العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-25, 10:52 PM   #11
إسراء محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 32
إسراء محمد is on a distinguished road
افتراضي

،🌷يَوۡمَئِذٖ يَصۡدُرُ ٱلنَّاسُ أَشۡتَاتٗا لِّيُرَوۡاْ أَعۡمَٰلَهُمۡ (6) فَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَيۡرٗا يَرَهُۥ (7) وَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٖ شَرّٗا يَرَهُۥ (8)
عناصر قدمها الشيخ في تفسيره هذه الايات
1-بين الشيخ عن موقف الأمة وحالهم في يوم الحساب.
2_بيان المقصود ب(مثقال).
3_استنتج الشيخ في هذه الآيه الترغيب في فعل الخير والترهيب من فعل الشر.

🌷وَٱلۡعَـٰدِیَـٰتِ ضَبۡحࣰا ۝١ فَٱلۡمُورِیَـٰتِ قَدۡحࣰا ۝٢
_عناصر ذكرها الشيخ في تفسير الايات
1_بين الشيخ المقصود ب العاديات ولماذا خصها الله بالقسم عليها.
2_وضح المقصود" بالضبح".
3_وصف الشيخ حال الخيل في الحرب.
إسراء محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-25, 05:32 PM   #12
هاجر علي
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 25-06-2018
العمر: 26
المشاركات: 20
هاجر علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلِسَانٗا وَشَفَتَيۡنِ (9) وَهَدَيۡنَٰهُ ٱلنَّجۡدَيۡنِ (10) فَلَا ٱقۡتَحَمَ ٱلۡعَقَبَةَ (11) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوۡ إِطۡعَٰمٞ فِي يَوۡمٖ ذِي مَسۡغَبَةٖ (14) يَتِيمٗا ذَا مَقۡرَبَةٍ (15) أَوۡ مِسۡكِينٗا ذَا مَتۡرَبَةٖ (16)

١- هذه الآيه مرتبطه بالآيه السابقه وضح الشيخ فيها معني لسانا وشفتين
٢- وضح الشيخ معني هديناه النجدين وبين ماهما النجدين
٣- وضح الشيخ معني فلا اقتحم العقبه
٤- وضح الشيخ سبب تكرار كلمة العقبه بهذه الطريقه
٥- وضح الشيخ معني فك رقبه
٦- وضح الشيخ معني إطعام في يوم ذي مسغبه
٧ - وضح الشيخ معني يتيما ذا مقربه
٨- وضح الشيخ معني مسكينا ذا متربه
هاجر علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-25, 05:53 PM   #13
هاجر علي
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 25-06-2018
العمر: 26
المشاركات: 20
هاجر علي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثاني
من سورة القدر الآيه ١ إلي سورة البينه الآيه ٣
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ(1)وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ(2)لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ(3)تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ(4)سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ(5)

١- فسر الشيخ معني هذه الآيه و وقت نزول القرآن الكريم وأوضح سبب تسمية هذه الليله بليلة القدر
٢- فسر الشيخ سبب تكرار ليلة القدر بهذه الطريقه
٣- أوضح الشيخ فضل ليلة القدر
٤- أوضح الشيخ معني تنزل الملائكة والروح فيها
للدلاله علي كثرة نزول الملائكه في هذه الليله
٥- أوضح الشيخ الوقت الذي تكون فيه ليلة القدر وأنها سالمه من كل شر

بسم الله الرحمن الرحيم
لَمۡ يَكُنِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأۡتِيَهُمُ ٱلۡبَيِّنَةُ (1) رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ (2) فِيهَا كُتُبٞ قَيِّمَةٞ (3)

١- أوضح الشيخ معني الآيه ومن هم أهل الكتاب والمشركين وأوضح وضعهم من معرفة الحق والعلم به
٢- أوضح الشيخ مع من تأتي هذه البينه وكيف يأتي بها
٣- فسر الشيخ معني كتب قيمه

التعديل الأخير تم بواسطة هاجر علي ; 22-08-25 الساعة 05:57 PM
هاجر علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-25, 06:27 PM   #14
هاجر علي
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 25-06-2018
العمر: 26
المشاركات: 20
هاجر علي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثالث
سورة الماعون من الآيه ١ إلي الآيه ٧
بسم الله الرحمن الرحيم
أَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي يُكَذِّبُ بِٱلدِّينِ(1)فَذَٰلِكَ ٱلَّذِي يَدُعُّ ٱلۡيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِينِ(3)فَوَيۡلٞ لِّلۡمُصَلِّينَ(4)ٱلَّذِينَ هُمۡ عَن صَلَاتِهِمۡ سَاهُونَ(5)ٱلَّذِينَ هُمۡ يُرَآءُون(6)وَيَمۡنَعُونَ ٱلۡمَاعُونَ(7)

١- فسر الشيخ معني الدين ومن يكذب به
٢- يوضح الشيخ أن في هذه الآيات التاليه شرح لصفات الذي يكذب بالدين
٣- يوضح الشيخ تفسير فويل للمصلين
٣- يوضح الشيخ جزاء المصلين الساهون عن صلاتهم
٤- يوضح الشيخ معني يراءون ويمنعون الماعون
وفي هذه السوره حث علي الصلاه والإهتمام بها ورعاية اليميم والترحم به وعمل الأعمال الصالحه خالصه لوجه الله بدون رياء وإعطاء الناس مايمكن إعطاءه من المساعدات

التعديل الأخير تم بواسطة هاجر علي ; 22-08-25 الساعة 06:30 PM
هاجر علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-25, 11:44 PM   #15
ساره سيد محمد بكري
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 50
ساره سيد محمد بكري is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الاول
فِي ذَٰلِكَ قَسَمٞ لِّذِي حِجۡرٍ (5) أَلَمۡ تَرَ كَيۡفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ ٱلۡعِمَادِ (7) ٱلَّتِي لَمۡ يُخۡلَقۡ مِثۡلُهَا فِي ٱلۡبِلَٰدِ (8) وَثَمُودَ ٱلَّذِينَ جَابُواْ ٱلصَّخۡرَ بِٱلۡوَادِ (9) وَفِرۡعَوۡنَ ذِي ٱلۡأَوۡتَادِ (10) ٱلَّذِينَ طَغَوۡاْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ (11)فَأَكۡثَرُواْ فِيهَا ٱلۡفَسَادَ (12)
من تفسير الايات
ذكر الشيخ العناصر الاتيه
1- وضح الشيخ معني ذي حجر
2-وضح الشيخ ماذا فعل الله بقوم عاد
3- بين معني معني ارم والعماد
4-وصف الشيخ مدي قوه قوم عاد
5-بين الشيخ وصف بيوت قوم ثمود
6-بين معني الاوتاد
7- وضح الشيخ ماذا فعل عاد وثمود
ساره سيد محمد بكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-25, 05:08 PM   #16
ءالاء راغب السيد الطشو
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
العمر: 18
المشاركات: 10
ءالاء راغب السيد الطشو is on a distinguished road
افتراضي

مدراسة الأسبوع الثاني
سورة الليل
سورة مكية
بسم الله الرحمن الرحيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَٱلَّیۡلِ إِذَا یَغۡشَىٰ»
1-قسم من الله سبحانه وتعالي بالزمان.
2-معني يغشي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَٱلنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى»
1-لمن تجلي النهار.
2-معني تجلي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَمَا خَلَقَ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰۤ»
1-ذكر الشيخ احتمالين في إعراب (ما) ومعني القسم إذا كانت موصولة أو مصدرية.
2-لماذا خلق الله تعالي من كل شيء زوجين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«إِنَّ سَعۡیَكُمۡ لَشَتَّىٰ»
1-ذكر الشيخ ماهو المقسم عليه.
2-معني إن سعيكم لشتي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«فَأَمَّا مَنۡ أَعۡطَىٰ وَٱتَّقَىٰ»
1-فضل الله تعالي علي العاملين.
2-بيان المقصود ب أعطي.
3-بيان المقصود ب اتقي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَصَدَّقَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ»
1-بيان ما الذي صدق به.
2-ما الذي دلت عليه كلمة لا إلا الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«فَسَنُیَسِّرُهُۥ لِلۡیُسۡرَىٰ»
1-ذكر الشيخ معني نيسره.
2-ذكر الشيخ معني اليسري.
3-لماذا جعله الله ميسرا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَأَمَّا مَنۢ بَخِلَ وَٱسۡتَغۡنَىٰ»
1-بين الشيخ ما الذي بخل به الانسان.
2-بين الشيخ عما استغني الانسان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ءالاء راغب السيد الطشو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-25, 05:12 PM   #17
ءالاء راغب السيد الطشو
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
العمر: 18
المشاركات: 10
ءالاء راغب السيد الطشو is on a distinguished road
افتراضي

سورة الليل
سورة مكية
بسم الله الرحمن الرحيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَٱلَّیۡلِ إِذَا یَغۡشَىٰ»
1-قسم من الله سبحانه وتعالي بالزمان.
2-معني يغشي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَٱلنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى»
1-لمن تجلي النهار.
2-معني تجلي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَمَا خَلَقَ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰۤ»
1-ذكر الشيخ احتمالين في إعراب (ما) ومعني القسم إذا كانت موصولة أو مصدرية.
2-لماذا خلق الله تعالي من كل شيء زوجين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«إِنَّ سَعۡیَكُمۡ لَشَتَّىٰ»
1-ذكر الشيخ ماهو المقسم عليه.
2-معني إن سعيكم لشتي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«فَأَمَّا مَنۡ أَعۡطَىٰ وَٱتَّقَىٰ»
1-فضل الله تعالي علي العاملين.
2-بيان المقصود ب أعطي.
3-بيان المقصود ب اتقي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَصَدَّقَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ»
1-بيان ما الذي صدق به.
2-ما الذي دلت عليه كلمة لا إلا الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«فَسَنُیَسِّرُهُۥ لِلۡیُسۡرَىٰ»
1-ذكر الشيخ معني نيسره.
2-ذكر الشيخ معني اليسري.
3-لماذا جعله الله ميسرا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌺العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية الكريمة:
«وَأَمَّا مَنۢ بَخِلَ وَٱسۡتَغۡنَىٰ»
1-بين الشيخ ما الذي بخل به الانسان.
2-بين الشيخ عما استغني الانسان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ءالاء راغب السيد الطشو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-25, 07:02 PM   #18
ساره سيد محمد بكري
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 50
ساره سيد محمد بكري is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الثاني
ٱلَّذِيٓ أَنقَضَ ظَهۡرَكَ (3) وَرَفَعۡنَا لَكَ ذِكۡرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرًا (5) إِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرٗا (6) فَإِذَا فَرَغۡتَ فَٱنصَبۡ (7) وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَٱرۡغَب (8)
وَٱلتِّينِ وَٱلزَّيۡتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2)
من خلال تفسير الشيخ
1 بين معني انقض
2-بين الشيخ مكانه الرسول عن باقي الخلق
3-بيان بعد كل عسر يسر ووضح معني العسر
4-وضح معني فانصب
5- بين أنا الله هو المعبود حقا فاطلب ما شئت منه
6- اقسم الله بالشرجرتين
7-وضح ما المقصود بالطور
ساره سيد محمد بكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-25, 11:12 PM   #19
شيماء عبد المطلب القناوي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-12-2020
العمر: 39
المشاركات: 86
شيماء عبد المطلب القناوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الاول
سوره الفجر من الايه 21الي 30
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير هذه الآيات
1-ذكر الشيخ معني كلمه كلا وفيما تدل
2-وصف حال الإنسان العاصي والمجرمين وأحوالهم يوم القيامه
3-ووصف حال الملائكه مع الخلق اجمعين يوم القيامه
4-ووصف أيضا حال الإنسان المؤمن الذي صدق رسله وراضي عن ما أعطاه الله له
شيماء عبد المطلب القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-25, 11:13 PM   #20
شيماء عبد المطلب القناوي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-12-2020
العمر: 39
المشاركات: 86
شيماء عبد المطلب القناوي is on a distinguished road
افتراضي

التفسير الثاني
تفسير سوره العلق الآيات من 3الي 10
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالي في تفسير هذه الآيات هي
1*هذه السوره اول سوره انزلت علي سيد الخلق اجمعين
فأمر الرسول بالقراءه والعلم
2-ووضح الشيخ معني صفه الله عز وجل الاكرم
3-وفسر أيضا عطايا الله عز وجل علي الإنسان
4-,وذكر جهل الإنسان عندما يكون يعطيه الله نعم كثيره وبعد هذا يستغني الإنسان ويجعل بانعم الله عز وجل له
شيماء عبد المطلب القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 19
ءالاء راغب السيد الطشو, أروي حسن محمد أحمد, مني سعداوي, امال محمود على, ايمان نصرالدين عبدالخالق, ايمان قاسم, راندا موسي عبدالراضي, رشاجعفر, رنا سمير الشوربجي, سمية ام عبد الرحمن, ساره سيد محمد بكري, ساره عبد الموجود جادالله, صباح أحمد محمود النجار, شيماء عبد المطلب القناوي, غاده رجب, هاجر علي, هانم الحسيني, إيمان جمال سيد, إسراء محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 11:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .