العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-25, 12:13 PM   #1
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 39
المشاركات: 260
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي صفحه مدارسه التفسير لحلقه أروي بنت عبد المطلب

بسم الله الرحمن الرحيم
{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} [ص : 29]
حيا الله طالبات العلم
الله عز وجل أنزل كتابه لنتدبر آياته ونعمل بها
وهذه الصفحه لتدارس بعض آيات الله فاستعن الله ولا تعجزن
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-25, 10:39 PM   #2
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 39
المشاركات: 260
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير الأسبوع الأول

سماح سوره الانفال 41/44
ايمان 45/48
بسمه 49/53
منى سوره الاعراف 1/7
شفاء 8/12
ايه 13/19
ريما 20/24
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-25, 07:59 AM   #3
ريما أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 99
ريما أحمد is on a distinguished road
c9 مدارسة الأسبوع الأول/ سورة الأعراف الآيات [٢٠-٢٤]

حلقة أروى بنت عبد المطلب رضي الله تعالى عنها
السنة الثانية الفصل الثالث
مدارسة الأسبوع الأول
سورة الأعراف الآيات [٢٠-٢٤]

بسم الله الرحمن الرحيم
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات من[ ٢٠- ٢٤ ] من سورة الأعراف


فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20)


- بيان حالة آدم وزوجه قبل مجيء إبليس إليهما.
- وصف حال إبليس حين مجيئه إليهما.
- بماذا وسوس لهما.
- معنى ملَكين.
- ذكر دليل قرآني آخر على وسوسة إبليس لآدم عليه السلام.


وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21)
- معنى قاسمهما.
- معنى { إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ }.
- بيان حال آدم وزوجه بعد سماعهما لقسم إبليس.


فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ (22)


- معنى{ فَدَلَّاهُمَا }.
- معنى {بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا }.
- العلاقة بين العري الباطن واللباس الظاهر.
- ما ذا عملا حين ظهرت عوراتهما.
-لماذا أخذا يخصفان على عوراتهما من ورق الجنة.
- عتاب الله تعالى لهما.


قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)


- اعترافهما بالذنب.
-سؤالهما الله تعالى أن يغفر لهما ويرحمهما .
‐ بيان ما تمحوه المغفرة.
- بيان ماتم تضمينه في طلبهما للرحمة.
- غفران الله تعالى لهما.
- بيان من الذين يجتبيهم الله تعالى ويهديهم.
-بيان من الذين يزدادون بعداُ من الله .


قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (24)

- إهباط اللّه تعالى لآدم وزوجته وذريتهما إلى الأرض.
‐ إخبارهما ما ستكون عليه حال إقامتهما في الأرض.
- إخبارهما بأن إقامتهما في الأرض لأجل مسمى.
ريما أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-25, 04:15 PM   #4
شفاء محمد حسين محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2022
الدولة: مصر . الأقصر
العمر: 42
المشاركات: 88
شفاء محمد حسين محمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الأول سورة الأعراف من الايه 8-12

وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ ۚ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف : 8]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه :
- الله سبحانه وتعالى يحكم بين العباد بالعدل والقسط.
- المفلحون هم من رجحت موازينهم يوم القيامة بالحسنات.

وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُم بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ [الأعراف : 9]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- الخاسرون يوم القيامة هم من خفت موازينهم ورجحت بالسيئات.
- وضح معنى قوله تعالى ( بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ).

وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ۗ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ [الأعراف : 10]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- ذكر ما أنعم الله به على عباده.
- وضح معنى قوله تعالى ( وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ).
- فسر معنى قوله تعالى ( وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ۗ).
- قليل من العباد من يشكر الله ( قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ)

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ [الأعراف : 11]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- الخطاب لبنى آدم.
- بيان أن سيدنا آدم عليه السلام هو أبو البشر وأصل مادتهم التى خلقوا منها.
- بين معنى قوله تعالى ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ).
- الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في أحسن صورة.
- وضح معنى قوله تعالى (ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ ).
- استثناء إبليس من الملائكة الذين سجدوا لآدم.

قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ [الأعراف : 12]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- توبيخ الله لإبليس.
- بيان معنى قوله تعالى ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ).
- عناد إبليس ومعاندته لربه ( قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ).
- ذكر إبليس حجته لمخالفته أمر الله ( خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ).
- بيان أن النار أفضل من الطين هذا قياس فاسد وباطل ولا يصح مطلقا.
شفاء محمد حسين محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-25, 08:54 PM   #5
منى بنت حسين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2020
العمر: 57
المشاركات: 217
منى بنت حسين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تفسير سوره الاعراف من الآية ١ ل ٧ من الاسبوع الأول
بسم الله الرحمن الرحيم
( المص (1)
١-الحروف المقطعة فى اوائل السور السكوت عنها أولى
كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)
١-بيان بعظمة القرآن
٢-حرج منه أى شك واشتباه
٣-قيام الحجة على المعاندين
٤-تذكير بالصراط
اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (3)
١-انزال الكتاب
٢-كيف تتم التربية وحسن الخلق
وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ (4)
١-تحذير من الأمم السابقة
٢-اعتراف المعاندين على انفسهم
فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلَّا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (5)
١-الجزاء من جنس العمل
فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (6)
١-ماهو سؤال الأمم الحالية للأمم السابقة
فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ (7)
١-تبليغ ما يحدث على الملأ
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
منى بنت حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-25, 12:49 AM   #6
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 39
المشاركات: 260
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الثاني

سماح سوره الانفال 61/66
ايمان 67/71
بسمه72/75
منى سوره الاعراف 31/36
شفاء 37/39
ايه 40/43
ريما44/46
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-25, 09:06 AM   #7
ريما أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 99
ريما أحمد is on a distinguished road
c9 مدارسة الأسبوع الثاني سورة الأعراف من الآيه [٤٤-٤٦]

السنة الثانية الفصل الثالث
مدارسة الأسبوع الثاني
سورة الأعراف من الآيه [٤٤-٤٦]

بسم الله الرحمن الرحيم
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات من[ ٤٤-٤٦ ] من سورة الأعراف



وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا ۖ قَالُوا نَعَمْ ۚ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44)

- بيان سبب مناداة أصحاب الجنة لأصحاب النار .
- بيان ماذا وعد الله تعالى أهل الجنة وعلى ماذا.
- بيان ماذا وعد الله تعالى أهل النار وعلى ماذا.
- بيان صدق وعد الله تعالى.
- بيان حال المؤمنين والكافرين بصدق وعد الله تعالى لكل فريق منهم.
- بماذا أذن المؤذن وبين أي الفريقين كان أذانه.
- معنى {لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} .
- سبب استحقاق الظالمين اللعنة من الله تعالى.



الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالْآخِرَةِ كَافِرُونَ (45)

- بيان صد الظالمين أنفسهم وغيرهم ظلما عن سبيل اللّه.
- نتيجة صد الظالمين أنفسهم وغيرهم عن سبيل اللّه.
- بيان إرادة الله تعالى في استقامة سير العباد إليه.
- بيان إرادة الظالمين في انحراف سير العباد إلى الله تعالى.
- بيان سبب إيجاب الله تعالى للظالمين ظُلم أنفسهم.
- بيان مفهوم نداء أصحاب الجنة لأصحاب النار.


وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ۚ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ۚ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۚ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46)

- بيان معنى الأعراف.
- بيان من الموجودين على الأعراف.
- معنى "يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ".
- بماذا ينادي أهل الأعراف أهل الجنة.
- بيان حال قلوب أهل الأعراف.
- لمَ جعل الله تعالى الطمع في قلوب أهل الأعراف.
ريما أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-25, 11:04 AM   #8
منى بنت حسين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2020
العمر: 57
المشاركات: 217
منى بنت حسين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تفسير سوره الاعراف من الآية ٣١ ل ٣٦ للاسبوع الثانى
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)
١-امر من الله عز وجل بستر العورة
٢-معنى الزينة
٣-كيف يكون الاسراف
٤-بم تأمرنا هذه الآية
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32)
١-معنى الطيبات من الرزق
٢-لمن الطيبات من الرزق ولماذا
٣-هل يعاقب الله عزّ وجل على نعمه
قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)
١-ماهى المحرمات التى حرمها الله
٢-ماهى الذنوب المتعلقة بحق الله
٣-ماهى الذنوب المتعلقة بحق العباد
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (34) يَ
١-الدليل على أن لكل أمة أجل
ا بَنِي آَدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (35)
١-ماهو ابتلاء بنى آدم بعد خروجهم من الجنة
٢-اذا انتفى الخوف والحزن حصلت السعادة الأبدية
وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (36)
١-الجزاء من جنس العمل
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
منى بنت حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:45 AM   #9
سماح سعيد
~مشارِكة~
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الأول
سورة الأنفال من الآية ٤١ إلى الآية ٤٤
١-{۞ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41) إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَىٰ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ ۚ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ ۙ وَلَٰكِن لِّيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42)} [الأنفال : 41-42]
١- معنى غنمتم من شئ
٢-بيان ماقسمه رسول الله من الغنائم
٣-تقسيم الخمس إلى خمسة أسهم
٤-دليل على أن مصرف الأسهم للمصالح العامة
٥-بيان من هم ذى القربى
٦-تعريف اليتامى
٧-معنى المساكين
٨-معنى ابن السبيل
٩-جعل الله أداء الخمس على وجههزشرطا للإيمان
١٠-المقصود بيوم الفرقان
١١- المقصود بالجمعان
١٢-ذكر معنى العدوة الدنيا
١٣-معنى العدوة القصوى
١٤-معنى ليقضى الله أمرا كان مفعولا
١٥-بيان معنى ييحيى من حيى عن بينة
١٦ -معنى سميع عليم

٢-{إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا ۖ وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ ۗ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (43) وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا ۗ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (44)} [الأنفال : 43-44]
١-ذكر سبب اطمئنان قلوب الصحابة
٢-ذكر ما أوجب الفشل
٣-معنى عليم بذات الصدور
٤-ذكر سبب ما تيسر اقيادهمإذا دعوا إلى الإسلام
٥-المقصود بإلى الله ترجع الأمور
🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️
سماح سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:02 AM   #10
سماح سعيد
~مشارِكة~
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثانى
سورة الأنفال من الآية٦١ إلى الآية ٦٦

١-۞ وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61) وَإِن يُرِيدُوا أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ ۚ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (62) وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (63) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (64)} [الأنفال : 61-64]
١-معنى جنحوا
٢-معنى للسلم
٣-ذكر الفوائد المترتبة على التوكل على الله فى إجابة طلبهم
٤-معنى حسبك الله
٥-سرد فضل الله على عباده
٦-توضيح مفهوم الإعانة بمعونة سماوية
٧-قوة الله من تآلف قلوبهم
٨-بيان قدرة الله على تقليب القلوب
٩-الوعد من الله لعباده المؤمنين المتبعين لرسوله
١٠-عواقب الإتيان بالإيمان واتباع رسول الله

٢-{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (65) الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66)} [الأنفال : 65-66]

١-نداء إلى النبى صلى الله عليه وسلم لحث واستنهاض المؤمنين
٢-الترغيب فى الجهاد والترهيب من ضده
٣- ذكر فضائل الشجاعة وما ترتب عليها
٤-ذكر مضار الجبن وتعريفه
٥-جهل الكفار بما أعد الله للمجاهدين فى سبيله
٦- ذكر المقصود من القتال
٧- ما ترتب على اقتضاء رحمة الله وحكمته فى التخفيف
٨-ذكر ما صورته هذه الآيات
٩-ما أمر الله به المؤمنين فى أول الأمر
١٠-ذكر الأمران الذان يرد بهما عليهما
١١-المقصود بتقييد الصابرينزوفعل الأسباب الموجبة للصبر.
🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️🔶️🔷️
سماح سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
أسماء صبري الهجرسي, منى بنت حسين, ايمان نصرالدين عبدالخالق, خلود الغريب مشالي, ريما أحمد, رحاب عبد الفتاح, سماح سعيد, صباح أحمد محمود النجار, صفا خالد امام, شفاء محمد حسين محمد, غاده رجب
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء المشتركات في دورة شرح متن تحفة الأطفال والجزرية آمال محمد سليمان دورة شرح متني تحفة الأطفال والجزرية 0 25-08-20 03:16 PM


الساعة الآن 10:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .