراد بالخسران المبين

لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَاعِبَادِ فَاتَّقُونِ (١٦)
وصف مايحصل لهم
المراد بالظلل من النار
في الآية تخويف من العذاب
بين رحمة الله بعبادة وسهولة الطريق اليه

وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ (١٧)
بين عن من تحكي الآية
المراد بالطاغوت
المراد بالإنابة إلى الله
وصف البشرى التي بشر بها المنيبون إلى الله

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (١٨)

وصف العباد الذين يستحقون البشارة
استشهد بالآية على أحسن القول
بين النكتة في الآية

أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ (١٩)
بين انه لافائدة من هداية المعاندين

لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ (٢٠)
وصف جمال الغرف
بين مادة بنائها
وصف جمال أنهارها
بين ماوعد به المتقون
وماذا عليهم أن يفعلوه

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ (٢١) }
[سُورَةُ الزُّمَرِ: ١٤-٢١]
بين لمن التذكير في الآية
عدد انواع الزرع
معنى قوله ثم يهيج
المراد بقوله حطاما
بين رحمة الله تعالى بعبادة
بين أن الله تعالى هو الاله المستحق للعبادة
دعا الشيخ ان نكون من أولى الألباب ووصف جمالهم (اللهم اجعلنا منهم)



توقيع مها رفعت علي
القرآن هو جنّة, هو ,رفعة هو ,هدآيه هو سبيل إسعآد ودربُ أمآن
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:29 PM   #16
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 227
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الاول

سوره الاحزاب 32-36

يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32)
1- ارشاد نساء النبى بالتقوى فى جميع وسائلها
2- معنى فى قلبه مرض
3- قولن قول غير غليظ ولا جاف ولا لين

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)
1-قرن فى بيوتكم لانها احفظ لكم
2- معنى وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ
3- الرجس هو الشر والخبث


وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)
1- ايات الله القصور بها القران
2- والحكمه سنه الرسول
3- التدبير والتفكر ف ايات الله وذكرهم

إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35
المسلمين والمسلمات ف الشعائر الظاهره
2- المؤمنين والمؤمنات فى الامور الباطنه فى القلب
3- معنى القانتين
4-معنى الخاشعين والخاشعات
5- معنى الحافظين فروجهم

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)
لا ينبغى ولا يليق لمن اتصف بالايمان الا بالامتثال باوامر الله ورسوله
2- معنى ضلالا مبينا
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:40 PM   #17
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 227
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الثانى

سوره الاحزاب 52-54
لَّا يَحِلُّ لَكَ ٱلنِّسَآءُ مِنۢ بَعۡدُ وَلَآ أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنۡ أَزۡوَٰجٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَكَ حُسۡنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتۡ يَمِينُكَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ رَّقِيبٗا ﴿52﴾
11 فى الايه شكر لله لزوجات النبى
2-امن لزوجات النبى من الطلاق والضرر لان الله قضى انهم زوجاته فى الدنيا والاخره

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا (53)
1- امر الله لعباده بتادب عند دخول بيت النبى
2- انتظاركم الزائد يؤذى النبى
3- معنى من وراء حجاب
4- معنى كان عند الله عظيما
إِن تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ إِن تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (54)
1- معنى إِن تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عليما
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:01 AM   #18
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 227
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الرابع

سوره سبا 10 -14

۞@_@وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا دَاوُۥدَ مِنَّا فَضۡلٗاۖ يَٰجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُۥ وَٱلطَّيۡرَۖ وَأَلَنَّا لَهُ ٱلۡحَدِيدَ ﴿10﴾
1- ولقد مننا على عبدنا ورسولنا داود بالعلم النافع والنعم الدينيه والدنيويه
2- والانت الحديد له ليعمل منها الدروع


أَنِ ٱعۡمَلۡ سَٰبِغَٰتٖ وَقَدِّرۡ فِي ٱلسَّرۡدِۖ وَٱعۡمَلُواْ صَٰلِحًاۖ إِنِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ ﴿11﴾
امرهم بالشكر والعمل الصالح

وَلِسُلَيۡمَٰنَ ٱلرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهۡرٞ وَرَوَاحُهَا شَهۡرٞۖ وَأَسَلۡنَا لَهُۥ عَيۡنَ ٱلۡقِطۡرِۖ وَمِنَ ٱلۡجِنِّ مَن يَعۡمَلُ بَيۡنَ يَدَيۡهِ بِإِذۡنِ رَبِّهِۦۖ وَمَن يَزِغۡ مِنۡهُمۡ عَنۡ أَمۡرِنَا نُذِقۡهُ مِنۡ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ ﴿12
1- ذكر فضل الله على ابنه سيدنا سليمان عليه السلام
2-معنى وَمَن يَزِغۡ مِنۡهُمۡ عَنۡ أَمۡرِنَا نُذِقۡهُ مِنۡ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ

يَعۡمَلُونَ لَهُۥ مَا يَشَآءُ مِن مَّحَٰرِيبَ وَتَمَٰثِيلَ وَجِفَانٖ كَٱلۡجَوَابِ وَقُدُورٖ رَّاسِيَٰتٍۚ ٱعۡمَلُوٓاْ ءَالَ دَاوُۥدَ شُكۡرٗاۚ وَقَلِيلٞ مِّنۡ عِبَادِيَ ٱلشَّكُورُ ﴿13﴾
1- معنى محاريب
2- معنى تماثيل
3- معنى وَجِفَانٖ كَٱلۡجَوَابِ وَقُدُورٖ رَّاسِيَٰتٍۚ
4- الشكر اعتراف القلب بمن الله عليه

فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14)
1- معنى أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14)
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
مها رفعت علي, امال محمود على, ايمان احمد سليمان, ايمان نصرالدين عبدالخالق, سالي جعفر, شروق عبدالموجود محمد, علياء خالد خالد إمام, غاده رجب, فاطمة السيد, فاطمة الزهراء محمد محمد أحمد, هند محمد حسين

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .