العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثالث|| > مادة اللغة العربية > مادة الآجرومية (1) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-11-13, 12:24 AM   #11
سعدية أحمد لكدروري
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثالث |
مشرفة تسجيل الغرف الصوتية
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا بارك الله فيكم

ذكرتم في الدرس الثاني انه يشترط في جمع المؤنث السالم ان تزاد الالف والتاء وان كان احد هاذين الحرفين اصليين في
الكلمة فلا يعد جمعها جمع مؤنث سالم وذكرتم مثال : مسلمات ، انها تلحق بجمع المؤنث السالم وليست جمع مؤنث سالم
ففضلا توضيح ذالك لاني حصل عندي اشكال فمثلا : فتاة فيها الف وتاء وجمعها فتيات / وبنت فيها تاء وجمعها بنات
هل يعني هذا ان هاتين الكلمتين ليستا جمع مؤتث سالم ؟؟

جزاكم الله خيرا شيخنا ونفع بكم
سعدية أحمد لكدروري غير متواجد حالياً  
قديم 19-11-13, 12:35 AM   #12
وداد بنت محمد
معلمة بمعهد خديجة
مستشارة في معهد العلوم الشرعية
|طالبة في المستوى الثاني بمعهد لعلوم الشرعية 2 |
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا وأحسن إليكم

1- أشكل علي إعراب هذا المثال في درس علامات الخفض
{ اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأتِ بصيرا}
حيث أعربنا أبي: مضاف مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة
وأذكر أننا ذكرنا في درس سابق أنه من بين شروط إعراب الأسماء الخمسة، أن لا تكون مضافة إلى ياء المتكلم
فما توجيهم أحسن الله إليكم

2- شيخنا لعله فاتنا ذكر العلامة الأخيرة من علامات النصب " حذف النون" في الدرس الأخير

جزاكم الله خيرا
وداد بنت محمد غير متواجد حالياً  
قديم 19-11-13, 06:01 AM   #13
عبد الله الإدريسي المغربي
حفظه الله تعالى
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , أما بعد :
فأقول في جواب أختنا أم حياة أن فيه ثلاثة أمور:
1- إدا أردنا أن نجمع الاسم المختوم بتاء مربوطة فإننا نحدف هده التاء ونزيد الى الاسم الالف والتاء, مثل : مكتبة مكتبات ومعلمة معلمات وماشطة ماشطات .....هده هي القاعدة, وأما لفظ فتاة فأصلها فتية, ولما كانت الفتحة تناسبها الالف قلبت الياء ألفا فأصبحت فتاة , وعند ارادة الجمع ينظر إلى أصل الكلمة فيقال : فتية فتيات . مثال آخر للتوضيح : قناة أصلها قنوة فيقال في الجمع : قنوة قنوات , فلابد من إرجاع الكلمة إلى أصلها قبل جمعها .
2- وأما لفظ بنات فواضح من أن التاء فيه أصلية و لم يزد إلا الالف ولو كانت التاء أيضا زائدة لقيل : بنت بنتات , فدل هدا على أن لفظ بنات ليس جمع مؤنث سالما, لان التاء لا تقبل التجريد , فهو إدا جمع تكسير.

3- وأما لفظ مسلمات فقد مثلت به على ما وافق التعريف , أي أنه جمع مؤنث سالم فتنبهي.

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله الإدريسي المغربي ; 19-11-13 الساعة 06:05 AM
عبد الله الإدريسي المغربي غير متواجد حالياً  
قديم 19-11-13, 06:39 AM   #14
عبد الله الإدريسي المغربي
حفظه الله تعالى
افتراضي

وأما أختنا أمة الهادي فقد هداك الهادي إلى تنبيهين اثنين كنت محقة فيهما جميعا:
_ أما الاول هو إعراب أبي مجرورا بالياء لأنه من الاسماء الخمسة من قوله تعالى (فألقوه على وجه أبي .....), وهدا دهول مني, بل هو مجرور بالكسرة, لأن الأسماء الخمسة إدا أضيفت إلى ياء المتكلم لم تعرب بالحروف وإنما بالحركات.
_ وأما الثاني فهو عدم دكري للعلامة الخامسة من علامات النصب وهي حدف النون, فلعلي أستدركها في الحصة القادمة إن شاء الله, فهدا التنبيه منك جميل ولو كان في أثناء الدرس لكان أجمل.
ومن رأى عيبا فسد الخللا ........فجل من لا عيب فيه وعلا.
عبد الله الإدريسي المغربي غير متواجد حالياً  
قديم 30-11-13, 07:25 PM   #15
وداد بنت محمد
معلمة بمعهد خديجة
مستشارة في معهد العلوم الشرعية
|طالبة في المستوى الثاني بمعهد لعلوم الشرعية 2 |
افتراضي

أحسن الله إليكم شيخنا وبارك فيكم

1- عند إعراب جمع المذكر السالم، في نحو : الطلاب مجتهدون
تعلمنا أن يكون إعراب ( مجتهدون ) : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
هناك من يزيد على هذا الإعراب بقوله : والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، فما توجيهكم أحسن الله إليكم

2- أخذنا أن الأمثلة الخمسة أن يكون الفعل على أحد هذه الأوزان، أو كما ذكرها المصنف رحمه الله
يفعلان، تفعلان، يفعلون، تفعلون، وتفعلين
فلما يكون لدينا فعل مزيد مثل: استخرج، فإن هذه الأوزان لا تنطبق على مثل هذا الفعل حيث نقول
يستخرجان، تستخرجان، يستخرجون، تستخرجون، تستخرجين
على وزن
يستفعلان، تستفعلان، يستفعلون، تستفعلون، تستفعلين

أم يكفي أن نقول أن يلحق آخر الفعل ضمير تثنية أو جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة حتى نخرج منها ؟

بانتظار توجيهكم السديد شيخنا
وجزاكم الله خيرا

التعديل الأخير تم بواسطة وداد بنت محمد ; 30-11-13 الساعة 07:51 PM
وداد بنت محمد غير متواجد حالياً  
قديم 13-12-13, 09:17 PM   #16
وداد بنت محمد
معلمة بمعهد خديجة
مستشارة في معهد العلوم الشرعية
|طالبة في المستوى الثاني بمعهد لعلوم الشرعية 2 |
افتراضي

أحسن الله إليكم شيخنا
أودّ أن أوضح استفساري عن إعراب الآية { وأنّ المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا }

فسؤالي يخص الدرس الماضي عن إعراب الفعل المضارع
وقد فهمتُ من سياق الآية، أن " لا " هنا ناهية وحق الفعل المضارع بعدها الجزم
وبما أنه فعل معتل الآخر، فيُجزم بحذف حرف العلة

ولكن الآية في المصحف مكتوبة بالواو ، أي عدم حذف حرف العلة
فأرجو أن توجهوني في إعرابها أحسن الله إليكم
لأني مبتدئة في النحو، واستفدتُ بفضل الله من دروسكم ، وجزاكم الله خيرا
بسم الله الرحمان الرحيم
نعم أنا أيضا رجعت إلى المصحف لأنظر الى رسم الفعل فوجدته مكتوبا هكذا " تدعوا "، مما يدل على أن الواو للجماعة وليست لام الفعل ، وعليه فهو فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة.

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله الإدريسي المغربي ; 16-12-13 الساعة 02:17 AM
وداد بنت محمد غير متواجد حالياً  
قديم 16-12-13, 12:45 AM   #17
عبد الله الإدريسي المغربي
حفظه الله تعالى
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الهادي مشاهدة المشاركة
أحسن الله إليكم شيخنا وبارك فيكم

1- عند إعراب جمع المذكر السالم، في نحو : الطلاب مجتهدون
تعلمنا أن يكون إعراب ( مجتهدون ) : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
هناك من يزيد على هذا الإعراب بقوله : والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، فما توجيهكم أحسن الله إليكم

2- أخذنا أن الأمثلة الخمسة أن يكون الفعل على أحد هذه الأوزان، أو كما ذكرها المصنف رحمه الله
يفعلان، تفعلان، يفعلون، تفعلون، وتفعلين
فلما يكون لدينا فعل مزيد مثل: استخرج، فإن هذه الأوزان لا تنطبق على مثل هذا الفعل حيث نقول
يستخرجان، تستخرجان، يستخرجون، تستخرجون، تستخرجين
على وزن
يستفعلان، تستفعلان، يستفعلون، تستفعلون، تستفعلين

أم يكفي أن نقول أن يلحق آخر الفعل ضمير تثنية أو جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة حتى نخرج منها ؟

بانتظار توجيهكم السديد شيخنا
وجزاكم الله خيرا
بسم الله الرحمان الرحيم
إن الاعراب الذي ذكرت للجملة هو المطلوب
وأما العبارة التي استفسرت عنها فإنه لا يضر عدم ذكرها

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله الإدريسي المغربي ; 16-12-13 الساعة 01:59 AM
عبد الله الإدريسي المغربي غير متواجد حالياً  
قديم 16-12-13, 01:18 AM   #18
عبد الله الإدريسي المغربي
حفظه الله تعالى
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
بالنسبة للاستفسار الاول:
إعلمي ان المطلوب في الاعراب أمران، الاول بيان محل الكلمة من الاعراب، والثاني بيان علامة إعرابه ، وما زيد عن ذلك فنافلة
ومن ذلك عبارة : والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، ومعناها أن الاسم المفرد اذا كان نكرة مقطوعا عن الاضافة ظهر في آخره تنوين ( مثل طالبُُ) ، وجمع المذكر السالم كذلك يظهر في آخره نون ( مثل طالبون). لكن عند إظافتهما يحدف التنوين من الاسم المفرد طالبُ العلم( ويحدف النون من الجمع ( طالبو العلم) وهذا يدل على أن النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
وأما بالنسبة للاستفسار الثاني :
فإن كل فعل رباعي (مثل أطلق) أو خماسي (مثل انطلق ) أو سداسي (مثل استطلق) أصله من الثلاثي إلا نزرا يسيرا خرخ عن هذه القاعدة، فالافعال غير الثلاثية فيها حروف مزيدة (وهي حروف الزيادة : سألتمونيها)، فإذا جردت عن هذه الحروف صارت ثلاثية، ولذلك ذكر المصنف-رحمه الله- الامثال الخمسة من الثلاثي لأنه هو الاصل وأن باقي الاوزان ترجع إليه
والله تعالى أعلم,
عبد الله الإدريسي المغربي غير متواجد حالياً  
قديم 16-12-13, 10:47 AM   #19
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

الحمد لله

الشيخ حفظه الله أجاب على سؤالك معلمتي أمة الهادي، ولعله أراد اختيار اقتباس فضغط على التعديل، وعليه فقد لا يظهر لك جوابه أو لا يتبين لمن تطلع على الصفحة لذا سأعيد وضعه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الهادي مشاهدة المشاركة
أحسن الله إليكم شيخنا
أودّ أن أوضح استفساري عن إعراب الآية { وأنّ المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا }

فسؤالي يخص الدرس الماضي عن إعراب الفعل المضارع
وقد فهمتُ من سياق الآية، أن " لا " هنا ناهية وحق الفعل المضارع بعدها الجزم
وبما أنه فعل معتل الآخر، فيُجزم بحذف حرف العلة

ولكن الآية في المصحف مكتوبة بالواو ، أي عدم حذف حرف العلة
فأرجو أن توجهوني في إعرابها أحسن الله إليكم
لأني مبتدئة في النحو، واستفدتُ بفضل الله من دروسكم ، وجزاكم الله خيرا
جواب الشيخ حفظه الله:
بسم الله الرحمان الرحيم
نعم أنا أيضا رجعت إلى المصحف لأنظر الى رسم الفعل فوجدته مكتوبا هكذا " تدعوا "، مما يدل على أن الواو للجماعة وليست لام الفعل ، وعليه فهو فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة.
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
قديم 16-12-13, 01:11 PM   #20
وداد بنت محمد
معلمة بمعهد خديجة
مستشارة في معهد العلوم الشرعية
|طالبة في المستوى الثاني بمعهد لعلوم الشرعية 2 |
افتراضي

أحسن الله إليكم شيخنا الفاضل ،
الحمد لله اتضح

وجزاكِ خيرا معلمتي أم نعيمان، فعلا لم أنتبه لجواب الشيخ على الآية { وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا }
والحمد لله
وداد بنت محمد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .