03-09-14, 07:29 AM | #1 | |
|تواصي بالحق والصبر|
|
حيَّا أم حيَّى .. أيهما أصح؟
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته أخواتي الكريمات يكثر التردد في كتابة كلمة "حيَّا " (بمعنى التحية) بين الرسمين الإملائيين "حيى" بألف مقصورة و"حيّا" بألف مشالة فأيهما أصح؟ الراجح - لما تيسر لي فهمه - بعد بحثٍ في هذا الأمر أنها " حيَّا " كراهة اجتماع الياءين وقد أورد أحد طلبة العلم ما يلي: اقتباس:
فمن تفيدنا أكثر في هذا الأمر ؟ كتب ربي أجركنّ
التعديل الأخير تم بواسطة أروى آل قشلان ; 04-09-14 الساعة 07:59 AM سبب آخر: تعديل التشكيل في العنوان |
|
03-09-14, 10:28 AM | #2 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية| |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّا الله الغالية " أوبــــــــــــــة " يا سبحان الله ! تصدقينّ أخيتي الحبيبة أني كنتُ أفكر في هذه المسألة هذه الأيام حول كتابة كلمة " حيّا " لأني معتادة أكتبها بالألف الممدودة ( حيّا )، لكن لما رأيتُ إحدى الأخوات الفاضلات التي نحسبها على دراية بالإملاء تكتبها بألف مقصورة ، قلتُ أكيد أنا المخطئة . جزاكِ الله خيرًا حبيبتي وبارك فيكِ ونفع بكِ . عندي كلمة أخرى تناقشتُ فيها أنا وإحدى الغاليات وهي كلمة " ملء" هل الهمزة تكتبُ على السطر أم على النبرة " ملىء" . على حسب علمي أنها تٌكتبُ على السطر هكذا " ملء" لأنها متطرفة والقاعدة في الهمزة المتطرفة أنها تأخذ حركة ما قبلها يقول الشيخ حمد المري في منظومته العذراء في قواعد الإملاء : وإن تطرفت فشكل السابق *** مثاله ( يقرَأُ ) (جزْءُ اللاحـــــق ) وبما أن كلمة " ملْء" قبلها ساكن فتكتبُ على السطر وليس على النبرة . لكن الأخت التي تناقشت معها قالت تُكتبُ على النبرة هكذا " ملئ" أرجو الإفادة بارك الله فيكم . التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 03-09-14 الساعة 10:31 AM |
03-09-14, 02:40 PM |
فاطمة سالم |
هذه الرسالة حذفت بواسطة فاطمة سالم.
|
03-09-14, 02:57 PM | #3 |
| طالبة في المستوى الأول |
دورة ورش (3) |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك قاعدة الاسم الثلاثي المختوم بألف لينة تكتب ألفه طويلة إذا كان أصلها واواً، وتكتب مقصورة إذا كان أصلها ياء. أمثلة 1- قال تعالى : " وَمَنْ أحسَنُ قولاً مِمن دعا إلى اللّه وعَمِلَ صَالِحا وقَالَ إننِي مِن المسْلمين ". 2- قال تعالى : " ثُمَّ دَنا فتدَلَّى... ". 3- قال تعالى:"فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ" 4- قال تعالى : " مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوى ". فإذا تأملنا المثالين ( 1، 2 ) تجد فيهما كلمتي ( دعا، دنا ) فعلين كل واحد منهما ثلاثي مختوم بألف لينة كـتبت بالممدودة ( الطويلة ) والسبب في ذلك أن أصلها واو، وطريقة معرفة أصل الألف اللينة في الفعـل الثلاثي: أن تأتي بالفعل المضارع منه، فتقول في ( دعا = يدعو ) وفي ( دنا = يدنو ). ننظر بعد ذلك إلى الفعلين في المثالين الثالث والرابع تجد أن ( سقى، غوى ) فعلان ثلاثيان ختما بألف لينة كتبت بالمقصورة، وهذا لأن أصل ألفيهما ياء فتقول في مضارع ( سقى = يسقي ) وفي مضارع ( غوى = يغوي ) لذا نقول إن كل ألف أصلها ياء تكتب في الفعل الثلاثي بالمقصورة. الخلاصـة 1 - تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال الثلاثية ألفاً طويلة إذا كان أصلها واوًا. 2 - تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال الثلاثية مقصورة إذا كان أصلها ياء. ولمعرفة أصل الفعل الثلاثي المختوم بألف لينة نأتي بالمضارع منه. وبناءً على هذا فالصحيح والله أعلم القول: حىَّ و فى انتظار مزيد أراء التعديل الأخير تم بواسطة طالبة علم مصرية ; 03-09-14 الساعة 03:10 PM |
03-09-14, 03:45 PM | #4 | |
| طالبة في المستوى الأول |
دورة ورش (3) |
اقتباس:
ولكن فى هاتين القاعدتين نلاحظ ان الكلام على الاسماء وليس الافعال والقاعدة الثانية خصصت الفعل على وزن "يفعل" فقط انتظركن |
|
03-09-14, 04:21 PM | #5 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية| |
بوركتِ أختي ” طالبة علم مصرية”
القاعدة التي ذكرتيها في أن الألف إذا كان أصلها واوا تكتب ممدودة وإذا كان أصلها ياء تكتب مقصورة. صحيحة لكن هناك استثناء وهو إذا سُبقت بياء ؛ فتكتبُ ممدودة لئلا يتوالى في الرسم ياءان وهذا ما أشُيَر إليه في القاعدة الثانية والله أعلم التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 03-09-14 الساعة 04:50 PM |
04-09-14, 07:14 AM | #6 |
|تواصي بالحق والصبر|
|
بارك الله فيكما "أم سعد" و"طالبة علم مصرية" وزادكما من فضله ما تفضلت به أختي الحبيبة .. طالبة علم مصرية صحيح .. إلا أن القاعدة الإملائية ينقصها عبارة .. القاعدة : تُرسم الألف اللينة في آخر الفعل الأكثر من ثلاثي ياءً إلا إذا كان آخره ياء أما الفعل حيَّ : فليس هو المقصود من التحية حيَّ اسم فعل أمر .. أصله حيي ومعناه هلم أو أقبل " حيَّ على الصلاة" أما الفعل حيَّا فهو رباعي ويراد به التحية / (حيَّاهُ تَحيَّةً قال لهُ حيَّاك الله أي عمَّرك وأحياك وأطال حياتك) (لسان العرب) والأمر لا يتعدى كونه اختلافا في الرسم بين حيّا وحيّى هذا الذي أعلمه .. وعسى أن يكون صحيحًا والله أعلى وأحكم سعيدة جدًا بأجواء المدارسة هذه .. توقظ ذهني الوَسْنان : )
التعديل الأخير تم بواسطة أروى آل قشلان ; 04-09-14 الساعة 07:56 AM سبب آخر: إضافة معنى التحية ... |
04-09-14, 08:22 AM | #7 |
| طالبة في المستوى الأول |
دورة ورش (3) |
بارك الله فيك اختى الفاضلة اوبة
استفدت من هذه المناقشة |
04-09-14, 08:59 AM | #8 | ||
|تواصي بالحق والصبر|
|
اقتباس:
اقتباس:
سامحيني لم أنتبه إلا بعد أن أغلقت .. كنتُ أشعر أن ثمة شيء مهم نسيته! : ) لا تعتمدي عليّ كثيرًا في قواعد الإملاء لكن أحسب أنها ملء بهمزة على السطر كما ذكرتِ فكذا وردت في صحيح البخاري في حديث أم زرع ملْءُ كسائها .. وربي أعلم |
||
04-09-14, 09:55 AM | #9 | ||
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية| |
جــــــــــــــــــزاكم الله خيرًا وبارك فيكم اقتباس:
وأنا أسعد والله ، وكما أخبرتكِ يا سبحان الله جاء هذا الموضوع في وقته ؛ فقد كنتُ أفكر في هاتين الكلمتين أيهما أصح ! أنا كذلك لستُ من أهل اللغة ، لكني أحب اللغة والنحو من أيام الثانوية حتى الكثير يظنني تخصص أدبي مع أني كنت علوم تجريببة " علم الأحياء" يا الله على تلكم الأيام الرائعة : ) الفعل " حيّا " رباعي ، والقاعدة في الرباعي فأكثر أن ألفه تكتب مقصورة إلا إذا سُبقت بياء كما تفضلتم كراهية اجتماع ياءين سواء كان اسما أو فعلا كما قال الشيخ حمد المري في منظومته " العذراء في قواعد الإملاء " وفي رباعي بياء تكتبُ ** مثاله (يرضى )و(بشرى ترغب ). في غير مسبوق بـ (يا )كــــــ (دنيا) ** (ومن تدبر الكتاب يحيا) والفعل (يحيـــــا )يشتبه مع العلم فالاسم بالمقصور جاء مرتسم. اقتباس:
بوركتِ أختي وكذلك نسند الفعل لنا نقول : دنا ـــــــــــــــــــــــ دنوتُ ، سقى ـــــــــــــــــــــــــ سقيتُ .
يقول الشاطبي رحمه الله : وتثنية الأفعال تكشفها وإن ** رددت إليك الفعل صادفت منهلا . التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 04-09-14 الساعة 09:58 AM |
||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عبادة جدي والداعية المجهول ... | حاملة هم الدعوة | خواطر دعوية | 8 | 07-04-18 02:10 AM |
نتائج اختبار الخاتمات و الأجزاء لعام 1431-1432 هـ | مدارس التحفيظ النسائية | المناشط الدعوية | 0 | 20-09-11 12:39 AM |