![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 182
![]() |
![]() ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 182
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الأول
1)تيسير السيد:-سورة الحج(1-5) 2)هبة إبراهيم عطية:-سورة الفرقان(24-34) 3)هند محمد حسين:-سورة الفرقان(43-52) 4)فاطمة السيد:-سورة الأحزاب (32-36) 5)مها رفعت:-سورة الصافات(145-164) 6)فاطمة مصطفى:-سورة ص (1-11) 7)إيمان سليمان:-سورة الفتح(25-29) |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-01-2023
المشاركات: 97
![]() |
![]()
##واجب الاسبوع الاول///
﴿أَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ أَفَأَنتَ تَكونُ عَلَيهِ وَكيلًا﴾ [الفرقان: ٤٣] (١) تعجب من حال من هو علي الضلال (٢) وضح المقصود (وكيلا) (٣) وضح الشيخ أن اصعب ضلال هو ضلال من جهل المعبود الاه ﴿أَم تَحسَبُ أَنَّ أَكثَرَهُم يَسمَعونَ أَو يَعقِلونَ إِن هُم إِلّا كَالأَنعامِ بَل هُم أَضَلُّ سَبيلًا﴾ [الفرقان: ٤٤] (١) شبه الله أهل الضلال بالانعام بل الانعام افضل (٢) وضح أن الراعي يهدي انعامه فتهدي ولكن الكافرين لا يهتدون صم بكم عمي (٣) بين أن الرامي للنبي بالضلال هو أحق بذاك الوصف (٤) ذكر أن الحيوان البهيم افضل من هولاء الذين لا يعقلون ﴿أَلَم تَرَ إِلى رَبِّكَ كَيفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَو شاءَ لَجَعَلَهُ ساكِنًا ثُمَّ جَعَلنَا الشَّمسَ عَلَيهِ دَليلًا﴾ [الفرقان: ٤٥] ﴿ثُمَّ قَبَضناهُ إِلَينا قَبضًا يَسيرًا﴾ [الفرقان: ٤٦] (١) وضح كمال قدرة الله وسعة رحمته (٢) ذكر من كمال رحمة الله أن مد لنا الظل (٣) ذكر لولا وجود الشمس ما وجد الظل (٤) وضح أن الضد يعرف بضده (٥) وضح ما ترتب عليه توالي الظل والشمس (٦) وضح عناية الله بعباده ﴿وَهُوَ الَّذي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيلَ لِباسًا وَالنَّومَ سُباتًا وَجَعَلَ النَّهارَ نُشورًا﴾ [الفرقان: ٤٧] (١) ذكر لطف ورحمة الله سبحانه وتعالي (٢) وضح المقصود ( سباتا) (٣) بين أهمية الليل (٤)وضح أهمية تعاقب الليل والنهار (٥) وضح المقصود ( النهار نشورا) ﴿وَهُوَ الَّذي أَرسَلَ الرِّياحَ بُشرًا بَينَ يَدَي رَحمَتِهِ وَأَنزَلنا مِنَ السَّماءِ ماءً طَهورًا﴾ [الفرقان: ٤٨] ﴿لِنُحيِيَ بِهِ بَلدَةً مَيتًا وَنُسقِيَهُ مِمّا خَلَقنا أَنعامًا وَأَناسِيَّ كَثيرًا﴾ [الفرقان: ٤٩] (١) ذكر أهمية المطر (٢) وضح كيف يتكون المطر وكيف سار ماء ومطر (٣) يبشر الله عباده بالخير قبل نزوله (٤) وضح البشري التي تحملها الرياح (٥)وضح المقصود ( ماء طهورا) (٦)وضح الذي يستحق العباده بحق هو الله ﴿وَلَقَد صَرَّفناهُ بَينَهُم لِيَذَّكَّروا فَأَبى أَكثَرُ النّاسِ إِلّا كُفورًا﴾ [الفرقان: ٥٠] (١) صرف الله تلك الآيات لعباده لذكرو (٢)وضح سبب كفر العباد بأنعم الله (٣) وضح رفض العباد لذكر وشكر نعم الله ﴿وَلَو شِئنا لَبَعَثنا في كُلِّ قَريَةٍ نَذيرًا﴾ [الفرقان: ٥١] (١) وضح نفوذ مشيئة الله وقدرته (٢) وضح المقصود ( نذيرا ) (٣) ارسل الله سيدنا محمد للناس جميعا ﴿فَلا تُطِعِ الكافِرينَ وَجاهِدهُم بِهِ جِهادًا كَبيرًا﴾ [الفرقان: ٥٢] (١) أمر الله النبي ببذل الجهد الكبير في تبليغ الرساله (٢) أمره بنصر الحق وقمع الباطل (٣) أمره بعدم اليأس من هداياتهم |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~مشارِكة~
|
![]() ![]() { فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (١٤٥) 1_معنى فنبذناه المراد بالعراء وصف معنى السقيم بين الاختلاف في مدة لبثه في بطن الحوت وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (١٤٦) ماهو اليقطين بين النعمة التي تداركها نبي الله وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (١٤٧) ماهم الأهل الذين ارسل إليهم المراد بالزيادة بين اختلاف العلماء في معنى الزيادة فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (١٤٨) فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ (١٤٩) أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ (١٥٠) أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ (١٥١) وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (١٥٢) أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ (١٥٣) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (١٥٤) أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (١٥٥) أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ (١٥٦) المراد بالمتاع إلى حين لمن الخطاب في قوله فاستفتهم العبرة من السؤال معنى شاهدون المراد بقوله َن إفكهم بين على ما يعود الاستفهام في قوله (أصطفى) بين الاستنكار من حكمهم المراد بالتذكرة المراد بالسلطان المبين فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (١٥٧) وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (١٥٨) سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (١٥٩) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (١٦٠) فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ (١٦١) مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ (١٦٢) إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ (١٦٣) وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ (١٦٤) } [سُورَةُ الصَّافَّاتِ: ١٤٥-١٦٤] المراد بالكتاب المراد بالجِنة السبب في تسمية الجنة بين قول ابن عباس والكلبي وابن الحسن في معنى النسب بين اشركهم للجن في عبادة الله على قول ابن الحسن بين تنزيهه سبحانه عن هذا الإتصاف على من يعود قوله(فإنكم) معنى بفاتنين المراد بالوصول للجحيم بين القائل من الملائكة قوله (ومامنا الا له مقام معلوم) المراد بالمقام المعلوم واين هو استشهد بالحديث على قرابة الملائكة تواجدهم في السماء استشهد بأراء العلماء على مكانة ومقام الملائكة المعلوم |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 182
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثاني
1)تيسير السيد:-سورة الحج(23-29) 2)هبة إبراهيم عطية:-سورة الفرقان(53-62) 3)هند محمد حسين:-سورة الفرقان(73-77) 4)فاطمة السيد:-سورة الأحزاب (51-54) 5)مها رفعت:-سورة ص(21-33) 6)فاطمة مصطفى:-سورة ص (41-51) 7)إيمان سليمان:-سورة الحجرات (1-10) |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مها رفعت علي, ايمان نصرالدين عبدالخالق, سالي جعفر, علياء خالد خالد إمام, غاده رجب, هند محمد حسين |
|
|