العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم اليوم, 12:44 AM   #71
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 42
المشاركات: 59
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الخامس
﴿ وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَىٰ مَرْيَمَ بُهْتَٰنًا عَظِيمًا ﴾ (156)

١_ إيضاح معنى" بُهْتَٰنًا".
٢- إدعاء أهل الكتاب على مريم بالكذب.


﴿ وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا ٱلْمَسِيحَ عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ ٱللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ ٱخْتَلَفُوا۟ فِيهِ لَفِى شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِۦ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا ٱتِّبَاعَ ٱلظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًۢا ﴾ (157)

١- إدعاء أهل الكتاب أنهم قتلوا المسيح وصلبوه.
٢_ حقيقة أنهم قتلوا غيره وصلبوه.

﴿ بَل رَّفَعَهُ ٱللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴾ (158)

١_ تأكيد أن الله رفع عيسى إليه.
٢_ معنى عَزِيزًا حَكِيمًا.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:59 AM   #72
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 42
المشاركات: 59
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع السادس

﴿ لَّن يَسْتَنكِفَ ٱلْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلَا ٱلْمَلَٰٓئِكَةُ ٱلْمُقَرَّبُونَ ۚ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِۦ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا ﴾ (172)

١_ رغبة عيسى والملائكة المقربين في عبادة ربهم.
٢_ أن الله سيحشر الخلق كلهم إليه المستنكفين والمستكبرين وعباده المؤمنين .
٣_ إيضاح معنى" يَسْتَنكِفْ".


﴿ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِۦ ۖ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ ٱسْتَنكَفُوا۟ وَٱسْتَكْبَرُوا۟ فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلَا يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴾ (173)

١_ الذين جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح فإن الله يوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله.
٢_ الاستكبار عن عبادة الله يؤدي إلى العذاب الأليم.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:07 AM   #73
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 42
المشاركات: 59
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع السابع


﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ فَٱغْسِلُوا۟ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى ٱلْمَرَافِقِ وَٱمْسَحُوا۟ بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى ٱلْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَٱطَّهَّرُوا۟ ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰٓ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَآءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ ٱلْغَآئِطِ أَوْ لَٰمَسْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَلَمْ تَجِدُوا۟ مَآءً فَتَيَمَّمُوا۟ صَعِيدًا طَيِّبًا فَٱمْسَحُوا۟ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُۥ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ (6)

١_ الأمر بالصلاة.
٢_ وجوب الطهارة لصحة الصلاة.
٣_ الأمر بغسل الوجه واليدين إلى المرفقين.
٤_ الأمر بمسح الرأس.
٥_ الجنابة ولمس المرأة بشهوة ينقض الوضوء .
٦_ توضيح كيفية التيمم.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:02 AM   #74
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 42
المشاركات: 59
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الثامن

﴿ وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ وَٱلنَّصَٰرَىٰ نَحْنُ أَبْنَٰٓؤُا۟ ٱللَّهِ وَأَحِبَّٰٓؤُهُۥ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم ۖ بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَن يَشَآءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ ۚ وَلِلَّهِ مُلْكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ وَإِلَيْهِ ٱلْمَصِيرُ ﴾ (18)

١_ إدعاء اليهود والنصارى أنهم أحباب الله.
٢_ بيان أنهم بشر.
٣_ بيان أن السماوات والأرض ملك لله.

﴿ يَٰٓأَهْلَ ٱلْكِتَٰبِ قَدْ جَآءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَىٰ فَتْرَةٍ مِّنَ ٱلرُّسُلِ أَن تَقُولُوا۟ مَا جَآءَنَا مِنۢ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ ۖ فَقَدْ جَآءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ ۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ ﴾ (19)

١_ بيان معنى بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ.
٢_ أمر أهل الكتاب بأن يؤمنوا برسول الله.
٣_ كيف أن الله على كل شيء قدير.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:16 AM   #75
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 42
المشاركات: 59
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع التاسع

﴿ إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُوا۟ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا۟ عَلَيْهِمْ ۖ فَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (34)

١_ كيف أن الله يقبل التوبة.
٢_ التائبون من المحاربين لرسول الله فإنهم تسقط عنهم الأحكام.
٣_ كيف أن الله غفور رحيم.

﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱبْتَغُوٓا۟ إِلَيْهِ ٱلْوَسِيلَةَ وَجَٰهِدُوا۟ فِى سَبِيلِهِۦ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ (35)

١_ بيان الأعمال التي تقرب إلي الله.
١_ الجهاد في سبيل الله من العبادات المقربة إليه.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:27 AM   #76
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 42
المشاركات: 59
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع العاشر

﴿ وَقَفَّيْنَا عَلَىٰٓ ءَاثَٰرِهِم بِعِيسَى ٱبْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ ٱلتَّوْرَىٰةِ ۖ وَءَاتَيْنَٰهُ ٱلْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ ٱلتَّوْرَىٰةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ ﴾ (46)

١_ أن عيسى شاهد لموسى ولما جاء به من التوراة بالحق.
٢_ الإنجيل يهدي إلى الصراط المستقيم.

﴿ وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ ٱلْإِنجِيلِ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْفَٰسِقُونَ ﴾ (47)

١_ إلزام أهل الإنجيل بكتابهم.
٢_ بيان معنى" ٱلْفَٰسِقُونَ".
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:51 PM   #77
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 42
المشاركات: 59
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الحادي عشر

﴿ وَتَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَٰرِعُونَ فِى ٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ وَأَكْلِهِمُ ٱلسُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ ﴾ (62)

١_ إيضاح معنى السحت.
٢_ ما يدل على خبث اليهود وشرهم.


﴿ لَوْلَا يَنْهَىٰهُمُ ٱلرَّبَّٰنِيُّونَ وَٱلْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ ٱلْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ ٱلسُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا۟ يَصْنَعُونَ ﴾ (63)

١_ إيضاح معنى الربانيين والأحبار.
٢_ على العلماء أمر الناس ونهيهم.

﴿ وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ يَدُ ٱللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا۟ بِمَا قَالُوا۟ ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَآءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَٰنًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ ٱلْعَدَٰوَةَ وَٱلْبَغْضَآءَ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ ۚ كُلَّمَآ أَوْقَدُوا۟ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا ٱللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِى ٱلْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ ٱلْمُفْسِدِينَ ﴾ (64)

١_ بيان معنى مغلولة
٢_ أن الله كريم.
٣_ ذكر العقوبات على اليهود.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:20 PM   #78
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 42
المشاركات: 59
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الثاني عشر

﴿ مَّا ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ وَأُمُّهُۥ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ ٱلطَّعَامَ ۗ ٱنظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ ٱلْءَايَٰتِ ثُمَّ ٱنظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ﴾ (75)

١_ ذكر حقيقة المسيح وأمه أنهما عبدان فقيران يحتاحان إلى الطعام والشراب.

﴿ قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا ۚ وَٱللَّهُ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ ﴾ (76

١_ بيان أن الله هو السميع العليم.
٢_ إيضاح معنى ضرا ونفعا.

﴿ قُلْ يَٰٓأَهْلَ ٱلْكِتَٰبِ لَا تَغْلُوا۟ فِى دِينِكُمْ غَيْرَ ٱلْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوٓا۟ أَهْوَآءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا۟ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا۟ كَثِيرًا وَضَلُّوا۟ عَن سَوَآءِ ٱلسَّبِيلِ ﴾ (77)

١_ نهي أهل الكتاب عن تعدي الحق على الباطل.
٢_ بيان أن أهل الكتاب جمعوا بين الضلال والإضلال.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
أماني محمود, أميرة ماهر شتا, آية صـقر, الشيماء سلامة السيد, دعاء بنت وفقي, شفاء محمد حسين محمد, هاله جمال, إيمان ثروت السيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .