عرض مشاركة واحدة
قديم 24-04-09, 07:42 AM   #4
مروة عاشور
|نتعلم لنعمل|
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ معلمتنا الفاضلة الحقيقة هذه أول مشاركة لى فى موضوع فقهى وسأحاول أن أكتب ما أستفدته منكم أسأل الله أن يزيدكم من فضله ..

وتحملى جهلى حفظكِ الله

5-من قلب نيته بعد الشروع في الصلاة لا يخرج عن صورٍ أربع:
(1)-من مطلق إلى معين لا يصح.

ومثال هو التحول من النفل إلى الفرض يعنى دخلت المسجد لأصلى مثلاً سنة الظهر فوجدت جماعة تصلى الظهر فصليت معهم الظهر __هذا لا يصح


(2)-من معين إلى مطلق يصح.

يعنى من فرض إلى سنه . يعنى أصلى فريضة ثم غيرت نيتى إلى نافلة هذا لا بأس ...
(3)-من معين إلى معين لا يصح.

وهذه تستلزم النية قبل الشروع فيها وبالتالى لا يصح أن أبدأ مثلاً فى صلاة العصر ثم أتذكر أنى نسيت الظهر فأغير نيتى أثناء الصلاة
أو أبدل سنة الضحى بالصبح ..
لا يصح إبدال النية ولا الصلاة

4)-من مطلق إلى مطلق يصح،إن تُصُوِّر هذا.----[جدلا].

هل المقصود هنا الصلاة التطوعية أقول ولا أدرى لكن هل المقصود أنى مثلاً دخلت مسجد قبل الإقامة بقليل فصليت ركعتين بنية تحية المسجد وسنة الوضوء أم ماذا

أرجو منكم تصويبى
,وما المقصود ب
يصح،إن تُصُوِّر هذا.----[جدلا

الخلاصة


إذن من معين إلا معين ومن مطلق إلا معين لا يصح
ومن معين إلى مطلق يصح ومن مطلق إلى مطلق يصح


طيب إستفسار للمزيد من الإيضاح ما الفرق بين المطلق والمعين ؟؟

جزاكِ الله خيراً ونفعكِ الله ونفع بكِ



توقيع مروة عاشور

إذا انحدرت في مستنقع التنازلات في دينك
فلا تتهجم على الثابتين بأنهم متشددون . .
بل أبصر موضع قدميك
لتعرف أنك تخوض في الوحل

التعديل الأخير تم بواسطة مروة عاشور ; 24-04-09 الساعة 11:42 AM
مروة عاشور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس