العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-25, 02:59 AM   #11
وسام رأفت حسن محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 43
وسام رأفت حسن محمد is on a distinguished road
افتراضي

🌷المدارسه الثالثه 🌷
🌷سوره ال عمران 🌷
🌷سوره مدنيه 🌷
مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179 آل عمران)وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (180 آل عمران)لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ۘ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181 آل عمران)ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (182 آل عمران).
----------------------------------------
*مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179 آل عمران).*
🌲 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🌲ذكر الشيخ أن من حكمه الله عز وجل أن يميز الخبيث من الطيب والمؤمن من المنافق والصادق من الكاذب.
🌲وضح الشيخ حكمه الله الباهره من الابتلاء لعباده
🌲ذكر الشيخ أن فتنه الابتلاء تميز الخبيث من الطيب
🌲ذكر الشيخ جزاء كل من المؤمنين والمنافقين.
----------------------------------------
*وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (180 آل* عمران)
🦋 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🦋ذكر الشيخ المقصود ولايحسبن
🦋وضح الشيخ أن البخل ليس فقط بالمال ولكن باشياء كثيره مثل العلم والجاه ومن كل خير رزقهم الله به.
🦋ذكر الشيخ معني سيطوقون
🦋استشهد الشيخ بحديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم أن البخل هو سبب عقابهم وعذابهم.
🦋استشهد الشيخ بأيه أخري لتوضح أن الله مالك كل شئ فهو يرث الأرض ومن عليها
🦋ذكر الشيخ اهميه الاحسان واستشهد بايه أخري توضح فضل الاحسان فهو زياده في الإيمان وحفظ من الآفات
🦋ذكر الشيخ علاقه اسم الله الخبير بختام الايه .
----------------------------------------
*لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ۘ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ* (181 آل عمران)
🪷 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🪷ذكر الشيخ بعض من اقوال هؤلاء المتمردين وبعض من أقوالهم الشنيعه
🪷ذكر الشيخ بيان حاله العذاب التي سيلاقاها ه‍ؤلاء .
🪷ذكر الشيخ أن الله سبحانه وتعالي منزه عن ظلمهم فهذا العقاب الذي يستحقونه فذلك بما قدمت أيديهم.
🪷ذكر الشيخ سبب نزول هذه الايه.
🪷استدل الشيخ بأيه أخري توضح تكبرهم وتجرأهم علي الله .
🪷 وضح الشيخ مدي العند والتمرد لهؤلاء بعد ارتكابهم ابشع الافعال وهي قتل أنبياء الله دون وجه حق .
🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊🎊
وسام رأفت حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-25, 10:04 PM   #12
هانم الحسيني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-08-2024
المشاركات: 48
هانم الحسيني is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الرابع
إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (10)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:-
١ـ في الآية الكريمة نهي الله تعالى لعباده عن أكل أموال اليتامى
٢- بيان عقاب وجزاء ظلم اليتامى
٣ـ هذه الآية تعتبر أعظم وعيد ذكر في القرآن في الذنوب
﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(١١)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:-
١ـ هذه الآية وصية للوالدين على أولادهم وحثهم على عمل مافيه مصالحهم
٢ـ بيان عقاب الإهمال وعدم تطبيق الوالدين للوصية
٣ـ توضيح وبيان كيفية إرث الأولاد
٤ـ الاهتمام ببيان حق الأنثى في الميراث
٥- توضيح حق الأبوين في الميراث
هانم الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:25 PM   #13
إسراء حسين خليل
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 43
إسراء حسين خليل is on a distinguished road
Icon51

مدارسة الأسبوع الأول :-
سورة آل عمران: - ٩٣ : ٩٧
جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات هى:-
۞ كُلُّ ٱلطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَٰٓءِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِۦ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ ٱلتَّوْرَىٰةُ ۗ قُلْ فَأْتُوا۟ بِٱلتَّوْرَىٰةِ فَٱتْلُوهَآ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ (93)
١- رد على اليهود بأن النسخ غير جائز
٢- اليهود كفروا بعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم لأنهما خالفا بعض أحكام التوراة بالتحليل والتحريض
٣- الطعام كله كان محلل لبنى إسرائيل
٤- إسرائيل المقصود به سيدنا يعقوب
٥- نذر يعقوب عليه السلام تحريم بعض أحب الأطعمة على نفسه إن شفاه الله من عرق النساء
٦- لحوم الإبل وألبانها من الأطعمة المحرمة
٧- التحريم كان قبل التوراة
٨- أمر الله رسوله أن يأمرهم بإحضار التوراة إن أنكروا ذلك
*(فَمَنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ مِنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ (94)
١- أعظم ظلم هو ظلم من يدعي إلى تحكيم كتابه ويمتنع عن ذلك
٢- بين ان امتناعهم عناد وتكبر وتجبر
٣- الآية من أعظم الأدلة على صحة نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
٤ـ ذكر أن قيام الآيات البينات على صدقه وصدق ما أخبر به
-----------------------------------------------------
* (قُلْ صَدَقَ ٱللَّهُ ۗ فَٱتَّبِعُوا۟ مِلَّةَ إِبْرَٰهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ (95)
١- بين أن صدق الله يكون فيما أخبر وأحكم
٢- الآية بها أمر من الله لرسوله ولمن يتبعه أن يقولوا بألسنتهم صدق الله معتقدين بذلك في قلوبهم بأدلة يقينية
٣ـ أعظم الناس تصديقا لله اعظمهم علما ويقينا بالأدلة التفصيلية
٤ـ أمر باتباع ملة إبراهيم عليه السلام
٥- هذا دليل على أن اليهود وغيرهم ممن ليس على ملة إبراهيم مشركون غير موحدين
٦- الأمر باتباع ملة إبراهيم في التوحيد يتبعه أمر تعظيم بيته الحرام بالحج
----------------------------------------------------
* (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِى بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَٰلَمِينَ (96)
١- الآية بها إخبار عن شرف البيت الحرام وأنه أول بيت وضع للناس
٢- بين أن التعبد فى البيت لربهم يغفر اوزارهم ، ويحصل لهم ما ينالون به الفوز بالثواب والنجاة من العقاب
٣-بين معنى مباركا
٤ـ وضح أن الهدى نوعان :-
١- هدى في المعرفة : ويحصل لهم بسببه من العلم بالحق بسبب الآيات البينات
٢ - هدى في العمل : وهو ما جعل الله فيه من أنواع التعبدات المختصة به
----------------------------------------------------
* (فِيهِ ءَايَٰتٌۢ بَيِّنَٰتٌ مَّقَامُ إِبْرَٰهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُۥ كَانَ ءَامِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلْبَيْتِ مَنِ ٱسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِىٌّ عَنِ ٱلْعَٰلَمِينَ (97)
١- بين المقصود بآيات بينات
٢- من الآيات مقام إبراهيم
٣-يحتمل أن المراد بالمقام :-
# الحجر الذى كان يقوم عليه الخليل لبنيان الكعبة لما ارتفع البنيان، و الآية فيه : - أ- قيل أثر قدمى ابراهيم
ب- قيل ما أودعه الله في القلوب من تعظيمه وتكريمه
# أنه مفرد مضاف يراد به مقاماته فى مواضع المناسك كلها، فيكون جميع أجزاء الحج ومفرداته آيات بينات ، وبين أن الآية في ذلك:-
أ- ما أودعه الله فى القلوب من تعظيمها واحترامها
ب- ما فى ضمنها من الأسرار البديعة والمعاني الرفيعة
ج- ما فى أفعالها من الحكم والمصالح التى يعجز الخلق عن احصائها
٤- من الآيات البينات أن من دخله كان آمنا شرعا وقدرا
٥- شرعا : وضح أن الآية استدل بها العلماء أن من جنى جناية خارج الحرم ثم لجأ إليه أنه يأمن ولا يقام عليه الحد حتى يخرج منه
٦- قدرا: لأن الله تعالى بقضائه وقدره وضع في النفوس حتى المشركين به الكافرين بربهم احترامه
٧- وضح أن من جعله حرما: أن كل من أراده بسوء فلا بد ان يعاقبه عقوبة عاجلة كما فعل باصحاب الفيل وغيرهم
٨- استند الشيخ لكلام ابن القيم لما له من كلام حسن حيث ذكر :-
# الفائدة الاولى : أن الآية تضمنت ثلاثة أمور وهى مرتبة :-
أ- الموجب لهذا الفرض وبدأ بذكره
ب - مؤدى الواجب وهم الناس
ج- النسبة والحق المتعلق به وهو الحج
# الفائدة الثانية : أن الاسم المجرور من حيث كان اسما لله سبحانه وتعالى وجب الاهتمام بتقديمه تعظيما لحرمة هذا الواجب الذى أوجبه وتخويفا من تضييع
# من فوائد الآية وأسرارها أنه سبحانه إذا ذكر ما يوجبه ويحرمه يذكره بلفظ الأمر والنهي وهو الأكثر وبلفظ الايجاب والكتابة والتحريض
# وفى الحج أتى بهذا اللفظ الدال على تأكد الوجوب من عشرة أوجه
# إذا كان الله غنيا عن العالمين كلهم فله الغنى الكامل التام من كل وجه واعتبار
# افتتح هذا الايجاب بذكر محاسن البيت وعظم شأنه بما تدعو النفوس إلى قصده وحجه حيث وصفه بخمس صفات وهى :-
١ـ أسبق بيوت العالم وضع في الأرض
٢ـ أنه مبارك
٣ـ أنه هدى
٤ـ ما تضمن من الآيات البينات
٥- الأمن الحاصل لداخله
إسراء حسين خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
أمل مسعد السعداني, امال محمود على, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, جهاد السيد, رشاجعفر, سامية سعيد, غاده رجب, هانم الحسيني, إسراء حسين خليل, وسام رأفت حسن محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .