|
06-11-08, 12:25 AM | #1 |
|نتعلم لنعمل|
|
من أسند فقد برِئت عُهدته
"من أسند فقد برِئت عُهدته" سؤال: ما المقصود بهذه العبارة (من أسند فقد برِئت عُهدته) ؟ الجواب: معنى " من أسند فقد برِئت عُهدته " أي: مَن أظْهَر إسناد الرواية التي يرويها، فقد برئت عُهدته من الرواية؛ لأنه يُبرِز إسناد، فكأنه يقول للناظر في كِتابه: هذا الإسناد فانظره. هذا إذا لم يشترط الصحة في كِتابه، أما إذا اشترط الصحة، فلا تبرأ عُهدته بِمجرّد سياق الإسناد. وكذلك لا تبرأ عُهدة من ينقل الحديث الضعيف في الْخُطَب أو الكتابات دون بيان حاله. وأما الحديث الموضوع المكذوب فلا تجوز روايته ولا تناقله إلاّ على سبيل التحذير منه وبيان أنه موضوع مكذوب. والله تعالى أعلم. الشيخ عبد الرحمن السحيم -حفظه الله تعالى- (عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض) lمنقول من الاكاديمية الاسلامية |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
|
|