ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   أرشيف الفصول السابقة (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=362)
-   -   ملخص || صفحة المدارسة العلمية || (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=70725)

عمادة الشؤون التنظيمية 03-02-16 01:04 AM

|| صفحة المدارسة العلمية ||
 
http://www.t-elm.com/files/uploads/1442301644731.png
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكنَّ الله طالبات العلم الشرعي


ستكون هذه صفحة المدارسة العلمية للمادة
توضع هنا المناقشات العلمية بين الطالبات المسجلات في المادة والمشاركات في التفريغ الكتابي للدروس الصوتية

-------------------
ملاحظة هامة
تم نقل صفحات المدارسات العلمية للدورات السابقة إلى قسم أرشيف المادة
هنا تفضلي



ايان محمد حسين 13-02-16 02:51 PM

على بركة الله ننطلق وباسمه نبتدئ
 
[frame="7 90"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيا الله اخواتي الهميمات
الحمد لله الذي جمعنا على طاعته ومن غير مصالح بيننا الا ان نتعلم العلم الشرعي، فكم من المحرومات انشغلوا بالدنيا ، ولتحمدي الله اختي وانت تحضرين هذه المجالس اذا اصطفاك الله ولم تكوني ممن يُشغل نفسه ووقته بمشاهدة مسلسلات وافلام، لابد ان نستشعر هذه النعمة العظيمة ونردد دائماً
الحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله، واساله ان يجمعنا اخري سرمدية ابدية في اعالي الجنان وتحت ظله يوم المعاد..
****************************
********************
***********
اخواتي الحبيبات هذه الصفحة خُصصت لنتدارس المادة فهيا بنا يداً بيد ولنشجع بعضنا بعضاً وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
اسأل الله ان يرزقنا العلم النافع وان ينفعنا بماتعلمنا ويرزقنا الاخلاص في القول والعمل ويبارك لنا في اوقاتنا واعمارنا..
بداية احببت ان نتدارس المنهج على شكل اسئلة بحيث تدخل الاخت وتجيب على السؤال ثم تضع السؤال الذي يليه وهكذا كل اخت..
ونظراً غدا سيكون موعد الدرس الثاني فقد جمعت الاسئلة الممكنة من الدرس الاول وتباعا تدخل كل اخت تجيب ع السؤال وتضع الذي يليه حتى ننتهي منه.
امافي الدروس القادمة كل اخت تضع سؤال وتجيب على سؤال التي وضعتها اختها التي سبقتها بالدخول للصفحة..
وان كان لكنّ رأي اخر او اقتراح افضل للمدارسة فلتتفضلوا ببيانه وانما هنا الامر شورى بيننا..
اخيراً نريد همّة ونشاط في هذه الصفحة ولتحتسبي لله اخية الوقت الذي تمضيه في حل سؤال او وضع سؤال فان الله لايضيع عنده مثقال ذرة .

[/frame]

ايان محمد حسين 13-02-16 02:53 PM

اسئلة الدرس الاول
 
[frame="1 10"]
1- عرفي التوحيد واذكري انواعه؟

2-ماهو التوحيد الذي اقره المشركين؟

3-العبادة تُطلق على شيئين اذكريهما؟

4- علاقة الآدميين بالجنّ مقيدة بماثبت في الشرع وضحي ذلك؟

5- من هم اهل الفترة ؟ ومارأي العلماء في مآلهم يوم القيامة وكذلك في اطفال المشركين؟

6- قال تعالى (وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه ............الى اخر الاية)

مالمراد بالقضاء في هذه الاية ومالفرق بينها وبين القضاء الكوني؟

7- قال تعالى (واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا) اذكري انواع العبودية مع ذكر الادلة؟

8- اذكري فوائد التوحيد مع الادلة ان وجد؟

9- ماهي انواع الظلم ؟ وماهو اعظمها؟

10- ايهما اعظم ظلم الانسان لنفسه ام ظلمه لغيرة مع التعليل؟

11-قال تعالى (الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اؤلئك لهم الامن وهم مهتدون)

مالمراد بالأمن؟ وهل هو أمن مطلق؟

12-في الحديث ( وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه) لم ساوى بينهما في الوصف؟

السؤال الثاني اكملي:

** قال تعالى ( قل تعالوا اتل ماحرم ربكم عليكم الاتشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا...الى اخرها) هذه الاية فيها وصايا عظيمة واحكام عديدة حتى قال بعض اهل العلم ان هذه الاية .........

**التوحيد هو اصل ....وكلما عظم التوحيد في القلب كان علامة .....

السؤال الثالث صح ام خطا مع التصويب

الاقرار بالتوحيد يمنع صاحبه من الخلود في النار وان اتى بالمعاصي()

اعظم ماامر الله به هو توحيده واعظم مانهى عنه هو الشرك()

ظلم الانسان لنفسه اعظم من ظلمه لغيره()
[/frame]

ايان محمد حسين 13-02-16 08:28 PM

السؤال الاول
عرفي التوحيد واذكري انواعه؟

التوحيدهوإفراد الله تعالى – سبحانه – بما يختص به من ربوبية وألوهية وأسماء وصفات
وله ثلاث انواع
1-توحيد الربوبية وهو الذي اقره المشركون
2-توحيد الالوهية
3-توحيد الاسماء والصفات
ومع السؤال الثاني
ماهو التوحيد الذي اقره المشركون؟

هيا اخواتي نريد مزيدا من النشاط والتفاعل


أروى عادل 14-02-16 03:11 AM

p1s2
ومع السؤال الثاني
ماهو التوحيد الذي اقره المشركون؟
التوحيد الذي أقره المشركون هو توحيد الربوبية.
ومعنى توحيد الربوية : اي لا خالق الا الله ولا رازق الا الله فهو المحيي المميت المدربر لجميع الأمور.
والدليل قوله تعالى:''قل من يرزقكم من السماء والأرض ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون''
واقرارهم بهذا التوحيد لا ينجيهم من النار لأن توحيد الربوبية مستلزم التوحيد الألوهية.
p1s3

ايان محمد حسين 14-02-16 04:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أروى عادل (المشاركة 565470)
p1s2
ومع السؤال الثاني
ماهو التوحيد الذي اقره المشركون؟
التوحيد الذي أقره المشركون هو توحيد الربوبية.
ومعنى توحيد الربوية : اي لا خالق الا الله ولا رازق الا الله فهو المحيي المميت المدربر لجميع الأمور.
والدليل قوله تعالى:''قل من يرزقكم من السماء والأرض ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون''
واقرارهم بهذا التوحيد لا ينجيهم من النار لأن توحيد الربوبية مستلزم التوحيد الألوهية.
p1s3

http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/4/gdgdg.gif
جعلك الله من السابقات الى الفردوس الأعلى ياصاحبة الهمة العالية

ياغالية نسيت ان تضعي السؤال التالي لتجيب عليها الاخت من بعدك
من ملف الاسئلة التي وضعتهابمشاركة سابقة
ومع السؤال التالي
العبادة تطلق على شيئين اذكريهما؟
اين صويحبات الهمم العالية بانتظار مشاركاتكنّ يااخوات


ايمان ام زياد 15-02-16 06:32 PM

س: العبادة تطلق على شيئين، اذكريهما



الأول: التعبد بمعنى التذلل لله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه محبة له وتعظيماً.

الثاني: المتعبد به ومعناه كما قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوا والاعمال الظاهرة والباطنة

السؤال التالى
علاقة الآدميين بالجن مقيدة بما ثبت فى الشرع وضحى ذلك


ام محمد وابراهيم 15-02-16 06:33 PM

p1s1

ندى محمد 15-02-16 07:34 PM

علاقة الآدميين بالجن مقيدة بما ثبت فى الشرع وضحى ذلك ؟

وعلاقتنا بالجن مقيدة بما ثبت في الشرع: ومن ذلك:
أولاً: الاستعاذة منهم: {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}الأعراف200. {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ }
ثانياً: عدم الاستنجاء بالعظم والروث؛ لأنها طعام الجن ودوابهم، وقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يحمل مع النبي صلى الله عليه وسلم إداوة لوضوئه وحاجته فبينما هو يتبعه بها فقال: من هذا؟ فقال أنا أبو هريرة: فقال ابغني أحجارا أستنفض بها ولا تأتني بعظم ولا بروثة فأتيته بأحجار أحملها في طرف ثوبي حتى وضعتها إلى جنبه ثم انصرفت حتى إذا فرغ مشيت، فقلت: ما بال العظم والروثة؟ قال: هما من طعام الجن وإنه أتاني وفد جن نصيبين ونعم الجن فسألوني الزاد فدعوت الله لهم أن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعاما رواه البخاري. وفي رواية لمسلم: وسألوه الزاد فقال لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما وكل بعرة علف لدوابكم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم.
ثالثاً: عدم إيجاد أي علاقة معهم؛ لأننا غير مكلفين بالتعامل معهم فهم أخفياء عنا، ولم يرد نص صريح صحيح يدعو إلى التعامل معهم بالدعوة وغيرها، ومنه نعلم أن مسألة الزواج منهم ومجالستهم والحديث معهم وإقامة العلاقات معهم ليست في شرعنا.

السؤال للي بعدي /

- من هم اهل الفترة ؟ ومارأي العلماء في مآلهم يوم القيامة وكذلك في اطفال المشركين؟

أروى عادل 16-02-16 03:29 PM

p1s2
5- من هم اهل الفترة ؟ ومارأي العلماء في مآلهم يوم القيامة وكذلك في اطفال المشركين؟

أهل الفتره : هم الذين يعيشون بين الأنبياء في وقت لا يوجد فيه نبي ولا دين حنيف يعرفه الناس

قول العلماء فيهم :
منهم من قال : انهم في النار
ومنهم من قال : انهم في الجنه
ومنهم من قال : يمتحنون في عرصات يوم القيامة
ومنهم قال في أطفال المشركين : انهم خدم أهل الجنه
ومنهم من قال : في التوقف فيهم

ومن أهل الفتره من ذكر لنا مآلهم:
مثل ابوي النبي صلى الله عليه وسلم انهم في النار



اخواتي الغاليات شدوا الهمم نريد نشاط ومسارعه في الخيرات
نريد أن نكمل الدرس الأول لنشرع في الدرس الثاني
اسأل الله ان يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه

ايان محمد حسين 16-02-16 10:46 PM

http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/t.../erewrwerw.gif

فعلا بداية مشرقة ومفرحة ..
اللهم بارك في جمعنا..اللهم بارك في جمعنا..اللهم بارك في جمعنا

http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/3/ghddf.gif
:icon188::icon188::icon188:لكل من ام زياد وندى وارى:icon188::icon188::icon188:
وبانتظار بقية الاخوات..الا فهلموا لنتدراس يااخوات

ايان محمد حسين 16-02-16 10:58 PM

قال تعالى (وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه ............الى اخر الاية)

مالمراد بالقضاء في هذه الاية ومالفرق بينها وبين القضاء الكوني؟
المراد بالقضاء في هذه الاية بالقضاء الشرعي ولايكون الافيمايحبه الله
اماالقضاء الكوني فلابد من ان يقع ويكون فيمايحبه الله وفيمالايحبه.

قال تعالى (واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا) اذكري انواع العبودية مع ذكر الادلة؟
1- عبودية عامة للخلق كافه وهي عبودية الربوبية
2- عبوديةخاصة وهي عبودية الطاعه العامة
الدليل (وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
3- عبودية خاصة الخاصة وهي عبودية الرسل
الدليل قال تعالى عن نبينانوح عليه السلام (ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا)


هيا اخواتي من التالية؟؟

اذكري فوائد التوحيد مع الادلة ان وجد؟
ماهي انواع الظلم ؟ وماهو اعظمها؟


ندى محمد 17-02-16 09:16 AM

اذكري فوائد التوحيد مع الادلة ان وجد؟
فوائد التوحيد:
1- أنه أكبر دعامة للرغبة في الطاعة؛ لأن الموحد يعمل لله- سبحانه وتعالى-، وعليه، فهو يعمل سرا وعلانية، أما غير الموحد، كالمرائي مثلا، فإنه يتصدق ويصلي، ويذكر الله إذا كان عنده من يراه فقط، ولهذا قال بعض السلف: "إني لأود أن أتقرب إلى الله بطاعة لا يعلمها إلا هو".
2- أن الموحدين لهم الأمن وهم مهتدون، كما قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ}


ماهي انواع الظلم ؟ وماهو اعظمها؟

ام محمد وابراهيم 18-02-16 03:25 AM

ماهي انواع الظلم ؟ وماهو اعظمها؟
ج// انواع الظلم ثلاثه
1- الشرك بالله تعالى وهو {أظلم الظلم وأعظمه }وهو الذي لا يغفره الله تعالى .
2- ظلم الانسان نفسه .
3- ظلم الانسان لغيره .

والسؤال التالي هو

- ايهما اعظم ظلم الانسان لنفسه ام ظلمه لغيرة مع التعليل؟

ايان محمد حسين 21-02-16 04:34 PM

http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/s...0thankstm7.gif
لكل من ندى وام محمد

ايان محمد حسين 21-02-16 04:37 PM

[frame="1 10"]
ايهما اعظم ظلم الانسان لنفسه ام ظلمه لغيرة مع التعليل؟

ظلم الإنسان غيره أعظم من ظلم الإنسان لنفسه

لأن الإنسان ربما يظلم نفسه فيغفر الله تعالى له، لكن ظلمه للآخرين لا يغفر إلا بالتحلل منه أو أداء الحق لاصحابها.

قال تعالى (الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اؤلئك لهم الامن وهم مهتدون)

مالمراد بالأمن؟ وهل هو أمن مطلق؟

المراد بالأمن: أنهم آمنون من عذاب الله يوم القيامة.

هل هو أمن مطلق؟

بحسب حال الإنسان، فإن كان إيمانه مطلق فله الأمن المطلق، وإن كان ناقص الإيمان فبحسب نقصان إيمانه، وهذا داخل تحت مشيئة الله تعالى، ويستثنى من ذلك الشرك الذي لا يغفره الله تعالى لقوله سبحانه: (‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا‏)

في الحديث(وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه) لم ساوى بينهما في الوصف؟

لكي يبين وجوب اعتقاد أنهما عبدان لله تعالى ورسولان من عنده، وأن عيسى كمحمد في صفاتهما البشرية.

وكلمته: المراد أن عيسى خلق بكلمة الله تعالى، وليس المراد أن عيسى كلمة الله، وروح منه: عيسى عليه السلام روح مخلوقة وروحه خلقت بكلمة الله تعالى.

ومع السؤال الثاني

اكملي:

1- قال تعالى ( قل تعالوا اتل ماحرم ربكم عليكم الاتشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا...الى اخرها) هذه الاية فيها وصايا عظيمة واحكام عديدة حتى قال بعض اهل العلم ان هذه الاية....

2-التوحيد هو اصل ....وكلما عظم التوحيد في القلب كان علامة...
هيااا اين صويحبات الهمم
الاخت التي تجاوب تضع اخر سؤال يجميع فقراته مع بعض لننتهي من الدرس الاول
[/frame]

ايان محمد حسين 21-02-16 05:15 PM

[frame="2 10"]
ملاحظة
يرجى الانتهاء من اسئلة الدرس الاول قبل الشروع بالدرس الثاني


اسئلة الدرس الثاني



قال تعالى : (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
في هذه الآية صفات أربع تدل على عظم منزلة إبراهيم عليه الصلاة والسلام جعلته إمام الحنفاء اذكريها؟
مالمستحب للشخص ان رأى شيئاً يُعجبه؟
في حديث سبعون الفاص يدخلون الجنة بغير حساب ولاعذاب
وذكر صفاتهم فمامعنى
لايسترقون
لايتطيرون
لايكتوون واذكري احوال الكي
قال الله تعالى : {وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ}
قد يسأل سائل ويقول إن المسلم يستحق العقوبة بسبب ذنوبه فلماذا لم يذكر عدم وقوعهم في المعاصي واكتفى بأنهم لا يشركون ؟


[/frame]

أروى عادل 24-02-16 12:56 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لم أفهم قصدك اختي في السؤال الاخير في الدرس الأول
ساجيب عن السؤال الأول في الدرس الثاني


قال تعالى : (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
في هذه الآية صفات أربع تدل على عظم منزلة إبراهيم عليه الصلاة والسلام جعلته إمام الحنفاء اذكريها؟

1- أنه كان أمه : وهذا إمامته في الدين
2- قانتا : والقنوات هو دوام العبادة
3- حنيفا : اي مائلا عن الشرك
4- ولم يك من المشركين : اي عصمه الله من الشرك وهذا دليل على كمال توحيده واخلاصه

بارك الله فيك اختنا إيان واكرمك الرحمن في الدارين
واسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا
ومع السؤال الثاني : مالمستحب للشخص ان رأى شيئاً يُعجبه؟

ايمان ام زياد 24-02-16 08:29 PM

س:ما المستحب للشخص ان رأى شيئاً يُعجبه؟
ان يدعو له بالبركة

السؤال التالى

في حديث سبعون الفا يدخلون الجنة بغير حساب ولاعذاب
وذكر صفاتهم فمامعنى
لايسترقون
لايتطيرون
لايكتوون واذكري احوال الكي

أسماء محمد منير 24-02-16 10:00 PM

والكي ورد فيه أربعة أحوال
 
[gdwl]
في حديث سبعون الفاص يدخلون الجنة بغير حساب ولاعذاب
وذكر صفاتهم فمامعنى
لايسترقون
لايتطيرون
لايكتوون واذكري احوال الكي
والكي ورد فيه أربعة أحوال :
1- فعله : وقد كوى النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ ، عن جابر قال : رمي سعد بن معاذ في أكحله قال فحسمه النبي صلى الله عليه وسلم بيده بمشقص ثم ورمت فحسمه الثانية . رواه مسلم
2- النهي عنه : وليس على سبيل التحريم بل الكراهة ، كما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي . رواه البخاري
3- الثناء على تاركه كما في حديث الباب
4- عدم محبته : عن جابر بن عبد الله قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شربة عسل أو شرطة محجم أو لذعة من نار وما أحب أن أكتوي .

[/gdwl]

ايان محمد حسين 25-02-16 02:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أروى عادل (المشاركة 566406)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لم أفهم قصدك اختي في السؤال الاخير في الدرس الأول
ساجيب عن السؤال الأول في الدرس الثاني


قال تعالى : (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
في هذه الآية صفات أربع تدل على عظم منزلة إبراهيم عليه الصلاة والسلام جعلته إمام الحنفاء اذكريها؟

1- أنه كان أمه : وهذا إمامته في الدين
2- قانتا : والقنوات هو دوام العبادة
3- حنيفا : اي مائلا عن الشرك
4- ولم يك من المشركين : اي عصمه الله من الشرك وهذا دليل على كمال توحيده واخلاصه

بارك الله فيك اختنا إيان واكرمك الرحمن في الدارين
واسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا
ومع السؤال الثاني : مالمستحب للشخص ان رأى شيئاً يُعجبه؟

واياك اختي الحبيبة
بالنسبة لاخر سؤالين اخواتي اناراح اكمل واجاوب

ايان محمد حسين 25-02-16 02:53 PM

اكملي:

1- قال تعالى ( قل تعالوا اتل ماحرم ربكم عليكم الاتشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا...الى اخرها) هذه الاية فيها وصايا عظيمة واحكام عديدة حتى قال بعض اهل العلم ان هذه الاية..شملت الدين كله...
2- التوحيد هو اصل .العبادات...وكلما عظم التوحيد في القلب كان علامة..على قرب العبد من ربه وامكن في الطاعه ..

ايان محمد حسين 25-02-16 03:04 PM


السؤال الثالث صح ام خطا مع التصويب
الاقرار بالتوحيد يمنع صاحبه من الخلود في النار وان اتى بالمعاصي(صح)
اعظم ماامر الله به هو توحيده واعظم مانهى عنه هو الشرك(صح)
ظلم الانسان لنفسه اعظم من ظلمه لغيره(خطأ)
ظلم الانسان لغيره اعظم من ظلمه لنفسه وذلك لأن الإنسان ربما يظلم نفسه فيغفر الله تعالى له، لكن ظلمه للآخرين لا يغفر إلا بالتحلل منه أو أداء الحق له.
وبكذا الدرس الاول انتهينا منه بفضل الله


ايان محمد حسين 25-02-16 07:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايان محمد حسين (المشاركة 566559)

السؤال الثالث صح ام خطا مع التصويب
الاقرار بالتوحيد يمنع صاحبه من الخلود في النار وان اتى بالمعاصي(صح)
اعظم ماامر الله به هو توحيده واعظم مانهى عنه هو الشرك(صح)
ظلم الانسان لنفسه اعظم من ظلمه لغيره(خطأ)
ظلم الانسان لغيره اعظم من ظلمه لنفسه وذلك لأن الإنسان ربما يظلم نفسه فيغفر الله تعالى له، لكن ظلمه للآخرين لا يغفر إلا بالتحلل منه أو أداء الحق له.
وبكذا الدرس الاول انتهينا منه بفضل الله


نسيت ان اضع السؤال التالي الله المستعان
ومع السؤال الاخير من الدرس الثاني


قال الله تعالى :( وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ)

قد يسأل سائل ويقول إن المسلم يستحق العقوبة بسبب ذنوبه فلماذا لم يذكر عدم وقوعهم في المعاصي واكتفى بأنهم لا يشركون ؟
هياااا اخواتي من لهذا السؤال مسك الختام للدرس الثاني


ايان محمد حسين 25-02-16 07:58 PM

[frame="3 80"]
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/s...62373c4eec.gif
و0ر0دأروى و0ر0د
و0ر0دايمانو0ر0د
و0ر0داسماءو0ر0د
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/s...b9d7497dl4.gif
في الدرس الثاني ..اللهم بارك وزدنا همة ونشاطاً

[/frame]

أروى عادل 25-02-16 08:26 PM

بارك الله فيك اختي الكريمة إيان وكتب أجرك واحسن الله إليك

وبارك الله فيكن اخواتي الحبيبات
اسأل الله ان يرزقنا علما نافعا وعملا متقبلا

ايان محمد حسين 25-02-16 08:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أروى عادل (المشاركة 566588)
بارك الله فيك اختي الكريمة إيان وكتب أجرك واحسن الله إليك

وبارك الله فيكن اخواتي الحبيبات
اسأل الله ان يرزقنا علما نافعا وعملا متقبلا

اللهم امين ..اللهم امين
هيااا خذي مسك الختام اخر سؤال من الدرس الثاني كنت الاسبق للدخول الى الصفحة، سأضع باذن الله اسئلة الدرس الثالث بعد قليل.

أروى عادل 25-02-16 08:59 PM

ومع السؤال الاخير من الدرس الثاني

قال الله تعالى :( وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ)

قد يسأل سائل ويقول إن المسلم يستحق العقوبة بسبب ذنوبه فلماذا لم يذكر عدم وقوعهم في المعاصي واكتفى بأنهم لا يشركون ؟


الجواب : لأن تحقيق التوحيد يستلزم الابتعاد عن المعاصي ولا يجتمع توحيد خالص مع كبائر الذنوب

ايان محمد حسين 25-02-16 09:30 PM


ايان محمد حسين 25-02-16 09:33 PM

اسئلة المدارسة للدرس الثالث
 
[frame="1 10"]
من القائل
(كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني)
مالفرق بين الصنم والوثن؟
(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
الداعي الى الله لابدان يتمتع بصفة هامة اذكريها؟
اكملي:
من اتخذ لله نداً في عبادته فقد وقع في الشرك.....
من حلف بغير الله تعالى أو قال: ما شاء الله وشئت فقد وقع في الشرك..
[/frame]

أروى عادل 27-02-16 02:05 AM

p1s2
من القائل
(كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني)

الجواب : الصحابي حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

أسماء محمد منير 27-02-16 10:42 PM

مالفرق بين الصنم والوثن؟
 
[gdwl]
مالفرق بين الصنم والوثن؟
: هناك فرق بين الصنم والوثن كما ذكر بعض أهل العلم، وهو أن الصنم ما كان منحوتاً على هيئة بشر والوثن ما كان منحوتاً على غير ذلك، وقيل: الصنم ما كان مصوراً عل أي صورة والوثن ما كان غير ذلك كشجرة أو حجر أو نحوه.
[/gdwl]

ايمان ام زياد 28-02-16 06:41 PM

(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
الداعي الى الله لابد ان يتمتع بصفة هامة اذكريها؟
أن يعبد الله على علم
اكملي:
من اتخذ لله نداً في عبادته فقد وقع في الشرك..الاكبر...
من حلف بغير الله تعالى أو قال: ما شاء الله وشئت فقد وقع في الشرك.الاصغر.


ايان محمد حسين 29-02-16 10:19 PM



ايان محمد حسين 29-02-16 10:23 PM

اسئلة مدارسة الدرس الرابع
 
[frame="10 10"]
اسئلة المدارسة للدرس الرابع
قال الله تعالى : أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورً)
مامعنى يبتغون الى ربهم الوسيلة؟
وقول الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )
في هذه الاية جمع ابراهيم عليه السلام بين النفي والاثبات بلفظ العبادة وضحي ذلك؟
اذكري انواع المحبة؟
حرمة المال والدم متعلقة بامرين اذكريهما؟
اكملي الفراغات
حكم لبس الحلقة ان كان القصد منها الاعتقاد التام بانها تشفي بذاتها.....
حكم لبس الحلقة ان اعتقد انها وسيلة للشفاء فحكمها.....
يجوز التداوي ماثبت بالتجربة او بالاختصاص بشرط.....
[/frame]

ايان محمد حسين 29-02-16 10:28 PM

[frame="7 70"]
اسئلة المدارسة للدرس الرابع
قال الله تعالى : أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورً)
مامعنى يبتغون الى ربهم الوسيلة؟

اي يحتاجون الوسيلة التي تقربهم الى الله رجاء رحمته.

ومع السؤال التالي
وقول الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )

في هذه الاية جمع ابراهيم عليه السلام بين النفي والاثبات بلفظ العبادة وضحي ذلك؟
هيااخواتي الهمة الهمة..
رب هـمّـة احـيـت امـّة

[/frame]

أسماء محمد منير 04-03-16 09:16 PM

اسئلة المدارسة للدرس الرابع
قال الله تعالى : أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورً)
مامعنى يبتغون الى ربهم الوسيلة؟
: أي أنهم يحتاجون إلى الوسيلة التي تقربهم وتوصلهم إلى الله تعالى رجاء رحمته سبحانه وتعالى ، ولذا عقبها بقوله سبحانه : ويرجون رحمته ويخافون عذابه .
وقول الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )
في هذه الاية جمع ابراهيم عليه السلام بين النفي والاثبات بلفظ العبادة وضحي ذلك؟

1- أن حقيقة التوحيد هي الجمع بين النفي والإثبات فتبرأ مما يعبدون ثم وحد الله تعالى بعبادته وحده سبحانه لا شريك له
2- أنه بدأ بالبراءة من عبادة سوى الله تعالى ، لأن التوحيد لا يتحقق إلا بعد تجريد القلب من عوالق الشرك
3- أنه عبر بالبراءة وهو لفظ يشعر بالتجرد التام من الشرك
4- في قوله : مما تعبدون : أن العبادة مرتبطة بالخالق فهو المستحق وحده سبحانه وتعالى ، فمن خلق فهو أحق بأن يعبد
5- أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام عبر بالإثبات بلفظ الفطرة والهداية ، فإن الله تعالى الذي فطر الإنسان على التوحيد بيده الهداية وهو المستحق للعبادة


اذكري انواع المحبة؟
1-المحبة لله تعالى
2-المحبة الطبيعيه
3-المحبة لغير الله اى اتخاذ مع لالله ندا وهذه المحرمة

حرمة المال والدم متعلقة بامرين اذكريهما؟
1-قول لا اله الا الله
2- الكفر بما يعبد من دون الله

اكملي الفراغات
حكم لبس الحلقة ان كان القصد منها الاعتقاد التام بانها تشفي بذاتها..شرك اكبر بالله تعالى...
حكم لبس الحلقة ان اعتقد انها وسيلة للشفاء فحكمها..شرك اصغر...
يجوز التداوي ماثبت بالتجربة او بالاختصاص بشرط..ألا يعتقد انه يشفى بذاته...

ايان محمد حسين 04-03-16 09:38 PM

http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/t...2/sdfsfsdf.gif
جعلك الله من السابقات الى جنة الخلد..
كنت نويت ان اضع حل الاجابات جميعها
فكنت انت السابقة ياحبيبة اسأل الله يرزقك اعالي الجنان
من غير سابق عذاب ولاحساب


أسماء محمد منير 09-03-16 05:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايان محمد حسين (المشاركة 567420)

جعلك الله من السابقات الى جنة الخلد..
كنت نويت ان اضع حل الاجابات جميعها
فكنت انت السابقة ياحبيبة اسأل الله يرزقك اعالي الجنان
من غير سابق عذاب ولاحساب




اللهم آمين واياك اختى الكريمةايان
جزاك الله خيرا

ايان محمد حسين 20-03-16 05:33 PM

اسئلة مراجعة الدرس السادس
 
[frame="7 10"]
اسئلة مراجعة الدرس السادس


قال تعالى(قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)



في هذه الاية اثـبات لاي نوع من التوحيد؟


قال تعالى (فصل لربك وانحر) على ماذا تدل هذه الاية؟



على ماذا يدل قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعن الله في الحديث(لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من لعن والديه)


قوله تعالى (والذين اتخذو مسجدا ضراراوكفرا وتفريقا بين المؤمنين...الى اخر الاية اذكري اهداف المنافقين من بناء المسجد؟
[/frame]


الساعة الآن 10:47 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .