عرض مشاركة واحدة
قديم 08-03-08, 03:58 PM   #7
نهر الخير
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-01-2008
المشاركات: 71
نهر الخير is on a distinguished road
افتراضي

علاج ســـوء الــخــلـــق
بســـم الـــلــــه الـــرحــــمـــن الـــرحـــيـــم


قبل البدء في العلاج هنا سؤال 0000هل يمكن لسيء الخلق أن يتغير؟ الجواب نعم لماذا؟ ذلك أن الأخلاق على ضربين، فمنه ماهو غريزي فطري جبلي ، ومنها ماهو اكتسابي يأتي بالدربة ،والممارسة والرياضة والمجاهدة ولكن لها أسباب ::ومن ذلك مايلي::





1-1- سلامة العقيدة : فشأن العقيدة عظيم، وأمرها جلل ؛ فالسلوك –في الغالب- ثمرة لما يحمله الإنسان من فكر ، وما يعتقده من معتد وما يدين به من دين ، فالعقيدة الصحيحة تحمل صاحبها على مكارم الأخلاق من صدق وكرم وحلم وشجاعة ، ونحو ذلك000كما أنها تردعه وتزمُُه عن مساوئ الأخلاق من كذب وشح وطيش وجهل ، ونحوها00





2-الــدعــاء
:: فالدعاء باب عظيم، فإذا فُتح للعبد تتابعت عليه الخيرات وانهالت عليه البركات0
فمن رغب بالتحلي بمكارم الأخلاق، ورغب بالتخلي من مساوئ الأخلاق ، فليلجأ إلى ربه وليرفع إليه أكف الضراعة ؛ ليرزقه الله حسن الخلق، ويصرف عنه سيئه ؛ فالدعاء مفيد في هذا الباب وغيره، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كثير الضراعة إلى ربه يسأله أن يرزقه حسن الخلق وكان يقول في دعاء الاستفتاح " اللهم اهدني لأحسن الأخلاق ؛ فإنه لايهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها ؛ لايصرف عني سيئها إلا أنت "




3-المجاهدة:: فالمجاهدة تنفع كثيرا في هذا الباب ؛ ذلك أن الخلق الحسن نوع من أنواع الهداية يحصل عليه المرء بالمجاهدة0
قال عز وجل: ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين )00
فمن جاهد نفسه على التحلي بالفضائل ، وجاهدها على التخلي من الرذائل حصل له خير كثير واندفع عنه شر مستطير؛ فالأخلاق منها ماهو غريزي ومنها ماهو اكتسابي 0




4- المحاسبة::
وذلك بنقد النفس إذا ارتكبت أخلاقا ذميمة وحمْلِها على ألا تعود إلى تلك الأخلاق مرة أخرى ، مع أخذها بمبدأ الثواب إذا أحسنت وأخذها بمبدأ العقاب إذا توانت وقصرت0




5-النظر في عواقب سوء الخلق
:: وذلك بتأمل مايجلبه سوء الخلق من الأسف الدائم والهم الملازم ، والحسرة والندامة والبغضة في قلوب الخلق ؛ فذلك يدعو المرء إلى أن يُقصر عن مساوئ الأخلاق وينبعث إلى محاسنها0



6- الـــصـــبر:: فالصبر من الأسس الأخلاقية التي يقوم عليها الخلق الحسن ؛ فالصبر يحمل على الاحتمال وكظم الغيظ ، وكف الأذى والحلم والأناة ، والرفق ، وترك الطيش والعجلة00



7-تكلف البِشر والطلاقة ، وتجنب العبوس والتقطيب :: قال ابن حبان رحمه الله :( البشاشة إدام العلماء ، وسجية الحكماء ؛ لأن البشــر يطفئ نار المعـــاندة ، ويحرق هيجان المباغضة وفيه تحصين من الباغي ومنجاة من الساعي )
بل إن تبسم الرجل في وجه أخيه صدقة يثاب عليها 0




8- التغاضي والتغافل:: فالتغاضي والتغافل من أخلاق الأكابر والعظماء وهو مما يعين على استبقاء المودة واستجلابها وعلى وأد العداوة وإخلاد المباغضة0
ثم إنه دليل على سمو النفس وشفافيتها وهو مما يرفع المنزلة ويعلي المكانة
وكان الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله كثير التغاضي عن كثير من الأمور في حق نفسه ، وحينما يُسأل عن ذلك كان يقول : ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي




9- نسيان الأذية ::وذلك بأن تنسى أذية من نالك بسوء ليصفو قلبك له ولا تستوحش منه ، فمن تذكر إساءة إخوانه لم تصف له مودتهم ، ومن تذكر إساءة الناس إليه لم يطب له العيش معهم ، فانس ماستطعت النسيان0




<FONT color=#ff1493>وأخيرا :: راحة البال وطيب العيش : فصاحب الخلق الحسن في راحة حاضرة ونعيم عاجل ؛ فإن قلبه مطمئن ونفسه ساكنه وذلك مادة الراحة العاجلة وطيب العيش ( فمن حسن خلقه طابت معيشته ، ودامت سلامته ، وتأكدت في الناس محبته 00 ومن ساء خلقه تكدرت معيشته ، ودامت بغضته ونفر الناس منه)00 </FONT>وأخيرا00 أسال الله أن ينفع بهذه الكلمات وأن يرزقنا وإخواننا المسلمين حسن الخلق 00إنه ولي ذلك والقادر عليه والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين0000














منقول بتصرف من كتاب/سوء الخلق مظاهره-أسبابه-علاجه للشيخ/محمد بن إبراهيم الحمد



توقيع نهر الخير
[SIZE="3"][SIZE="4"][/SIZE][I][COLOR="Blue"][SIZE="4"]ينبغي على طالب الحديث أن يتجنب: اللعب والعبث والتبذل في المجالس بالسخف والضحك والقهقهة وكثرة التنادر وإدمان المزاح،، والإكثار منه ،،فإنما يستجاز من المزاح يسيره ونادره وطريفه،، الذي لا يخرج عن حد الأدب وطريقة العلم ،، فأما متصله وفاحشه وسخيفه وماأوغر منه الصدور وجلب الشر ،، فإنه مذموم ،، وكثرة المزاح والضحك يضع من القدر ويزيل المروءة0000[/SIZE][/COLOR][/I][/SIZE]

التعديل الأخير تم بواسطة مروة عاشور ; 09-11-08 الساعة 01:22 PM سبب آخر: ...
نهر الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس