العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ ورش عمل ملتقى طالبات العلم ๑¤๑ > ورشة تفريغ مواد للشيخ محمد حسين يعقوب والشيخ محمد حسان

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-10, 12:42 PM   #1
لحظة توبة
جُهدٌ لا يُنسى
c1 صفحة الاخت الجميــلة رزان

[bor=#0055ff]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه صفحة المهام الخاصة بالاخت الجــمـــيلــــــــــــة رزان
سوف اضع لكي هنا الملفات الصوتية المراد تفريغها لك
ان شاء الله
[/bor]
لحظة توبة غير متواجد حالياً  
قديم 23-10-10, 04:27 AM   #2
لحظة توبة
جُهدٌ لا يُنسى
c1

[bor=#ff0000]




تفريغ الدرس السابع
سقيا السيرة 7-ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل؟



http://www.archive.org/download/molt...alseera_07.mp3

مدة الدرس:00:16:49

المدة المتاحة لعمل التفريغ 4 ايام

ابتدأ من السبت 23 - 10 - 2010


[/bor]
لحظة توبة غير متواجد حالياً  
قديم 25-10-10, 04:31 AM   #3
الجميلة رزان
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2009
المشاركات: 94
الجميلة رزان is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
لقد استلمت الملف
ولكن كيف ارسله
الجميلة رزان غير متواجد حالياً  
قديم 26-10-10, 12:24 AM   #4
لحظة توبة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

اكتبيه كمشاركة
ولو كنت كتباه في الورد اعملى copy وpast في المشاركة
لحظة توبة غير متواجد حالياً  
قديم 26-10-10, 03:50 AM   #5
الجميلة رزان
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2009
المشاركات: 94
الجميلة رزان is on a distinguished road
افتراضي

