العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 02:37 PM   #51
مروة الشرقاوى
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2021
العمر: 39
المشاركات: 144
مروة الشرقاوى is on a distinguished road
افتراضي مدارسات الأسبوع الحادي عشر

فاطمة(الكهف٣٢-٣٦)
ريهام سمير (الكهف٣٧-٤١)
ريهام جادو (الكهف ٤٢-٤٥)
سلمى (الكهف ٤٦-٤٩)
دعاء (النحل١٥-٢١)
مروة الشرقاوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:53 PM   #52
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 157
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع العاشر
ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الكهف من الآية( 23-27)

﴿وَلا تَقولَنَّ لِشَيءٍ إِنّي فاعِلٌ ذلِكَ غَدًا ۝

العناصر:
1- لمن النهى فى الآية؟
2- عما ينهانا الله فى الآية؟
3- لابد من إقران الأمور المستقبلية بمشيئة الله لماذا؟
4- المشيئة كلها لله وحده .
5- فى ذكر مشيئة الله تيسيير للأمور وحصول البركة .


إِلّا أَن يَشاءَ اللَّهُ وَاذكُر رَبَّكَ إِذا نَسيتَ وَقُل عَسى أَن يَهدِيَنِ رَبّي لِأَقرَبَ مِن هذا رَشَدًا ۝

العناصر:
1- العبد بشر لذا قد يسهو عن ذكر المشيئة فبماذا أمره الله؟
2- لماذا أمرنا الله بذكره عند النسيان؟
3- الذكر يزيل النسيان ويذكر العبد ما سها عنه.
4- الأمر لناسى ذكر الله أن يذكر ربه حتى لا يكون من الغافلين.
5- العبد مفتقر إلى الله فى توفيقه للاصابة وعدم الخطأ فى أقواله وأفعاله.
6- الأمر بدعوة الله والثقة به أنه سيهديه إلى الطرق الموصلة للرشد.
7- عندما يسعى العبد لطلب الهدى والرشد يوفقه الله ويسدده ويعينه.


وَلَبِثوا في كَهفِهِم ثَلاثَ مِائَةٍ سِنينَ وَازدادوا تِسعًا ۝

العناصر:
1- النهى عن استفتاء أهل الكتاب فى شأن أهل الكهف لعدم علمهم بذلك.
2- الله عالم الغيب والشهادة المحيط علمه بكل شىء.
3- إخبار الله عن مدة لبث أهل الكهف فى كهفهم.
4- مدة لبثهم عند الله وحده وهى من غيب السماوات والارض.


قُلِ اللَّهُ أَعلَمُ بِما لَبِثوا لَهُ غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَبصِر بِهِ وَأَسمِع ما لَهُم مِن دونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشرِكُ في حُكمِهِ أَحَدًا ۝

العناصر:
1- ما أخبر الله به على ألسنة رسله هو الحق اليقين.
2- كمال سمع وبصر الله وإحاطته بالمسموعات والمبصرات وإحاطة علمه بالمعلومات.
3- انفراد الله بالولاية العامة والخاصة كيف ذلك؟
4- الله هو الذى تولى أصحاب الكهف بلطفه وكرمه.
5- الله هو الحاكم فى خلقه قضاء وقدرًا وتدبيرًا الحاكم فيهم بأمره ونهيه.
6- القرآن مشتمل على كثير من الغيوب لذا لابد من الإقبال عليه.


وَاتلُ ما أوحِيَ إِلَيكَ مِن كِتابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دونِهِ مُلتَحَدًا﴾

العناصر:
1-ما المراد ب ( اتل)؟
2- لماذا أمر الله باتباع ما أوحى الله؟
3- القرآن هو الكتاب الجليل الذى لا مبدل لكلماته لماذا؟
4- المراد ب ( لا مبدل لكلماته)؟
5- لكمال صدق وعدل القرآن وكلماته استحال عليها التبديل والتغيير.
6- تعظيم القرآن والترغيب فى الإقبال عليه.
7- المراد ب ( ملتحدا)؟
8- الله هو الملجأ فى جميع الأمور المفتقر إليه فى جميع الأحوال .
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:53 PM   #53
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 157
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الحادى عشر
ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الكهف من الآية( 42-45)


﴿وَأُحيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيهِ عَلى ما أَنفَقَ فيها وَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُروشِها وَيَقولُ يا لَيتَني لَم أُشرِك بِرَبّي أَحَدًا ۝

العناصر:
1- استجابة دعاء الرجل المؤمن على صاحب الجنتين.
2- المراد ب ( أحيط بثمره)؟
3- العذاب تسبب فى تلف جميع الاشجار والثمار والزرع.
4- ندم صاحب الجنتين وأسفه على شره وشركه بالله.
5- كثرة النفقات الدنيوية على الجنتين فتلاشت ولم يبق لها عوض.



وَلَم تَكُن لَهُ فِئَةٌ يَنصُرونَهُ مِن دونِ اللَّهِ وَما كانَ مُنتَصِرًا ۝

العناصر:
1- ذهاب ما كان يفتخر به من المال والنفر عند نزول العذاب.
2- لم يدفع عنه المال والنفر من العذاب شيئًا.
3- لا يمكن الانتصار على قضاء الله وقدره ولو اجتمع أهل السماء والارض.
4- كيف كانت رحمة الله ولطفه بصاحب الجنتين؟
5- إنابة صاحب الجنتين ورجوعه لرشده وإظهار ندمه على شركه بالله.
6- ذهاب ما كان يطغى صاحب الجنتين وعقابه فى الدنيا.
7- اذا اراد الله بعبده خيرًا عجل له العقوبة فى الدنيا.


هُنالِكَ الوَلايَةُ لِلَّهِ الحَقِّ هُوَ خَيرٌ ثَوابًا وَخَيرٌ عُقبًا ۝

العناصر:
1- العقوبة لمن طغى وآثر الحياة الدنيا والكرامة لمن شكر الله وآمن وعمل صالحًا.
2- الولاية الحق لله وحده.
3- الله يتولى عباده المؤمنين ويدفع عنهم الشرور.
4- من تلهيه الدنيا عن الآخرة فمآل نعم الله عليه الاضمحلال والانقطاع.
5- لابد من إضافة النعم لموليها ومسديها.
6- لابد من قول ما شاء الله لا قوة إلا بالله لبقاء نعم الله وشكره عليها.
7- لابد من التسلى عن لذات الدنيا بما عند الله من الخير.
8- المال والولد لا ينفعان طالما لا يعينان على طاعة الله.
9- الدعاء بتلف مال من كان ماله سبب فى طغيانه.


وَاضرِب لَهُم مَثَلَ الحَياةِ الدُّنيا كَماءٍ أَنزَلناهُ مِنَ السَّماءِ فَاختَلَطَ بِهِ نَباتُ الأَرضِ فَأَصبَحَ هَشيمًا تَذروهُ الرِّياحُ وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ مُقتَدِرًا﴾

العناصر:
1- ما هى حقيقة الدنيا كما وضحها المثل فى الآية؟
2- المراد ب ( هشيمًا تذروه الرياح)؟
3- لابد من إيثار الآخرة على الدنيا.
4- الحياة الدنيا كالمطر ينبت الزرع ثم تأتى الرياح فتذهبه وتصرف النظر عنه.
5- تمنى عودة الميت للدنيا ليستدرك ما فاته من الأعمال الصالحة ويتوب إلى الله.
6- لابد من عدم الاغترار بالدنيا ومتاعها والعمل للدار الآخرة.
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
مروة الشرقاوى, منى بنت حسين, ريهام سمير, ريهام فؤاد السيد احمد, سلمي الشرقاوي, غاده رجب, عزيزة مطاوع, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 11:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .