العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-25, 10:33 AM   #1
أسماء عصام
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 53
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي جويرية بنت الحارث

وإنَّ كتاب الله أوثقُ شافعٍ وأغنى غناءٍ واهباً متفضلا

والمعنى: أن كتاب الله عز وجل هو الشافع الذي لا ترد شفاعته، وشفاعته للعبد تمنعه من وقوعه في العذاب بخلاف شفاعة غيره، فإنها تخرج العبد من العذاب بعد وقوعه فيه، وفي ذلك إشارة لقوله صلى الله عليه وسلم: «اقرءوا القرآن فإنه يجيء يوم القيامة شفيعا لأصحابه». ومعنى: وأغنى غناء: أن كفاية القرآن أتم من كفاية غيره، وإغناؤه أكثر من إغناء غيره حال كون القرآن واهبا لقارئه الثواب متفضلا عليه بالكرامة.

التعديل الأخير تم بواسطة أسماء عصام ; 06-08-25 الساعة 10:46 AM
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-25, 10:48 AM   #2
أسماء عصام
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 53
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الأول

ا/ نحمده الشاذلي سورة آل عمران 93-96

ا/ خلود خالد سوره ال عمران 98- 102

ا/ عائشه أحمد سورة آل عمران 104-108

ا/ عبير رمضان سورة آل عمران 110-113

ا/ كريمه مجدي سورة آل عمران 113-117

ا/ابتهال عادل سورة آل عمران 118- 121

ا/ ايمان عيسى سورة آل عمران 122-127

ا/ نورهان عزت سورة آل عمران 128-132
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-25, 03:46 PM   #3
عائشة أحمد هلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 14
المشاركات: 40
عائشة أحمد هلال is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الإسبوع الأول

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) ذكر الشيخ هذه العناصر الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الخير
وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) في هذه الايه نهي عن التشبه بأهل الكتاب سواء ف تفرقهم أو اختلافهم وبشرهم الله بعذاب بليغ
يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (106) ذكر الشيخ حال يوم القيامة وبياض وسواد الوجه وتوبيخ الكفار و عذابهم وسبب عذابهم
وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107) ذكر الشيخ حال الذين ابيضت وجوههم وانهم في رحمة الله ومخلدون فيها
تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۗ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعَالَمِينَ (108) تلاوه آيات الله بالحق ونفي إراده الله لظلمهم}
عائشة أحمد هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-25, 11:19 AM   #4
ابتهال عادل محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 25
المشاركات: 47
ابتهال عادل محمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
سورة آل عمران من الايه"١١٨ الي١٢١"

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ بِطَانَةࣰ مِّن دُونِكُمۡ لَا یَأۡلُونَكُمۡ خَبَالࣰا وَدُّوا۟ مَا عَنِتُّمۡ قَدۡ بَدَتِ ٱلۡبَغۡضَاۤءُ مِنۡ أَفۡوَ ٰ⁠هِهِمۡ وَمَا تُخۡفِی صُدُورُهُمۡ أَكۡبَرُۚ قَدۡ بَیَّنَّا لَكُمُ ٱلۡـَٔایَـٰتِۖ إِن كُنتُمۡ تَعۡقِلُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١١٨]
١.بين هنا ان الله تعالي ينهي عباده المؤمنين ان يتخذوا بطانة من المنافقين.
٢.وذكر ايضا انهم لا يقصرون ف حصول الضرر عليكم والمشقه.
٣.وبين ان الله تعالي يبين الايات التي فيها مصالحكم الدينيه والدنيويه.

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ هَـٰۤأَنتُمۡ أُو۟لَاۤءِ تُحِبُّونَهُمۡ وَلَا یُحِبُّونَكُمۡ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱلۡكِتَـٰبِ كُلِّهِۦ وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡا۟ عَضُّوا۟ عَلَیۡكُمُ ٱلۡأَنَامِلَ مِنَ ٱلۡغَیۡظِۚ قُلۡ مُوتُوا۟ بِغَیۡظِكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١١٩]
١.بين هنا ان المؤمنين يؤمنون بالكتب كلها وهم لا يؤمنون بكتابكم.
٢.ووضح انهم يعدو عل اطراف اصابعهم من شدة غيظهم.
٣.ذكر ايضا بشارة المؤمنين.

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ إِن تَمۡسَسۡكُمۡ حَسَنَةࣱ تَسُؤۡهُمۡ وَإِن تُصِبۡكُمۡ سَیِّئَةࣱ یَفۡرَحُوا۟ بِهَاۖ وَإِن تَصۡبِرُوا۟ وَتَتَّقُوا۟ لَا یَضُرُّكُمۡ كَیۡدُهُمۡ شَیۡـًٔاۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا یَعۡمَلُونَ مُحِیطࣱ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٢٠]
١.وضح هنا ان الحسنه هي النصر عل الاعداء.
٢.بين الاسباب التي وعد الله عليها النصر وهي التقوي والصبر.

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ وَإِذۡ غَدَوۡتَ مِنۡ أَهۡلِكَ تُبَوِّئُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ مَقَـٰعِدَ لِلۡقِتَالِۗ وَٱللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٢١]
١.وضح هنا واقعت بدر.
٢.وذكر ان الغدو ليس المراد به الخروج ف اول النهار بل وانه مطلق الخروج.
٣.بين ان النبي صلي الله عليه وسلم هو الذي يباشر اقامتهم في مقاعد القتال.
٤.وبين ان الله سميع لجميع المسموعات وعليم بنيات العبيد.
ابتهال عادل محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-25, 10:57 PM   #5
نحمده الشاذلى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 19-08-2024
المشاركات: 40
نحمده الشاذلى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الاول سورة ال عمران
من الايه ٩٣ الى ٩٦

( كُلُّ ٱلطَّعَامِ كَانَ حِلّٗا لِّبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسۡرَٰٓءِيلُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦ مِن قَبۡلِ أَن تُنَزَّلَ ٱلتَّوۡرَىٰةُۚ قُلۡ فَأۡتُواْ بِٱلتَّوۡرَىٰةِ فَٱتۡلُوهَآ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (93

١_ ما المقصود بكلمه اسرئيل فى هذه الايه

2_، وضح الشيخ الاشياءالتى حرمها بنى اسرئيل على نفسه ما هى هذه الاشياء

فَمَنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ (94)

١_ وضح الشيخ عقاب الذين يفترون على الله الكذب ما اشد عذابهم

٢_ من هم الظلمون


( قُلۡ صَدَقَ ٱللَّهُۗ فَٱتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبۡرَٰهِيمَ حَنِيفٗاۖ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ (95)

١_ بينت الايات و اوضحت ان الله هو الصادق فى كل ما امرنا به
٢_ وضح الشيخ الامر المباشر على اتباع مله اب اهيم

إِنَّ أَوَّلَ بَيۡتٖ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكٗا وَهُدٗى لِّلۡعَٰلَمِينَ

١_ يوضح الشيخ ان البيت الحرام هو اول بيت وضع للناس
٢_ ما هى اهميه البيت الحرام
نحمده الشاذلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-25, 06:20 PM   #6
ايمان عيسى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
المشاركات: 41
ايمان عيسى is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الاول
سورة ال عمران من الايه١٢٢ الى ١٢٧
﴿ إِذْ هَمَّتْ طَّائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾
1. إذكر همّ طائفتين (بنو سلمة وبنو حارثة) بالانسحاب في غزوة أُحُد
2. تولي الله أمرهم وعصمتهم من الانسحاب
3. وجوب التوكّل على الله في جميع الأحوال،

﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾
1. تذكير بنصر الله للمسلمين يوم بدر ٢-التقوى سبب للشكر والنصر
3. الحث على شكر والتقوى

﴿ إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ ﴾
1. وعد الرسول للمؤمنين بالإمداد بثلاثة آلاف من الملائكة.
2. الإمداد كان بنزولً الملائكة من السماء

﴿ بَلَىٰ إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَٰذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ ﴾
1. تأكيد وعد الإمداد وزيادته إلى خمسة آلاف من الملائكة.
2. شرط النصر وزيادة الإمداد: الصبر والتقوى.
3. وصف الملائكة بأنهم "مُسَوِّمِين" أي معلّمين بعلامات

﴿ وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ ۗ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴾
1. الإمداد بالملائكة كان بشرى للمؤمنين،
2. الهدف من نزول الملاائكه هو طمأنة المؤمنين
3. النصر بيد الله وحده،

﴿ لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ ﴾
1. من غايات النصر قتل و هزيمة الكفار
2. إذلال الكفار وإرجاعهم بالخيبة
ايمان عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-25, 10:14 AM   #7
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
الدولة: الاقصر الزينية قلبي مصر
العمر: 26
المشاركات: 40
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الأول

مدارسة الأسبوع الأول سورة آل عمران من ١١٣ الى ١١٧

العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي:

{ ۞ لَیۡسُوا۟ سَوَاۤءࣰۗ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ أُمَّةࣱ قَاۤىِٕمَةࣱ یَتۡلُونَ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ ءَانَاۤءَ ٱلَّیۡلِ وَهُمۡ یَسۡجُدُونَ (١١٣)

وضح معني أمة قائمة .
وصف كيف حال صلاتهم.

یُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَیَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَیَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَیُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ (١١٤)
وضح لما خص الإيمان باليوم الآخر.
وما معني يؤمنون بالله واليوم الآخر
معني يسارعون في الخيرات .
من هم الصالحين.

وَمَا یَفۡعَلُوا۟ مِنۡ خَیۡرࣲ فَلَن یُكۡفَرُوهُۗ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِٱلۡمُتَّقِینَ (١١٥)
ذكر معني لن يكفروه
وضح عما يكون ثواب العمل.
وضح لما قال تعالي بالمتقين.
إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَن تُغۡنِیَ عَنۡهُمۡ أَمۡوَ ٰ⁠لُهُمۡ وَلَاۤ أَوۡلَـٰدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔاۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ (١١٦)

وضح أثر نعمة الأموال والأولاد ع الكفار@_@ وكفرانهم لهذه النعمة وعدم شكرها.

مَثَلُ مَا یُنفِقُونَ فِی هَـٰذِهِ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا كَمَثَلِ رِیحࣲ فِیهَا صِرٌّ أَصَابَتۡ حَرۡثَ قَوۡمࣲ ظَلَمُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ فَأَهۡلَكَتۡهُۚ وَمَا ظَلَمَهُمُ ٱللَّهُ وَلَـٰكِنۡ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ (١١٧) }
ضرب مثلا علي انفاق الكفار غير النافع.
ذكر معني صر
وضح ظلم الكفار لأنفسهم
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١١٣-١١٧]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-25, 09:18 PM   #8
عبير رمضان راشد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 37
عبير رمضان راشد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الأول
سورة آل عمران

كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ [ 110]
**** بين خيرية هذه الأمة وسبب ذلك
*****وضح سبل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
***** أكد امتثال هذه الأمه لأوامر الله
***** دعوة أهل الكتاب
***** ذكر فسوق أهل الكتاب وعلل ذلك


لَن يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى ۖ وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ [111]

*****فسر ووضح ضرر أهل الكتاب بالمؤمنين
***** وضح جبنهم فى القتال


ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِّنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ [ 112]

**** وضح عقوبتهم بالذله
****ذكر معنى حبل
****ذكر أعظم عقوبه لهم وسبب وقوعها
**** فسر بشاعة قتلهم للأنبياء وسبب جرأتهم على فعل ذلك

۞ لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ [113]

***** ذكر علاقة الايه بما قبلها
*****بين صفات الفئه المؤمنة منهم
***** فسر معنى. قائمة
***** بين عبادتهم فى جوف الليل
عبير رمضان راشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-25, 10:24 PM   #9
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 42
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية

1-{ لَیۡسَ لَكَ مِنَ ٱلۡأَمۡرِ شَیۡءٌ أَوۡ یَتُوبَ عَلَیۡهِمۡ أَوۡ یُعَذِّبَهُمۡ فَإِنَّهُمۡ ظَـٰلِمُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٢٨]
بين أن الأمر كله لله وحده
ووضح حكمةالله تعالي وأنه لايظلم أحد بل هم ظلموا أنفسهم
وبين أن النبي ما عليه لا البلاغ والحكم كله بيد الله

2-{ وَلِلَّهِ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۚ یَغۡفِرُ لِمَن یَشَاۤءُ وَیُعَذِّبُ مَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٢٩]

ذكر أن لله الملك التام السموات والأرض
ووضح عظمة رحمة الله بعباده
وبين أنه هو وحده الذي يغفر الذنوب ويعذب من يشاء

3-{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَأۡكُلُوا۟ ٱلرِّبَوٰۤا۟ أَضۡعَـٰفࣰا مُّضَـٰعَفَةࣰۖ وَٱتَّقُوا۟ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٣٠]
وضح أن نداء المؤمنين في الآية يربط بين الإيمان واجتناب الربا.
ذكر أن الربا المنهي عنه هو ما كان شائعًا في الجاهلية، وهو تضاعف الدين على المدين.
بين أن التقوى هي أساس اجتناب الربا، وأن هذا الأمر من أهم ما يوجبها.
أكد على أن الفلاح في الدنيا والآخرة هو ثمرة لامتثال أمر التقوى واجتناب الربا.

4-{ وَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِیۤ أُعِدَّتۡ لِلۡكَـٰفِرِینَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٣١] وذكر أن النار موعد الكافرين وعذابهم
وتقواها بالبعد عن الذنوب والمعاصي
5-{ وَأَطِیعُوا۟ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٣٢]
وضح الأمر بالطاعة والتقرب إلى الله عز وجل وطاعة رسوله
وبين أن جزاء ذلك الرحمة
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-25, 01:07 AM   #10
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 46
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الاول


قُلۡ يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ@_@ٱللَّهِ@_@وَٱللَّهُ@_@شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا تَعۡمَلُونَ@_@(98)@_@قُلۡ يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ@_@ٱللَّهِ@_@مَنۡ ءَامَنَ تَبۡغُونَهَا عِوَجٗا وَأَنتُمۡ شُهَدَآءُۗ وَمَا@_@ٱللَّهُ@_@بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ@_@(99)

- توبيخ الله عز وجل لليهود والنصارى
- ذكر الشيخ ان اهل الكتاب جمعوا بين الكفر بايات الله والصد عنها وتحريفها

- علم اهل الكتاب بأن ما فعلوه أعظم من الكفر


@_@يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقٗا مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ يَرُدُّوكُم بَعۡدَ إِيمَٰنِكُمۡ كَٰفِرِينَ@_@(100)

- حسد اهل الكتاب لأهل الإيمان وحرصهم على ارتدادهم عن الإيمان




@_@وَكَيۡفَ تَكۡفُرُونَ وَأَنتُمۡ تُتۡلَىٰ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتُ@_@ٱللَّهِ@_@وَفِيكُمۡ رَسُولُهُۥۗ وَمَن يَعۡتَصِم@_@بِٱللَّهِ@_@فَقَدۡ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ@_@(101)
* ذكر الشيخ ان هذه الايه من اكبر الآيات التى تثبت المؤمنين على إيمانهم

( وفيكم رسوله) الرسول بين اظهركم


(فَقَدۡ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ@_@) موصله له إلى غايه المرغوب

@_@يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ@_@ٱللَّهَ@_@حَقَّ تُقَاتِهِۦ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ@_@(102)

* امر الله لعباده بالتزام التقوى حتى الممات
ذكر الشيخ من معانى حق تقاته انه :-
ان يطلع فلا يعصى وان يذكر فلا ينسى وان يشكر فلا يكفر
وايضا فعل ما أمر به وترك ما نهى عنه
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 12
أسماء عصام, ابتهال عادل محمد, ايمان عيسى, ايمان نصرالدين عبدالخالق, خلود خالد عبدالله حنفي, رشاجعفر, صباح أحمد محمود النجار, عائشة أحمد هلال, عبير رمضان راشد, نحمده الشاذلى, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .