|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
29-12-07, 10:19 PM | #11 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
|
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مقرر اليوم الرابع 7- يجب الالتزام بالالفاظ الشرعية في العقيدة و تجنب الالفاظ البدعية التي أحدثها الناس والالفاظ المجملة المحتملة للخطأ يستفسر عنها وما كان حقا أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلا رد. 8- العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم , وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعهم إلى الكتاب والسنة وما قام عليه الدليل قبل مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الامة. 9- المحدثون ا لملهمون كعمر بن الخطاب والرؤية الشرعية حق وهي جزء من النبوة والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط موافقتها للشرع وليست مصدر للعقيدة ولا للتشريع. 10- المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك ويجب الامساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به وتفويض علم ذلك الى عالمه سبحانه. 11-يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد كما يجب في الاعتقاد و التقرير فلا ترد البدعة بالبدعة ولا يقابل التفريط بالغلو أو العكس. 12- كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. اختي حتى انا اجد صعوبة في فهم بعض العبارات ننتظر ان شاء الله حتى نستمع للأشرطة ]]>
|
30-12-07, 09:00 PM | #12 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
|
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته حبيبتي ام جهاد ومحمد ارجوا ان يكون المانع خيرا احس بالوحدة دونك ارجعك الله إلي سالمة مقرر اليوم الخامس ابدأ باسم الله ثانيا: التوحيد العلمي الاعتقادي 1- الأصل في أسماء الله وصفاته: إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تمثيل ولا تكييف و نفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف و لا تعطيل كما قال تعالى ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) سورة الشورى الآية 11 مع الإيمان بمعاني ألفاظ النصوص وما دلت عليه. 2- التمثيل والتعطيل لأسماء الله وصفاته كفر, أما التحريف الذي يسميه أهل البدع تأويلا فمنه ما هو كفر كتأويلات الباطنية ومنه ما هو بدعة ضلالة كتأويلات نفاة الصفات ومنه ما يقع خطأ. 3- وحدة الوجود أو اعتقاد حلول الله تعالى في شيء من مخلوقاته أو اتحاده به, كل ذلك كفر مخرج من الملة. 4- الايمان بالملائكة الكرام إجمالا أما تفصيلا فبما صح به الدليل من أسمائهم وصفاتهم وأعمالهم حسب علم المكلف. 5- الايمان بالكتب المنزلة جميعها وأن القرآن الكريم أفضلها وناسخها وأن ماسبقه طرأ عليه تحريف وأنه لذلك يجب اتباعه دون ما سبقه. 6- الإيمان بأنبياء الله ورسله – صلوات الله وسلامه عليهم - وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر ومن زعم غير ذلك فقد كفر. وما صح به الدليل بعينه منهم وجب الايمان به معينا ويجب الايمان بسائرهم إجمالا وأن محمد صلى الله عليه وسلم أفضلهم وآخرهم وأن الله تعالى بعثه للناس جميعا. 7- الايمان بانقطاع الوحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم وأن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين ومن اعتقد خلاف ذلك كفر.
|
31-12-07, 09:46 PM | #13 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
|
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اختي أم جهاد و محمد طال غيابك يسر الله أمرك أتأبع حتى تعودي مقرر اليوم السادس ابدأ باسم الله التوحيد العلمي الاعتقادي " تتمة " 8- الايمان باليوم الاخر وكل ماصح فيه من الأخبار وبما يتقدمه من العلامات والأشراط. 9- الايمان بالقدر خيره وشره من الله تعالى والايمان بأن الله تعالى علم مايكون قبل أن يكون وكتب ذلك في اللوح المحفوظ وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكون فلا يكون إلا ما يشاء الله والله تعالى على كل شيء قدير خالق كل شيء فعال لما يريد. 10- الايمان بما صح عليه الدليل من الغيبيات كالعرش والكرسي والجنة والنار ونعيم القبر وعذابه والميزان والصراط وغيرها دون تأويل شيء من ذلك. 11- الايمان بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وشفاعة الأنبياء والملائكة والصالحين يوم القيامة كما جاءت به الادلة الصحيحة. 12- رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة في الجنة وفي المحشر حق ومن أنكرها أو أولها فهو زائغ ضال, ولا تقع لأحد في الدنيا. 13- كرامات الأولياء والصالحين حق وليس كل أمر خارق للعادة كرامة بل قد يكون استدراجا وقد يكون من تأثير الشياطين والمبطلين والمعيار في ذلك موافقة الكتاب والسنة أو عدمها. 14- المؤمنون كلهم أولياء الله , وكل مؤمن فيه من الولاية بقدر إيمانه.
|
01-01-08, 12:25 AM | #14 |
~نشيطة~
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اهتمامك يا بنت حواء أتابع مافاتني من التسميع , وبإذن الله لن أغيب مرة أخرى . بسم الله الرحمن الرحيم الفقرة الرابعة : 1- يجب الإلتزام بالألفاظ الشرعية للعقيدة , وتجنب الألفاظ البدعية التي استحدثها الناس . فالألفاظ المجملة المحتملة للخطأ والصواب يستفسر عنها , فما كان صحيحا أثبت بلفظه الشرعي وماكان خطأ رد . 2- العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم , والأمة في مجموعها معصومة من الوقوع في ضلالة , أما آحادها فلا عصمة لهم , ومااختلف فيه الأئمة فمرجعه إلى الكتاب والسنة , فما كان صحيحا قبل , مع الإعتذار للمخطيء من مجتهدي الأمة . 3- في الأمة محدثون ملهمون مثل عمر بن الخطاب , والرؤيا الصادقة حق , وهي جزء من النبوة . والفراسة الصادقة حق , وفيها كرامات ومبشرات , بشرط أن تكون موافقة للعقيدة والشرع , وهي ليست مصدرا للعقيدة أو التشريع . 4- المراء في الدين مذموم , والمجادلة بالحسنى مشروعة , وماصح النهي عن الجدال فيه وجب الإمتثال له , ويجب الإمساك عن الجدال فيما لاعلم للمسلم به و تفويض ذلك العلم إلى عالمه سبحانه . 5- يجب الإلتزام بالوحي في الرد , كما يجب الإلتزام به في الإعتقاد والتقرير . فلا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل التفريط بالغلو , والعكس .... . 6- كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة , وكل ضلالة في النار . |
01-01-08, 02:15 AM | #15 |
~نشيطة~
|
الفقرة الخامسة : اللون الأحمر القاتم مايشكل علي فهمه
1- الأصل في أسماء الله وصفاته :إثبات ماأثبته الله لنفسه , أو ماأثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم , , من غير تكييف ولا تمثيل , أو نفي مانفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم , من غير تحريف ولاتعطيل , كما قال الله تعالى في قوله الكريم " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " , والإيمان بمعاني ألفاظ النصوص ومادلت عليه . 2- التمثيل والتعطيل في أسماء الله وصفاته كفر . أما التحريف والذي يسميه أهل البدع تأويلا فمنه ماهو كفر مثل تأويلات الباطنية , ومنه ماهو بدعة وضلالة مثل تأويلات نفاة الصفات ,( ومنه مايقطع ) . 3- وحدة الوجود , أو الإعتقاد بحلول الله تعالى في شيء من مخلوقاته ,أو إتحاده فيه , كل ذلك كفر مخرج من الملة . 4- الإيمان بالملائكة الكرام إجمالاً , أو تفصيلا بما صح به الدليل ,من أسمائهم وصفاتهم وأعمالهم ,( بحسب علم المكلف) . 5- الإيمان بالكتب المنزلة جميعها , وأن القرآن أفضلها وناسخها , وأن ماجاء قبله قد طرأ عليه التحريف , وأنه لذلك وجب اتباعه دون ماقبله . 6- الإيمان بأنبياء الله ورسلة جميعا - صلوات الله وسلامه عليهم - وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر , ومن زعم غير ذلك فقد كفر , وماصح فيه الدليل بعينه منهم وجب الإيمان به معينا , ويجب الإيمان بسائرهم جميعا , وأن محمدا أفضلهم وآخرهم , وأن الله أرسله للناس أجمعين . 7- الإيمان بانقطاع الوحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم , وأن محمدا خاتم النبيين , ومن اعتقد غير ذلك فقد كفر . |
01-01-08, 02:40 AM | #16 | |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
|
اقتباس:
الاخطاء تم تصحيحها بالأحمر وكذلك ما نسيته اضفته بالاحمر |
|
01-01-08, 03:04 AM | #17 | |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
|
اقتباس:
تصحيح الاخطاء بالاحمر, الكلمات المسطر تحتها بالاخضر الغامق غير موجودة بالمتن. حبيبتي بالنسبة للجملة ومنه مايقطع نسيتي كلمة خطأ والاصل في الجملة مصححة أعلاه ومنه مايقع خطأ أرجعي لتسميع المتن الصوتي قبل الحفظ هنا خطأ مطبعي فقط يقع كتبت يقطع فأنا ايضا اشكل علي فهمه حتى رجعت للمتن الصوتي. بالمناسبة هل أنت مسجلة في الدورة؟؟؟ فبالاستماع للاشرطة يتم فهم ما اشكل علينا فهمه أرى أنك حبيبتي لا تقومين بالتصحيح لي أنتظر تصحيحك |
|
02-01-08, 04:13 AM | #18 | |
~نشيطة~
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقتباس:
بنت حواء , أنا أقرأ ماتكتبينه فأراه موافقا لما في المتن , وإن اختلف شيء ما عن المتن أجده موافقا له في المعنى . لذلك فأنا لا أرى أنك أخطأتي في شيء من التسميع , ف بارك الله فيك وأحسن الله إليك . بسم الله أبدأ الفقرة السادسة :
1- الإيمان باليوم الآخر, وماصح فيه من الأخبار , وبما يتقدمه من العلامات والأشراط . 2- الإيمان بالقدر خيره وشره من الله تعالى , وذلك بالإيمان بأن الله علم مايكون قبل أن يكون , وكتب ذلك في اللوح المحفوظ , وأن ماشاء الله كان ومالم يشأ لم يكن , فلا يكون إلا ماشاء , والله تعالى على كل شيء قدير . وهو خالق كل شيء فعال لما يريد . 3- الإيمان بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم , وشفاعة الأنبياء والملائكة والصالحين وغيرهم يوم القيامة كما جاء في الأدلة الصحيحة . 4- الإيمان بما صح عليه من الغيبيات مثل الكرسي والعرش , والجنة والنار , ونعيم القبر وعذابه , والصراط والميزان وغيرها دون تأويل شيء من ذلك . 5- رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة في الجنة وفي المحشر حق , ومن أنكرها أو أولها فهو زائغ ضال , وهي لن تقع لأحد في الدنيا . 6- كرامات الأولياء والصالحين حق , وليس كل أمر خارق للعادة كرامة , فقد يكون استدراجا , أو قد يكون من تأثير الشياطين والمبطلين , والمعيار في ذلك أن يكون موافقا للكتاب والسنة أو عدمه . 7- المؤمنون كلهم أولياء الرحمن , وكل مؤمن فيه من الولاية بقدر إيمانه . |
|
02-01-08, 04:56 AM | #19 |
~نشيطة~
|
الفقرة السابعة : ثالثا (التوحيد الإرادي الطلبي : توحيد الألوهية ) 1- الله تعالى واحد أحد , لاشريك له في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته , وهو رب العالمين , لاشريك له , وهو المستحق وحده لجميع أنواع العبادة . 2- صرف شيء من العبادة : كالدعاء والاستعانه والإستغاثة والنذر والذبح والتوكل والخوف والرجاء والحب ومانحوها لغير الله شرك , أيا كان المقصود من ذلك ملكا مقربا أو نبيا مرسلا أو عبدا صالحا أو غيرهم . 3- التسليم والرضا والطاعة المطلقة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم , والإيمان بالله حكما , من الإيمان به ربا وإلها , فلا شريك له في حكمه وأمره . وتشريع مالم يأذن به الله , والتحاكم إلى الطاغوت , واتباع غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وتبديل شيء منها كفر , ومن ذعم أن أحدا يسعه الخروج منها فقد كفر . 4- من أصول العبادة أن الله يعبد بالحب والخوف والرجاء جميعا , وعبادته ببعضها دون البعض الآخر ضلال , وقال العلماء (( من أحب الله بالحب وحده فهو زنديق , ومن أحب الله بالخوف وحده فهو حروري , ومن أحب الله بالرجاء وحده فهو مرجيء )) . معذرة أختي بنت حواء على عدم الترتيب كما جاء في المتن . |
05-01-08, 02:21 AM | #20 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
|
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اعتذر عن التأخير مقرر اليوم السابع ابدأ باسم الله ثالثا : التوحيد الارادي الطلبي( توحيد الألوهية) 1) الله تعالى واحد أحد لاشريك في عبادته وألوهيته وأسمائه وصفاته وهو المستحق لجميع أنواع العبادة. 2) صرف شيء من أنواع العبادة كالدعاء والاستغاثة والاستعانة و النذر والذبح والتوكل والخوف والرجاء والحب ونحوها لغير الله تعالى كفر أيا كان المقصود بذلك ملكا مقربا أو نبيا مرسلا أو عبدا صالحا أو غيرهم. 3) من أصول العبادة أن يعبد الله بالحب والخوف والرجاء جميعا وعبادته تعالى ببعضها دون بعض ضلالة وقال بعض العلماء:( من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ومن عبده بالخوف وحده فهو حروري ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجيئ) 4) التسليم والرضا والطاعة المطلقة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم والايمان بالله تعالى حكما من الايمان به ربا وإلها فلا شريك له في حكمه وامره,وتشريع ما لم يأذن به والتحاكم إلى الطاغوت واتباع غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وأو تبديل شيء منها كفر ومن زعم ان أحدا يسعه الخروج عنها فقد كفر. حبيبتي يجب أن نلتزم بحفظ المتن كما هو بترتيبه وفقنا الله وأعاننا على اتقان حفظه والله المستعان
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شبهة اتهام أهل السنة بأنهم مجسمة ومشبهة، وكشفها للعلامة الألباني رحمه الله | رقية مبارك بوداني | روضة العقيدة | 2 | 14-12-13 04:49 PM |
التتلمذ على أشعري العقيدة | أم اليمان | روضة العقيدة | 6 | 21-01-08 01:53 PM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |
أهل السنة والجماعة | شمس الإيمان | روضة العقيدة | 1 | 18-05-07 12:08 PM |