العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة الفقه وأصوله

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-13, 09:15 AM   #1
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي :: أحكــام في يوم عـــاشــوراء ::

فضل صيام يوم عاشوراء للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله العلي الكبير، المتفرد بالخلق والتدبير، الذي أعز أولياءه بنصره،
وأذل أعداءه بخذله، فنعم المولى ربنا ونعم النصير،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،

وأشهد أن محمداً عبده ورسوله البشير النذير والسراج المنير،
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان
إلى يوم الدين وسلم تسليماً.

أما بعد، فإن في هذا الشهر شهر المحرم
كانت نجاة موسى عليه الصلاة والسلام وقومه من عدو الله فرعون وجنوده.
وإنها والله لنعمة كبرى تستوجب الشكر لله عز وجل،
ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة
وجد اليهود يصومون اليوم العاشر من هذا الشهر،

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا أحق بموسى منكم» فصامه وأمر بصيامه،
وسئل عن فضل صيامه فقال صلى الله عليه وسلم:
«أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»،
إلا أنه صلى الله عليه وسلم أمر بعد ذلك بمخالفة اليهود
بأن يصام العاشر ويوماً قبله وهو التاسع، أو يوماً بعده وهو الحادي عشر.
وعليه فالأفضل أن يصوم يوم العاشر ويضيف إليه يوماً قبله، أو يوماً بعده.
وإضافة اليوم التاسع إليه أفضل من الحادي عشر.

فينبغي لك أخي المسلم أن تصوم يوم عاشوراء، وكذلك اليوم التاسع
لتحصل بذلك مخالفة اليهود التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بها.
وفقني الله وإياكم لشكر نعمته، وحسن عبادته،
وحمانا من شرور أنفسنا برعايته إنه جواد كريم.

كتبه محمد الصالح العثيمين. 12/21/1409 هـ



توقيع أروى آل قشلان
إن نفترق فقلوبنـا سيضمها *** بيت على سحب الإخاء كبير
وإذا المشاغل كممت أفواهنا *** فسكوتنا بين القلوب سفير
بالود نختصر المسـافة بيننا *** فالدرب بين الخافقين قصير
والبعـد حين نحب لامعنى له *** والكون حين نحب جد صغير

التعديل الأخير تم بواسطة أروى آل قشلان ; 22-10-15 الساعة 02:34 PM
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-13, 09:18 AM   #2
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

ما هي السنة في كيفية صيام يوم عاشوراء ؟

السؤال: بعض الناس يقول: إن انفراد يوم عاشوراء بالصيام هو السنة؛ لأنه فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وهو مقدم على قوله، فهل هذا القول صحيح؟


الجواب: هذا ليس بصحيح، قال عليه الصلاة والسلام في آخر حياته: (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع مع العاشر)،
وفي الحديث الآخر: (صوموا يوماً قبله)، وفي رواية أخرى: (ويوماً بعده)، لكن فيه ضعف. وقوله: (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع مع العاشر) هي في صحيح مسلم،
والقول مقدم على الفعل، القول هو الأصل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد يقول شيئاً وقد لا يفعله؛ لأنه لا يتمكن،
فقد يحث على صيام تسع ذي الحجة ولا يتمكن هو لانشغاله بالدعوة، ونشر العلم، وإرسال الجيوش وغير ذلك، فالسنة تثبت بالقول وبالفعل وبالتقرير.
وقد ذكر العلامة ابن القيم أن الصيام على ثلاث مراتب:
الأولى: أن يصوم يوماً قبله ويوماً بعده، وهذا أفضلها، وهذا فيه صيام الثلاثة الأيام من الشهر.
الثانية: أن يصوم التاسع مع العاشر.
الثالثة: أن يصوم العاشر وحده، وهذا فيه صيام العاشر، لكن إفراده مكروه؛ لأنه وافق اليهود في هذا، لكن لا بأس.


منقول من موقع فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي ـ حفظه الله ـ
http://shrajhi.com/?Cat=1&Fatawa=743

منقول
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-13, 09:21 AM   #3
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

حكم قضاء يوم عاشوراء

السؤال:
من أتى عليها عاشوراء وهي حائض هل تقضي صيامه؟ وهل من قاعدة لما يقضي من النوافل؟ وما لا يقضي؟ جزاك الله خيراً.

الجواب:
النوافل نوعان: نوع له سبب، ونوع لا سبب له. فالذي له سبب يفوت بفوات السبب ولا يُقضي، مثال ذلك: تحية المسجد،
لو جاء الرجل وجلس ثم طال جلوسه ثم أراد أني يأتي بتحية المسجد، لم تكن تحية للمسجد، لأنها صلاة ذات سبب، مربوطة بسبب،
فإذا فات فاتت المشروعية، ومثل ذلك فيما يظهر يوم عرفة ويوم عاشوراء،
فإذا أخر الإنسان صوم يوم عرفة ويوم عاشوراء بلا عذر فلا شك أنه لا يقضي ولا ينتفع به لو قضاه، أي لا ينتفع به على أنه يوم عرفة ويوم عاشوراء.

وأما إذا مر على الإنسان وهو معذور كالمرأة الحائض والنفساء أو المريض،
فالظاهر أيضاً أنه لا يقضي، لأن هذا خص بيوم معين يفوت حكمه بفوات هذا اليوم.


مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله (20/43)
منقول
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-13, 09:23 AM   #4
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

صيام يوم عاشوراء من محرم

إذا صام الشخص يوم عاشوراء من محرم فــــــقط ولم يصم يوماً قبله ولايوماً بعده, هل يجزئه ذلك؟

نعم يجزئه، لكن ترك الأفضل،
الأفضل أن يصوم قــبــلــــــه يوم أو بعده يوم،هذا هو الأفضل، يعني يصوم يومين، التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر أو يصوم الثلاثة،
التاســع والعاشر والحادي عشر، هذا أفضل، خلافاً لليهود.


(( نور على الدرب – سماحة الشيخ ابن باز ))
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-13, 09:27 AM   #5
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي



السؤال: بارك الله فيكم هذا السائل يقول فضيلة الشيخ شخص لم يتذكر يوم عاشوراء إلا أثناء النهار فهل يصح إمساكه بقية يومه مع العلم بأنه أكل أول النهار أرجو بهذا إفادة؟


الجواب
الشيخ: لو أمسك بقية يومه فإنه لا يصح صومه وذلك لأنه أكل في أول النهار وصوم النقل إنما يصح من أثناء النهار فيمن لم يتناول مفطرا في أول النهار
أما من تناول مفطرا في أول النهار إنه لا يصح منه نية الصوم بالإمساك بقية النهار
وعلى هذا فلا ينفعه إمساكه مادام قد أكل أو شرب أو أتى مفطرا في أول النهار

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) :
(( ابن عثيمين رحمه الله ))
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-13, 09:30 AM   #6
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

السؤال: على بركة الله نبدأ حلقة هذا الأسبوع برسالة المستمعة أرواء من المملكة العربية السعودية بريدة تقول في سؤالها الأول صامت امرأة التاسع من محرم وحاضت يوم عاشوراء فهل يجب عليها القضاء أو يلزمها كفارة أرجو الإفادة؟


الجواب
الشيخ: من المعلوم أنه لا يجب الصيام على المرء المسلم إلا صيام رمضان، وصيام رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة
لقول النبي صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام،
أما صوم محرّم فقد كان واجباً في أول الأمر ثم نسخ بصوم رمضان وصار صومه تطوعاً أعني صوم محرم وصوم العاشر منه أوكد من صوم بقية الأيام منه،
وبناء على هذا فنقول في الجواب على سؤال هذه المرأة نقول إنها لما صامت اليوم التاسع ومن نيتها أن تصوم اليوم العاشر ولكن حال بينها وبينه ما حصل لها من الحيض
فإنه يرجى أن يكتب لها أجر صوم اليوم العاشر لأنها قد عزمت النية على صومه لولا المانع،
والإنسان إذا نوى العمل الصالح وسعى في أسبابه ولكن حال بينه وبينه ما لا يمكن دفعه فإنه يكتب له أجره لقول الله تبارك وتعالى (ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله)
وهذه المرأة التي حصل لها ما يمنع صوم اليوم العاشر وهو الحيض،
لا يشرع لها أن تقضي اليوم العاشر لأن صوم اليوم العاشر مقيد بيومه فإن حصل منه مانع شرعي فإنه لا يقضى لأنه سنة فات وقتها، نعم.


مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) :
(( ابن عثيمين رحمه الله ))
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-13, 01:52 PM   #7
سبييل طالبة
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
 
تاريخ التسجيل: 27-09-2013
المشاركات: 387
سبييل طالبة is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك ونفع بك
استفدت كثيرا من الموضوع
جزاك الله خيرا
سبييل طالبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-13, 11:46 PM   #8
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

وفيكِ بارك الله أختي الغالية سبيل طالبة
الحمد لله .. سعدتُ بانتفاعكِ به
رحم الله مشايخنا وطيب ثراهم، وجزى ناقلي علمهم إلينا خير الجزاء
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-14, 07:38 AM   #9
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

يُرفع ..
بلغني الله وإياكن الخير
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-14, 12:01 AM   #10
أم عبد الله خديجة
طالبة دورة أزاهير رَسم الحرف
افتراضي

جزاكم الله خيرا أختي الغالية أوبة ونفع بكم
وجزى الله مشايخنا خير الجزاء وأسكنهم الفردوس الأعلى وجزاكم مثلهم أختي الحبيبة



توقيع أم عبد الله خديجة
أم عبد الله خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .