العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-06, 06:51 PM   #1
أم الزبيروطلحة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2006
المشاركات: 40
أم الزبيروطلحة is on a distinguished road
افتراضي مختصر لشرح حلية طالب العلم

شرح حلية طالب العلم
"تأليف الـحِلية الشيخ / بكر أبوزيد-رحمه الله تعالى-"
"شرحها الشيخ / العثيمين -رحمه الله تعالى- "
"وهذا مختصر لشرح هذه الحلية من فقيرتان لرحمة ربهما "
* أداب الطالب في نفسه :
1. العلم عبادة : وشروط العبادة 
أ.إخلاص النية لله سبحانه وتعالى لقوله:{وما أمروا إلا ليعبدو الله مخلصين له الدين حنفاء} (البينة:5) , وللحديث :
"إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى" ( صحيح ) .
و عن سفيان_رضي الله عنه_ أنه قال : "كنت أوتيت فهم القرآن فلما قَبِلتُ الصُرَّةَ : يعني من السلطان لما أعطاه , فَسُلِبَ فَهمَ القرآن ", ونهى العلماء عن الطبوليات : وهي المسائل التي يُراد بها الشُهرة , لماذا سميت كذلك ؟ لأنها مثل الطبل لها صوت و رنين .
ب. محبة الله تعالى و محبة رسوله _صلى الله عليه و سلم_ , وتحقيقها بمحض المتابعة و قفو الأثر للمعصوم لقوله تعالى :
{قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} (آل عمران:31) , و يسميها السلف بأية المحنة .
2. كن على جادة السلف الصالح : هم صحابة رسول الله رضوان الله عليهم جميعا :ً
ß فعن العرباض بن سارية قال وعظنا رسول الله _صلى الله عليه و سلم_موعظة بليغة وجلت منها القلوب و ذرفت منها العيون قلنا: كأنها موعظة مودع فأوصنا , قال : " أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم بعدي فسيري اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة " ( صحيح ) ‌.
ß و عن ابن عمرو _رضي الله عنهما_ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_ :" ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل ( حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك ) و إن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين و سبعين ملة و تفترق أمتي على ثلاث و سبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة ما أنا عليه و أصحابي " ( صحيح ) . ‌
ßوعن أنس _رضي الله عنه_ , قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:" دعوا لي أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل أُحد ذهبا ما بلغتم أعمالهم " ‌( صحيح ) .
ßوعن ابن عمر _رضي الله عنهما_ , قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:" لعن الله من سب أصحابي " (حسن) .
وعن ابن مسعود _رضي الله عنه_ , قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:" اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي : أبي بكر و عمر و اهتدوا بهدي عمار و تمسكوا بعهد ابن مسعود " ( صحيح ) .
3. ملا زمة خشية الله تعالى :
ß الخشية : عِظم المخشي .
ß الخوف : ضُعفُ الخائف .
4. دوام المراقبة :
ß الخوف : من تعدي حدود الله عز وجل و عذابه .
ß الرجاء : في رحمة الله تعالى و عفوه .
5. خفض الجناح و نبذ الخيلاء و الكبرياء :
ßفعن ابن مسعود _رضي الله عنه_ , قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:"لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قيل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا و نعله حسنة قال : إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق و غمط الناس " ( صحيح ) , غمط : تحقير . ‌
6. القناعة و الزهادة :
ß الزهد : ترك مالا ينفع في الأخرة .
ß الورع : ترك ما يضر في الأخرة .
7. التحلي برونق العلم .
8. التحلي بالمروءة .
9. التمتع بخصال الرجولة .
10. هجر الترفه :
عن أمير المؤمنين _رضي الله عنه_ قال : "إياكم و التنعم و زي العجم , و تمعددوا و اخشوشنوا "
ß تمعددوا : ترك زي العجم و الرجوع إلى أصول العرب و شخصيتهم .
ßاخشوشنوا : البعد عن الترفه و كثرة التنعم .
11. الإعراض عن مجالس اللغو :
ß ليس فيها فائدة + ليس فيها مضرة = خسارة .
ß فيها مضرة + منكر = محرم .
12. الإعراض عن الهيشات :
ß هيشات الأسواق لأنها تشتمل على لغط و سب و شتم .
13. التحلي بالرفق :
ß عن عائشة _رضي الله عنها_ قالت : يا عائشة!عليك بتقوى الله و الرفق فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه و لا نزع من شيء قط إلا شانه "( صحيح ) . ‌
ß وعن أبي الدرداء _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:" من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير و من حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير . ‌
14. التأمل : التحلي بالتأمل ; فإن من تأمل أدرك , و قيل : " تأمل تُدرك " .
يُريد بذلك التأني , وألا تتكلم حتى تعرف فيما تتكلم , و ماذا تكون النتيجة .
و لهذا يقولون : لا تضع قدمك إلا حيث علمت السلام , ولا تتعجل إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك .
ولذلك قال الشاعر :
قد يُدرِك المتأني بعض حاجته و قد يكون مع المُستعجِلِ الزلل
و ربما فات قوم جُلَّ أمرهم مع التأني و كان الرأي لو عجِلوا
15. الثبات و التثبت :
ß الثبات : الصبر و المصابرة و عدم الملل و الضجر .
ß التثبت : فيما ينقل من أخبار و فيما يصدر منك من أحكام .
* كيفية الطلب و التلقي :
16. كيفية الطلب و مراتبه :
من أقوال العلماء :( من لم يُتقن الأصول حُرِم الوصول ) , ( و من رام العلم جُملة ذهب عنه جُملة ) , ( إزدحام العلم في السمع مضلة الفهم ), ( متى تجد المشقة تجد التيسير ) .
عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه و سلم_:": من ما نهيتكم عنه فاجتنبوه و ما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم و اختلافهم على أنبيائهم "( صحيح ) . ‌
ß أمور لابد من مراعاتها في كل فن يُطلب :
1. حفظ مختصر فيه :
النحو ß الأجرومية , ألفية ابن مالك .
التوحيد ß ثلاثة الأصول , القواعد الأربعة , كشف الشبهات ,كتاب التوحيد 'كلهم لمحمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى ' .
الأسماء و الصفات ßالعقيدة الواسطية 'ابن تيمية - رحمه الله تعالى ', الحموية , التدمرية , الطحاوية مع شرحها , ملحة الإعراب للحريري .
الحديث ß الأربعون النووية , متن عمدة الأحكام , بلوغ المرام .
السيرة ß الرحيق المختوم , زاد المعاد .
الفقه ß أداب المشي للصلاة , زاد المستقنع , عمدة الفقه .
أصول الفقه ßالورقات 'الجويني - رحمه الله تعالى ' , روضة الناظر 'لابن قُدامة - رحمه الله تعالى '.
الفرائض ßالفوائد الجلية 'لابن باز - رحمه الله تعالى ' , البرهانية .
أصول التفسير ßالمقدمة 'لابن تيمية - رحمه الله تعالى ' .
المصطلح ß نُخبة الفكر 'لابن حجر - رحمه الله تعالى ' , ألفية العراقي .
2. ضبطه على شيخ مُتقن .
3. عدم الإنشغال بالمطولات .
4. لا تنتقل من مختصر إلى أخر بلا موجب فهذا من باب الضجر .
5. إقتناص الفوائد و الضوابط العلمية .
6. جمع النفس للطلب و الترقي فيه و الإهتمام و الغرق للتحصيل و البلوغ إلى ما فوقه حتى تفيض إلى المطولات بسابلة موثقة .

تنبيه !...
يجب أن يكون طالب العلم ß ذكياً : يعني عنده فطنة .
زكياً : الزكي و التقي معناهما متقارب و الزكي من قام بالمأمورات .
حيياً : لكن بشرط أن لا يمنعه حياؤه من العلم .
سلفياً : يأخذ بطريق السلف في العقيدة و الأداب و العمل و المنهج و كل شيء .
عالي الهمة : لايفتر عن طلب العلم إلى الممات .
ذو نية خالصة و تواضع .
( وأهم هذه الأشياء التقوى فهي رأس الأمر كله )
17. تلقي العلم عن الأشياخ "و هذا هو الأفضل لأن النفع أكبر وفيه إختصار للمدة و إن تعذر ; فالله المستعان و عليه التكلان".
* أدب الطالب مع شيخه :
18. رعاية حُرمة الشيخ .
19. رأس مالك -أيها الطالب- من شيخك :
فليكن شيخك محل إجلال منك و إكرام و تقدير و تلطف , فخذ بمجامع الأداب مع شيخك في جلوسك معه و التحدث إليه , و حُسن السؤال و الإستماع : فإذا سألت فاسأل بهدوء و رِفق , وحُسن الأدب في تصفح الكتاب أمامه ومع الكتاب , وترك التطاول و المماراة معه , وعدم التقدم عليه بكلام أو مسير أو إكثار الكلام عنده أو مداخلته في حديثه و درسه بكلام منك : يعني الشيخ يتكلم مستمر في كلامه فتأتي أنت وتدخل فيه لتقطع الكلام هذا لايصح لا في الدرس ولا في خارج الدرس لأن هذا سوء أدب , أو الإلحاح عليه في جواب : مُتجنباً الإكثار من السؤال لا سيما مع شُهُود الملإ , فإن هذا يُوجِبُ لك الغُرور و له الملل.
ولا تُناده باسمه مُجرداً ولا تُخاطبه بتاء الخِطاب يعني لا تقُل : قلت أنت كذا و كذا , قلت في الدرس الماضي كذا و كذا لأن هذا فيه إساءة أدب مع وإشعر بأن هذا الكلام أنت لا ترضيه . إذاً ماذا تقول ؟ تقول : قُلنا كذا , مرَّ علينا كذا و كذا .
و إذا بدا لك خطأ أو وهم فلا يُسقطه ذلك من عينيك ; فإنه سبب لحرمانك من علمه و من ذا الذي ينجو من الخطأ سالماً ؟! . ولا نقول تسكت عن الخطأ لأن هذا ضرر عليك و على شيخك ولكن التنبيه بأدب و في الوقت المناسب . 20. نشاط الشيخ في درسه :
يكون على قدر مدارك الطالب في إستماعه و جمع نفسه و تفاعل أحاسيسه مع شيخه .
21. الكتابة عن الشيخ حال الدرس و المذاكرة :
العلم صيد و الكتابة قيده ...
فمن الحماقة صيد غزالة و تركها بين الخلائق طليقة
22. التلقي عن المبتدع :
البدعة شرعاً ß طريقة في الدين مخترعة تُضاهي الشريعة يُقصد بالسلوك عليها المُبالغة في التَّعبُّد لله سُبحانه و تعالى بحيث يكون هذا العمل ليس عليه دليل من الشرع "لا في الكتاب و لا في السنة ولا فِعل صحابي جليل أجمع على صِحته ".
و التلقي عن المبتدع ß عبارة عن عسل بالمقلوب = لسع .
و قال محمد ابن سيرين -رحمه الله تعالى- : " إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم " .
فاحذر التلقي عن ( أباجهل): يعني صاحب الجهل ß "المبتدع الذي مسه زيغ العقيدة و غشيته سُحُب الخرافة" .
و كلمة قالها الفُضيل بن عياض _رضي الله عنه_ يجب كتابتها و حفظها و العمل بها و هي :
" عليك بطرق الهُدى و لايضرك قلة السالكين , و إياك و طُرُق الضلالة و لا تغتر بكثرة الهالكين ".
* أدب الزمالة :
23. احذر قرين السؤ:
لأن الطبيعة نقَّالة و الطِباع دساسة و الناس كأسراب القطا مجبولون على تشبه بعضهم ببعض والأصدقاء ثلاثة أقسام ...
صديق منفعة ß هو الذي يُصادقك مادام ينتفع منك بمال أو جاه أو لغير ذلك .
صديق لذة ßلا يُصادقك إلا لأنه يتمتع بك في المُحادثات و المُأنسات , لكنه لا ينفعك ولا تنتفع به أنت كل
واحد منكم لا ينفع الأخر وهذا إحذر منه أن يُضيع أوقاتك لأنه لا خير فيه .
و قال الشاعر :
وزائر هو سقم لكل عقل صحيح ...
لا بالإشارة يدري ولا بالرأي الصريح ...
ولا يكاد يخرج حتى تكاد تخرج روحي !..
صديق فضيلة ß يحمِلك على مايزين و ينهاك عن مايشين و يفتح لك أبواب الخير و يدلك عليه , و إذا زللت نبهك بوجه لا يخيس كرامتك فهذا هو الصديق "يجب أن تعض عليه بالنواجد ".
( فالأولان منقطعان و الأخير عملة صعبة يعجز الحصول عليه )
و قد قال علي _رضي الله عنه_ لِرجُلٍ كرِه مُصاحبته لِرجُل : " فلا تصحب أخا الجهل و إياك و إياه , فكم من جاهلٍ أردى حليماً حين أخاه , يُقاسُ المرء بالمرءِ إذا ما هو ماشاهُ , و بالشيء على الشيء مقايسٌ و أشباهٌ , و للقلب على القلب دليل حين يلقاه " .
( و الصــــاحـــب ســــاحــــب )

التعديل الأخير تم بواسطة أم الزبيروطلحة ; 09-10-06 الساعة 06:58 PM
أم الزبيروطلحة غير متواجد حالياً  
قديم 11-10-06, 05:52 AM   #2
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

ما شاء الله
بارك الله فيك يا أختنا الكريمة وفيمن ساهمت معك
من الله عليك بالعلم النافع والعمل الصالح



توقيع مسلمة لله
[FRAME="7 10"]ما دعوة أنفع يا صاحبي ** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئا ** أن تسأل الغفران للكاتب
[/FRAME]
مسلمة لله غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-06, 01:05 AM   #3
بهيرة
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
المشاركات: 1
بهيرة is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله كل خير جميل انا اول مرة اقرا فى هذا الموضوع



توقيع بهيرة
[frame="4 80"]شكرا لك [glow=339933][COLOR="DarkOrange"][SIZE="4"]اللهم ارزقنى العلم والفهم والعمل[/SIZE][/COLOR][/glow]
[SIZE="4"] العلم أشرف مطلوب وطالبه *** لله أكرم من يمشي على قدم
فقدِّس العلم واعرف قدر حرمته *** في القول والفعل والآدابَ فالتزم
يا طالب العلم لا تبغِ به بدلاً *** فقد ظفرت ورب اللَّوح والقلم
واجهد بعزم قوي لا انثناء له *** لو يعلم المرء قدر العلم لم ينمِ
والنية تجعل لوجه الله خالصة *** إن البناء بدون الأصل لم يقمِ[/SIZE] [/frame]
بهيرة غير متواجد حالياً  
قديم 13-11-06, 01:37 PM   #4
مجاهدة
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-11-2006
الدولة: uae
العمر: 41
المشاركات: 5
مجاهدة is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك

كم نحن بحاجة في مثل هذا العلم!!
اشكركم على جهدكم
مجاهدة غير متواجد حالياً  
قديم 03-01-07, 12:09 AM   #5
أمة الخبير
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بوركتِ أختي وجزاك الله خيرا



توقيع أمة الخبير
*
*
*


إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله

*
*
*


أمة الخبير غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .