|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
28-11-08, 08:10 PM | #261 |
~مشارِكة~
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشرفتي الغالية أم أسماء أعتذر جدا عن عدم تمكني من أنجاز الأختبار في الأجل المحدد وذلك لأني لم أتمم بعد تسجيل الفوائد من الدروس.وذلك لأني غير موجودة |
28-11-08, 08:14 PM | #262 |
~مشارِكة~
|
وسبب تأخري هو كوني غير موجودة حاليا بالبيت ولا أتواجد إلا مرة واحدة بالأسبوع بسبب سفر زوجي لأداء مناسك الحج.أنا أحاول جاهدا خلال هذا اليوم تدارك ما فات أرجو أن تقبلي عذري
سأحاول إنجاز الأختبار إلا أبعد حد يوم الأحد إن شاء الله0 أسألكن أخواتي لي الدعاء وأن يبارك لي ر بي في وقتي |
29-11-08, 11:14 PM | #263 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
04-03-2008
المشاركات: 849
|
بفضل الله استمعت الى الدرس الرابع عشر وهذه هى الفوائدالمطلوبة:
***ماهو مفهوم مصطلح التأويل عند المتقدمين والمتأخرين من أهل العلم؟ فكلمة التأويل عند المتقدمين تعني التفسير بمعنى ما يؤول إليه الكلام أو ما تؤول إليه حقيقة الكلام، فهذا هو مرادهم رحمهم الله من كلمة التأويل في عموم كلامهم سواءً كان هذا في كتب التفسير أو في غيرها أيضًا من الكتب الأخرى، فكلمة التأويل ينبغي أن يُعلم وأن يُفهم أن لها معنى عندهم غير ما يتبادر إلى أذهان كثيرٍ من طلبة العلم في هذا الزمان. ، أما كلمة التأويل عند من تأخر من أهل العلم فتعني صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنًى آخر بقرينة دلت على ذلك. [COLOR="red"]***وضحي المرحلة الأولى لطالب فهم القرآن ؟[/C المرحلة الأولى: إدراك المعاني اللغوية التي تحتملها لغة العرب للكلمات الواردة في الآية، ثم تحديد المعنى أو المعاني اللغوية المُرادة في الآية نفسها، هذا الأمر من الأهمية بمكان، ذلك أن كلمات القرآن العظيم من جهة الوضوح وعدمه يمكن جعلها على ثلاث مراتب: المرتبة الأولى: كلماتٌ مشهورة واضحة المعنى والدلالة، مثل الناس، الشمس، القمر، البحر، الشجر، السمع، البصر، النور، آل ياسين، الفقير المرتبة الثانية: كلماتٌ مُتداولة واضحة المعنى الظاهر لكن من يتأمل معنى هذه الكلمات في كتب التفسير ودواوين اللغة فيجد أنها تنطوي على عددٍ من المعاني البديعة التي لم تخطر له على بالٍ وهي معاني يحتملها السياق، فكثيرٌ منها قد جاء التصريح بها أو التلميح عنها من السلف الصالح في كتب التفسير المأثور ومن أمثلة هذه الكلمات تؤزهم، حرثكم، وشددنا أسرهم، فأجاءها المخاض، كُوِّرت، كُشطت، كالدهان، الصمد، التغابن، رفرف، عبقري، أحقابًا، صليًا، باخع، جمالات صفر، عتيًّا. كتاب الله سبحانه وتعالى عبارة عن سور، وهذه السور تتكون من آيات، وهذه الآيات تتكون من جمل، وهذه الجمل تتكون من كلمات، وهذه الكلمات تربط بينها حروف المعاني، فبدأنا بأقل شيء من الأساس بموضوع الكلمة، بدأنا بأول شيءٍ فيما يتعلق بالكلمة، نأخذ الكلمة لنأخذ معناها ثم ننتقل بعد ذلك إلى ما يليها. لابد أن نفهم الكلمة هذه في لغة العرب ماذا تعني، ماذا يُراد بها، وأن نفهم أيضًا كذلك هذه الكلمة في هذا السياق ماذا تعني، فعندنا عدة من الإدراكات لابد أن نُدركها للكلمة، فالكلمة في أصل لغة العرب ماذا تعني، لها معنى ولا شك. ***ما المقصود بكلمة أز في الآية الكريمة:﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً﴾؟ تؤزهم الأز في أصل اللغة كثير من الناس يعرف معنى الأز فيه شيء من الدفع ولكنه دفع يكون فيه شدة ويكون فيه قوة ونحو ذلك ولكنها تدل على معنى آخر هو الامتلاء فيقال في لغة العرب المجلس أز أزيزاً أو يقال امتلأ المجلس امتلاءً فأز المجلس بأهله أو أز المجلس أزيزاً أو امتلأ المجلس امتلاءً هذه كلها بمعنى أن المجلس هذا امتلئ بالناس وانحشر من كثرة الداخلين فيه فكلمة الأز من معانيها تدل على الامتلاء. أيضاً من معاني الأز في لغة العرب أنها تدل على الاختلاط فيقال في لغة العرب أز الزيت بالماء أي اختلط الزيت بالماء حصل بينهما نوع من الاختلاط أو يقال أز الناس بعضهم ببعض أي اختلطوا فيما بينهم فأصبح بينهم مرج وهرج ومداخلة واختلطوا فيما بينهم واختلط الزيت بالماء وأيضاً من معاني الأز في لغة العرب أنها تدل على شيء من الاضطراب والحركة فيقال أز القدر بالماء كيف أز القدر بالماء ؟ بمعنى أن هذا القدر لما غلا فيه الماء واشتد غليان الماء بدأ يتحرك ويضطرب بدأ يتحرك ويضطرب فمن معاني الأز أيضاً الاضطراب هذه الآية في سورة مريم ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّ﴾[مريم:83] لو تأملت هذه المعاني في لغة العرب لوجدت أنها منطبقة على الكافرين في أز الشياطين لهم فالشياطين تأتي إلى هؤلاء الكافرين فتؤزهم أولاً تخالطهم وتمتزج معهم فتكون كأنهم وهم في جسد واحد وكأنهم وهم ليس افتراق أبداً بل هم شيء واحد الشياطين مع الكافرين أصبحوا كالشيء الواحد ثم إنها خالطتهم مخالطة شديدة جداً ولما خالطتهم أصبحت بعد ذلك قد ملئت هذه الأجساد ونفختها بالشر ونفختها بمعصية الله عزّ وجلّ ونفختها بالرغبة بالاستجابة لإبليس عليه من الله اللعنة فلما خالطتهم ملئتهم رغبة في معصية الله سبحانه وتعالى بل وملئتهم قوة على تجاوز أوامر الله عزّ وجلّ وارتكاب نواهيه وهذا من المراد للشياطين مع هؤلاء الكافرين أنها تزيدهم قوة على قوتهم في الباطل تزيدهم قوة على قوتهم في الشر ثم لما ملئتهم أيضاً أصبح مع هذا كله اضطراب و حركة لكن هذه الحركة موجهة في معصية الله سبحانه وتعالى فلما حصلت هذه الحركة والاضطراب حصل هذا الاضطراب وحصلت هذه الحركة من هؤلاء الشياطين مع هؤلاء الكافرين دفعتهم دفعاً قوياً جداً إلى معصية الله سبحانه وتعالى هذا المعني في كلمة ﴿ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً ﴾ ***لماذا يقصر الفهم عند بعض الناس لكل المقصود من تفسير السلف؟ لأنه لم يفهم كلامهم رحمهم الله، السر في ذلك وسببه لأنه لم يفهم كلامهم هم، هو لم يفهم الآية وفقط، لم يفهم الآية ولم يفهم مع ذلك كلامهم هم رحمهم الله في تفسيرهم للآية، وسبب ذلك أنه عندما نظر في كلام السلف رحمهم الله لم يكن عنده من الآلة ولم يكن عنده من الأداة ما يفهم به كلامهم فضلا عن أن يفهم كلام الرب سبحانه وتعالى. هذا الأمر الذي وقع فيه كثيرٌ من الناس بل كثيرٌ من طلبة العلم، العلة والسبب هي فينا نحن، ليست في كلامهم، هم يتكلمون بلسانٍ عربيٍّ مبين، يتكلمون كلامًا من كان في زمنهم ومن كان مُدركًا لمعاني كلام العرب. فمن لم يفهم كلامهم فلتكن الملامة بدءًا إلى نفسه، وليعد على نفسه بالذم والقدح ولا يعد على كلامهم رحمهم الله بشيءٍ من ذلك أبدًا، فإنه قد شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعلم، فابن عباس رضي الله عنه وعن أبيه قد دعا صلوات ربي وسلامه عليه بماذا؟ أن يفقهه في الدين وأن يعلمه التأويل، وهذه الدعوة قُبلت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وبان أثراها وظهرت ثمرتها على كلامه في كتاب الله عزّ وجلّ حتى شهد لابن عبّاس رضي الله عنه وعن أبيه أكابر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بل وكل الناس ممن علم شيئًا من كتاب الله كلهم شهدوا لهذا الإمام لهذا الحبر لهذا البحر في كتاب الله عزّ وجلّ بالجلالة، شهد له بالفهم، وشهد له بسعة العلم في كتاب الله سبحانه وتعالى. السر أن الأداة والآلة التي كانت موجودة عندهم ليست موجودةً عندنا بالشكل المرضي الكافي لأن نفهم ذاك الكلام، لكن بدءًا لن تستطيع أن تأخذ هذه الآلات ولا أن تحصل هذه الأدوات حتى يقر في نفسك أن العيب فيك لا فيهم، وأن النقص في فهمك لا فيما جاء عنهم، إذا تبين ذلك واستقر في نفسك أيها المؤمن يا طالب العلم عندئذٍ أبشر بخير، فإن أول الطريق أن تدرك أنك لست على جادةٍ في مخالفتك لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي مخالفتك لأئمة الدين من العلماء المفسرين لكتاب الله سبحانه وتعالى |
01-12-08, 07:44 PM | #264 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-06-2008
الدولة:
منطقة الشرقية
المشاركات: 203
|
تم الاستماع الشريط الخامس عشر
الفوائد الدرس الخامس عشر ***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية : -﴿إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ التكوير في اصل اللغه : اي جعل الشئ مكورا مدورا والمراد هنا : ان الشمس والنجوم تلف اوتكور كما تلف العمامه وبعضهم يقال إنها تكور كما تكور العمامه و لها معنيان: 1- اللف والتدوير 2- اضمحال النورالذي في الشئ المكور اضمحال النور وينطفي وذهاب السطوع الذي كان فيها أي ان الشمس و القمر تلف وتكور حتى تنطفي نور منها وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ انكدرت في اصل اللغه هوالسقوط بشده ويدل علي الاضمحال وذهاب الضوء شئ فشئ أي ان الكون اصبح كله من اوله الى اخره مظلم شد ظلمه من نور الشمس ونور القمر ونور النجوم -(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾ : الكشط اصل جاء تفسيره في ايه "يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب" يطوي الكتاب في السجل فيها الاورق كما يطوي السموات السبع كاطي السجل علي وجه تليق بعظمته سبحانه ويبين لنا صفه هذا الطي بقوله سبحانه " واذا السماء كشطت"اي اذيلت كما يزال الجلد من علي ظهر الكتاب -﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ الصمد اصل في لغه العرب الذي لاجوف له الله الصمد : اي لايحتاج لغيره بل غيره محتاج اليه اي ان الله مستغنيعن كل الخلق والخلق كلهم يحتاجون اليه -﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾ اذا اشتريت شيئا قيمته 1 ريال وطلب منك البائعان تاخذه ب 100 ريالات فهذا غبن اي انه ضحك عليك ويوم القيامه يتمني كل انسان انيكون غٌبِن في الدنيا حتي ياخذ حقه من شخص الذي غبنه ليكون عنده من الحسنات فقد ياتي انسان كان يقوم منالليل ويصوم ولكنه غبن حق الناس ويوم القيامه فيذهب الناس إليه لي ياخذو منه حقهم فياخذ هذا من حسناته وهذا من حسناتهفلا يجد هذا لانسان شيئا من الحسنات لي انه غبنهم في الدنيا -﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾ الرفرف في اللغة تدل علي التدلي (هوشئ متدلي يكون طرف شي اصلي تباع له ) وفي كلام المفسرين : اطراف القصور ,الحدائق التي في القصوروهي بستيان ذكر الرفرف هنا تدل علي عظمه هذه المنزله التي اعدها الله عز وجل لاصحاب الجنان -﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ﴾ الزينه نوعان: زينه ظاهرهزينه باطنه الزينه ظاهره من اول القران الكريم الى ختمة يراد بها وهي الزينه الظاهره مثال: المال والبنون زينه الحياه الدنيا.زينه ظاهره اذن نرجع علي كلام المفسرين وتكون الزينه هنا (لايبدين زينتهن )زينهظاهره ***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟ وهي ان يكون بعرض الكلمات التي تتدبر اياتها علي المراتب الثلاث السابقه وتعرف درجتها من الوضوحوالغموض, فعندما تمر بكلمه في كتاب الله وتدرك ان فيها شيئا من الغموض او انها يوحي بان البحث فيها قد يفيد بمعرفه دلاله هذه الكلمه بشكل اكبر واوضح فعندها نرجع الي المصادر التي ستساعد في بيان هذه الدلاله ان وجدت , وهذه المصادر كبيره متنوعة ولكني ساحصر البحث في مصادر محدده تغني الباحث في مراحله الاولي وهي شبه تام 1-جامع البيان في تاويل القران لابن جرير والا فمختصر بن كثير 2-التحرير والتنويرللطاهر بن عاشور 3-لسان العرب او القاموس المحيط للفيروز ابادي دمتم بحفظ الرحمن التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 04-12-08 الساعة 12:57 AM |
03-12-08, 01:28 AM | #265 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
04-03-2008
المشاركات: 849
|
الحمد الله استمعت الشريط الخامس عشر وهذه هى
الفوائدالمطلوبة: ***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية : -﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ التكوير فى أصل اللغه يدل على جعل الشىء مكورا أو مدورا اى ان الشمس والقمر تلف أو تكور كما تلف العمامة وفى كتب اللغه وأهل العلم التكوير يدل بدءا على اللف والطى والتدوير ويدل دلالة أخرى على اضمحلال النور الذى فى الشيء الذى يكور والانطفاء وذهاب السطوع فالشمس والقمر يوم القيامة تلف كما تلف العمامة وايضا يضمحل نورها شيئا فشيئا حتى ينطفىء ما فيها من النور. - الأنكدار فى أصل اللغة هو السقوط بشده وقوه وأيضا هو الأضمحلال وذهاب الضوء شيئا فشيئا فهو سقوط شديد يصحبه ذهاب نور هذه النجوم واضمحلال هذه الأضاءه شيئا فشيئا حتى تنطفىء تماما حتى يذهب نور الشمس والقمر ويصبح الكون فى ظلمه شديده ولا يبقى الا نور الله جل فى علاه. -(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾ كشطت فى لغة العرب تعنى ازيلت كما يزال جلد البعير من على لحمه فالله سبحانه وتعالى يكشط هذه السماء من على وجه هذا الكون فيطويها سبحانه وتعالى كما أشارت الأيه الكريمة (يوم نطوى السماء كطى السجل للكتب) فالله سبحانه وتعالى يطوى هذه السموات السبع من أولها لأخرها طويا وهى من أواخر أحوال السماء يوم القيامه. -﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ الصمد فى لغة العرب تعنى الذى لا جوف له كما قال بن عباس وغيره أى لا يحتاج الى غذاء ولا الى اخراج ولا يحتاج لغيره بل يحتاج غيره له فالله سبحانه وتعالى مستغنى عن كل الخلق من أولهم لأخرهم وانما الخلق كلهم يحتاجون الى الله فى كل شىء سبحانه وتعالى والواجب ان نتعلق بالله سبحانه وتعالى وحده دون اللجوء للخلق فهذا تمام الأيمان والصمدية هى اللجوء والتوكل على الله سبحانه وتعالى وهذا هو الأيمان الحق. -﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾ التغابن فى لغة العرب هو الظلم أو الندم ولذا سمى يوم القيامة بيوم التغابن يوم رد المظالم فيه يحدث للناس غبن شديد اى ندم على ما فرطوا فى الدنيا ويتمنى الأنسان فيه ان يجد انسان غبنه فى الدنيا حتى يأخذ من حسناته فى الأخره. -﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾ رفرف فى أصل اللغة تدل على نوع من التدلى (هناك شىء طرف لشىء أخر) وهى من كلام بن عباس مثلا تعنى البساتين او الحدائق او اطراف الأشجار، والأيه الكريمة تعنى انهم متكئين على أطراف القصور او البساتين او الحدائق او اطراف البسط فى الجنة وذكر ذلك الرفرف ليدلك على عظمة ما هو داخل هذا المنزل العظيم اذا كان هذا هو الرفرف اى نعيم اطراف الجنه فما بالك بداخلها -﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾ زينتهن تعنى فى اللغة اما الزينة الظاهرة او الباطنة والزينة الظاهرة المراد منها هو الجسد الظاهر وهذا ما جاء عن اقوال السلف مثل بن عباس وبن مسعود ولفظة الزينه فى كتاب الله سبحانه وتعالى يراد بها الزينه الظاهرة لا الزينه الباطنه لتنهى المرأه عن ابداء زينتها الظاهرة. ***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟ لفهم دلالة الكلمة فى كتاب الله سبحانه وتعالى لابد من اشياء معينه تساعد طالب العلم على ذلك وهى ان يعرض الكلمات المراد تدبرها على المصادر المتنوعه وهى كثيرة جدا ولكن من ابرزها هذه المراجع الثلاث 1- جامع البيان فى تأويل القرأن لابن جرير أو مختصر تفسير بن كثير 2- التحرير والتنوير لطاهر بن عاشور 3- لسان العرب لابن منظور أو القاموس المحيط للفيروز أبادى هذه الكتب الثلاث لابد ان تكون قريبة منك فى مكتبتك ترجع اليها عندما تقف معك كلمة فى القرأن تريد تدبرها. |
03-12-08, 03:10 AM | #266 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
04-03-2008
المشاركات: 849
|
مشرفتى الحبيبه
عفوا سأسافر ان شاء الله فى اجازة العيد لرؤية الأهل لمدة اسبوع ارجو المعذره لتأخرى فىكتابة الفوائد |
03-12-08, 11:42 PM | #267 | |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
|
اقتباس:
يا هلا أختي الحبيبة أم أروى افتقدناك في صفحة الاختبارت أسأل الله أن ييسر أمورك وتعودي لنشاطك... |
|
03-12-08, 11:52 PM | #268 | |
جُهدٌ لا يُنسى
|
اقتباس:
فوائد رائعة أختي الحبيبة أم أروى السلفية
تستحقين لؤلؤتين لاستماعكِ للدرسين التاسع والعاشر ولؤلؤتين أخرى لتدوينكِ للفوائد المطلوبة تصحيح الآية في الدرس التاسع : ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيد ) وفقكِ الله وسدد خطاكِ وحفظكِ من كل سوء التعديل الأخير تم بواسطة أم الشهداء ; 03-12-08 الساعة 11:57 PM |
|
04-12-08, 12:35 AM | #269 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
|
بارك الله فيكنَّ أخواتي الكريمات:
شوااقة الدر المنثور لكل واحدة منكنَّ لؤلؤتان لسماع الشريط الثالث عشر والرابع عشر و لؤلؤتان لتدوين الفوائد المطلوبة وبها تكنَّ قد أَنهيتُنَّ المرحلة الثانية من الدورة بوركتِ الهمم... |
04-12-08, 01:01 AM | #270 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
|
أختاي الحبيبتان:
شوااقة الدر المنثور تستحق كل واحدة منكنَّ لؤلؤة لسماع الشريط الخامس عشر و لؤلؤة لتدوين الفوائد المطلوبة تابعن ، بارك الله فيكن..... التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 04-12-08 الساعة 01:03 AM |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" | أم يعقوب | تفسير جزء الأحقاف | 24 | 24-03-14 01:23 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |