|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-01-09, 10:54 AM | #311 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
|
أقدم خالص اعتذاري
بحمد الله سمعت الشريط الرايع والعشرين |
15-01-09, 02:13 PM | #312 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
|
لا عليك...يسر الله أمورك
في انتظار تدوين الفوائد وحل الاختبار طبعا. |
31-01-09, 11:40 AM | #313 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
|
أختى أم أسماء وصهيب
أيث إليك اعتذاراتى وأنا فى قمة الخجل من تأخرى ولكن ظروفى الأسرية تحتم على ذلك ولكن بإذن الله تعالى لن ينتهى هذا الأسبوع إلا وقد أتممت هذه الدورة المباركة وجزاك الله خيرا على سعة صدرك |
05-02-09, 10:38 PM | #314 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
|
الفوائدالمطلوبة:24 *** وضحي بما فضُل أبو بكر على سائر الصحابة؟ فضل أبو بكررضى الله عنه على سائر الصحابة رضوان الله عليهم بشيء وقر في قلبه وهوالعلم بالله سبحانه وتعالى، والتعظيم لله، والتعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ***اذكري شيئا من مناقب أويس القرني و سعيد بن المسيب؟ أولا أويس القرنى : سيد التابعين في زمانه ، قدوة ، زاهد ، من أولياء الله المتقين ، وعباده المخلصين. قال فيه النبي :((إن خير التابعين رجل يقال له أويس ، وله والدة ، وكان به بياض فدعا الله ، فأذبَّه ( أي أزاله ) عنه إلا موضع الدِّرهم في سرَّته)). طلبه عمر رضي الله عنه في أهل اليمن لما قدموا إلى الحج ، وطلب منه أن بستغفر له. وأويس ـ رحمه الله ـ أحد الثمانية الذين انتهى إليهم الزهد في التابعين. مرَّ رجل من بني مراد على أويس ، فقال : كيف أصبحتَ ؟ قال : أصبحت أحمد الله عزوجل ، قال : كيف الزمان عليك ؟ قال : كيف الزمان على رجل إن أصبح ظن أنه لا يمسي ، وإن أمسى ظن أنه لا يصبح ، فمبشَّر بالجنَّة أو مبشَّر بالناَّر ، يا أخا مراد ، إن الموت وذكره لم يترك لمؤمن فرحا ، وإن علمه بحقوق الله لم يترك له في ماله فضة ولا ذهبا ، وإن قيامه لله بالحق لم يترك له صديقا. ثانيا : سعيد بن المسيب : أبو محمد سعيد بن المسيب بن حزن المخزومي؛ كان من الممتحنين، امتحن فلم تأخذه في الله لومة لائم، صاحب عبادة وجماعة وعفة وقناعة، وكان كاسمه بالطاعات سعيداً، ومن المعاصي والجهالات بعيداً. عن سعيد بن المسيب أنه قال: ما فاتتني الصلاة في الجماعة منذ أربعين سنة. حدثنا سفيان بن أبي سهل وهو عثمان بن أبي حكيم قال: سمعت سعيد بن المسيب، يقول: ما أذن المؤذن منذ ثلاثين سنة إلا وأنا في المسجد. عن ميمون بن مهران: أن سعيد بن المسيب مكث أربعين سنة لم يلق القوم قد خرجوا من المسجد وفرغوا من الصلاة. _____________________________________ ولماذا فضل أويس القرني على سعيد بن المسيب؟ ____________________________ ***ما هي المرحلة الخامسة من مراحل فهم القرآن؟وما هو المقصود منها؟وما دليل ذلك؟ ____________________ ***ماهي الأسباب في قلة الكلام حول موضوع السورة؟ 1- أن فيه نوع من الجرأة على تفسير كتاب الله جلّ وعلا ولهذا أنكره جماعة من أهل العلم من المتأخرين وكان هذا الإنكار ردة فعل لتكلف الناس ذكر مقصد السورة فيها . 2- أن كثيراً من كتب التفسير إنما تناولت تفسير كتاب الله جلّ وعلا من خلال مدرسة تفسير الآية والكلمات كما هو حال مدرسة أهل الأثر وأهل الرأي أما الربط بين الآيات فلم يفرد له أحد من الأئمة كتاباًَ في التفسير. _________________ ***وضحي آراء أهل العلم فيما يخص موضوع السورة؟ القول الأول: لا تناسب بين السورة والآيات مطلقاً أو غالباً وهو قول جماعة من المتأخرين منهم الشوكاني في فتح القدير. القول الثاني: أنه ما من آية أو سورة إلا ولها موضوع خاص بها وما من آية إلا ولها مناسبة بينها وبين الآية التي قبلها وهذا هو القول الذي نصره برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي المتوفي سنة خمس وثمانين وثمانمائة في كتابه - نظم الدرر في تناسب الآيات والسور- واختاره السيوطي وغيره. الأمر الأول أن يكتفي بما ظهر له من الموضوع وتناسب الآيات من دون تكلف ولا تنطع على خلاف ما جري من البقاعي رحمه الله. الأمر الثاني أن يكون الخائض في هذه المسالك عالماً لأقوال السلف في تفسير الآيات والسور التي يريد أن يستنبط لها مناسبة أو موضوعاً معيناً وأن يكون مطلعاًَ عارفاً بعلوم البلاغة بفروعها الثلاثة البيان، البديع ، المعاني. __________________ |
05-02-09, 10:40 PM | #315 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
|
تم بحمد الله الاستماع للشريط الخامس والعشرين والسادس والعشرين والسابع والعشرين والثامن والعشرين والتاسع والعشرين وبإذن الله أكتب الواجبات تباعا
التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الملك السلفية ; 06-02-09 الساعة 02:10 AM |
07-02-09, 02:00 AM | #316 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
|
الفوائدالمطلوبة:25 ***اذكري المقصود العام للسور التالية: -الفاتحة مقصدها أن تجمع علوم القرآنبحيث تكون كالمقدمة لكتاب الله جلّ وعلا والفاتحة لجميع مقاصده وأغراضه. ___________ -البقرة __________________ -ءال عمران _______________________________ -النساء مقصدها أنها تتمة للضرورات الخمسوأضافتمقصودين آخرين وهما فضح المنافقين والكلام عن أحكام النساء . -المائدة مقصدها كما ، ذكر شيخ الإسلام أنها تدور حول الحلال والحراموبيان الأحكاموحتى القصص التي وردت في هذه السورة لم تأتي للعظة والعبرة وإنما جاءت لاستنباطالأحكام ولم يمكن لهم فهم ذلك أو استنباطه إلا بعد فهم موضوع السورة وأنها نزلتللأحكام. __________________-- -الكهف __________________- -العنكبوت _______________- -الصف _____________________ -الإخلاص مقصدها أنها نزلت لتحقيقالتوحيد. _____________________ -الفلق مقصدها أنها نزلت حول إزالة الشرور الظاهرةوكيفية التعوذ منها فكما أن الله جعل النهاريسبق الليل قادر أن يفلق هذه الشرور الظاهرة ويخرج منها الخير. ____________________ -الناس مقصدها أنها نزلت حول إزالة الشرور الباطنةوكيفية التعوذ منها وهذه الشرور الباطنة النافذة الاستعاذة برب الناس ملك الناسكلهم. _______________ ***وضحي الوسائل الثلاث التي يمكن أن نصل منخلالها إلى ما يتعلق بمقصود السورة مع ذكر أمثلةلذلك. 1- أن ينص العلماء من أهل التحقيق على أنمقصود السورة كذا وكذا كما نصوا على أن مقصود سورة الإخلاص هو العلم الخبري بتوحيدالأسماء والصفات وتوحيد الربوبية وأن سورة الكافرون مقصودها هو بيان التوحيد العمليالطلبي وهو المسمى بتوحيد الألوهية. 2- أن يكون موضوع السورة ظاهرا من اسمها أو من اولها أوبهما معا مثل سورة القيامة مناسمها ومن مطلعها فمقصود السورة هو الكلام عن يوم القيامة لكن عندما تصل إلى قولهتعالى ﴿لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّعَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ﴾ فهذه الآيات لابد لها منرابط بما قبلها وفى هذا إشارة إلى أن مثل هذه السورة لا ينبغي لأي عبد أن يمر عليهامروراً من دون أن يتذكر في هذا اليوم وهو يوم القيامة الذي ورد ذكره في هذه السورةفمن قرأها فلا تعجل بقراءتها. _________________________________________ الفوائدالمطلوبة:26
*** ما هيالمرحلة السادسة من مراحل فهم القرآن؟ وما المقصودمنها؟ المرحلة السادسة من مراحل فهم القرآن هى جمع الآيات التيتتكلم عن موضوع واحد في موضع واحد ويسمى في المصطلح المعاصر بالتفسير الموضوعي وهوالذي ألف فيه الإمام اللغوي الشنقيطي أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن والمقصودمن هذه المرحلة أن نأخذ من كل سورة المقطع والغرض من إنزالها ليتضح لك المقصود عندجمعها مع الآيات الأخرى ___________________________ ***وضحيكيف يمكن تفسير القرآن بالقرآن في الآياتالتالية: ﴿يَوْمَ تَمُورُالسَّمَاءُ مَوْرًا﴾ الله تعالى قد بين مراحل زوال هذه السماء فى كتابه الكريم فى آيات عدة: فبين تعالى حال السماء قبل أن تتغير فقال: ﴿وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّالَمُوسِعُونَ﴾[ وقال تعالى : (﴿وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادً﴾ وقال تعالى مبينا قوة السماء وأنها ليس فيها شقوق : ﴿فَارْجِعِالْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ﴾ وبين تعالى أن السماء قوية فى قوله تعالى : ﴿وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ﴾. فهذا هو حال السماء فى الدنيا أما حالها فى الآخرة فيختلف اختلافا واضحا بينا حيث وصف الله تعالى لنا حال السماء فى الآخرة فقال تعالى : ﴿يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا﴾. أي تبدأ في الحركة تبدأفي الاضطراب تبدأ في التغير ثم بعد ذلك أخبر الله عز وجل أن هذا الاضطراب وهذهالحركة يكون بعدها انفطار والانفطار هو بداية الانشقاق فالانفطار هو بداية التشقق ثمبعد ذلك التشقق الكامل الواضح : ﴿إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ﴾[الانشقاق﴿وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍوَاهِيَة(المقصود أن الاخبار عن الانشقاقوالتشقق جاء بعد ما يتعلق بالانفطار وهذه حال ثالثة للسماء ثم قال تعالى : ﴿وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْأَبْوَابًا﴾ كما قال الله عز وجل: ﴿وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَالْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلاً﴾ ثم قال تعالى : ﴿وَإِذَاالسَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾ و هو ما ذكره الله تعالى في قوله: ﴿يَوْمَنَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ﴾ وقال تعالى : ﴿فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةًكَالدِّهَانِ﴾. ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُوَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِفَاجْتَنِبُوهُ﴾ النهي عن شرب الخمر جاءبقوله سبحانهوتعالى : ﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾. عندما نتأمل هذا النهيبقوله عز وجل ﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾. قد يأتيك قائل ويقول أنتم تقولون الخمر فلم حرامليس بحرام لأن الله عز وجل إنما قال﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾. والحرمة عندما تؤخذ من قوله سبحانهوتعالى حرمت أو حرام عليكم فهذه ﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾. فالرد على هذه الشبهة يكون بأن الله تعالى نهى عن أشياء وحرمها بغير لفظ الحرام وهذا وارد فى كتاب الله تعالى كثيرا فإذا نظرنا فى كتاب الله تعالى نرى أن الأمر بالإجتناب وغيره ورد فى كتاب الله تعالى فى معرض النهى فقال تعالى : (اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ﴾ وقال تعالى : ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَالزُّورِ﴾ وقال تعالى: ﴿وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَفَاحِشَةً﴾وقال تعالى : وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَأَحْسَنُ﴾ فالنهى فى اجتنبوا ابلغ من النهى فى حرمت وقد جاء تحريم الخمر على مراحل فى كتاب الله تعالى فقال تعالى أولا : ﴿وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِتَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍيَعْقِلُونَ﴾ ثم قال تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُواالصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى﴾ ثم قال تعالى : قُلْ فِيهِمَاإِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ﴾ ثم كان التحريم النهائى فى قوله تعالى : ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُرِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْتُفْلِحُونَ﴾إلى قوله تعالى: ﴿فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾ ___________________- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْغِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ هذه الآية الكريمة تبين تدرج الشريعة في أحكامالجهاد فقد مر بمراحل كان في أول الأمر محرماً فى قوله تعالى :﴿كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ﴾ثمجاء الإذن به فى قوله تعالى ﴿أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ) والإذن هنا يدل على أن هناك منعاً صادقاً ثم قتال منيلينا فقط قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواقَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةًوَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)ثم جاء الأمر بالجهاد وقتال الكفار قال تعالى : ﴿وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ﴾ _______________________- |
07-02-09, 08:32 PM | #317 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
|
سلمت يمينك أختي الحبيبة أم عبد الملك السلفية
وجزاك خيرا على الفوائد الإضافية لك خمس لآلئ لاستماعك الدروس :الثاني والعشرين والثالث والعشرين والرابع والعشرين والخامس والعشرين والسادس والعشرين وخمس لآلئ أخرى لتدوين الفوائد المطلوبة في انتظار بقية الفوائد بارك الله فيك .... |
10-02-09, 08:51 AM | #318 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
|
الفوائدالمطلوبة:27
*** كيف اعتبر الشيخ هذه المراحل السابقة بالنسبة لعلمالقرآن؟ اعتبر الشيخ المراحل السابقة من قبيل التمهيد والتوطئة لعلوم القرآن ***مانوع الاختلاف عند المفسرين من السلف؟ هو اختلاف تنوع لا اختلاف تضاد ______________________ ***وضحي أسباب كثرة الخلاف عند المتأخرين؟ 1- ضعفالآلات التي تعين على فهم القرآن في اللغة والنحو والبلاغة وسائر علوم اللسان وكذلكضعف ما يتعلق بالأصول التي يستعين بها المرء على فهم آيات الكتاب كأصول الفقه وأصولالحديث . 2- أن كثيراً من كتبالمفسرين عند المتأخرين لم يكن على جادة السلف في علوم الكتاب والسنة بل كانوا فيعلوم الاعتقاد على طريقة أهل البدع سواء كان ذلك من الابتداع فيما يتعلق بتوحيدالربوبية أو الألوهية أو الأسماء والصفات أو كان ذلك في غير مسائل الاعتقاد كبدعةالتقليد والتمذهب من غير نظر في الدليل أو الحجة التي أخذ منها هذا القول ولذا نشأتأقوال في السلف لم تأتي عن السلف رحمهم الله بسبب تعصب المفسر لعقيدته أو مذهبه أولشيخه أو لفنه الذي يتقنه . 3- قلة الاطلاع على تفاسير السلف ومعرفة ما يثبت منها وما لا يثبت وهذاالباب الناس فيه على طرفي نقيض منهم يهمل الأسانيد إهمالاً كلياً فلا يعتد بها فيالآثار المروية عن السلف ومنهم من يبالغ في ذلك حتى أنه يعامل ما جاء من الآثار فيأبواب السلف كمعاملة ما أسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث الحلالوالحرام وهذا وذاك كلاهما خطأ في فهم منهج السلف . _____________________ *** اذكري بعض المصنفات التي تتكلم عن قواعد الترجيح عند المفسرين . 1- قواعد الترجيح عند المفسرين للدكتور/ حسين الحربي وهذاالكتاب من أجمل ما يكون في الكلام عن قواعد الترجيح عند المفسرين وهو مفيد إلىالغاية وهو مفيد للغاية. 2-قواعد التفسيرجمعاً ودراسة للدكتور خالد السبت . ________________________________ |
10-02-09, 09:52 AM | #319 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
|
الفوائد المطلوبة:28
*** وضحي كيف يمكن الترجيح منخلال لغة القرآن؟ هى من دلائل الترجيح القوية في كتاب الله عز وجل ، فلغة كتاب الله عز وجل من المرجحات بمعنى على معنى مثل لفظ الزينة في كتاب الله عزوجل فإذا تكرر فإنما يُُراد به الزينة الظاهرة فعندما يختلف المُفسرونفي آية ذكر فيها كلمة الزينة فعلى أي المحملين نحمل هذه اللفظة على المحملة في كتاب الله نحملها على ما ورد في كتاب الله عز وجل كثيرا وهذاما يسمى بلغة القرآن . __________________________ ***وضحي الفرق بينالتفسير الموضوعي ولغة القرآن. _______________________ *** اذكري أقوالالمفسرين في الآيات التالية مع ذكرالمرجحات لذلك : (لِيُنْذِرَبَأْساًشَدِيداً مِنْلَدُنْهُ) لفظة البأس تكررت فى كتاب الله أكثر من 25 مرة واختلف العلماء بين البأس الدنيوي أو الأخروى والمرجح هنا أن ننظر إلى هذه اللفظة كيف دارت فى كتاب الله عز وجل فإذا نظرنا نجد أن لفظة البأس لم تأت فى كتاب الله عز وجل إلا فى الدنيا فيكون البأس الذى حذرهم منه فى الدنيا قبل أن يكون فى الآخرة . ________________ (حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قدكذبوا) وللآية ثلاثة تفاسير وهى : التفسير الأول:حتى إذا استيأس الرسل من قومهم وظنالقوم أن الرسل قد كُذبوا. التفسيرالثاني: حتىإذا استيأس الرسل من قومهم وظن أيضا الرسل أن قومهم كذبوهم .. التفسيرالثالث:حتىإذا استيأس الرسل وظن القوم أن القوم قد كذبوا الرسل . فإذا نظرنا نجد أن القول الأول هو الراجح أما القول الثالث فإنه ضعيف ولا ينبغي أن يُقال به لما فيه من قدح لمقام النبوةبل إن حتى عائشة رضي الله عنها وأرضاها رفضت هذا القول وردته ردا ًعنيفاً رضي اللهعنها وعن أبيها. ____________________ (فإذا انشقت السماء فكانت وردةكالدهان) الانشقاق هنا يكون فى الآخرة فى يوم القيامة ولا يكون ذلك فى الدنيا أبدا قال تعالى : (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْأَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَاتَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (هذا التحدي الذي وقع في الآخرة للجن والانس هو أيضا واقع في الدنيا ومن قال إن الانشقاق يكون فى الدنيا فقد خالف قوله تعالى : ( فارجع البصر هل ترى من فطور ). _______________________ *** ما السر فيتكرار العدد سبعة في العديد من الآيات الكريمة والأحاديثالنبوية؟ |
10-02-09, 10:33 AM | #320 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
|
الفوائد المطلوبة:29
*** وضحي كيف فسرالمفسرون الآيات التالية : (وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًاضَيِّقًامُقَرَّنِينَدَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا﴾ أى يجمعون فى مكان ضيق فى نار حهنم قد قرن بعضهم ببعض سلسلوا جميعا بسلسلة واحدة وكل قرين سيبحث عن أصحابه وزملائه وعن من شاكلوه ومن عاونوه على معصية ربه ثم يرمون جميعا فى نار جهنم قد قرن بعضهم مع بعض قال تعالى : ( وإذا النفوس زوجت )هذا هو التزويج الذى يكون يوم القيامة . ____________________ ﴿وَإِذَا الْمَوْءُودَةُسُئِلَتْ* بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ﴾ المؤدة هى الطفلة التى تذبح وهى صغيرة من قبل أبيها أو أخيها بدون ذنب جنته أو شىء اقترفته ولا شك أن هذا المجرم الذى ارتكب هذه الفعلة الشنيعة ذنبه عظيم وسيحاسب حسابا عسيرا فتسأل الموءودةربها سبحانه وتعالى: يا رب سل هذا بأي ذنبٍ قتلني؟ يا رب سل هذا بأي ذنبٍ أزهقروحي؟ وتنتظر منربها أن يفصل بينها وبين هذا الذي اعتدىعلى روحها . ﴿وَإِذَا الصُّحُفُنُشِرَتْ* وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾ نُشرت أي بمعنى أنها تطايرت، نُشرت على الخلائق وفُتحت، لما تطايرت علىالناس فكل إنسانٍ عندما وقع هذا الكتاب بإحدى يديه إذا هو يفتح هذا الكتاب وينشرهليقرأ، يقرأ هذا الكتاب وماذا كُتب فيه وهذه الصحف لا تغادر صغيرة ولا كبيرة غلا أحصتها قال تعالى : ( ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا احصاها) ____________________ ﴿وَإِذَا الْجَحِيمُسُعِّرَتْ * وَإِذَاالْجَنَّةُأُزْلِفَتْ﴾ الجحيم سُعرت: هذا التسعير هو تسعيرٌ خاصٌّ يكون في يوم القيامةاستعدادًا لأهل النار الذين سيُلقون فيها، وإلا فإن نار جهنم –أعاذنا الله وإياكممنها- قد سُعرت قديمًا، وقد ثبت من حديث أبي هريرة رضي اللهعنه موقوفًا عليه وهو في حكم المرفوع أنه قال "أوقد على النار ألف عامٍ حتى احمرت" معنى احمرت أنها بدأت تشتعل، بدأ لهبها يظهر، "ثم أوقد عليها ألف عامٍ حتى ابيضت"،معنى ابيضت أن لهبها بدأ يظهر دخانًا فغطى هذا الدخان الأبيض هذه النار، "ثم أوقدعليها ألف عامٍ حتى استودت، فهي سوداء مظلمة". ولذا قال سلمان الفارسي وابنعبّاس والضحاك بن مزاحم أسودٌ فيأسودٌ، وهذه حقيقة في نار جهنم أن كل ما فيها أسود فليس فيها قطعة من نورٍ أبدًا،لا يدخل إليها نور ولا يخرج منها نفس، هذه هي النار التي ستسعر في يوم القيامة،﴿وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ﴾﴿وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ﴾أىقُربت لأهل الإيمان، وقدتزينت لقاطنيها وسكانها فعلينا أن نتأمل فى الحالين . ____________________ ﴿عَلِمَتْ نَفْسٌ مَاأَحْضَرَتْ﴾ أى ستعلم كل نفس ما الذى أتت به يوم القيامة فأسال الله تعالى أن يرحمنا جميعا ويدخلنا الجنان ويعيذنا من النيران وان يجمعنا إخوانا على سرر متقابلين إنه جواد كريم وهو حسبنا ونعم الوكيل . __________________ _________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" | أم يعقوب | تفسير جزء قد سمع | 34 | 24-03-14 01:26 PM |