العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة التزكية والرقائق

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-09, 05:50 PM   #1
الشهيدة بإذن الله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي سلسلة قواعد في بناء النفس.. للاستاذة اناهيد السميري حفظها الله -

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا بكن اخواتي

هذه رؤوس أقلام وجدتها في بطاقات
وهي محاضرة قيمة للأستاذة أناهيد السميري - حفظها الله -
بعنوان: قواعد في بناء النفس


أسأل الله أن ينفع بها


















يتبع القاعدة الاولى......

منقول الكاتب امل حسن
ملتقى أهل الحديث



توقيع الشهيدة بإذن الله
{لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى ...} النساء

التعديل الأخير تم بواسطة مروة عاشور ; 29-03-09 الساعة 07:55 AM
الشهيدة بإذن الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-09, 05:55 PM   #2
الشهيدة بإذن الله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي



القاعدة الاولى ....

قواعد في بناء النفس :



مقدمة :
الحمد لله المتفضل بزمن الطاعات فمن أسمائه سبحانه المحسن فهو سبحانه المحسن لعباده بهذه الازمنه وفي توفيقه لهم بالطاعات وقبولها منهم سبحانه فلا تضيع زمنك الشريف (عمرك)في عدم استغلال هذا الزمن الفاضل
نقول لوا حسنت أو أسئت في أحب أيام الله فتذكر أن الرب غفور شكور
شكور للمطيع غفور لتقصيره في الطاعة
غفور للمسيء شكور في قبول توبته سبحانه
لو أطعت أنذل لله في طلب القبول اطلب منه سبحانه أن يشكر عملك ويغفر لك التقصير
ولوا أسئت أنذل لله في قبول التوبة واشكر الله أن من عليك بقلب حي يشعر بألم الذنب واطلب منه المغفرة
ففي كل الأحوال أسئت أو أحسنت لسان حالك ومقالك كأنك تقول يارب عاملني باسمك الشكور واسمك الغفور تذكري آية فاطر
لابد أن تبقى عند باب الله
لكن يبقى السؤال الأعظم لماذا لما أسئت أو أطعت لماذا لم أحسن؟
لعدم وجود قواعد سنتكلم عنها على قدر استطاعتنا لان التمام أمر مستحيل وعلينا المجاهدة من اجل الوصول دفعا للتقصير ومقاربة درجة الإحسان في العبادات
إذن الهدف بناء النفس من اجل بلوغ درجة الإحسان في العبادة
قبل أن ندخل للقواعد نتكلم عن معنى الإحسان :
الإحسان كما في حديث جبريل أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك
إذن هو درجتين :درجة المراقبة ودرجة المشاهدة
مثاله صلي كأنك ترى الله بقلبك وان لم تستطع ذلك صلي وأنت متيقن انه سبحانه يراك
من الخطأ في المفهوم أن نعتقد أن الإحسان درجة لا يمكن الوصول إليها وهذا خطا ممكن أن تحسن في أول الصلاة ة وتستشعر أن الله يخاطبك في الفاتحة وتفقد الشعور في الركعة الثانية هذا لا يعني انك غير محسن في صلاتك نقول أنت محسن في جزء من صلاتك فالمطلوب منك أن تدرب نفسك مرة على مرة حتى تحسن في كل الصلاة وهكذا تنتقل من عبادة لعبادة حتى تصبح محسنا في كل حياتك الإحسان عبارة عن أجزاء مركبة على قدر جمع قلبك تصير محسنا والناس متفاوتون في إحسانهم كما في آية النساء
-أدنى درجة من درجات الإحسان أن تكون مخلصا وما ذكر في حديث جبريل أعلى الدرجات



نبدأ بالقواعد:
القاعدة الأولى:
الابتلاء للعباد في الحياة ليس اختبار لقواهم الذاتية في العبادة والطاعة بل لاختبار قوة استعانتهم
الشرح:
مثلا اشتهيت تقوم الليل ماذا تفعل؟
ابحث عن الأسباب المعينة منبه – أو النوم مبكرا الخ هذه ليست الطريقة الصحيحة للوصول أن تبتلى حتى يرى الرب منك قوة استعانة فسري حديث (المؤمن القوي ................)
المقصود القوي في استعانته ليس المقصود القوى الجسمية لو المقصد القوى الجسمية ماذا نفسر لو ابتلي العبد بمرض تذكري أن القوة والصحة والمرض بلاءات حتى يظهر المؤمن القوي في إيمانه والضعيف وهذا يطابق حديث (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين) الخيرية أن تكون قوي في أيمانك وأيمانك مبني على علم العلم يزيدك إيمانا وتصورا لرحلتك السريعة في الحياة ولقاء الله
قال تعالى (هل أتى على الإنسان حينا من الدهر لم يكن شيئا مذكورا................................إلى قوله فجعلناه سميعا بصيرا)
فمن أين لك قوة ذاتية وأنت لم تكن شيئا مذكورا بل ما تملك من سمع وبصر إنما وهبك الله إياه
وانظري لآية 78النحل يقرر نفس المعنى هذه الأجهزة من سمع وبصر وعقل وأجهزة لا يوجد لديها قدرة ذاتية للقيام بوظائفها (إنا هديناه السبيل)
يقول الشوكاني :عن الضحاك والسدي: السبيل خروجه من الرحم
لا تتصور نفسك جوال مشحون أنت لحظة بلحظه تعطى القدرة الله عز وجل قائم على كل نفس بما كسبت
بل خلقك وابتلاك في قوة استعانتك
قال السعدي في تفسير ة لآية الإنسان:
ذكره الله في هذه السورة الكريمة أول حالة الإنسان ومبتداها ومتوسطها ومنتهاها
فذكر انه مر عليه دهر طويل وهو الذي قبل وجوده وهو معدوم بل ليس مذكورا
ثم لما أراد الله تعالى خلقه خلق أباه من طين ثم جعل نسله متسلسلا (من نطفة أمشاج)أي :ماء مهين مستقذر (نبتليه)بذلك لنعلم هل يرى حاله الأولى ويتفطن لها أم ينساها وتغره نفسه؟
تعليق:
من الذي ينسى ؟
أهل الدنيا وفيهم قال (ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل)
(وألهاكم التكاثر)
طيب أهل الدين لما يقوم بالطاعة لا تنسى أنت من وأنت مقدم على الطاعة تصلي تقرءا لا تنسي عجزك وفقرك أن نسيت أصبحت مثل أهل الدنيا إذن لابد أن تتيقن (إياك نعبد وإياك نستعين)
لماذا انفردت بالتوحيد دلالة على إنها أهم العبادات بل بها تصل اياك نعبد
قال شيخ الإسلام:
تأملت انفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته ثم رايته في الفاتحة في إياك نعبد وإياك نستعين
وفي حديث حب نبي الله صلى الله عليه وسيلم (اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك فأفضل الدعاء سؤال العون على مرضاته وأفضل المواهب إسعافه بهذا المطلوب
تمسكنا ب (لا حول ولا قوة إلا بالله)دليل على إننا لم نمتحن في قوانا الذاتية



عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عبد الله بن قيس! ألا أدلُّك على كنز من كنوز الجنّة ؟)فقلت: بلى يا رسول الله! قال: ( قل: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)متفق عليه.
عن حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: ( يا حازم! أكْثر منْ قول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنّها من كنوز الجنّة ) صحيح ابن ماجه.
عن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنّة ؟) قلت : بلى ، قال : (لا حول ولا قوة إلا بالله ) صحيح الترمذي.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أعلّمك – أو قال – ألا أدُلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنّة ؟ تقول : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ، فيقول الله عزّ وجلّ : أسلم عبدي واسْتسلم ) رواه الحاكم (1/21 ) بسند صحيح .
قال النووي رحمه الله : (( قال العلماء : سبب ذلك أنّها كلمة اسْتسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعْتراف بالإذعان له ، وأنّه لا صانع غيره ، ولا رادّ لأمره ، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنز هنا : أنّه ثواب مدّخر في الجنّة ، وهو ثواب نفيس ، كما أنّ الكنز أنفس أموالكم )) .
وقال ابن رجب رحمه الله : ( ( فإنّ المعنى : لا تحوّل للعبد من حال إلى حال ، ولا قوة له على ذلك إلاّ بالله ، وهذه كلمة عظيمة وهي كنز من كنوز الجنّة )) .
وقال ابن القيّم رحمه الله : ( ( لمّا كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفى على أكثر النّاس ، وكان هذا شأن هذه الكلمة ، كانت كنزاً من كنوز الجنة ، فأوتيها النبي صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش ، وكان قائلها أسلم واستسلم لمن أزمّة الأمور بيديه ، وفوّض أمره إليه ))
وقال : ( ( إنّ العالم العلوي والسفلي له تحول من حال إلى حال، وذلك التحول لا يقع إلا بقوة يقع بها التحول، فذلك الحول وتلك القوة قائمة بالله وحده، وليست بالتحويل ، فيدْخل في هذا كلّ حركة في العالم العلوي والسفلي ، وكلّ قوة على تلك الحركة كحركة النبــات، وحركة الطبيعة، وحركة الحيوان، وحركة الفلك، وحركة النفس والقلب، والقوة على هذه الحركات التي هي حول، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله )) .
وقال : ( (هذه الكلمة لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمّل المشاق، والدخول على الملوك ومن يُخاف، وركوب الأهوال)) .
وبيّن رحمه الله في زاد المعاد (( أنّ لهذه الكلمة تأثيراً قوياً في دفع داء الهم والغم والحزن. قال: لما فيها من كمال التفويض والتبري من الحول والقوة إلاّ به ، وتسليم الأمر كلّه له ، وعدم منازعته في شيء منه ، وعموم ذلك لكل تحول من حال إلى حال في العالم العلوي والسفلي والقوة على ذلك التحول ، وأنّ ذلك بالله وحده ، فلا يقوم لهذه الكلمة شيء )) .
قال : ((ولها تأثير عجيب في طرد الشيطان )) .
وقال شيخ الإسلام رحمه الله : ( ( هذه الكلمة بها تحمل الأثقال، وتكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال)) .
وقال : ((هذه الكلمة كلمة استعانة، لا كلمة اسْترجاع، وكثير من النّاس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع، ويقولها جزعاً لا صبراً )) .


فهي كلمة عظيمة تعني الإخلاص لله وحده بالاستعانة كما أن كلمة التوحيد تعني الإخلاص في العبادة
وقد جمع الله بين هذين الأمرين في سورة الفاتحة الأول التبرؤ من الشرك (إياك نعبد)
والتبرؤ من الحول والقوة(إياك نستعين)فالعبادة متعلقة بإلوهية الرب والاستعانة متعلقة بربوبيته فالعبادة غاية والاستعانة وسيله


يتبع باذن الله باقي القواعد ....
الشهيدة بإذن الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-09, 06:21 PM   #3
شيماء تونس
|نتعلم لنعمل|
Icon57

جزاك الله خيرا و سدد خطاك و رزقك العلم و العمل الصالح



توقيع شيماء تونس

اللهم إنا نسألك حبك وحب من أحبك وحب عمل يقربنا إلى حبك
شيماء تونس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-09, 11:28 PM   #4
الشهيدة بإذن الله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

شيماء تونس بارك الرحمن فيكِ غاليتي ,,,

وجزاك الله خير الجزاء ,,,

اسعدني مروركِ العطر,,,
الشهيدة بإذن الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-09, 07:57 AM   #5
مروة عاشور
|نتعلم لنعمل|
افتراضي

بارك الله فيكِ أختى وحفظ أستاذة أناهيد
وجزى أختنا أمل خيرا

دروس رائعة ونقل موفق لا حرمكِ الله الأجر



توقيع مروة عاشور

إذا انحدرت في مستنقع التنازلات في دينك
فلا تتهجم على الثابتين بأنهم متشددون . .
بل أبصر موضع قدميك
لتعرف أنك تخوض في الوحل
مروة عاشور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-09, 08:04 AM   #6
الشهيدة بإذن الله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

بارك الرحمن فيكِ غاليتي زهرة

وجزاك الرحمن خير الجزاء
الشهيدة بإذن الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-09, 12:46 PM   #7
خلود أم يوسف
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

بوركتِ اختنا وبارك الله بالشيخة وحفظها



توقيع خلود أم يوسف
ربِّ اغفر لي
خلود أم يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .