عرض مشاركة واحدة
قديم 26-11-07, 03:50 AM   #2
سليمة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 13-01-2007
المشاركات: 341
سليمة is on a distinguished road
افتراضي

[FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]روى ابن الجوزي قال: عن الأصمعي عن عيسى بن عمرقال:كان عندنا رجلٌ لحّان ، فلقيَ رجلاً مثله ، فقال:من أين جئت ؟ فقال:من عندأهلونا ، فتعجّب منه ، وحسده ، وقال: أنا أعلمُ من أين أخذتـَها ، أخذتـَها من قوله تعالى : (( شغلتنا أموالنا وأهلونا ))!
ـــــــــــــــ
وهذا نحوي مزارع مر بزرعه الجراد فأنشأ يقول :مرالجراد على زرعي فقلت له ألمم بخير ولا تلمم بإفسادفقال منهم عظيم فوق سنبلةإنا على سفر لا بد من زاد
ــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
لاتنسى ذكر الله
ــــــــــــــــــــــ


قال الأصمعي لأعرابي :أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.فغضب الأصمعي فلم يجدقافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال :هاتفقال الأصمعي :قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النوالأعرابي :النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـوفقال الأصمعي : لو ماذا؟فقال الأعرابي :لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطوقالالأصمعي : منطو ماذا ؟الأعرابي :منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقضمن الجوقال الأصمعي : الجو ماذا ؟الأعرابي :جو السما والريح تعلوبه..... فاشتم ريح الأرض فاعلوالأصمعي : اعلو ماذا ؟الأعرابي :فاعلوالما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعوالأصمعي : ينعو ماذا ؟الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقواالأصمعي : يلقوا ماذا؟الأعرابي :إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بوالأصمعي : بوماذا ؟الأعرابي :البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أوالأصمعي: أوْ ماذا ؟الأعرابي :أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتهاقـوقال الأصمعي :فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصىويضربني
ــــــــــــــــــــ
كان لرجل من الأعراب ولد اسمه حمزة، فبينما هو يمشي مع أبيه إذ برجل يصيح بشاب: يا عبدالله، فلم يجبه ذلك الشاب،فقال: ألا تسمع فقال: يا عم كلنا عبيدالله فأي عبدالله تعني، فالتفت أبو حمزة إلى ابنه وقال: يا حمزة ألا ترى بلاغة هذا الشاب، فلما كان من الغد إذا برجل ينادي شاباً حمزة، فقال حمزة ابن الأعرابي كلنا حماميز الله فأي حمزة تعني، فقال له أبوه:ليس يعنيك يا من أخمد الله به ذكر أبيه .
ــــــــــــــــــ
كان هشام بن عبد الملك منبسط الوجه يوما فقال لمن حضر : من يسبُّني ولا يفحش أعطيته هذا الثوب .فقال له أحد الظرفاء : هاته يا أحول .فضحك هشام وكان أحول وقال له :خذه قاتلك الله ..!!ــــــــــــــــ
قيل :قال ضحاك بنمزاحم لنصراني : لماذا لم تسلم ؟قال : لحب الخمرةقال ضحاك : أسلم ثم شأنكبهافلما أسلم النصراني قال له ضحاك : إن شربت الخمرة حددناك وإن ارتددت قتلناك ..
فثبت الرجل وحسن إسلامه
ـــــــــــــ
لاتنسى ذكرالله
ــــــــــــ





أرسل أحد الحمقى أبنه إلى السوق ليأتيه بحبل وبعد مدة ليست باليسيره رجع ذلك الولدالنجيب قائلاً ما طول الحبل فقال الأب خمسة أمتار فقال الأبن في عرض كمفقالالأب في عرض مصيبتي فيك .
ـــــــــــــــــــ

روي :أن المطلب بن محمد الحنظبي كان على قضاء مكة، وكان عنده امرأة مات عنها أربع أزواج، فمرض مرض الموت، فجلست تبكي عند رأسه وقالت : إلى من توصي بي ؟قال : إلى السادس الشقي !
ــــــــــــــــــــــــــ
حكي :أن أبا العباس الطوسي كان سيء الرأي في أبي حنيفة، وكان أبو حنيفة يعرف ذلك، فأقبل عليه يوما وقال له : يا أبا حنيفة، إن أمير المؤمنين يدعو الرجل منا فيأمره بضرب عنق الرجل لا يدرى ما هو، أيسعه أن يضرب عنقه ؟قال أبو حنيفة: يا أبا العباس، أمير المؤمنين يأمر بالحق أو بالباطل ؟ قال أبو العباس :بالحق قال أبو حنيفة : أنفذ الحق حيث كان ولا تسأل عنه فلما رحل أبو العباس، قال أبو حنيفة لمن حوله : إن هذا أراد أن يوثقني فربطته ..
ـــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ـروي :أن أحد ولاة بني أمية أخذرجلا من الخوارج، فأفلت منه، فأخذ أخاه وقال له : إن جئت بأخيك وإلا ضربت عنقك ..

قال الرجل : أرأيت إن جئت بكتاب من أمير المؤمنين، تخلي سبيلي؟قال الوالي : نعمقال الرجل : فأنا آتيك بكتاب من العزيز الرحيم،وأقيم عليه شاهدين : موسى وإبراهيم !

(( أم لم ينبأ بما في صحف موسى *وإبراهيم الذي وفى * ألا تزر وازرة وزر أخرى ))قال الوالي : خلوا سبيله ..هذا رجل لقّن حجته ..
__________________
حكي :أن رجلا من اليهود قال لعلي بن أبي طالب : ما دفنتم نبيكم حتى قالت الأنصار منا أمير ومنكم أمير ..



فقال علي : أنتم ما جفت أقدامكم من ماء البحر حتى قلتم : "إجعل لنا إلهاكما لهم آلهة"
ـــــــــــــــــــ
لاتنسى ذكرالله


ــــــــــــــــــ

للموضوع بقية أن أحببتم ....


التعديل الأخير تم بواسطة المزدانة بدينها ; 26-11-07 الساعة 05:49 PM
سليمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس