العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-25, 10:27 PM   #1
عبير السيد
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2017
المشاركات: 745
عبير السيد is on a distinguished road
افتراضي حلقة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

حلقة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
حيا الله الجمع المبارك
هنا نجتمع سويا لمدارسة كتاب الله عز وجل
رزقنا الله وإياكم حسن تدبره والعمل به على الوجه الذي يرضيه عنا
عبير السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-25, 10:30 PM   #2
عبير السيد
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2017
المشاركات: 745
عبير السيد is on a distinguished road
افتراضي مقرر الاسبوع الاول

تقسيم مقرر الاسبوع الاول
1/ ايمان ثروت : يونس 29:26
2/الشيماء سلامه: يونس 33:30
3/أميرة ماهر: يونس 37:34
4/أماني محمود: يونس 41:38
5/عزة عطية: يونس 45:39
6/ اسماء دياب: يونس 49:46
7/ نهاد أحمد : يونس 53:48
وفقكن الله لكل خير
عبير السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-25, 11:33 AM   #3
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 44
المشاركات: 100
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الأول

﴿ أَمْ يَقُولُونَ ٱفْتَرَىٰهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا۟ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِۦ وَٱدْعُوا۟ مَنِ ٱسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ ﴾ (38)

من المقصود في الآية ؟
بم أمر الله رسوله أن يقول للمفترين والمكذبين؟

﴿ بَلْ كَذَّبُوا۟ بِمَا لَمْ يُحِيطُوا۟ بِعِلْمِهِۦ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُۥ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾ (39)

ما الذي حملهم على التكذيب بالقرآن ؟
ما المقصود ب "وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُۥ"؟
ما هي عاقبة الظالمين ؟

﴿ وَمِنْهُم مَّن يُؤْمِنُ بِهِۦ وَمِنْهُم مَّن لَّا يُؤْمِنُ بِهِۦ ۚ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِٱلْمُفْسِدِينَ ﴾ (40)

ما المقصود بالمفسدين؟ وعلى أي وجه لا يؤمنون بالقرآن ؟
ما جزاء هؤلاء المفسدين ؟


﴿ وَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّى عَمَلِى وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ ۖ أَنتُم بَرِيٓـُٔونَ مِمَّآ أَعْمَلُ وَأَنَا۠ بَرِىٓءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ (41)

بماذا أمر الله رسوله في حال تكذيب الكفار له؟
ما المقصود ب" لِّى عَمَلِى وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ"؟
استدل الشيخ بآية.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-25, 01:33 PM   #4
أميرة ماهر شتا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2023
الدولة: مصر
العمر: 29
المشاركات: 107
أميرة ماهر شتا is on a distinguished road
افتراضي تفسير الاسبوع الاول

تفسير سورة يونس من الايه ٣٤إلى الايه ٣٧
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {قُلۡ هَلۡ مِن شُرَكَاۤىِٕكُم مَّن یَبۡدَؤُا۟ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ یُعِیدُهُۥۚ قُلِ ٱللَّهُ یَبۡدَؤُا۟ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ یُعِیدُهُۥۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ ۝٣٤}
بين الشيخ عجز الهة المشركين
معنى (يَبْدَأُ الْخَلْقَ‏)
هنا استفهام بمعنى النفى ان الهتهم عاجزة عن هذا الفعل
_ ‏﴿‏قُلِ اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ) من غير مشارك
معنى (تُؤْفَكُونَ‏)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {قُلۡ هَلۡ مِن شُرَكَاۤىِٕكُم مَّن یَهۡدِیۤ إِلَى ٱلۡحَقِّۚ قُلِ ٱللَّهُ یَهۡدِی لِلۡحَقِّۗ أَفَمَن یَهۡدِیۤ إِلَى ٱلۡحَقِّ أَحَقُّ أَن یُتَّبَعَ أَمَّن لَّا یَهِدِّیۤ إِلَّاۤ أَن یُهۡدَىٰۖ فَمَا لَكُمۡ كَیۡفَ تَحۡكُمُونَ ۝٣٥}
_فسر الشيخ قوله تعالى ( قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ)
_وضح الشيخ ان الله وحده القادر على ذلك بالادله والبراهين
_معنى (‏أَمَّنْ لَا يَهِدِّي‏)
_فسر الشيخ ذلك لعدم علمه ولضلاله
_معنى (‏فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ‏)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {وَمَا یَتَّبِعُ أَكۡثَرُهُمۡ إِلَّا ظَنًّاۚ إِنَّ ٱلظَّنَّ لَا یُغۡنِی مِنَ ٱلۡحَقِّ شَیۡـًٔاۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمُۢ بِمَا یَفۡعَلُونَ ۝٣٦}
_فسر الشيخ هذه الايه بسؤال واجابه له
_وضح الشيخ انهم ما يتبعون فى الحقيقه شركاء لله فانه ليس شريك عقلا ولا نقلا
_واستدل بقوله تعالى (إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ‏)
وضح معنى (إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ‏)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {وَمَا كَانَ هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانُ أَن یُفۡتَرَىٰ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن تَصۡدِیقَ ٱلَّذِی بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَتَفۡصِیلَ ٱلۡكِتَـٰبِ لَا رَیۡبَ فِیهِ مِن رَّبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ(٣٧)}
_وضح الشيخ قول الله تعالى (وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ‏) انه غير ممكن ان يفترى على الله لانه الكتاب العظيم
_واستدل بقوله تعالى (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ‏)
_بين الشيخ الاسباب التى سببها نزل الله تعالى القرآن
١_ تصديق للكتب السماويه قبله
٢_ليبين الحرام والحلال والاحكام الدينيه
معنى (‏لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
_هذة من اعظم انواع التربيه للعباده
أميرة ماهر شتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-25, 07:55 PM   #5
الشيماء سلامة السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2023
المشاركات: 76
الشيماء سلامة السيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الأسبوع الأول

تفسير سورة يونس ( ٣٠ ـ ٣٣ )

. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات
{ هُنَالِكَ تَبۡلُوا۟ كُلُّ نَفۡسࣲ مَّاۤ أَسۡلَفَتۡۚ وَرُدُّوۤا۟ إِلَى ٱللَّهِ مَوۡلَىٰهُمُ ٱلۡحَقِّۖ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُوا۟ یَفۡتَرُونَ }
[سُورَةُ يُونُسَ: ٣٠]
. وضح الشيخ المقصود من ( هُنَالِكَ )
. بين الشيخ ان كل نفس تجازي بعملها إن خيرا فخير وإن شر فشر
يتبين للمشركين يوم القيامة ضلال ما كانوا عليه من الشرك

{ قُلۡ مَن یَرۡزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ وَٱلۡأَرۡضِ أَمَّن یَمۡلِكُ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡأَبۡصَـٰرَ وَمَن یُخۡرِجُ ٱلۡحَیَّ مِنَ ٱلۡمَیِّتِ وَیُخۡرِجُ ٱلۡمَیِّتَ مِنَ ٱلۡحَیِّ وَمَن یُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۚ فَسَیَقُولُونَ ٱللَّهُۚ فَقُلۡ أَفَلَا تَتَّقُونَ }
[سُورَةُ يُونُسَ: ٣١]
. بين الشيخ من المقصود في الخطاب ( قل )
. اقر المشركين توحيد الربوبية ولكنهم انكروا توحيد الألوهية
. بين الشيخ لما خص السمع والابصار بالذكر
.بالرغم من اقرار المشركين بأن الله لا شريك له في شئ من المذكورات الا انهم يعبدون من دونه من الأوثان والانداد

{ فَذَ ٰ⁠لِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمُ ٱلۡحَقُّۖ فَمَاذَا بَعۡدَ ٱلۡحَقِّ إِلَّا ٱلضَّلَـٰلُۖ فَأَنَّىٰ تُصۡرَفُونَ }
[سُورَةُ يُونُسَ: ٣٢]
. وضح الشيخ المقصود من ( فَذَ ٰ⁠لِكُمُ )
. وضح الشيخ المقصود من (ٱللَّهُ رَبُّكُمُ )
. كيف يترك المشركين عبادة الله ويعبدوا من لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا
.خسر المشركين دنياهم واخراهم

{ كَذَ ٰ⁠لِكَ حَقَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى ٱلَّذِینَ فَسَقُوۤا۟ أَنَّهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ }
[سُورَةُ يُونُسَ: ٣٣]
. بعد ما اراهم الله الآيات البينات والبراهين الواضحة أصر المشركين علي الكفر فطبع الله علي قلوبهم فلا يؤمنون
الشيماء سلامة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-25, 05:06 PM   #6
إيمان ثروت السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 38
المشاركات: 105
إيمان ثروت السيد is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الاول سنه ثالثه فصل ثان
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿لِلَّذينَ أَحسَنُوا الحُسنى وَزِيادَةٌ وَلا يَرهَقُ وُجوهَهُم قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُولئِكَ أَصحابُ الجَنَّةِ هُم فيها خالِدونَ۝
١-كيف يكون الاحسان للخالق وكيف يكون الاحسان للمخلوق
٢-ما جزاء هؤلاء المحسنين
٣-معني"الحُسنى"
٤-ما هي الزيادة التي وعدها الله للمحسنين
٥-لماذا خص الله الوجه بالذكر في بيان السعادة
٦-كيف حال المحسنين في الاخرة وما وصفهم
٧-علاقة الاية بالاية التي قبلها
وَالَّذينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثلِها وَتَرهَقُهُم ذِلَّةٌ ما لَهُم مِنَ اللَّهِ مِن عاصِمٍ كَأَنَّما أُغشِيَت وُجوهُهُم قِطَعًا مِنَ اللَّيلِ مُظلِمًا أُولئِكَ أَصحابُ النّارِ هُم فيها خالِدونَ۝
١-ما الذي اكتسبه اصحاب النار في الدنيا
٢-ما جزاؤهم
٣-معني"وَتَرهَقُهُم"
٤-الذلة التي تغشي اصحاب النار ظاهرة وباطنه وضح ذلك
٥-فرق كبير واضح في الوجوه بين اصحاب الجنه واصحاب النار
وَيَومَ نَحشُرُهُم جَميعًا ثُمَّ نَقولُ لِلَّذينَ أَشرَكوا مَكانَكُم أَنتُم وَشُرَكاؤُكُم فَزَيَّلنا بَينَهُم وَقالَ شُرَكاؤُهُم ما كُنتُم إِيّانا تَعبُدونَ۝
١-معني"نَحشُرُهُم جَميعًا "
٢-معني "مَكانَكُم أَنتُم وَشُرَكاؤُكُم"
٣-معني "فَزَيَّلنا بَينَهُم"
٤-كيف تبرأ شركاؤهم منهم
فَكَفى بِاللَّهِ شَهيدًا بَينَنا وَبَينَكُم إِن كُنّا عَن عِبادَتِكُم لَغافِلينَ﴾
تبرأ شركاؤهم منهم واتهموهم بعبادة الشيطان والاستدلال باية كريمة علي ذلك
[Yūnus: 26-29]
إيمان ثروت السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:24 AM   #7
عبير السيد
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2017
المشاركات: 745
عبير السيد is on a distinguished road
افتراضي مقرر الاسبوع الثاني

تقسيم مقرر الاسبوع الثاني
1/ ايمان ثروت : يونس 56:54
2/الشيماء سلامه: يونس 59:57
3/أميرة ماهر: يونس 61:60
4/أماني محمود: يونس 64:62
5/عزة عطية: يونس 66:65
6/ اسماء دياب: يونس 68:67
7/ نهاد أحمد : يونس 70:69
وفقكن الله لكل خير
عبير السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
أماني محمود, أميرة ماهر شتا, أسماء دياب, الشيماء سلامة السيد, عبير السيد, إيمان ثروت السيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .