العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة التزكية والرقائق

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-08, 01:24 AM   #1
سمية ممتاز
جُهدٌ لا يُنسى
m الداء.................... والدواء

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي في الله.........
إن الله تعالى ما أنزل داء إلا جعل له دواء
وليس بالضرورة أن يكون الداء عضويا بل قد يكون داء خُلقيا
وإن من الأدواء الخلقية _____ الغــــــــــــــــضب _____

قال الشيخ أحمد بن عبد الرحمن بن قدامة المقدسي في كتابه مختصر منهاج القاصدين عن علاج الغضب:
1) أن يتفكر في الأخبار الواردة في فضل كظم الغيظ والحلم كما ورد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا استأذن على عمر رضي الله عنه فأذن له, فقال له: يا ابن الخطاب والله ما تعطينا الجزل ولا تحكم بيننا بالعدل فغضب عمر حتى هم أن يوقع به فقال له الحر بن قيس: يا أمير المؤمنين إن الله عز وجل قال لنبيه صلى الله عليه وسلم((خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين)) وإن هذا من الجاهلين فو الله ما جاوزها عمر حين تلاها وكان وقافا عند كتاب الله عز وجل..
2) أن يخوف نفسه عقاب الله تعالى فيتذكر أن قدرة الله عليه أعظم من قدرته على ذلك الإنسان.
3) أن يحذر نفسه عاقبة العداوة والإنتقام.
4) أن يتفكر في قبح صورته عند الغضب.
5) عليه أن يتعوذ ويتوضأ لأن الغضب من الشيطان و الشيطان من نار والنار تطفأ بالماء, ويغير حاله فإن كان قائما فليقعد.

وروي أن رجلا شتم ابن عباس رضي الله عنه فلما قضى مقالته, فقال: يا عكرمة انظر هل للرجل حاجة فنقضيها؟ فنكس الرجل رأسه واستحيى.

وأسمع رجل معاوية كلاما شديدا, فقيل له: لو عاقبته؟ فقال إني لأستحي أن يضيق حلمي عن ذنب أحد رعيتي.

وجاء غلام لأبي ذر وقد كسر رجل شاة له, فقال له: من كسر رجل هذه؟ قال أنا فعلته عمدا لأغيظك فتضربني فتأثم. فقال: لأغيظن من حرضك على غيظي, فأعتقه.

ودخل عمر بن عبد العزيز المسجد ليلة في الظلمة, فمر برجل نائم فعثر به, فرفع رأسه وقال: أمجنون أنت؟؟ فقال عمر: لا, فهم به الحرس, فقال عمر: مه, إنما سألني أمجنون؟ فقلت:لا.

ولنعلم أن معنى العفو أن تستحق حقا فتسقطه
عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم))يا عقبه ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة؟؟ تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك))

رزقني الله وإياكم الحلم والعفو وكظم الغيظ............
آميـــــــــــــــــــــــــــــــن
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمية ممتاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-08, 05:45 PM   #2
وردة الصباح
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 30-11-2007
المشاركات: 366
وردة الصباح is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بك يا بدر الدجى بيننا
نورت المنتدى ونشكر منك تفاعلك بالمشاركات والمواضيع الرائعه
موضوعك مفيد ومهم لنا جميعا جعله الله في ميزان حسناتك
احبك في الله أختي الغاليه



توقيع وردة الصباح
[COLOR=red][SIGPIC][/SIGPIC][/COLOR]

[COLOR=red]>>من بقي ينتظر بزوغ الفجر ضيع على نفسه الإستمتاع بسكون الليل<<[/COLOR]
وردة الصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-08, 02:44 PM   #3
اختكم فى الله
~صديقة الملتقى~
افتراضي

جزاك الله خيرا بدر
اثابك الرحمن غاليتى



توقيع اختكم فى الله
[IMG]http://www.up99.com/giffiles/nn686987.gif[/IMG]


[CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]

[COLOR="DarkOrange"][CENTER]قال الحسن البصرى"ياابن ادم انما انت ايام....
اذا ذهب يومك ذهب بعضك....[/CENTER][/COLOR]
اختكم فى الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوسوسة....الداء والعلاج حسناء محمد مكتبة طالبة العلم الصوتية 3 14-04-10 11:07 PM


الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .