ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   دورة أزاهير رَسم الحرف (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=649)
-   -   الزّهرةُ الثّالثةِ؛ مِن باقَةِ دَورةِ الإملاءِ! (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=51913)

سنا 23-10-12 11:13 PM

الزّهرةُ الثّالثةِ؛ مِن باقَةِ دَورةِ الإملاءِ!
 
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عَليكمُ ورحمةُ الله تعالى وبركاتهُ

الحَبيباتُ في اللهِ؛

،’



بحمدِ اللهِ تَعالى وتَوفيقهِ؛

الزّهرةُ الثّالثةِ؛ في باقَةِ دَورةِ الإملاءِ!


http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon53.gif الدّرسُ الثّالثُ http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon53.gif
http://www.al-wed.com/pic-vb/16.gif

:: الهَمــزةُ ::

همزةُ الوَصل: هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما قبله ، ولا يرسم فوقها همزة ، وترسم ( ا ) .

همزةُ القَطع : هي التي ينطق بها في الكلام وفي وصله، وتكتب على ألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة ، وتحتها إذا كانت مكسورة : أَ ، أُ ، إِ .

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gif خطـأٌ نقـع فيـه:

قد نخطئ بكتابة الكَلمة التي تبدأ بهمزة وصل إذا سبقت بحَرف .. فنكتبُهــا كما نلفظهـا .
مثل : فستغفــر .. والصـواب : فاستغفــر .. تكتب الهمزة حتى وإن لم تلفظ .

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon51.gif الفرق بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ)..

مِن حيث الشّكل:

همزة الوصل: ا
همزة القطع: أ

أماكن تواجد همزة الوَصل(ا) وهَمزة القَطع (أ)

توجد همزة الوصل(ا) في الأسماء وفي اللام الشمسية والقمرية والأفعال الماضية الثلاثية والخماسية والسداسية وأمر الفعل الماضي الخماسي وأمر الفعل السداسي ولا تقع في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الماضي الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي..

توجد همزة القطع(أ)
في الأسماء والحروف والأفعال الماضية الثلاثية والأفعال الماضية الرباعية..

كيف نفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع من حيث النطق؟

همزة الوصل (ا): تثبت في الابتداء وتسقط حال الوصل.. تكتب وتنطق

همزة القطع (أ): تثبت في حالة الابتداء وفي حالة الوصل..تكتب ولا تنطق.

،’

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon62.gif للتمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع ندخل حرفي (و) أو (ف) على بداية الكلمة ونلفظها فعند همزة القطع تبقى لفظًا مثل : أجْلَسَ وأجْلَسَ ، أسد وأسد فأسد . أذْهبُ وأذْهبُ فأذهبُ .

وتختفي لفظًا عند همزة الوصل ، مثل : اذْهبْ ، واذهَبْ ، فاذْهَبْ .


طريقةٌ أخرى:

نضع قبل الهمزة حرف و أو ثم ثم نلاحظ النطق.. فإن نطقنا الهمزة كانت همزة قطع وإن لم تنطق كانت همزة وصل..

وإن كانت الهمزة فيها لام شمسية.. فنزيل اللام القمرية أو الشمسية(ال) أولاً ثم ننطق الكلمة..

مثلاً كلمة الأرض.. نزيل (ال) فتصبح أرض.. نضع قبلها حرف الواو(و) أو الفاء(ف) وننطقها.. أرض - وأرض..فأرض..

الاستواء .. نزيل (ال) فتصبح استواء.. نضع قبلها واو(و) أو فاء(ف) وننطقها.. استواء- واستواء- فاستواء..

أمثلة على همزة الوصل:

افترى- افتراء- ابن- ابنة- اثنين- اسم- انطلقَ- اصبر- اضرب- استكبر- استكباراً- استغفر- اضطر- الشمس- السماء إلخ

أمثلة على همزة القطع:

أكل- أمسك- أوحى - أتى- أذاقه- أين- إلى- أروى- أحمد- أسعد- أيمن- أساس- أم- أب- أخ- أخت- إذا- أوراق- أتمنى... إلخ

كيف ننطق (أ) لو وضعناها خطأ (ا)

لو أخذنا مثال جملة/ إنّ أبي يُحبّني

تنطق نطقًا صَحيحًا: إنّ أبي يحبّني..

لو كتبنا الكلمة خطأً/ إنّ ابي يحبني..

تنطق/ إن بي يحبني..!!!

مثال آخر/

رأيت الكتاب على الطاولة

لو كتبناها رايت..

تصبح /رايت الكتاب على الطاولة!

تنطق بمد الألف رايت.. فلا يفهم المعنى

ملاحظة/

هناك همزات قطع قد تكون بفتح الهمزة (أ) أو كسر الهمزة(إ) ؛ فإليكِ طريقةِ كتابتها من ( لوحةِ المَفاتيحِ ):

لكتابة أ = shift+ ا

لكتابة إ = shift+ غ


http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gifhttp://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gifhttp://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gifhttp://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gifhttp://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gifhttp://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gif

http://ahsaweb.net/vb/devnia-ehsa2/m...11progress.gif تمـرين -3-

أضيفي حرف الفـاء قبل كل كلمة من التالي :

العلم .. اقتتال .. اهل .. الاجتماع .. انفقَ .. اعتصموا .. الاستقامة .. ابو بكر .. اجتمع .. استهانة .. افغانستان .. الى .. الاستقامة .


،’

أيّما سؤالٍ؛ فعلّكنَ تَجعلنهُ هُنا.

أمّا التّمرينُ؛ فيودَع في قِسم الواجِباتِ؛
عَلى الرّابِطِ أدناهُ:

http://www.t-elm.net/moltaqa/saif/st...bforum_new.gif قِسم الواجبات


مُلاحَظةٌ/

نُذكّر بضَرورةِأن تَكونَ تأديةُ الواجِباتِ
في غُضونِ ( 24 ) ساعَةٍ بُعيدَ طَرحِ السّؤالِ.

سدّد ربّي حَرفكنّ.

غراس السنابل 24-10-12 02:03 AM

ماشاء الله
بارك الله فيك

اقتباس:

همزة الوصل (ا): تثبت في الابتداء وتسقط حال الوصل.. تكتب وتنطق

همزة القطع (أ): تثبت في حالة الابتداء وفي حالة الوصل..تكتب ولا تنطق



أليس العكس أستاذتي ؟ أن همزة الوصل تكتب ولا تنطق وهمزة الوصل تكتب وتنطق ؟

اقتباس:

للتمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع ندخل حرفي (و) أو (ف)
لماذا هذان الحرفان ؟ وهل يمكن إضافة غيرهما؟

اقتباس:

توجد همزة الوصل(ا) في الأسماء

توجد همزة القطع(أ)
في الأسماء
كيف يتم التفريق بينهما هل بالطريقة السابقة فقط؟



أعتذر ياغالية على الأسئلة

سنا 24-10-12 06:51 AM


( إضافةٌ )؛

الهمزة التي تأتي في أول الكلمة نوعانِ:

همزة القطع : وهي التي تظهر في النّطق دائمًا؛
سواء وَقفت أم وَصلت وهي تكتب دائمًا.
مثل : أخي قد أجادَ.

همزةُ الوَصل: وهي التي لا تُكتب ولا تُنطقُ؛
إلاّ إذا بدَأ الكلام عِندها.
مثل: ( واقصِد في مَشيك واغضُض مِن صوتِكَ ).
( اعلَموا أنّ الله شَديد العقابِ ).

ولتَعرفيها أضيفي قَبلها ( واو ) اً ،
وانظُري: هَل ستُنطقُ أم لا؟

همزةُ القَطعِ تُكتب ألفًا بهًمزةٍ.
همزةُ الوَصل تُكتب ألفًا بِدون هَمزةٍ.

:icony6: مَواضِع هَمزةِ القَطعِ:

أول الفعل الماضي الرّباعي وأمرُه ومَصدرهُ:

مثل : ( لو أراد الله أن يتخذ ولداً
( وأسرّوه بِضاعة) ، ( ومِن اللّيل فسبّحه وإدبار النّجوم )، ( أقِم الصّلاة لدُلوك الشّمسِ ).

أوّل الحُروفِ:

مثل: أن وإن وإلى ويستثنى من الحروف (ال) فهمزتها همزة وصلٍ.

أوّل الأسماء:

مثل: أحمد أمجد إمام.
ويستثنى من الأسماء ابن وابنة، وامرؤ، امرأة واثنان

:icony6: مَواضِع هَمزة الوصلِ:

أوّل الفِعل الماضي الخُماسيّ وأمرُه ومَصدرهُ:

مثل: اتّقى، اعتادَ، اعتدّ، اتّقاء، اعتِياد،
ومنهُ: ( الذين إذا اكتالوا عَلى النّاس يَستوفون ).

أوّل الفِعل الماضي السّداسيّ وأمرُه ومَصدرهُ:

مِثل: استَخرجَ، استَشارَ، استَعانَ، استِعانةٌ، استَعن، استَقم الاستقامةُ.

أمرُ الفِعل الثّلاثيّ:
مِثل: انصَح، اذكُر، اشكُر، اركَع، اسجُد،
ومنهُ ( فاذكُروني أذكركُم واشكروا لي ولا تكفرون ). ( يا أيّها الذين آمنوا اركَعوا واسجُدوا واعبُدوا ربّكم وافعلوا الخَير ).

،’

بشرى ماطر 24-10-12 09:14 AM

جزاك ِالله خيراً معلمتي ونفع بك ِوزادك ربي من فضله ,,



توجد همزة الوصل(ا) في الأسماء وفي اللام الشمسية والقمرية والأفعال الماضية الثلاثية والخماسية والسداسية وأمر الفعل الماضي الخماسي وأمر الفعل السداسي ولا تقع في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الماضي الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي..


_ لم يستبين لي الذي في اللون الأحمر فكلاهما فعل فعل ماضي ثلاثي !
وكأني فهمت من تعقيبك رفع ربي قدرك ورضي عنك ..همزة الوصل توجد في أمر الفعل الماضي الثلاثي ...


_وهل سقوط همزة الوصل في حاله الوصل مطلقا بمعنى لا يوجد استثناءات لاني اسمع بعض من يقرأ القرآن يثبتها اذا جاء بعدها حرف مشدد مثال :( ..ومن أضل ممّنِ اتّبع هواه بغير هدى من الله ...) ومانوع الفعل في (اتّبع) ؟

جزاك ربي خيراً ونفع بكِ

أم محمد وحمزة 24-10-12 10:58 AM

جزاك الله خيرا معلمتى وزادك علما وفضلا
لي استفسار معلمتي , ذكرت في الدرس ما يلي :

همزة الوصل (ا): تثبت في الابتداء وتسقط حال الوصل.. تكتب وتنطق

همزة القطع (أ): تثبت في حالة الابتداء وفي حالة الوصل..تكتب ولا تنطق.

أليس العكس معلمتي في أن همزة الوصل تكتب ولا تنطق , وهمزة القطع تكتب وتنطق , أم أن الأمر التبس عليّ

وردة السنه 24-10-12 11:22 PM

جزاك الله خيرا

آرتقآء 24-10-12 11:48 PM

جزاك الله خير , الشرح جدا وافي :)

جياد الفجر 27-10-12 08:44 PM

هل هناك خطأ في هذه الجملة؟
توجد همزة الوصل(ا) في الأسماء وفي اللام الشمسية والقمرية والأفعال الماضية الثلاثية والخماسية والسداسية وأمر الفعل الماضي الخماسي وأمر الفعل السداسي ولا تقع في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الماضي الرباعي ولا في أمر الماضي الرباع
وكيف تكتب ولا تنطق همزة القطع؟

همزة الوصل (ا): تثبت في الابتداء وتسقط حال الوصل.. تكتب وتنطق

همزة القطع (أ): تثبت في حالة الابتداء وفي حالة الوصل..تكتب ولا تنطق.

وردة وردية 06-04-13 07:17 PM

[color="red"][/color]يعطيج العآفية حبي

وردة وردية 06-04-13 07:18 PM

يعطيج العآفية حبي


الساعة الآن 05:33 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .