العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-25, 06:36 PM   #1
فاطمة حمدي
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2020
المشاركات: 190
فاطمة حمدي is on a distinguished road
افتراضي صفحة مدارسات حلقة 🌸فاطمة بنت الخطاب 🌸

"‏وإذا مَررتَ بشِدَّةٍ فاصبر لها
إنّ الحياةَ شدائدٌ ورخاءُ".
فاطمة حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-25, 08:07 AM   #2
فاطمة حمدي
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2020
المشاركات: 190
فاطمة حمدي is on a distinguished road
افتراضي

🌸 مدارسة الاسبوع الأول 🌸
- اسراء عبدالعزيز / سورة النساء (٨٨:٩١)
- سمر احمد / سورة النساء (٩٢:٩٣)
- هاجر النادي / سورة النساء (٩٤:٩٦)
- فاطمة الزهراء/ سورة النساء (٩٧:٩٩)
- سها محمود / سورة المائدة (٨٩:٩١)
فاطمة حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-25, 08:14 AM   #3
فاطمة حمدي
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2020
المشاركات: 190
فاطمة حمدي is on a distinguished road
افتراضي

🌸 مدارسة الاسبوع الثاني 🌸
- اسراء عبدالعزيز / سورة النساء (١٠٠:١٠١)
- سمر احمد / سورة النساء (١٠٢:١٠٣)
- هاجر النادي / سورة النساء (١٠٤:١٠٦)
- فاطمة الزهراء/ سورة النساء (١٠٧:١٠٩)
- سها محمود / سورة المائدة (١٠٦:١٠٨)
فاطمة حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-25, 06:00 AM   #4
سمر احمد متولي
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 67
سمر احمد متولي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب السبوع الاول من سوره

[النساء: ٩٢-٩٣]

﴿وَما كانَ لِمُؤمِنٍ أَن يَقتُلَ مُؤمِنًا إِلّا خَطَأً وَمَن قَتَلَ مُؤمِنًا
خَطَأً فَتَحريرُ رَقَبَةٍ مُؤمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهلِهِ إِلّا أَن يَصَّدَّقوا فَإِن كانَ مِن قَومٍ عَدُوٍّ لَكُم وَهُوَ مُؤمِنٌ فَتَحريرُ رَقَبَةٍ مُؤمِنَةٍ وَإِن كانَ مِن قَومٍ بَينَكُم وَبَينَهُم ميثاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهلِهِ وَتَحريرُ رَقَبَةٍ مُؤمِنَةٍ فَمَن لَم يَجِد فَصِيامُ شَهرَينِ مُتَتابِعَينِ تَوبَةً مِنَ اللَّهِ وَكانَ اللَّهُ عَليمًا حَكيمًا
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
: ذكر الشيخ عظم قتل المومن عمدا
٢:وبين أيضا المقصود ومن قتل مؤمنا خطأ

٣: الشيخ عرب كلمه (من)
٤:وضح الشيخ معنى تحرير رقيه
٥: ووضح أيضا كفاره القتل الخطأ
٦: ذكر الشيخ البديل إذ لم يجد رقبه ليعتقها
٧: ووضح الشيخ شروط الصيام
٨: ووضح أيضا عذر الانقطاع في الصيام
٩: المقصود توبه من الله
١٠: ذكر الشيخ أن الله كامل العلم والحكمة لا يخفى عليه شيء في أرض ولا في سماء
١١: وذكر أيضا الشيخ الأحكام حكمه صيام متتابع
وصيام والحكمة من عدم ذكر الطعام والحكمة من تقسيط الديه ثلاثة سنوات
۝وَمَن يَقتُل مُؤمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ خالِدًا فيها وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذابًا عَظيمًا﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية

١: ذكر الشيخ وعبد أن قتل المومن من أعظم الكبائر
٢: وذكر أيضا ماهي أمثله والحكام على الوعيد
٣:بين أن اتفاق العلماء على بطلان قول والخوارج و المعتزله
٤: ووضح ما هو دليل على ذكر الموانع
٥: بين لماذا قامت الموازنه بين الحسنات والسئات
٦: بين ما هي اقسام الناس في الاخره
٧: ووضح أيضا حال المومن البصير
سمر احمد متولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-25, 06:11 AM   #5
سها محمود محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 29
المشاركات: 79
سها محمود محمد is on a distinguished road
افتراضي

*مدارسه الأسبوع الأول*
*سورة المائده*
(٩١-٨٩)
{لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه:
١.وضح معني اللغو
٢.وضح معني المقصود بكفاره
٣.ووضح الشيخ ان اللهوسبحانه وتعالى إذا كان العبد إذا حلف اليمين بدون قصد فليس عليه شئ اما الذي يحلف بقصد فعليه كفاره اليمين التي عقدها بثلاثه أشياء كما وضحها الشيخ في الآيه.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه:
١.وضح الشيخ في هذه الآيه ان هذه الأشياء حرمها الله لإنها من عمل الشيطان
٢.وضح معني اجتنبوه
٣.ووضح الشيخ ان الفلاح يتم بعدم وجود هذه الأشاء المذكوره لإنها رجس من عمل الشيطان فنهي الله عنها وحرمها فهذه الأشياء مانعه للفلاح لان الفلاح يتم للعبد إذا اجتنب هذه الأشياء والنجاه منها.
٤.ووضح الشيخ معني •الخمر
•والميسر
•والأنصاب
•والأزلام
{إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ}
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه:
١.وضح الشيخ ان معصيه الله في هذه الأشياء تجعل الشيطان يوقع بين المؤمنين ويبعدهم عن الفلاح والذكر بالله سبحانه وتعالى
٢.وضح الشيخ ان العبد الذي لديه تفكير سليم فسوف ينهي عن هذه الأشياء البغيضه ولم يحتاج إلي وعظ كثير.
سها محمود محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-25, 06:12 AM   #6
سها محمود محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 29
المشاركات: 79
سها محمود محمد is on a distinguished road
افتراضي

*مدارسه الإسبوع الثاني*
*سورة المائده*
(١٠٨-١٠٦)
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لاَ نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلاَ نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الآثِمِينَ}
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه:
١.وضح الشيخ سبحانه وتعالى ان يشاهد اثنين للوصيه منكم وأخران من أهل اليهود للضروره
٢.وضح معني ضربتم في الأرض
٣.وضح معني مصيبه الموت
٤.وضح الشيخ ان إذا كان يحبسا فتبقي بعد الصلاه التي يعظموها فيقسمان بالله بأن إذا صدقتم الشهاده فلا يحتاحو إلي القسم
٥.وضح المقصود ب لانشتري
٦.وضح ايضا انهم لا يكذبو بإيمانهم لأجل الدنيا ولا يهتمو إذا لأجل قربه ولكن يؤيده هذه الشهاده وإذا كتموها لكانو من الأثمين.
{فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ}
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه:
١.زضح الشيخ من هم الذي عثر عليهم
٢.وضح الشيخ انهم إذا كانو كاذبون ف وجدو ما يدل علي ذالك
٣.ووضح ان إذا كان للميت أقارب أولياء فقيسمان علي انهم كاذبون وإذا اعتدينا عليهم او ظلمناهم فان اللهوله حكمه في إظهار هذه الشاهده لكي تبين الخائنين
{ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه:
١.وضح معني ذالك أدني
٢.وضح الشيخ ان هناك تأكيد للشهاده بأن لا تقبل أيمانهم وترد بعد ذالك ل أولياء الميت
٣.ووضح الشيخ ان الله لا يهدي القوم الذين لديهم فسق ولا يريدو الهدي ولا الإيمان بالله والقصد إلي الصراط المستقيم
٤.ووضح الشيخ أيضا ان هناك عدة أحكام تستدل عليها هذه الآيه
سها محمود محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:27 AM   #7
سمر احمد متولي
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 67
سمر احمد متولي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب التفسير الاسبوع الثاني من سوره النساء من الايه١٠٢الي١٠٣

﴿وَإِذا كُنتَ فيهِم فَأَقَمتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلتَقُم طائِفَةٌ مِنهُم مَعَكَ وَليَأخُذوا أَسلِحَتَهُم فَإِذا سَجَدوا فَليَكونوا مِن وَرائِكُم وَلتَأتِ طائِفَةٌ أُخرى لَم يُصَلّوا فَليُصَلّوا مَعَكَ وَليَأخُذوا حِذرَهُم وَأَسلِحَتَهُم وَدَّ الَّذينَ كَفَروا لَو تَغفُلونَ عَن أَسلِحَتِكُم وَأَمتِعَتِكُم فَيَميلونَ عَلَيكُم مَيلَةً واحِدَةً وَلا جُناحَ عَلَيكُم إِن كانَ بِكُم أَذًى مِن مَطَرٍ أَو كُنتُم مَرضى أَن تَضَعوا أَسلِحَتَكُم وَخُذوا حِذرَكُم إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلكافِرينَ عَذابًا مُهينًا
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
١: ذكر المقصود بقوله تعالى وإذا كُنتَ فيهِم فَأَقَمتَ لَهُمُ الصَّلاةَ
٢: لماذا يدل على فضل السجود أعظم أركانها
٣: ووضح أيضا الشيخ طريقه صلاه الخوف
٤: ووضح أيضا أن الايه تدل على وجوب صلاه الجماعة
٥:بيان لماذا أمر الله تعالى بأخذ سلاح والحذر في صلاة الخوف
٦: ووضح أيضا لماذا أمر الله به حزبه المؤمنين وأنصار دينه الموحدين
۝فَإِذا قَضَيتُمُ الصَّلاةَ فَاذكُرُوا اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِكُم فَإِذَا اطمَأنَنتُم فَأَقيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كانَت عَلَى المُؤمِنينَ كِتابًا مَوقوتًا﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
١: ووضح الشيخ الذكر بعد الصلاة خاصه صلاة الخوف
٢: المقصود من قوله تعالى فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاة
٣:بيان فرضية الصلاة وارتباطها بالإيمان والوقت
سمر احمد متولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:23 PM   #8
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 21
المشاركات: 67
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
سورة النساء 94:96
﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا ضَرَبۡتُمۡ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ فَتَبَیَّنُوا۟ وَلَا تَقُولُوا۟ لِمَنۡ أَلۡقَىٰۤ إِلَیۡكُمُ ٱلسَّلَـٰمَ لَسۡتَ مُؤۡمِنࣰا تَبۡتَغُونَ عَرَضَ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا فَعِندَ ٱللَّهِ مَغَانِمُ كَثِیرَةࣱۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ كُنتُم مِّن قَبۡلُ فَمَنَّ ٱللَّهُ عَلَیۡكُمۡ فَتَبَیَّنُوۤا۟ۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِیرࣰا﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. امر الله عباده المؤمنين ان يخرجو جهادا في سبيله
٢. وضح ان الامور قسمان واضحة وغير واضحة
٣. وضح عتاب الله للذين لم يثبتو
٤. وضح إشارة العبد لنفسه اذا رأي في نفسه ميل عن الهداية
٥. وضح نتيجة الهداية
﴿لَّا یَسۡتَوِی ٱلۡقَـٰعِدُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ غَیۡرُ أُو۟لِی ٱلضَّرَرِ وَٱلۡمُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡۚ فَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلۡمُجَـٰهِدِینَ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡ عَلَى ٱلۡقَـٰعِدِینَ دَرَجَةࣰۚ وَكُلࣰّا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَفَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلۡمُجَـٰهِدِینَ عَلَى ٱلۡقَـٰعِدِینَ أَجۡرًا عَظِیمࣰا﴾
١. وضح ان لا يستوي من جاهد بنفسه ومن لم يخرج للجهاد
٢. ذكر الحث علي الخروج والجهاد
٣. وضح بين القاعدين بعذر ومن غير عذر
٤. صرح بتفصيل المجاهدين علي القاعدين
٥. وضح الدرجات في الجنة
٦. نفي التسوية بين المجاهد وغيره
﴿دَرَجَـٰتࣲ مِّنۡهُ وَمَغۡفِرَةࣰ وَرَحۡمَةࣰۚ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورࣰا رَّحِیمًا﴾
١. ذكر جزاء المجاهدين ووعده لهم
٢. ختم الآية باسماءه الكريمة الغفور والرحيم
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:32 PM   #9
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 21
المشاركات: 67
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثاني
سورة النساء 104:106
﴿وَلَا تَهِنُوا۟ فِی ٱبۡتِغَاۤءِ ٱلۡقَوۡمِۖ إِن تَكُونُوا۟ تَأۡلَمُونَ فَإِنَّهُمۡ یَأۡلَمُونَ كَمَا تَأۡلَمُونَۖ وَتَرۡجُونَ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا یَرۡجُونَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِیمًا حَكِیمًا﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. حثهم علي عدم الضعف والتكاسل في مجاهدة الكفار
٢. وضح ان وهن القلب مستدع لوهن البدن
٣. ذكر ما يقوي قلوبهم وهم شيئين
٤. تعظيم صفات الله انه كامل العلم وكامل الحكمة
﴿إِنَّاۤ أَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ لِتَحۡكُمَ بَیۡنَ ٱلنَّاسِ بِمَاۤ أَرَىٰكَ ٱللَّهُۚ وَلَا تَكُن لِّلۡخَاۤىِٕنِینَ خَصِیمࣰا﴾
١. وضح انه انزل الكتاب بالحق محفوظا من الشياطين
٢. وضح ان الكتاب انزل ليحكم بين الناس
٣. يحتمل نزول هذه الآية للحكم بين الناس في حل مسائل الخلاف
٤. وان الحكم بما علمك الله لا بهواك
٥. وضح ان لا تخاصم من عرفت خيانته
﴿وَٱسۡتَغۡفِرِ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُورࣰا رَّحِیمࣰا﴾
١. وضح ان يستغفر بما صدر منه ان صدر
٢. ذكر صفات الله انه واسع المغفرة وكثير الرحمة بعباده
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
آية عطيتو عبدالخالق, سمر احمد متولي, سالي جعفر, صباح أحمد محمود النجار, سها محمود محمد, غاده رجب, فاطمة حمدي, هاجر النادي

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .