|
04-11-07, 01:30 PM | #1 |
|نتعلم لنعمل|
|
وداعا للتخبط في طلب العلم
بسم الله الرحمن الرحيم
(1) - قال الإمام البُخاريُّ- في كتاب العلم من صحيحه - ( ويُقالُ الرَّبَّانِيُّ الَّذِي يُرَبِّي الناسَ بِصِغارِ العِلْمِ قَبْلَ كِبَارِهِ )). قال ابن حجر ( أي بالتدريج ))(1) ، وقال ابن الأثير ( كانوا يربون المتعلمين بصغار العلوم قبل كبارها )). *********** (2) -قال عبدالرحمن بن أبي حاتم: ((لم يدعني أبي أطلب الحديث حتى قرأتُ القرآن على الفضل بن شاذان))(2). وقال أبو العيناء محمد بن القاسم : أتيت عبد الله بن داود الخريبي فقال: ما جاء بك؟! قلت: الحديث!. قال: اذهب فتحفظ القران! قلت: قد حفظتُ القران!! قال: اقرأ { واتل عليهم نبأ نوح }. فقرأت العشر حتى أنفدته.. فقال لي: اذهب الآن فتعلم الفرائض. قلتُ: قد تعلمت الصلب والجد والكبر قال: فأيما أقرب إليك ابن أخيك أو ابن عمك؟!. قلت: ابن أخي. قال: ولِمَ ؟! قلتُ: لان أخى من أبى وعمى من جدي!! قال: اذهب الآن فتعلم العربية . قلتُ: علمتها قبل هذين!!. قال: فَلِمَ قال عمرُ بنُ الخطاب -يعنى حين طعن-: يالله ياللمسلمين لم فتح تلك وكسر هذه ؟! قال قلت فتح تلك اللام على الدعاء وكسر هذه على الاستغاثة والاستنصار ...إلى آخر القصة....(3) *********** (3) - وقال ابن عبد البر : (( طَلَبُ العلمِ درجاتٌ ومناقل ورُتَب لا ينبغي تعديها، ومن تعداها جملة فقد تعدى سبيل السلف- رحمهم الله- ومن تعدى سبيلهم عامداً ضلّ، ومن تعداه مجتهداً زلَّ، فأول العلم حفظ كتاب الله عز وجل وتفهمه، وكل ما يعين على فهمه فواجب طلبه معه..))(4). -وقال الخطيب البغداديّ : (( ذكر ما يجب تقديم حفظه على الحديث، ينبغي للطالب أن يبدأ بحفظ كتاب الله -عز وجل-، إذ كان أجل العلوم، وأولاها بالسبق والتقديم..)) (5) *********** (4) وبعدُ : إنَّ طالبَ العلم في بداية طلبه للعلم كالتائه لا يدري : كيف يبدأ؟ ولا بم يبدأ؟ هل يحفظ أوَّلاً؟ أو يفهم ؟ وإذا حفظ فبم يبدأ في الحفظ؟ ....إلى آخر الأسئلة التي تدور في خلدي كل طالب علم مبتديء...وكنت ألمس هذه الأسئلة من خلال الرسائل التي تصلني من عدد كبير من الأخوة الكرام... ولذا كان من نعم الله على طالب العلم المبتدأ أنْ يوفق بعالمٍٍ عاملٍ مربٍ متبعٍ للكتاب والسنة -والموصوف بهذا هو الرَّبَّانِيُّ كما تقدم-، يعرف كيف يسوس هذا الطالب، ويحبب له العلم، ويربيه على صغار العلم قبل كباره، ويربيه على العمل بالعلم، ومن خلال النصوص السابقة نعلم كيف حرص سلفنا الصالح على تعليم طالب العلم المبتديء كيف يبدأ بأسلوب رائع ، متسم بنوع من الحكمة والعقل. وإلى زمن قريب كان العلماء يسيرون على هذا المنهج العلمي السليم في تربية طالب العلم مما أنتج علماء ربانيين عالمين عاملين ، وهم أشبه ما يكون بالموسوعات العلمية فعندهم في كل فنٍ أصوله -التفسير، العقيدة، الحديث، الفقه وأصوله، العربية وفنونها، الحساب...- ولا زال -ولله الحمد والمنة- عددٌ من هؤلاء أحياء يعلمون الناس بأقوالهم وأحوالهم ..... (5) ما علاج ظاهرة التخبط هذه؟! العلاج يكمن في أمور: الأوَّل: في بداية الطلب لا بدّ أن تأخذ قدرا مشتركا من جميع الفنون والعلوم (العقيدة، الحديث، الفقه، اللغة، علوم القرآن والتفسير، الأدب والبلاغة..).. ولتعلم أخي أن المسألة أسهل مما تتصور !! كيف؟! أقول لك: في كل فن وعلم..كتاب يحوي أصول هذا الفن..ومبادئه التي من أحاطه بها أخذ تصورا شاملا عن هذا الفن...وإن لم يكن في هذا الفن كأهله المتخصصين..لكنه سوف يفقه ما يقولون..بل وربما يفوق أحيانا المتخبط في هذا الفن المعين الذي لم يتقن هذا المتن الذي يحوى أصول هذا الفن ومبادئه.... (وسأضع قائمة..فيها أصول هذه الفنون..إن شاء الله) الثاني: بعد ما تأخذ قدرا مشتركا من جميع الفنون والعلوم..تنتقل للتخصص الذي تميل إليه وتحبه..وتجد عندك شغفا وحبا له... ولا تقل..أنا لا أجد في نفسي ميلا لعلم معين...لأنّ هذا الميل يكاد يكون تلقائيا مع الشخص..وكنت في مقابلتي للطلاب أعجب من الطلاب والطالبات الذين يقولون: لا نعرف العلم الذي نميل إليه؟!... فنقول له: إذا دخلت المكتبة..ما هو الفن الذي تنطلق إليه مباشرة..وتبحث في كتبه..يقول: كذا..!! أقول: انتهينا هذا الفن..الذي تميل إليه...وسوف تبدع فيه..وتفوق أقرانك..لأنك دخلته عن قناعة... الثالث: عدم الاستعجال..والتنقل ..وهذا الأمر مهم..فبعض الأخوة: يشارك هنا في حفظ البيقونية..والألبيرية...ثم إذا وجد حفظ الصحيحين..شارك...وإذا وجدد حفظ بلوغ المرام..شارك..فمرة هنا ومرة هناك!!..ثم أخيرا..يرسل رسالة نارية..تقول(مللت من التنقل..تعبت..!!!)...وأخطر من هذا ربما يترك حياة القلوب ولذة النفوس (العلم)...بسبب هذه التخبط.. ولتعلم أخي المحب ..أن أخذ العلم رويدا رويدا منهج السلف والمحدثين..وإليكم هذه الآثار الجميلة في هذا الباب: قال الزهري من طلب العلم جملة فاته جملة وإنما يدرك العلم حديثا وحديثين). وللزهريّ كلمةٌ أخرى جميلة وهي إنَّ هذا العلم إن أخذته بالمكاثرة له غلبك، ولكن خذه مع الأيام والليالي أخذا رفيقا تظفر به) وقال شعبة كنت آتي قتادة فأساله عن حديثين فيحدثني ثم يقول: أزيدك فأقول: لا حتى أحفظهما وأتقنهما). وقد كان السلف يلازمون شيوخهم سنين في طلب العلم...بل بعضهم لازم شيخه ثماني عشرة سنة!! قال ابن جريج: كنت أتتبع الأشعار الغريبة والأنساب فقيل لي: لو لزمت عطاء فلزمته ثماني عشرة سنة أو تسع عشرة سنة إلا أشهر أو ما شاء الله..!-الجرح والتعديل (5/356)- قلت: سبحان الله...لقد وفق ابن جريج بناصحٍ أمينٍ أرشده لما هو أولى وأعظم وأقرب إلى الله عزوجل..كم نشهد في واقعنا..من أناس عندهم من الذكاء والحفظ..ومقومات النجاح في طلب العلم الشرعي..ولكنهم..لا يوفقون لطلب هذا العلم العظيم المقرّب لسيد الأولين والآخرين..الموصل لرضى رب العالمين..فهنيئا لمن سلك طريق العلم..الذي يسهل به الوصول للجنة!! وأذكر أني كنت جالسا مرةً عند الشيخ العلامة الزاهد حمود التويجري-رحمه الله رحمة واسعة- وكان معنا أخ موسوعة في الأنساب والأشعار وأخبار العرب المتقدمين والمتأخرين..وإذا جلس في مجلس ملكه..بحديثه العذب الشيق وقصصه التي لا تمل..ولكنه لا يفقه في العلم الشرعي إلا قليلا..فما كان من الشيخ حمود التويجري-رحمه الله- إلا أن قال له كلمة قصيرة ولكنها عظيمة جدا-والشيخ حمود معروف بقلة الكلام على منهج السلف الصالح-..قال الشيخ حمود:"لو كان هذا في العلم الشرعي أحسن!!"...انتهى...وصلت النصيحة والتوجيه..بقي العمل..!! ثم...... لتعلم-أخي طالب العلم- أنه مع الليالي والأيام..ستصل إلى بغيتك.... الرابع: ومن هنا سأطرح مشروعا..لإخراج طلاب علم مؤصلين تحت إشرافي ومتابعتي..وعنوان هذا المشروع "مجموعة صفوة المحدثين"...وسأضع : -منهجا علميا..في ضوء ما سبق بيانه.. -ومنهجا عمليا ..يعني بتزكية الطالب وتذكيره..لأن هذه الأمور العملية لها أثر كبير في ضبط العلم وإتقانه....وتوفيق الله للعبد.......(وهذا المشروع يمكن المشاركة فيه..حتى لمن هو في أقصى الدنيا..فهو يحتاج فقط لجد وهمة، ونوع من التفرغ، وشيء من قوة الحفظ، مع صغر سن..وسأبين هذه الأمور في فكرة المشروع ..إن شاء الله) شكرا للجميع!.. وإلى خاطرة أخرى.... *************** (1) مقدمة فتح الباري (ص121) (2) سير أعلام النبلاء 13: 265. (3) تاريخ بغداد (3 /172)تاريخ مدينة دمشق (28/29)، تهذيب الكمال (14/466)، سير أعلام النبلاء (9/351). (4) جامع بيان العلم وفضله 2: 1129. (5) الجامع لأخلاق الراويّ وآداب السامع 1: وداعا للتخبط في طلب العلم..وأهلا وسهلا بالمنهجية!!... للشيخ الصياح - حفظه الله - منتدى طلاب صناعة الحديث مكتبة صناعة الحديث التعديل الأخير تم بواسطة مفكرة إسلامية ; 06-11-07 الساعة 06:02 AM |
04-11-07, 02:26 PM | #2 |
~صديقة الملتقى~
|
جزاك الله خيرا
رزقك الله الفردوس الاعلى |
05-11-07, 09:33 AM | #3 |
إدارة عامة
|
بارك الله فيك أختي الزهراء على طرح هذا الموضوع المهم..
فقلة الصبر هي التي تجعل طالب العلم في تخبط وعشوائية في الطلب والله المستعان..لكن من ثبت نبت وهذا لايأتي إلا بالمجاهدة والمصابرة... أختي جزاك الله خيرا لمن هذا الموضوع؟ وفقك الله لطاعته.. |
05-11-07, 09:49 AM | #4 |
|نتعلم لنعمل|
|
وداعا للتخبط في طلب العلم..وأهلا وسهلا بالمنهجية!!... للشيخ الصياح - حفظه الله -
منتدى طلاب صناعة الحديث |
05-11-07, 10:30 PM | #5 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
جزاك الجنه غاليتي
|
06-11-07, 06:04 AM | #6 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
أختي زهرة:
بارك الله تواصلك... |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل كبر السن يمنع من طلب العلم ؟ | بداية مشرقة | روضة آداب طلب العلم | 10 | 04-12-15 12:07 AM |
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير | أسماء حموا الطاهر علي | أرشيف الفصول السابقة | 10 | 25-12-13 01:00 AM |
فضل طلب العلم !!! | نبع الصفاء | روضة آداب طلب العلم | 0 | 15-06-07 09:44 PM |