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .أما بعد...
هذا هو الدرس السابع لقراءة في كتاب في مدرسة السيرة النبوية؟
حادئة الفيل
كان من إعداد الله سبحانه وتعالى الأقرب والأدنى أيضاً ببعثة النبي محمد ، ما كان في عام مولده من أمر حادثة الفيل . كان هذا الحدث إرهاصاً لبعثة هذا النبي الخاتم فقد بان فيه تعظيم الله للكعبة وحمايته سبحانه وتعالى لها ودفاعه عنها  بعد أن تخلى الجميع عنها وخلو بين أبرهة والكعبة فأنزل الله عز وجل على أصحاب الفيل عذاباً من عنده فكانت فيه إشارة إلى حماية الله للمكان ومن فيه وإليك القصة بسياقها.
كان من شأن الفيل أن ملكاً كان باليمن قد غلب عليه وكان أصله من الحبشة يقال له أبرهة وقد بنى كنيسة بصنعاء سماها " القليس" وزعم أنه يصرف إليها حج العرب وحلف أن يسير إلى الكعبة فيهدمها. خرج ملك من ملوك حمير فيمن أطاعه من قومه يقال له "ذو نفر" فقاتله فهزمه أبرهة فأخذه فلما أوتى به قال له ذو نفر: أيها الملك لا تقتلني فإن إستبقائي خير لك من قتلي . فاستبقاه وأوثقه ثم خرج سائراً يريد الكعبة حتى دنى من بلاد خزعم خرج إلأيه النفيل بن حبيب الخسعمي ومن إجتمع إليه من قبائل اليمن فقاتلوه فهزمهم أبرهة وأخذ النفيل .فقال له النفيل :أيها الملك إني عالم في أرض العرب فلا تقتلني هاتين يداي على قومي بالسمع والطاعة فاستبقاه وخرج معه إلى الكعبة يدله حتى إذا بلغا الطائف خرج معه مسعود بن معتِّب في رجال من ثقيف فقال : أيها الملك نحن عبيد لك ليس لك عندنا خلافة وليس بيتنا بيتك الذي تريد إنما تريد البيت الذي بمكة نحن نبعث معك من يدلك عليه فبعثوا له مولى لهم يقال له أبو روغال فرج معهم حتى إذا كان بالمغمّس موضع من مكة مات أبو روغال ودفن هناك وهو الذي رجم قبره . صار يرجم قبره لإنه خان القضية وخان العرب ودل الأعداء على بيت الله فكانوا يرجمون قبره بالحجارة . بعث أبرهة من المغمس رجلاً يقال له الأسود بن مقصود على مقدمة خيله فجمع له أهل الحرم وأصاب لعبد الله مائتي بعير بالأراك. ثم بعث أبرهة شلاطة الحميري إلى أهل مكة فقال فقال: سل عن شريفها ثم أبلغه ظاني لم آتي لقتال إنما جئت لأهدم هذا البيت . فانطلق شلاطة حتى دخل مكة فلقى عبد المطلب بن هاشم فقال : إن الملك أرسلني إليك ليخبرك أنه لم يأتي لقتال إلا أن تقاتلوا وإنا جاء لهدم هذا البيت ثم الإنصراف عنكم .
فقال عبد المطلب: ما عندنا له قتال سنخليبينه وبين البيت فإن خلى الله بينه وبين بيته فوالله مالنا به من قوة . قال: فانطلق معي إليه فانطلق معه عبد المطلب حتى قدم المعسكر وكان ذو نفر صديقاً لعبد المطلب فأتاه فقال له ذو نفر: وما غناء رجل أسير لا يأمن أن يقتل إلا بكرة وعشية ولكن سأبعث لك إى أنيس سائس الفيل فآمره أن يصنع لك عند الملك ما استطاع من خير ويعم خاطرك ومنزلتك عنده. فأرسل إلى أنيس فأتاه فقال : إن هذا سيد قريش صاحب عين مكة الذي يطعم الناس في السهل والوحوش في الجبال وقد أصاب به الملك مائتي بعير فإن استطعت أن تنفعه عنده فانفعه فإنه صديق لي . فدخل أنيس على أبرهة فقال: أيها الملك هذا سيد قريش وهذا صاحب عين مكة الذي يطعم الناس في الشهل والوحوش في الجبال يستأذن عليك وأنا أحب أن تأذن له فقد جاءك غير ناصب لك ولا مخالفعليك فأذن له وكان عبد المطلب رجلاً عظيماً جسيماً وسيماً فلما رآه أبرهة عظَّمه وأكرمه وكره أن يجلسه معه على سريره وكره أن يجلس عبد المطلب تحته فأغبط أبرهة إلى البساط فجلس عليه معه فقال له عبد المطلب : أيها الملك إنك قد أصبت لي مالاً عظيماً فاردده عليّ فقال له أبرهة: لقد كنت أعجبتني حين رأيتك ولكني الآن قد زهدت فيك. قال: ولما. قال: جئت إلى البيت وهو دينك ودين أبائك وعصمتكم ومنعتكم لأهدمه فلم تكلمني فيه وتكلمني في مائتي بعير أصبتها لك؟ فقال عبد المطلب :أنا رب هذه الإبل ولهذا البيت رب سيمنعه . قال أبرهة : ما كان ليمنعه مني . قال : أنت وذاك . فأمر أبرهة بإبله فرُدّت عليه ثم خرج عبد المطلب . وأخبر قريشاً الخبر وأمرهم أن يتفرقوا في الشعاب. أصبح أبرهة بالمغمّس قد تهيأ للدخول وعبّأ جيشه وقرب فيله وحمل عليه ما أراد أن يحمل وهو قائم . فلمّا حركه وقف وكاد أن يرزم (يسقط) إلى الأرض فيبرك فضربوهبالمعاول في رأسه فأبى . فأدخلوا محاجنهم تحت أقرانه ومرافقه فأبى . وجهه إلى اليمن فأسرع وهرول . لفتوه وصرفوه إلى الحرم وقف وأراد أن يبرك . ثم فر الفيل ولحق بجبل من تلك الجبال . فأرسل الله الطير من البحر مالبلسان مع كل طير ثلاشة أحجار . حجران في رجليه وحجر في منقاره يحمله أمثال الحمص والعدس من الحجارة فإذا غشين القوم أرسلناها عليهم فلم تصب تلك الحجارة أحداً إلا هلك وليس كل القوم أصاب فلذلك قال الله تعالى " أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5) " سورة الفيل
وبعث الله على أبرهة داءاً في جسده ورجع الناجون صراعاً يتساقطون في كل بلد وجعل أبرهة تتساقط أنامله كلما سقطت أنملة أتبعها مِدّة من قيح ودم فانتهى إلى اليمن وهو مثل فرخ الطير فيما من بقى من أصحابه ثم مات وماتوا جميعاً كان هذا في العام الذي ولد فيه رسول الله  وكأن الله جل جلاله أراد أن يرسل رسالة إلى العالم أجمع أن الله يحمي هذاالبلد بنبي سيولد وكان من إعداد الله عز وجل لبعثة النبي  أن أعد له دار هجرته التي تقام فيها دولته وينشر فيهها أمره . إعداد الأنصار الذين يحملون هذا الدين .
قال بن اسحاق رحمه الله عن الأنصار " وكان مما وضع الله عز وجل له به في الإسلام أن يهود كانوا معهم في بلادهم وكانوا أهل كتاب وعلم وكانوا هم أهل شرك وأصحاب أوثان وكانوا قد غزوهم ببلادهم فكانوا إذا كانوا بينهم شئ قالوا لهم : إن نبياً مبعوثاً الآن وقد أطل زمانه نتبعه فنقتلكم معهقتل عاد وإرم فلمّا كلم رسول الله أولشك النفر ودعاهم إلى الله قال بعضهم لبعض: يا قوم أتعلمون والله إنه النبي الذي توعدكم به يهود فلا تسبقنكم إليه فأجابوه فيما دعاهم إليه بأن صدقوه وقبلوا منه عرض عليهم من الإسلام وقال : إنّا قد تركنا قومنا ولا قوم بينهم من العداوة والشر ما بينهم فعسى الله أن يجمعهم بك فسنقدم عليهم فسندعوهم إلى أمرك ونعرض عليهم الذي أجبناك إليه من هذا الدين فإن يجمعهم الله عليك فلا رجل أعز منك ثم أنصرفوا عن رسول الله راجعين إلى بلادهم وقد ءامنوا وصدقوا وهم ستة نفر من الخزرج . هكذا ساق الله اليهود من أطراف الأرض إلى يثرب قبل البعثة بمدة مديدة ليتحدثوا إلى مشركي يثرب عن نبي مرتقب ويتوعدوهم به فيكون هذا حافزاً لأهل يثرب لم يسبقوهم بالإيمان بهذا النبي ليكون لهم نصرة عليهم وغلبة. هذا أيضاً من إعداد الله للنبي  بأن جهّز له الأنصار في دار هجرته قبل ولادته. فانظر كيف يعد العليم الحكيم السميع الحكيم السميع البصير العزيز القدير الأمور كلها جملة واحدة فقبل ولادته يوجه الله له أن سيهاجر وكيف سيهاجر ومن سينصره وهكذا يغرس الله في هذا الدين غرسا بعد غرس ويهئ الأرض لإستقبال أفضل مخلوق وأطهر قلب وهو قلب النبي محمد "
إخوتي ... بعد هذه الفقرة وقبل أن ننتقل نَقْلَة لمسألة إختيار الرسول وولادة الرسول  فتعالوا لنقف مع بصائر للمسلم المعاصر من السيرة النبوية.
اولاً: من رحمة الله بالخلق أنه ما ترك أمة إلا وقد أرسل إليها رسولا يهديها بوحي الله إلى صراط الله المستقيم .ولا هدايه إلا بوحي من السماء .
ثانيا: إنما تنبت حشائش الوثنية في أرض الجهل وتسقى بماء التقليد للأباء والتعصب للأعراق وطاعة المخلوق طاعة مطلقة .
ثالثاً: غياب الدين والتوحيد عن بلد علامة على مقت الله لها وغضبه عليها. منذرا بعقاب قريب لها إن لم ترجع إلى الله . قال عز وجل " وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ (59) " سورة القصص
رابعاً: الله أعلم حيث يجعل رسالته فينتقي الله للرسالة الطاهرة أرضاً طاهرة وأناس يصلحون لتحملها وإن طالت مجة دعوتهم لكنهم في النهاية يثوبون إلى الخير ويحققون مراد الله منهم.
خامساً: فضيلة اللغة العربية على غيرها من اللغات فهى وعاء الإسلام وهي لغة القرءان ولغة أهل الجنة وعداء اللغة العربية عداب للإسلام ونصرة اللغة العربية نصرة للإسلام.
سادساً: وعى الإنسان لمكانة ومنزلة توافق ما عنده من إمكانيات وركائز ركزت فيه فمن كان كريم الأصل وشجا النفس وفي العهد. صادق الحديث . كان أهلا لنشر الدعوة وتبليغ النية
سابعاً: في سعة الأخلاق هيوج الأرزاق فمن حسنت أخلاقه كان أهلاً لإقبال الناس عليه وحبهم له وثقتهم فيه .
ثامناً: الله يحفظ قرءانه ويحفظ دينه ويحفظ بيته فكن على يقين بأن دينك منصور بنصر الله كنتم دياً واعمل ودع النتائج إلى الله فهوأعلم وأحكم وأرحم بخلقه من أنفسهم .
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا . ثم تعالى أخي الكريم ننتقل نقله أخرى في اللقاء القادم.
الجميلة رزان غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-10, 10:18 AM   #6
لحظة توبة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

الله ينور عليكي يا جميل
بارك الله فيكي
لحظة توبة غير متواجد حالياً  
قديم 30-10-10, 01:44 AM   #7
الجميلة رزان
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2009
المشاركات: 94
الجميلة رزان is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
اشكرك وبانتظار المزيد
الجميلة رزان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~ صفحة تدوين فوائد المجموعة ~ راجيات تدبر القرآن ~~ صوفيا محمد تفسير جزء عـــمّ 88 22-03-14 12:03 PM
الباب الذي لا يغلق محبه السنة النشرات الدعوية 0 22-09-13 12:12 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 09:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .