|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
09-10-06, 06:51 PM | #1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-10-2006
المشاركات: 40
|
مختصر لشرح حلية طالب العلم
شرح حلية طالب العلم
"تأليف الـحِلية الشيخ / بكر أبوزيد-رحمه الله تعالى-" "شرحها الشيخ / العثيمين -رحمه الله تعالى- " "وهذا مختصر لشرح هذه الحلية من فقيرتان لرحمة ربهما " * أداب الطالب في نفسه : 1. العلم عبادة : وشروط العبادة أ.إخلاص النية لله سبحانه وتعالى لقوله:{وما أمروا إلا ليعبدو الله مخلصين له الدين حنفاء} (البينة:5) , وللحديث : "إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى" ( صحيح ) . و عن سفيان_رضي الله عنه_ أنه قال : "كنت أوتيت فهم القرآن فلما قَبِلتُ الصُرَّةَ : يعني من السلطان لما أعطاه , فَسُلِبَ فَهمَ القرآن ", ونهى العلماء عن الطبوليات : وهي المسائل التي يُراد بها الشُهرة , لماذا سميت كذلك ؟ لأنها مثل الطبل لها صوت و رنين . ب. محبة الله تعالى و محبة رسوله _صلى الله عليه و سلم_ , وتحقيقها بمحض المتابعة و قفو الأثر للمعصوم لقوله تعالى : {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} (آل عمران:31) , و يسميها السلف بأية المحنة . 2. كن على جادة السلف الصالح : هم صحابة رسول الله رضوان الله عليهم جميعا :ً ß فعن العرباض بن سارية قال وعظنا رسول الله _صلى الله عليه و سلم_موعظة بليغة وجلت منها القلوب و ذرفت منها العيون قلنا: كأنها موعظة مودع فأوصنا , قال : " أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم بعدي فسيري اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة " ( صحيح ) . ß و عن ابن عمرو _رضي الله عنهما_ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_ :" ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل ( حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك ) و إن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين و سبعين ملة و تفترق أمتي على ثلاث و سبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة ما أنا عليه و أصحابي " ( صحيح ) . ßوعن أنس _رضي الله عنه_ , قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:" دعوا لي أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل أُحد ذهبا ما بلغتم أعمالهم " ( صحيح ) . ßوعن ابن عمر _رضي الله عنهما_ , قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:" لعن الله من سب أصحابي " (حسن) . وعن ابن مسعود _رضي الله عنه_ , قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:" اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي : أبي بكر و عمر و اهتدوا بهدي عمار و تمسكوا بعهد ابن مسعود " ( صحيح ) . 3. ملا زمة خشية الله تعالى : ß الخشية : عِظم المخشي . ß الخوف : ضُعفُ الخائف . 4. دوام المراقبة : ß الخوف : من تعدي حدود الله عز وجل و عذابه . ß الرجاء : في رحمة الله تعالى و عفوه . 5. خفض الجناح و نبذ الخيلاء و الكبرياء : ßفعن ابن مسعود _رضي الله عنه_ , قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:"لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قيل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا و نعله حسنة قال : إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق و غمط الناس " ( صحيح ) , غمط : تحقير . 6. القناعة و الزهادة : ß الزهد : ترك مالا ينفع في الأخرة . ß الورع : ترك ما يضر في الأخرة . 7. التحلي برونق العلم . 8. التحلي بالمروءة . 9. التمتع بخصال الرجولة . 10. هجر الترفه : عن أمير المؤمنين _رضي الله عنه_ قال : "إياكم و التنعم و زي العجم , و تمعددوا و اخشوشنوا " ß تمعددوا : ترك زي العجم و الرجوع إلى أصول العرب و شخصيتهم . ßاخشوشنوا : البعد عن الترفه و كثرة التنعم . 11. الإعراض عن مجالس اللغو : ß ليس فيها فائدة + ليس فيها مضرة = خسارة . ß فيها مضرة + منكر = محرم . 12. الإعراض عن الهيشات : ß هيشات الأسواق لأنها تشتمل على لغط و سب و شتم . 13. التحلي بالرفق : ß عن عائشة _رضي الله عنها_ قالت : يا عائشة!عليك بتقوى الله و الرفق فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه و لا نزع من شيء قط إلا شانه "( صحيح ) . ß وعن أبي الدرداء _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:" من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير و من حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير . 14. التأمل : التحلي بالتأمل ; فإن من تأمل أدرك , و قيل : " تأمل تُدرك " . يُريد بذلك التأني , وألا تتكلم حتى تعرف فيما تتكلم , و ماذا تكون النتيجة . و لهذا يقولون : لا تضع قدمك إلا حيث علمت السلام , ولا تتعجل إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك . ولذلك قال الشاعر : قد يُدرِك المتأني بعض حاجته و قد يكون مع المُستعجِلِ الزلل و ربما فات قوم جُلَّ أمرهم مع التأني و كان الرأي لو عجِلوا 15. الثبات و التثبت : ß الثبات : الصبر و المصابرة و عدم الملل و الضجر . ß التثبت : فيما ينقل من أخبار و فيما يصدر منك من أحكام . * كيفية الطلب و التلقي : 16. كيفية الطلب و مراتبه : من أقوال العلماء :( من لم يُتقن الأصول حُرِم الوصول ) , ( و من رام العلم جُملة ذهب عنه جُملة ) , ( إزدحام العلم في السمع مضلة الفهم ), ( متى تجد المشقة تجد التيسير ) . عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:": من ما نهيتكم عنه فاجتنبوه و ما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم و اختلافهم على أنبيائهم "( صحيح ) . ß أمور لابد من مراعاتها في كل فن يُطلب : 1. حفظ مختصر فيه : النحو ß الأجرومية , ألفية ابن مالك . التوحيد ß ثلاثة الأصول , القواعد الأربعة , كشف الشبهات ,كتاب التوحيد 'كلهم لمحمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى ' . الأسماء و الصفات ßالعقيدة الواسطية 'ابن تيمية - رحمه الله تعالى ', الحموية , التدمرية , الطحاوية مع شرحها , ملحة الإعراب للحريري . الحديث ß الأربعون النووية , متن عمدة الأحكام , بلوغ المرام . السيرة ß الرحيق المختوم , زاد المعاد . الفقه ß أداب المشي للصلاة , زاد المستقنع , عمدة الفقه . أصول الفقه ßالورقات 'الجويني - رحمه الله تعالى ' , روضة الناظر 'لابن قُدامة - رحمه الله تعالى '. الفرائض ßالفوائد الجلية 'لابن باز - رحمه الله تعالى ' , البرهانية . أصول التفسير ßالمقدمة 'لابن تيمية - رحمه الله تعالى ' . المصطلح ß نُخبة الفكر 'لابن حجر - رحمه الله تعالى ' , ألفية العراقي . 2. ضبطه على شيخ مُتقن . 3. عدم الإنشغال بالمطولات . 4. لا تنتقل من مختصر إلى أخر بلا موجب فهذا من باب الضجر . 5. إقتناص الفوائد و الضوابط العلمية . 6. جمع النفس للطلب و الترقي فيه و الإهتمام و الغرق للتحصيل و البلوغ إلى ما فوقه حتى تفيض إلى المطولات بسابلة موثقة . تنبيه !... يجب أن يكون طالب العلم ß ذكياً : يعني عنده فطنة . زكياً : الزكي و التقي معناهما متقارب و الزكي من قام بالمأمورات . حيياً : لكن بشرط أن لا يمنعه حياؤه من العلم . سلفياً : يأخذ بطريق السلف في العقيدة و الأداب و العمل و المنهج و كل شيء . عالي الهمة : لايفتر عن طلب العلم إلى الممات . ذو نية خالصة و تواضع . ( وأهم هذه الأشياء التقوى فهي رأس الأمر كله ) 17. تلقي العلم عن الأشياخ "و هذا هو الأفضل لأن النفع أكبر وفيه إختصار للمدة و إن تعذر ; فالله المستعان و عليه التكلان". * أدب الطالب مع شيخه : 18. رعاية حُرمة الشيخ . 19. رأس مالك -أيها الطالب- من شيخك : فليكن شيخك محل إجلال منك و إكرام و تقدير و تلطف , فخذ بمجامع الأداب مع شيخك في جلوسك معه و التحدث إليه , و حُسن السؤال و الإستماع : فإذا سألت فاسأل بهدوء و رِفق , وحُسن الأدب في تصفح الكتاب أمامه ومع الكتاب , وترك التطاول و المماراة معه , وعدم التقدم عليه بكلام أو مسير أو إكثار الكلام عنده أو مداخلته في حديثه و درسه بكلام منك : يعني الشيخ يتكلم مستمر في كلامه فتأتي أنت وتدخل فيه لتقطع الكلام هذا لايصح لا في الدرس ولا في خارج الدرس لأن هذا سوء أدب , أو الإلحاح عليه في جواب : مُتجنباً الإكثار من السؤال لا سيما مع شُهُود الملإ , فإن هذا يُوجِبُ لك الغُرور و له الملل. ولا تُناده باسمه مُجرداً ولا تُخاطبه بتاء الخِطاب يعني لا تقُل : قلت أنت كذا و كذا , قلت في الدرس الماضي كذا و كذا لأن هذا فيه إساءة أدب مع وإشعر بأن هذا الكلام أنت لا ترضيه . إذاً ماذا تقول ؟ تقول : قُلنا كذا , مرَّ علينا كذا و كذا . و إذا بدا لك خطأ أو وهم فلا يُسقطه ذلك من عينيك ; فإنه سبب لحرمانك من علمه و من ذا الذي ينجو من الخطأ سالماً ؟! . ولا نقول تسكت عن الخطأ لأن هذا ضرر عليك و على شيخك ولكن التنبيه بأدب و في الوقت المناسب . 20. نشاط الشيخ في درسه : يكون على قدر مدارك الطالب في إستماعه و جمع نفسه و تفاعل أحاسيسه مع شيخه . 21. الكتابة عن الشيخ حال الدرس و المذاكرة : العلم صيد و الكتابة قيده ... فمن الحماقة صيد غزالة و تركها بين الخلائق طليقة 22. التلقي عن المبتدع : البدعة شرعاً ß طريقة في الدين مخترعة تُضاهي الشريعة يُقصد بالسلوك عليها المُبالغة في التَّعبُّد لله سُبحانه و تعالى بحيث يكون هذا العمل ليس عليه دليل من الشرع "لا في الكتاب و لا في السنة ولا فِعل صحابي جليل أجمع على صِحته ". و التلقي عن المبتدع ß عبارة عن عسل بالمقلوب = لسع . و قال محمد ابن سيرين -رحمه الله تعالى- : " إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم " . فاحذر التلقي عن ( أباجهل): يعني صاحب الجهل ß "المبتدع الذي مسه زيغ العقيدة و غشيته سُحُب الخرافة" . و كلمة قالها الفُضيل بن عياض _رضي الله عنه_ يجب كتابتها و حفظها و العمل بها و هي : " عليك بطرق الهُدى و لايضرك قلة السالكين , و إياك و طُرُق الضلالة و لا تغتر بكثرة الهالكين ". * أدب الزمالة : 23. احذر قرين السؤ: لأن الطبيعة نقَّالة و الطِباع دساسة و الناس كأسراب القطا مجبولون على تشبه بعضهم ببعض والأصدقاء ثلاثة أقسام ... صديق منفعة ß هو الذي يُصادقك مادام ينتفع منك بمال أو جاه أو لغير ذلك . صديق لذة ßلا يُصادقك إلا لأنه يتمتع بك في المُحادثات و المُأنسات , لكنه لا ينفعك ولا تنتفع به أنت كل واحد منكم لا ينفع الأخر وهذا إحذر منه أن يُضيع أوقاتك لأنه لا خير فيه . و قال الشاعر : وزائر هو سقم لكل عقل صحيح ... لا بالإشارة يدري ولا بالرأي الصريح ... ولا يكاد يخرج حتى تكاد تخرج روحي !.. صديق فضيلة ß يحمِلك على مايزين و ينهاك عن مايشين و يفتح لك أبواب الخير و يدلك عليه , و إذا زللت نبهك بوجه لا يخيس كرامتك فهذا هو الصديق "يجب أن تعض عليه بالنواجد ". ( فالأولان منقطعان و الأخير عملة صعبة يعجز الحصول عليه ) و قد قال علي _رضي الله عنه_ لِرجُلٍ كرِه مُصاحبته لِرجُل : " فلا تصحب أخا الجهل و إياك و إياه , فكم من جاهلٍ أردى حليماً حين أخاه , يُقاسُ المرء بالمرءِ إذا ما هو ماشاهُ , و بالشيء على الشيء مقايسٌ و أشباهٌ , و للقلب على القلب دليل حين يلقاه " . ( و الصــــاحـــب ســــاحــــب ) التعديل الأخير تم بواسطة أم الزبيروطلحة ; 09-10-06 الساعة 06:58 PM |
11-10-06, 05:52 AM | #2 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
ما شاء الله
بارك الله فيك يا أختنا الكريمة وفيمن ساهمت معك من الله عليك بالعلم النافع والعمل الصالح |
06-11-06, 01:05 AM | #3 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
02-11-2006
المشاركات: 1
|
جزاك الله كل خير جميل انا اول مرة اقرا فى هذا الموضوع
|
13-11-06, 01:37 PM | #4 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
10-11-2006
الدولة:
uae
العمر: 41
المشاركات: 5
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك كم نحن بحاجة في مثل هذا العلم!! اشكركم على جهدكم |
03-01-07, 12:09 AM | #5 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بوركتِ أختي وجزاك الله خيرا |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
|
|