العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الداعيات إلى الله > المناشط الدعوية

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-11, 06:55 AM   #1
مدارس التحفيظ النسائية
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 30-03-2011
المشاركات: 313
مدارس التحفيظ النسائية is on a distinguished road
w |تجربة تدريس القاعدة النورانية -دار القران-مركز الشمال-الجمعية الخيري





تجربتنا مع القاعدة النورانية

في بداية الفصل الدراسي الثاني بدأنا تطبيق تدريس القاعدة في جميع حلقات الدار ابتداء من التمهيدي وانتهاء بمستويات التجويد المختلفة لمدة نصف ساعة يومياَ..
وكان ذلك على ثلاثة مراحل :


المرحلة الأولى: معرفة أشكال الحروف و أحوالها و قراءة الحرف بالحركات الثلاث.
المرحلة الثانية: السكون و التنوين و الحرف المشدد و الحروف المدية.
المرحلة الثالثة: همزة الوصل - اللام الشمسية و القمرية - النون و الميم المشددتين- اللام في لفظ الجلالة.

توزيع منهج المراحل الثلاث :

http://www.4shared.com/********/zcMGnfkk/____.html

http://www.4shared.com/********/KdY0liV5/____.html

http://www.4shared.com/********/XhRUGM9E/____.html

مع مراعاة المراجعة اليومية لما سبق دراسته و التقويم المستمر للطالبات عند نهاية كل مرحلة من قبل معلمة الحلقة والمشرفة التعليمية

و قد اعتمدنا في تدريس القاعدة على كتاب:


(اقرأ وارتقِ)



و بعض الوسائل المساعدة الأخرى كعروض البوربوينت:

http://www.4shared.com/file/6EGqUbws/___online.html




الأسباب التي دعتنا إلى تدريس القاعدة

1- قناعتنا التامة بأثر دراسة القاعدة النورانية في سلامة اللغة العربية والنطق بها.
2- كثرة شكاوى المعلمات من اللحن الجلي والاختلاس في زمن الحركة، والأخطاء في المخارج وفي التفخيم والترقيق.
3 - اختصار الوقت و الجهد في تصويب الطالبات.




منهجنا في تدريس القاعدة النورانية

تم تقسيم دروس النورانية على ثلاثة مراحل؛ بحيث تتناسب كل مرحلة مع الفئة المستهدفة من الطالبات ويستطعن إتقان دروس هذه المرحلة في الوقت المتاح فتكون النتائج مرضية .

- خصصنا المرحلة الأولى لحلقات : الأمهات ، التمهيدي ، جزء النبأ ، وجزء تبارك والمجادلة .
على أن تبدأ جميع الحلقات من البداية بغض النظر عن كون الطالبة تعرف الحروف أم لا .
وتم تقسيم الدروس والتدريبات بصورة يومية وفق الجداول المرفقة ، وتم التنبيه على المعلمات بعدم الانتقال من درس إلى آخر إلا بعد إتقان 90% من الطالبات للدرس الحالي ، مع مراعاة تفعيل بعض الوسائل المعينة مثل :
صور الحروف / بطاقات / عروض البوربوينت


- وخُصصت المرحلة الأولى والثانية: لتدريس حلقات المستويات والابتدائي صفوف عليا .
- حلقة المتوسط والثانوي: استطاعت تدريس المراحل الثلاث .

وفي أثناء ذلك تم التركيز على أسماء الحروف وأشكالها المختلفة ( أول ، وسط ، آخر الكلمة ) وطريقة التهجي ومعرفة الحركات وأصوات الحروف بمخارجها الصحيحة (لفئة التمهيدي والصفوف الدنيا ومرحلة الأمهات ).

فئة الصفوف العليا والمتوسط والثانوي تم التركيز على طريقة التهجي الصحيحة؛ لتلافي اللحن الجلي ، رسم المصحف العثماني ، أشكال السكون ، الحروف المشددة، التنوين ، المدود الطبيعية ، نظائر حروف المد (الألف الصغيرة – الياء الصغيرة – الواو الصغيرة )
فئة المستويات : تم التركيز على مخارج الحروف وإتمام الحركات وموازنة المدود وأزمنة السواكن والحروف المشددة .

وقد كانت النتائج ولله الحمد والمنة رائعة بالنسبة للمرة الأولى ، ولا تزال هناك دروس أخرى من كتاب ( اقرأ وارتق ) خاصة بأحكام التجويد بصورة مبسطة نطمح العام القادم أن نستكملها بإذن الله .




نتائج هذه التجربة

قبل أن نورد تجارب معلمة كل حلقة مع القاعدة نود أن ننبه أن هذه النتائج لا نعتبرها نتائج للقاعدة فنتائج القاعدة أكبر مما ظهر ومع ذلك لم تخفى نتائجها بل ظهرت بالرغم من:

1- قصر مدة التجربة فهي في فصل دراسي واحد.
2- جميع معلمات الحلق تعتبر لهم أول خبرة في تدريسها بعدما تلقوها من مشرفة الدار التعليمية .


وقد كانت النتائج كالآتي
حلقة واحدة اجتازت جميع المراحل وبعض الحلق المرحلة الأولى والثانية وبعضها المرحلة الأولى فقط

معلمة حلقة التمهيدي تقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قمت بتدريس القاعدة النورانية وفي بداية الأمر لم أتوقع هذه النتائج الجيدة بل كنت أعتقد بأنه من الصعب على طفل في عُمر أربع سنوات قراءة الحروف والكلمات بهذه الصورة ولكن مع تطبيق القاعدة النورانية سررتُ بما وصلت إليه حيث أنه استطاع معظم الأطفال قراءة الحروف والكلمات بشكل جيد وهذا ما حققته في البداية..
وأطمح إلى الأفضل في السنوات القادمة بإذن الله، وذلك بتوفيق الله ثم بالاستمرار بتدريس القاعدة النورانية ..

والشكر لمن اقترح تطبيقها في هذه الدورة .
ولكم مني جزيل الشكر ...


هند بنت محمد السعدون



معلمة أمهات مفتوح تقول :

بسم الله الرحمن الرحيم

تم بحمد الله في فصلي (أمهات مفتوح) تدريس الفصل الأول من القاعدة النورانية والتي تشمل:
- معرفة الحروف لفظا ورسما .
- أشكال الحروف في أول الكلمة ووسطها وآخرها .
- وأيضا الحروف مع الحركات الثلاث .
• ومن آثارها على الطالبات :
• إحدى الأمهات كانت لا تعرف الحروف وبعد تدريس القاعدة أصبحت تعرف الحروف وتحاول أن تلفظها ولا يخلو ذلك من الخلط بين حرف وآخر.
• هناك أمهات استفادوا من التعرف على أشكال الحروف وساعدتهم في قراءة القرآن..
• النطق الصحيح للكلمات بعد التعرف على الحركات ولفظها مع الحروف والتنبيه إلى ذلك عند قراءة القران؛ فنطق الحرف المفتوح بفتح الفكين، والمكسور بكسر الفك السفلي والمضموم بضم الشفتين، وقد طبقت ذلك مع الأمهات ووجدت فيه الفائدة.
• بعض الأمهات في فصلي قراءتهم متوسطة فساعدتهم (القاعدة النورانية) على القراءة بشكل أفضل؛ بالتهجي أولا ثم لفظ الكلمة.
• في تدريس القاعدة النورانية المتعة داخل الفصل وعمل جو يشارك فيه الجميع في استخراج بعض الأمثلة من القرآن الكريم وخاصة في درس أشكال الحروف، ودرس الحروف مع الحركات الثلاث.

أرجو للجميع دوام التقدم والنجاح




معلمة أمهات جزء النبأ تقول:

كانت لدي طالبة فلبينية لا تقرأ أبداً وبعد تدريس القاعدة النورانية بدأت بحمد الله تقرأ سوراً من القرآن
كما تحسنت قراءة بقية الطالبات في اللفظ والمخرج..




معلمة أمهات جزء تبارك تقول:

كان هناك تحسن ملاحظ في أداء مجموعة من الأمهات، بعد تدريسهن القاعدة ومع الاستمرار فيها ستظهر نتائج رائعة بإذن الله..



معلمة الأمهات الخاتمات تقول:

لقد كنت خائفة من عدم قبول الأمهات تدريس القاعدة النورانية لهن ولكن ولله الحمد كُن سعداء بهذا، وقد نتج في هذه المدة القصيرة تحسن قراءة بعضهن لدرجة أن واحدة منهن كانت سريعة جدا في القراءة وكنت أسمع منها الكلمة وكأنها ناقصة ولكن الآن ولله الحمد أصبحت قراءتها بطيئة وقد أقر باقي الأمهات بهذا.

وكان من أثار دراسة القاعدة ما يلي :

1-تذكر أخطاء القراءة وتلافيها لاحقاً.

2-سرعة الحفظ نتيجة صحة القراءة.




معلمة المتوسط والثانوي تقول:

إن الحمد لله نستغفره من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا,من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وصلى اللهم على خاتم المرسلين وسيد الخلق محمد بن عبد الله وسلم تسليماً كثيرا....................
فمن خلال عملي كمعلمة قرآن كريم وتجويد لحلقة المتوسط والثانوي تم تكليفي بتدريس القاعدة النورانية للطالبات في بداية الفصل الدراسي الثاني، وفي الحقيقة كنت متخوفة جداً من طرح الفكرة على طالبات هذا المستوى من المرحلة العمرية الحساسة وقد توقعت الرفض والإعراض منهن وكنت قد عزمت بيني وبين نفسي على الإقدام والمضي مهما كلف الأمر لما لمست من أهمية المادة المقترحة ..
وبالفعل طبقت المادة بثلاث حصص أسبوعيا ، مدة الحصة الواحدة نصف ساعة .
تفاجأتُ كثيراً من الحماس الذي ظهر من الطالبات ومن الحصة الثانية بدأ التفاعل ولله الحمد والمنة .
كانت بمثابة الترفيه للطالبات لما يتخللها من بعض الأخطاء أثناء التدريب والضحك وما شابه ذلك .
وبعد مرور الشهر تقريبا بدأت في ملاحظة بعض الفروق على عدة طالبات كن يسرعن جداً في التسميع اليومي .. لكن الأثر الأكبر تبين عند أول اختبار للتلاوة فقد بدأت الطالبات التأني أكثر , تحقيقاً للحركة واهتماماً بها، والتي كانت في السابق آخر اهتمامات بعضهن .
كل هذه النتائج الرائعة والمادة دُرست في زمن قصير نوعاً ما، فكيف لو بدأنا تدريسها منذ بداية العام الدراسي ؟؟
كما أني أعمل معلمة لمستوى المخارج والصفات في دار أخرى في الفترة الصباحية وحصلت على إذن من إدارة الدار باستقطاع عشر دقائق يوميا لنفس الغرض لشدة رغبتي في أن تستفيد الطالبات من ثمار هذه المادة .. فبدأت بشرحها على عُجالة، وركزت على بعض الدروس التي رأيت حاجة طالباتي لها ...
وفعلا لاحظت الفرق بعد عدة دروس..
من تلك الفروق:
? إتمام الحركات التي كنا نجد صعوبة في تدريب الطالبات عليها ..
? أزمنة السواكن المتفاوتة ..
? زمن الساكن الأول في الحرف المشدد ..
وقد حضرت المشرفة التعليمية ومديرة الدار (حلقة المخارج والصفات) أول الدورة، وعند حضورهن للحلقة مرة أخرى في نهاية الدورة، لاحظنا الفرق الكبير على كثير من الطالبات ولله الحمد أولا وأخيرا ....

إيناس الصغير



معلمة ابتدائي جزء النبأ تقول:

كنت في الفصل الدراسي الأول أواجه الكثير من الأخطاء التي تقع فيها الطالبات: كنطق حرف الضاد ظاء ، وترقيق حرف الخاء ، والحركات التي كاد أن يتلاشى بعضها؛ نتيجة القراءة السريعة..
كل هذه الأخطاء بحمد الله تحسنت بدرجة كبيرة، بعد تدريس القاعدة النورانية .




معلمة ابتدائي مفتوح ( أ ) تقول:

كنت أواجه قبل تدريس القاعدة النورانية الكثير من الأخطاء التي تقع فيها الطالبات كاللحن الجلي..
والتي قلت بنسبة كبيرة بعد دراسة القاعدة بحمد الله .
كما كنت أواجه مشكلة الاختلاس في زمن الحركة فاختفى بحمد الله، لدرجة أن الطالبة أصبحت تصححه لنفسها بمجرد التنبيه أن هناك خطأ وقع من غير تحديد لنوع الخطأ .
أيضاً مشكلة مخارج الحروف تحسنت بشكل كبير بعد دراسة القاعدة .




معلمة ابتدائي جزء تبارك تقول:

تم بفضل الله تعالى تدريس القاعدة النورانية ولم أكن أتوقع هذه النتائج الرائعة التي ظهرت على طالبات الحلقة حيث تحسنت قراءة الطالبات؛ بضبط الحركات والتأني في القراءة ...



معلمة مستوى المخارج والصفات تقول:

تم بفضل الله تعالى وتوفيقه تدريس القاعدة النورانية لفصل المخارج وقد استفادت منها الطالبات بشكل كبير في التغلب على بعض الصعوبات في ضبط تطبيق بعض الأحكام التجويدية مثل :
1- ضبط إتمام الحركات فعند تهجي الطالبة لأحرف الكلمة فإنها تتوصل لضبط حركة الحرف ثم ضبط حركته داخل الكلمة .
2- التغلب على اختلاس الحركات وضبط وزن الكلمة .
3- ضبط الانتقال من المرقق إلى المفخم فعند تهجي الحرف بمفرده يتبين تفخيمه أو ترقيقه ثم نطقه داخل الكلمة بنفس الصوت الناتج عند تهجيه .
والله اسأل أن ينفع بها الجميع فقد كان لها أثر كبير في تصحيح التلاوة عند الطالبات .




معلمة مفتوح ابتدائي (ب) تقول:

بالنسبة لما لمسته إزاء تدريس القاعدة :
1- التقليل من اختلاس الحركات.
2- التمييز بين الحرف المفخم من المرقق.
3- استقامة نطق الحروف لدى الطالبة .

4- معرفة الطالبة لمقدار المد الطبيعي .

5- التدرب على معرفة الرسم العثماني؛ بحيث (أن هناك حروف تكتب ولا تُقرأ)

هذا مجمل ما لاحظته ولعل الله ينفعنا وينفع بنا ..




وفي الختام نسال الله التوفيق والسداد للجميع
وأن يرزقنا الإخلاص ويثبتنا على طاعته
مدارس التحفيظ النسائية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-11, 07:02 AM   #2
مدارس التحفيظ النسائية
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 30-03-2011
المشاركات: 313
مدارس التحفيظ النسائية is on a distinguished road
افتراضي

يبدوا أن هناك مشكلة مع الروابط..

أدرجتها في مفركة في المرفقات =)
الملفات المرفقة
نوع الملف: txt توزيع منهج المراحل الثلاث.txt‏ (183 بايت, المشاهدات 517)
مدارس التحفيظ النسائية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-11, 02:08 AM   #3
مدارس التحفيظ النسائية
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 30-03-2011
المشاركات: 313
مدارس التحفيظ النسائية is on a distinguished road
افتراضي

الحلقة الثانية- ابداع دار القران في تجربته مع القاعدة النورانية‎


تجربتنا مع القاعدة النورانية
في بداية الفصل الدراسي الثاني بدأنا تطبيق تدريس القاعدة في جميع حلق الدار ابتداء من التمهيدي وانتهاء بمستويات التجويد المختلفة لمدة نصف ساعة يومياَ
وكان ذلك على ثلاث مراحل
1- معرفة أشكال الحروف و أحوالها و قراءة الحرف بالحركات الثلاث
2 - السكون و التنوين و الحرف المشدد و الحروف المدية
3 - همزة الوصل - اللام الشمسية و القمرية - النون و الميم المشددتين
اللام في لفظ الجلالة
مع مراعاة المراجعة اليومية لما سبق دراسته و التقويم المستمر للطالبات عند نهاية كل مرحلة من قبل معلمة الحلقة والمشرفة التعليمية
و قد اعتمدنا في تدريس القاعدة على كتاب
اقرأ وارتق و بعض الوسائل المساعدة الأخرى كعروض البور بوينت
الأسباب التي دعتنا إلى تدريس القاعدة
1- قناعتنا التامة بأثر دراسة القاعدة النورانية في سلامة اللغة العربية والنطق بها
2- كثرة شكاوى المعلمات من اللحون الجلية والاختلاس في زمن الحركة والأخطاء في المخارج وفي التفخيم والترقيق
3 - اختصار الوقت و الجهد في تصويب الطالبات
منهجنا في تدريس القاعدة النورانية
تم تقسيم دروس النورانية على ثلاث مراحل بحيث تتناسب كل مرحلة مع الفئة المستهدفة من الطالبات ويستطعن إتقان دروس هذه المرحلة في الوقت المتاح مما يساعد على نتائج مرضية .
# خصصنا المرحلة الأولى لحلقات : الأمهات ، التمهيدي ، جزء النبأ ، وجزء تبارك والمجادلة .
على أن تبدأ جميع الحلقات من البداية بغض النظر عن كون الطالبة تعرف الحروف أم لا .
وتم تقسيم الدروس والتدريبات بصورة يومية وفق الجداول المرفقة ، وتم التنبيه على المعلمات بعدم الانتقال من درس إلى آخر إلا بعد إتقان 90% من الطالبات للدرس الحالي ، مع مراعاة تفعيل بعض الوسائل المعينة مثل :
صور الحروف / بطاقات / عروض البوربوينت
# وخصصت المرحلة الأولى والثانية لتدريس حلقات المستويات والابتدائي صفوف عليا .
# حلقة المتوسط والثانوي استطاعت تدريس المراحل الثلاث .
وفي أثناء ذلك تم التركيز على أسماء الحروف وأشكالها المختلفة ( أول ، وسط ، آخر الكلمة ) وطريقة التهجي ومعرفة الحركات وأصوات الحروف بمخارجها الصحيحة ( لفئة التمهيدي والصفوف الدنيا ومرحلة الأمهات ).
فئة الصفوف العليا والمتوسط والثانوي تم التركيز على طريقة التهجي الصحيحة لتلافي اللحون الجلية ، رسم المصحف العثماني ، أشكال السكون ، الحروف المشددة ، التنوين ، المدود الطبيعية ، نظائر حروف المد (الألف الصغيرة – الياء الصغيرة – الواو الصغيرة )
فئة المستويات : تم التركيز على مخارج الحروف وإتمام الحركات وموازنة المدود وأزمنة السواكن والحروف المشددة .
وقد كانت النتائج ولله الحمد والمنة رائعة بالنسبة للمرة الأولى ، ولا تزال هناك دروس أخرى من كتاب ( اقرأ وارتق ) خاصة بأحكام التجويد بصورة مبسطة نطمح العام القادم أن نستكملها بإذن الله .
نتائج هذه التجربة
قبل أن نورد تجارب معلمة كل حلقة مع القاعدة نود أن ننبه أن هذه النتائج لا نعتبرها نتائج للقاعدة فنتائج القاعدة أكبر مما ظهر ومع ذلك لم تخفى نتائجها بل ظهرت بالرغم من
1- قصر مدة التجربة فهي في فصل دراسي واحد
2- جميع معلمات الحلق تعتبر لهم أول خبرة في تدريسها بعدما تلقوها من مشرفة الدار التعليمية
وقد كانت النتائج كالآتي
حلقة واحدة اجتازت جميع المراحل وبعض الحلق المرحلة الأولى والثانية وبعضها المرحلة الأولى فقط
معلمة حلقة التمهيدي تقول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قمت بتدريس القاعدة النورانية وفي بداية الأمر لم أتوقع هذه النتائج الجيدة بل كنت أعتقد بأنه من الصعب

على طفل في سن اربع سنوات قراءة الحروف والكلمات بهذه الصورة ولكن مع تطبيق القاعدة النورانية سررت

بما وصلت إليه حيث أنه استطاع معظم الأطفال قراءة الحروف والكلمات بشكل جيد وهذا ماحقته في البداية
وأطمح إلى الأفضل في السنوات القادمة بفضل من الله ثم بالاستمرار بتدريس القاعدة النورانية

والشكر لمن اقترح تطبيقها في هذه الدورة .

ولكم مني جزيل الشكر ... هند بنت محمد السعدون ؛؛؛
معلمة أمهات مفتوح تقول
بسم الله الرحمن الرحيم
تم بحمد الله في فصلي (أمهات مفتوح) تدريس الفصل الأول من القاعدة النورانية والتي تشمل
معرفة الحروف لفظا ورسما
أشكال الحروف في أول الكلمة ووسطها وآخرها
وأيضا الحروف مع الحركات الثلاث
  • ومن آثارها على الطالبات
  • هناك أم من الأمهات كانت لا تعرف الحروف وبعد تدريس القاعدة أصبحت تعرف الحروف وتحاول أن تلفظها ولا يخلو ذلك من الخلط بين حرف وآخر.
  • هناك أمهات استفادوا من التعرف على شكل الحروف وساعدهم في قرائتها من القران
  • النطق الصحيح للكلمات بعد التعرف على الحركات ولفظها مع الحروف والتنبيه إلى ذلك عند قراءة القران فنطق الحرف المفتوح بفتح الفكين والمكسور بكسر الفك السفلي والمضموم بضم الشفتين وقد طبق ذلك مع الأمهات ووجد فيه الفائدة
  • بعض الأمهات في فصلي قراءتهم متوسطة وقد ساعدتهم (القاعدة النورانية) في قراءة أحسن و أفضل بالتهجي أولا ثم لفظ الكلمة
  • في تدريس القاعدة النورانية المتعة داخل الفصل وعمل جو يشارك فيه الجميع في إستخراج بعض الامثلة من القران الكريم وخاصة في درس أشكال الحروف أو في درس الحروف مع الحركات الثلاث
أرجو للجميع دوام التقدم والنجاح
معلمة أمهات جزء النبأ تقول
كانت لدي طالبة فلبينية لا تقرأ أبداً وبعد تدريس القاعدة النورانية بدأت بحمد الله تقرأ سورا من القرآن
كما تحسنت قراءة بقية الطالبات في اللفظ والمخرج
معلمة أمهات جزء تبارك تقول
كان هناك تحسن وفرق في أداء مجموعة من الأمهات بعد تدريس القاعدة ومع الاستمرار فيها ستظهر نتائج رائعة بإذن الله
معلمة الأمهات الخاتمات تقول
لقد كنت خائفة من عدم قبول الأمهات تدريس القاعدة النورانية لهن ولكن كن سعداء بهذا وقد تم في خلال هذه المدة القصيرة تحسين قراءة بعضهن لدرجة ان واحدة منهن كانت سريعة جدا في القراءة وكنت اسمع منها الكلمة وكأنها ناقصة ولكن الآن ولله الحمد أصبحت قراءتها بطيئة وقد أقر باقي الأمهات بهذا.
وكان من أثار دراسة القاعدة ما يلي :
1-تذكر أخطاء القراءة وتلافيها لاحقاً.

2-سرعة الحفظ نتيجة صحة القراءة.
معلمة المتوسط والثانوي تقول
إن الحمد لله نستغفره من شرور أنفسنا وسبئات أعمالنا ,من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ,وصلى اللهم على خاتم المرسلين وسيد الخلق محمد بن عبد الله وسلم تسليماً كثيرا....................
فمن خلال عملي كمعلمة قرآن كريم وتجويد لحلقة المتوسط والثانوي فقد تم تكليف المعلمات بتدريس القاعدة النورانية للطالبات في بداية الفصل الدراسي الثاني وفي الحقيقة كنت متخوفة جداً من طرح الفكرة على طالبات هذا المستوى من المرحلة العمرية الحساسة وقد توقعت الرفض والإعراض منهن وكنت قد عزمت بيني وبين نفسي على الإقدام والمضي مهما كلف الأمر لما لمست من أهمية المادة المقترحة ..

وبالفعل طبقت المادة بثلاث حصص أسبوعيا ، مدة الحصة الواحدة نصف ساعة .

تفاجئت كثيراً من الحماس الذي ظهر من الطالبات ومن ثاني حصة بدأ التفاعل ولله الحمد والمنة .
كانت بمثابة الترفيه للطالبات لما يتخللها من بعض الأخطاء أثناء التدريب والضحك وما شابه ذلك .
وبعد مرور الشهر تقريبا بدأت في ملاحظة بعض الفروق على عدة طالبات كن يسرعن جداً في التسميع اليومي .. لكن الأثر الأكبر تبين عند أول اختبار للتلاوة فقد بدأت الطالبات التأني أكثر , تحقيق واهتمام للحركة التي كانت آخر اهتمام لبعض الطالبات .
هذا وقد تم أخذ المادة في زمن قصير نوعاً ما فكيف لو بسطت المادة على العام الدراسي بأكمله؟؟
كما أني أعمل معلمة لمستوى المخارج والصفات في دار أخرى في الفترة الصباحية وحصلت على إذن من إدارة الدار باستقطاع عشر دقائق يوميا لنفس الغرض لشدة رغبتي في أن تستفيد الطالبات من ثمار هذه المادة .. وفعلا كنت على عجالة أقوم بشرح الدرس وقد ركزت على بعض الدروس التي رأيت حاجة طالباتي لها ...
وفعلا فقد ظهر الفرق بعد عدة دروس من تلك الفروق...
* إتمام الحركات التي كنا نجد صعوبة في تدريب الطالبات عليها
* أزمنة السواكن المتفاوتة
* زمن الساكن الأول في الحرف المشدد
وتم دخول مشرفة الدار التعليمية ومديرة الدار إلى حلقة المخارج والصفات أول الدورة وأعادوا الدخول للحلقة مرة أخرى في نهاية الدورة وتم ملاحظة الفرق الكبير على كثير من الطالبات ولله الحمد أولا وأخيرا ....
إيناس الصغير

معلمة ابتدائي جزء النبأ تقول
كنت في الفصل الدراسي الأول أواجه الكثير من الأخطاء التي تقع فيها الطالبات كنطق حرف الضاد ظاء و حرف الخاء كانوا يرققونه وبعض الحركات التي كادت أن يتلاشى بعضها نتيجة القراءةالسريعة وكل هذه الأخطاء بحمد الله كادت أن تتلاشى عقب تدريس القاعدة النورانية .
معلمة ابتدائي مفتوح ( أ ) تقول
كنت أواجه قبل تدريس القاعدة النورانية الكثير من الأخطاء التي تقع فيها الطالبات مثل : اللحون الجلية وقد قلت بنسبة كبيرة بعد دراسة القاعدة بحمد الله .
كما كنت أواجه مشكلة الاختلاس في زمن الحركة وقد اختفى بحمد الله لدرجة أن الطالبة أصبحت تصححه لنفسها بمجرد التنبيه أن هناك خطأ وقع من غير تحديد لنوع الخطأ .
أيضاً مشكلة مخارج الحروف فقد تحسنت بشكل كبير بعد دراسة القاعدة .
معلمة ابتدائي جزء تبارك تقول
تم بفضل الله تعالى تدريس القاعدة النورانية ولم أكن أتوقع هذه النتائج الرائعة التي ظهرت على طالبات الحلقة حيث تحسنت قراءة الطالبات بضبط الحركات والتأني في القراءة ...
معلمة مستوى المخارج والصفات تقول
تم بفضل الله تعالى وتوفيقه تدريس القاعدة النورانية لفصل المخارج وقد استفادت منها الطالبات بشكل كبير في التغلب على بعض الصعوبات في ضبط تطبيق بعض الأحكام التجويدية مثل :
1- ضبط إتمام الحركات فعند تهجي الطالبة لأحرف الكلمة فإنها تتوصل لضبط حركة الحرف ثم ضبط حركته داخل الكلمة .
2- التغلب على اختلاس الحركات وضبط وزن الكلمة .
3- ضبط الانتقال من المرقق إلى المفخم فعند تهجي الحرف بمفرده يتبين تفخيمه أو ترقيقه ثم نطقه داخل الكلمة بنفس الصوت الناتج عند تهجيه .
والله اسأل أن ينفع بها الجميع فقد كان لها أثر كبير في تصحيح التلاوة عند الطالبات .
معلمة مفتوح ابتدائي ب تقول

بالنسبة لما لمسته إزاء تدريس القاعدة :
1- التقليل من اختلاس الحركات.
2- التمييز بين الحرف المفخم من المرقق.
3- استقامة نطق الحروف لدى الطالبة .
4- معرفة الطالبة لمقدار المد الطبيعي .
5- التدرب على معرفة الرسم العثماني ،بحيث (أن هناك حروف تكتب ولاتقرأ)
هذا مجمل مارأيته ولعل الله ينفعنا وينفع بنا

وفي الختام نسال الله التوفيق والسداد للجميع
وأن يرزقنا الإخلاص ويثبتنا على طاعته


كروكي المدرسة

مدارس التحفيظ النسائية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
حلقات حفظ القرآن النسائية sleeper-rose المناشط الدعوية 7 31-01-07 01:41 AM


الساعة الآن 08:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .