عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-07, 05:09 PM   #116
ام هند السلفية
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 23-05-2007
المشاركات: 638
ام هند السلفية is on a distinguished road
افتراضي

- ما يفعل من كانت عنده لأخيه مظلمة ؟؟
**********************************************************
في ’’صحيح البخاري’’ من حديث أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : {{ من كانت عنده لأخيه مظلمة في مال أو عرض فليأته ، فليستحلها منه قبل أن يؤخذ وليس عنده دينار ولا درهم ، فإن كانت له حسنات أخذ من حسناته فأعطيها هذا ، وإلا أخذ من سيئات هذا فطرحت عليه ثم طرح في النار }}.

2- ما جزاء من أخذ شبرا من الأرض بغير وجه حق ؟؟
*********************************************************
في ’’الصحيح’’ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : {{من أخذ شبراً من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين}}.

3 - ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النار ؟؟
****************************************************************
في ’’الصحيحين’’ عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : {{ناركم هذه التي يوقد بنو آدم جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم }} قالوا : والله إن كانت لكافية ، قال : {{ فإنها قد فضلت عليها بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها }} .
4 - اذكري وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه ؟؟
*********************************************************************
في ’’المسند’’ عن معاذ قال : أوصاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : {{لا تشرك بالله شيئا ، وإن قتلت أو حرِّقت ، ولا تعقن والديك ، وإن أمراك أن تخرج من مالك وأهلك ، ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمدا ،فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ، ولا تشربن خمرا ، فإنه رأس كل فاحشة ، وإياك والمعصية ، فإن المعصية تحل سخط الله }} .

5 - ماذا يمكن أن نقول عن إنعام على العبد ، وهو مقيم على معاصيه ؟؟ ما الدليل ؟؟
**********************************************************************
وربما اتكل بعض المغترين على ما يرى من نعم الله عليه في الدنيا وأنه لا يغير ما به ، ويظن أن ذلك من محبة الله له ، وأنه يعطيه في الآخرة أفضل من ذلك ، وهذا من الغرور .
قال الإمام أحمد :حدثنا يحي بن غيلان حدثنا رشد بن سعد عن حرملة بن عمران التجيبي عن عقبة بن مسلم عن عقبة بن عامر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : {{إذا رأيت الله عز وجل يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج }} ثم تلا قوله عز وجل : {{فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون }} الأنعام44.

6 - ما الآية التي تدل على أنه ليس كل من أنعم الله عليه ووسع عليه رزقه ، فقد أكرمه ، ولا أن كل من ابتلاه وضيق عليه رزقه فقد أهانه ؟؟
*************************************************************************
قوله عز وجل : {{فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون }} الأنعام44.
{{فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن كلا }}
7 - اذكري بعض أقوال السلف في الإغترار بالله ونعمه
**********************************************************************
وقال بعض السلف : إذا رأيت الله عز وجل يتابع عليك نعمه وأنت عاصيه فاحذره ، فإنما هو استدراج منه يستدرجك به .
وقد قال تعالى : {{ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين }} الزخرف33-35.
ام هند السلفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس