![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#61 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 44
![]() |
![]()
العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير سورة البقرة من آيه ٢٦٧ إلي ٢٦٩
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267) ١.النفقة يجب أن تكون أفضل شئ. ٢.بالنفقه نؤدي حق الله والعباد. ٣.مصادر النفقة أما ماتيسر من المكاسب او مما تخرج الارض. ٤.ذكر معني غني حميد. ٥.وجوب الإنفاق. ٦.الزكاة تكون واجبه لصاحب الثمار كما بين علي اي الأشياءتجب ولا تجب الزكاة. الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268) ١. الشيطان عدو الانسان. ٢.بم يأمر الشيطان ويدعو ٣.معني يعدكم مغفرة وفضلا. يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) ١. مامعنى الحكمه ومافضلها . ٢.أنواع الناس من حيث الاستجابه لرسل. ٣.ماذا يراد ب أولوا الألباب. |
![]() |
![]() |
![]() |
#62 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 44
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع العاشر
العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير سورة آل عمران من الآيه ١ الي ٦ الم (1)اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) 1.سورة مدنية ٢.الألوهيه لله وحده. ٣.معني الحي ٤.معني القيوم نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ (3) ١.دلالة تنزيل الكتاب علي سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام. ٢.عظم القرآن ومابه . ٣.ذكر علي من أنزلت التوارة والإنجيل ٤. مايجب علي أهل الكتاب. مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ ۗ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (4) ١. مالمقصود من قبل. ٢.هدي للناس مادلالتها. ٣.مامعني الفرقان. ٤. مصير من يكذب بآيات الله ٥. معني عزيز. ٦. ذو انتقام ممن؟ إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (5)هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6) ١. إحاطه علم الله بكل شئ حتي الأجنه في بطون أمهاتهم. ٢. الله يخلق مايشاء . ٤.تقرير لالوهية الله وردا علي النصاري. |
![]() |
![]() |
![]() |
#63 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
المشاركات: 38
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع التاسع
سورة البقرة ٢٦١ : ٢٦٣ جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات هى: *(مَّثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنۢبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِى كُلِّ سُنۢبُلَةٍ مِّا۟ئَةُ حَبَّةٍ ۗ وَٱللَّهُ يُضَٰعِفُ لِمَن يَشَآءُ ۗ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ (261) ١- أعظم ما ينتفع به المؤمنين الإنفاق في سبيل الله ٢- ضرب مثل على مضاعفة الإنفاق بالحبة فالله يضاعف لمن يشاء ٣ - الأجر يكون حسب قلب المنفق من الإيمان والإخلاص التام *( ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَآ أَنفَقُوا۟ مَنًّا وَلَآ أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (262) وضح أن :- ١- من أنفق فى الجهاد وأنواع الخير ٢-مع عدم اتباع الإنفاق بالمن والأذى يكون:- ١- ثوابه عظيم ٢- ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الاخرة ٣- لا يحزنون على شئ فاتهم في هذه الدنيا *(۞ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى ۗ وَٱللَّهُ غَنِىٌّ حَلِيمٌ) (263) ١ـ الكلام الطيب والعفو عما بدر من السائل أفضل من الصدقة التي يتبعها أذى ٢- الله غنى عن صدقات العباد حليم لا يعالجهم بالعقوبة |
![]() |
![]() |
![]() |
#64 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
المشاركات: 38
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع التاسع
سورة البقرة ٢٦١ : ٢٦٣ جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات هى: *(مَّثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنۢبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِى كُلِّ سُنۢبُلَةٍ مِّا۟ئَةُ حَبَّةٍ ۗ وَٱللَّهُ يُضَٰعِفُ لِمَن يَشَآءُ ۗ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ (261) ١-الآية بيان المضاعفة التي ذكرها الله في قوله تعالى ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا ) ٢- وضح أوجه الإنفاق وأولها الجهاد في سبيل الله ٣ - ضرب مثل على مضاعفة الإنفاق بهذا المثل حتى يقوى شاهد الايمان مع شاهد العيان ٣ - الأجر يكون حسب قلب المنفق واخلاصه وصدقه وحسب حال النفقة ٤- يحتمل أن تكون المضاعفة أكثر لمن يشاء فيعطيهم اجرهم بغير حساب ٥- لا يتوهم المنفق أن هذه المضاعفة فيها نوع من المبالغة لأن الله لا يتعاظمه شىء ولا ينقصه العطاء من كثرته ٦- الله عليم بمن يستحق هذه المضاعفة ومن لا يستحقها *( ٱلَّذِينَ يُنفقُونَ أ مْوَٰلَهُمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَآ أَنفَقُوا۟ مَنًّا وَلَآ أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (262) وضح أن :- ١- من أنفق فى طاعة الله وسليله ٢-مع عدم اتباع الإنفاق بالمن والأذى يكون:- ١- لهم اجرهم اللائق بهم ٢- ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ٣- يحصل لهم الخير ويندفع عنهم الشر لأنهم عملوا عملا خالصالله *(۞قوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى ۗ وَٱللَّهُ غَنِىٌّ حَلِيمٌ) (263) ١ـ القول المعروف هو ماتعرفه القلوب ولا تنكره ويدخل فيه * كل قول كريم يدخل السرور إلى قلب المسلم * رد السائل بالقول الجميل والدعاء له * مغقرة من أساء إليك * العفو عما يصدر من السائل مما لا ينبغي ٢- مفهوم الآية أن الصدقة التي لا يتبعها أذى أفضل من القول المعروف والمغفرة ٣ - المن بالصدقة مفسدا لها محرما ٤ـ المنة لله وحده والإحسان كله لله ٥- المان مستعبد لمن يمن عليه، والذل والاستعباد لا ينبغي إلا لله ٦- الله غنى بذاته عن جميع مخلوقاته ٧- صدقات العباد وانفاقهم يعود مصلحتها ونفعها إليكم ٨- الله حليم على عباده فلا يعالجهم بالعقوبة مع قدرته عليها ولكن رحمته وحلمه يمنعه من معاجلته للعاصين ٩- إذا علم الله أنه لا خير فيهم ولا تغنى عنهم الآيات أنزل بهم عقابه وحرمهم ثوابه |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أمل مسعد السعداني, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, جهاد السيد, رحاب عبد الفتاح, هانم الحسيني, إسراء حسين خليل, وسام رأفت حسن محمد |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|