العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-25, 08:45 AM   #21
وسام نجاح حلمي موسي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 82
وسام نجاح حلمي موسي is on a distinguished road
افتراضي

مدارس الاسبوع الرابع
تفسير آيات سوره الاعراف من ٧٤ل٧٦
٧٤- وَٱذۡكُرُوٓاْ إِذۡ جَعَلَكُمۡ خُلَفَآءَ مِنۢ بَعۡدِ عَادٖ وَبَوَّأَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورٗا وَتَنۡحِتُونَ ٱلۡجِبَالَ بُيُوتٗاۖ فَٱذۡكُرُوٓاْ ءَالَآءَ ٱللَّهِ وَلَا تَعۡثَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِينَ
*وضح معني -واذكروا اذ جعلكم خلفاء -بواكم في الأرض-تاخذون من سهولها قصورا -تحتوي الجبال بيوتا..
*لوم عاد هم الذين أهلكهم الله.
*وضح في نهايه الايه انه يجي علينا ذكر نعم الله علينا (واذكروا الاااء الله)ولا نفسد في الأرض ونخربها..

٧٥-قَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُواْ مِن قَوۡمِهِۦ لِلَّذِينَ ٱسۡتُضۡعِفُواْ لِمَنۡ ءَامَنَ مِنۡهُمۡ أَتَعۡلَمُونَ أَنَّ صَٰلِحٗا مُّرۡسَلٞ مِّن رَّبِّهِۦۚ قَالُوٓاْ إِنَّا بِمَآ أُرۡسِلَ بِهِۦ مُؤۡمِنُونَ
*ذكر معني الذين استكبرو :وهم الرؤساء الذين استكبروا عن الحق.
*الذين استضعفوا:المستضعفين ولكن ليس كلهم مؤمنين.
*اتعلمين ان صالحا مرسل من ربه :اي اتعلمون هو كاذب او صادق
*وقال المستضعفين انهم آمنوا بالذي ارسل به....

٧٦-قَالَ ٱلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ إِنَّا بِٱلَّذِيٓ ءَامَنتُم بِهِۦ كَٰفِرُونَ
وضح في الايه ان الذين استكبرو حملهم الكبر ولما ينقادوا للحق الذي القادم له الضعفاء.....
وسام نجاح حلمي موسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-25, 08:01 PM   #22
ولاء السبع
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2018
المشاركات: 142
ولاء السبع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الآسبوع الخامس
1_ وسام:- سوره الأعراف 88- 92
2- شيماء بهاء :- سورة الأعراف 93 -96
3- وفاء :- سورة الأعراف 97-102
4- شيماء حمدى :- سورة الأعراف 103 - 108
5- امل :- سورة الأعراف 109- 116
ولاء السبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-25, 05:18 PM   #23
وفاء محفوظ
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 64
المشاركات: 81
وفاء محفوظ is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الرابع
وفاء محفوظ محمد
تفسير سوره الاعراف من أيه 70 : 73

إيه 70
قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (70)
إصرار قوم عاد على عباده الأوثان وترك عباده الله وحده

أيه 71
قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (71)
وقوع العذاب والغضب من الله على قوم عاد
جدال قوم عاد على أمور لا حقائق لها واصنام سموها آلهه
عدم انزال حجه ولا برهان من الله دليل على بطلانها
التفريق بين انتظار من يخشى وقوع العقاب ومن يرجوا من الله النصر

إيه 72
فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ (72)
وقوع عذاب الله بإرسال الريح الشديده
نجاة سيدنا هود والذين آمنوا معه
اهلاك الكفار

أيه 73
وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ هَٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً ۖ فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ ۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73)
ارسال سيدنا صالح إلى ثمود للدعوه إلى الإيمان
توضيح البرهان على صدق دعوة صالح
التحذير بعدم مس الناقه أو عقرها
وفاء محفوظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-25, 05:19 PM   #24
وفاء محفوظ
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 64
المشاركات: 81
وفاء محفوظ is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الخامس
وفاء محفوظ محمد
تفسير سوره الاعراف من أيه ٩٧ : ايه ١٠٢

أيه ٩٧
أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97)
ظن أهل القرى أنهم فى مناجاه ومأمن من عذاب الله

أيه ٩٨
أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98)
عدم وجود شئ يؤمنهم مما فعلوه من جرائم

أيه ٩٩
أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ ۚ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99)
التوضيح بأن لا يأمن من مكر الله إلا القوم الهالكون

إيه ١٠٠
أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ أَهْلِهَا أَن لَّوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ ۚ وَنَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (100)
تحذير لمن ورث الأرض بعد اهلاك أهلها السابقون بالهلاك
عدم هدايه الذين ورثوا الأرض من بعد أهلها بعد التذكير والتنبيه لهم

أيه ١٠١
تِلْكَ الْقُرَىٰ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَائِهَا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِن قَبْلُ ۚ كَذَٰلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ الْكَافِرِينَ (101)
عدم ايمان أهل القرى بما جاءتهم به الرسل

ايه 102
وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ ۖ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ (102)
عدم الامانه و الوفاء بالعهد بالامم الماضيه
وفاء محفوظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-25, 06:42 AM   #25
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 93
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الرابع
السنه الثانيه فصل ثالث
الأعراف الايه (77-81)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم



﴿فَعَقَرُوا النّاقَةَ وَعَتَوا عَن أَمرِ رَبِّهِم وَقالوا يا صالِحُ ائتِنا بِما تَعِدُنا إِن كُنتَ مِنَ المُرسَلينَ ۝

1-قسوة واستكبار قوم سيدنا صالح وذبحهم للناقه
2-تجرؤ من كفر من قوم سيدنا صالح علي الله عز وجل وافتخارهم بذلك فاستحقوا العذاب




فَأَخَذَتهُمُ الرَّجفَةُ فَأَصبَحوا في دارِهِم جاثِمينَ ۝


1-وصف حال من كفر من قوم سيدنا صالح عندما انزل الله عليهم العذاب

فَتَوَلّى عَنهُم وَقالَ يا قَومِ لَقَد أَبلَغتُكُم رِسالَةَ رَبّي وَنَصَحتُ لَكُم وَلكِن لا تُحِبّونَ النّاصِحينَ ۝

1-توبيخ وعتاب سيدنا صالح لقومه بعد ما اهلكهم الله
2-سلوك سيدنا صالح السبل المختلفه لايصال رسالة الله لقومه لهدايتهم
3-عند قوم سيدنا صالح واستمرارهم في كفرهم رغم مافعله سيدنا صالح
4-ذكر تفسير الاسرائيليات في قصة ناقة سيدنا صالح وأنها مرفوضة لعدم توافر ما يوثقها من كتاب الله
5- استشهد بآيتين اخريتين وفسرهما





وَلوطًا إِذ قالَ لِقَومِهِ أَتَأتونَ الفاحِشَةَ ما سَبَقَكُم بِها مِن أَحَدٍ مِنَ العالَمينَ ۝

1-ارسال سيدنا لوط برسالة التوحيد
2-نهي سيدنا لوط لقومه عن ارتكاب الفاحشه اشدة شناعتها وبشاعتها
3-قوم سيدنا لوط هم اول من ابتكروا وابتدعوا هذه الفاحشه وقد عرفها في الايه التي تليها



إِنَّكُم لَتَأتونَ الرِّجالَ شَهوَةً مِن دونِ النِّساءِ بَل أَنتُم قَومٌ مُسرِفونَ﴾

1-فصل الفاحشة التي كان قوم سيدنا لوط يأتونها
2-تجاوز قوم سيدنا لوط الي المحرم وتجرؤهم علي الله

[الأعراف: 77-81]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-25, 10:17 AM   #26
ولاء السبع
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2018
المشاركات: 142
ولاء السبع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السادس :-
1- وفاء:- سورة الأعراف 117-124
2- وسأم :- سورة الأعراف 125-129
3- شيماء بهاء :- سورة الأعراف 130-134
4- امل :- سورة الأعراف 135-137
5- شيماء حمدى :- سورة الأعراف 138-141
ولاء السبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-25, 06:16 AM   #27
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 93
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الخامس
السنه الثانيه فصل ثالث
الأعراف الايه (103-108)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم



﴿ثُمَّ بَعَثنا مِن بَعدِهِم موسى بِآياتِنا إِلى فِرعَونَ وَمَلَئِهِ فَظَلَموا بِها فَانظُر كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُفسِدينَ ۝

1-ارسال سيدنا موسي عليه السلام الي فرعون وقومه بآيات الله العظيمه
2-ظلم وتكبر فرعون وقومه عن الانقياد للحق
3-هلاك فرعون وقومه وذمهم ولعنهم في الدنيا وعذابهم في الآخرة




وَقالَ موسى يا فِرعَونُ إِنّي رَسولٌ مِن رَبِّ العالَمينَ ۝
1-سيدنا موسي عليه السلام يذكر فرعون بانه مرسل من الله الذي لا يقدر احد أن يتجرأ عليه

حَقيقٌ عَلى أَن لا أَقولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ قَد جِئتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِن رَبِّكُم فَأَرسِل مَعِيَ بَني إِسرائيلَ ۝

1- قدرة الله وقوته وعزته
2-اختيار الله واصطفائه لسيدنا موسي فأوجبت عليه الا يقول الا الحق
2-وجوب قيام فرعون وقومه بمقصود رساله سيدنا عيسي بعد ما جاءهم بالبينة الواضحة
3-ذكر المقصودان العظيمان من رسالة سيدنا موسي عليه السلام

قالَ إِن كُنتَ جِئتَ بِآيَةٍ فَأتِ بِها إِن كُنتَ مِنَ الصّادِقينَ ۝

1-فسرها الشيخ كما هي ولكنه اوضح ان فرعون هو قائلها


فَأَلقى عَصاهُ فَإِذا هِيَ ثُعبانٌ مُبينٌ ۝

1-اية الأولى لسيدنا موسي بتحول عصاه الي حيه ظاهره


وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيضاءُ لِلنّاظِرينَ﴾

1-الايه الثانية التي جاء بها سيدنا موسي عليه السلام
2-ما دلت عليه هاتين الآييتين


[الأعراف: 103-108]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:01 AM   #28
وسام نجاح حلمي موسي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 82
وسام نجاح حلمي موسي is on a distinguished road
افتراضي

مدارس الاسبوع الخامس
تفسير آيات سوره الاعراف من ٨٨ل٩٢
٨٨_قَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُواْ مِن قَوۡمِهِۦ لَنُخۡرِجَنَّكَ يَٰشُعَيۡبُ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مَعَكَ مِن قَرۡيَتِنَآ أَوۡ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَاۚ قَالَ أَوَلَوۡ كُنَّا كَٰرِهِينَ
*ذكر معني :
الملا الذين استكبرو. _اولو كنا كارهين
ووضح في الايه ان الذين استكبروا استعملوا قوتهم في مقابله الحق ولم يراعوا دين ولا ذمه ولا حق وإنما اتبعوا اهوائهم وعقولهم السفينه.

٨٩-قَدِ ٱفۡتَرَيۡنَا عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا إِنۡ عُدۡنَا فِي مِلَّتِكُم بَعۡدَ إِذۡ نَجَّىٰنَا ٱللَّهُ مِنۡهَاۚ وَمَا يَكُونُ لَنَآ أَن نَّعُودَ فِيهَآ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ رَبُّنَاۚ وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيۡءٍ عِلۡمًاۚ عَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلۡنَاۚ رَبَّنَا ٱفۡتَحۡ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَ قَوۡمِنَا بِٱلۡحَقِّ وَأَنتَ خَيۡرُ ٱلۡفَٰتِحِينَ
*وضح في معني الايه ان شعيب والذين اتبعوا قالوا اشهدوا علينا ان عدنا اليكم بعد اذ نجانا الله منها ومن شرها اننا كاربون ومفترون علي الله الكذب
*ذكر معني :*ومايكون لنا ان نعود فيها *الا ان يشاء الله ربنا *علي الله توكلنا *ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق.

٩٠- وَقَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوۡمِهِۦ لَئِنِ ٱتَّبَعۡتُمۡ شُعَيۡبًا إِنَّكُمۡ إِذٗا لَّخَٰسِرُونَ
*يقولون الذين كفروا محذرين اتباع شعيب عليه السلام انهم الخاسرين اذا اتبعوا شعيب ويكتب عليهم الشقاء والتعب باتباعهم له .

٩١_فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلرَّجۡفَةُ فَأَصۡبَحُواْ فِي دَارِهِمۡ جَٰثِمِينَ
*الرجفه :الزلزلة الشديده
*جاثمين :صرعي ميتين هاجدين.

٩٢-ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيۡبٗا كَأَن لَّمۡ يَغۡنَوۡاْ فِيهَاۚ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيۡبٗا كَانُواْ هُمُ ٱلۡخَٰسِرِينَ
ذكر معني
*كان لم يغنوا فيها :كانهم مااقاموا في ديارهم ولا تمتعوا في عرصاتهم.
* فاجاهم العذاب فنقلهم من مورد اللعب واللهو الي مستقر الحزن والعذاب
*كانوا هم الخاسرين :الخسار مكسور فيهم .
لأنهم خسروا أنفسهم واهليهم ودينهم يوم القيامه ....
وسام نجاح حلمي موسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
أمل سيد عبد السميع, الشيماء بهاء, شيماء حمدي, هاله جمال, ولاء السبع, وسام نجاح حلمي موسي, وفاء محفوظ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .