ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=195)
-   -   صفحة الفوائد من دروس الدورة.. (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=18857)

أم اليمان 07-08-08 12:28 PM

صفحة الفوائد من دروس الدورة..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي المشتركات في الدورة مرحبا بكن
قبل حلول رمضان فلنحاول أن نستكمل مدارسة دروس هذه الدورة المباركة فاجرو منكن أن تتواجدن في هذه الصفحة بالمشاركة الفعالة لتحقيق النفع والفائدة

في الدرس الأول ذكر فيها الشيخ مقدمات قبل شرح المتن وتناول الناقض الأول والثاني بالشرح
أما الدرس الثاني فقد كان عن شرح ثلاث نواقض ( الثالث، والرابع، والخامس )

وبكلا الدرسين فوائد مهمة جدًا
طريقة تدوين الفوائد ليست سردًا لشرخ الشيخ إنما اقتناص للفوائد
وأرجو أن لا تخرج الفوائد عن شرح الشيخ لشروح أخرى
وهدف ذلك تسهيل ضبط المتن على الأخوات المبتدئات ومنعًا للتشتت ..


مثال للفائدة :
- موضوع نواقض الإسلام يتعلق بأصل عظيم وهو التوحيد
مثال آخر :
- من أراد أن يحفظ أصل من الأصول فليحفظه من جهة الوجود ومن جهة العدم ...


رابط صفحة الدروس
http://t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=249

ملحوظة : من أرادت أن تستكمل تلخيص أختنا أم كلثوم فرائع ..خاصة أن تلخيص الدرس الأول غير مكتمل ..


وفقكن الله وبارك فيكن

أم اليمان 07-08-08 07:42 PM

أنتظركن

الدر المنثور 11-08-08 03:30 AM

الأخت ام اليمان هل دروس الدورة 3 دروس فقط ام هناك المزيد لأننى كنت مشتركة فى الدورة وانقطعت عنها فى فترة عطل الملتقى وعندما عدت وجدتها انتهت ...ولا افهم السبب كان المفروض ان نأخذ 9 محاضرات على 3 اسابيع ولكن الدوره بدأت وانتهت فى اسبوع او اثنين لا ادرى
ارجو الأفادة كى اتابع كما اننى لا اجد اى اسئلة فى صفحة الواجبات ما سبب ذلك

أم اليمان 11-08-08 08:05 PM

حياك الله أختي الدر المنثور
هنا السبب
http://t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=18587

الدر المنثور 13-08-08 01:32 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشرفتنا الغاليه ام اليمان بفضل الله استمعت الشريط الأول وتم حل اسئلة الواجب فى قسم الواجبات

أم أســامة 13-08-08 09:27 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

همة رائعة ..
بوركتِ أختي الدر المنثور ..

دونِ ما ستفدتِ من الدرس الأول هنا ..

نفع الله بك ..

الدر المنثور 14-08-08 02:21 AM

الله المستعان اننى فى سراع مع الوقت حتى انتهى من الأشرطة قبل رمضان ارجو ان تسامحينى لو تأخرت قليلا فى تدوين الفوائد

فجر الاسلام 14-08-08 01:09 PM

بعض الفوائد من الدرس الاول


- مبحث الإيمان ونواقضه أهم مبحث على الإطلاق يحتاجه المسلم

- حتى تؤمن بالله لابد من التخلي عن الشرك أولا ثم بعد ذلك التحلي بالإيمان

- اختيار شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب لهذه النواقض ليس اقتصارا لكن لأنه ترجع إليها كثير من من الفروع

-الناقض هو ما يهدم الإسلام اي الأعمال أو الأقوال التي إذا فعلها المسلم خرج من هذا الدين

- لا تسمى نواقض إلا إذا كانت وحدها تكفي للخروج من الإسلام

- اول هذه النواقض هو الشرك في عبادة الله

- معنى لا اله الا الله اي لا معبود بحق الا الله

- الشرك باعتباره مخرجا من الملة نوعان : اكبر واصغر

- الاكبر مخرج من الملة والاصغر غير مخرج من الملة

- مثال على الشرك الاصغر الحلف بغير الله مجردا اما اذا صاحبه تعظيم فقد اصبح شركا اكبر و ايضا قرن مشيئة الله بمشيئة بغيرة فهو شرك اصغر

- الشرك باعتبار اخر نوعان : شرك جلي وشرك خفي
الجلي وهو الظاهر ينقسم الى القسمين اعلاه اي الاكبر والاصغر
والخفي كالرياء وهو غير مخرج من الملة


يتبع ان شاء الله تعالى

ام الخطاب 14-08-08 01:09 PM

من فوائد دورة نواقض الاسلام
 
طبعا هذه اول مرة اكتب فيها فوائد من الدروس فارجو ان كان فيها خطا ان ينبه عليه ويصحح
من الفوائد:
1-ان حفظ الاطل كالتوحيد يكون من جهة الوجود كالاتيان بالشهادة وتحقيق مقتضياتها ويكون من جهة العدم بصونه عن كل مؤثر يعدمها كالشرك او ينقصها كالذنوب
2-ولا بد لتحقيق التوحيد ان يتخلص الانسان اولا من الشرك ثم يتحلى بالتوحيد لقوله تعالى:(فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى)فقدم الكفر بالطاغوت
3-- بين ان الانسان قد يقع بالشرك والكفر دون علم بدليل قوله تعالى:(قل هل ننبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا)
4-- بين ان العلماء تحدثوا عن هذا الموضوع في كتب الفقه في باب الردة
وبين ان تحدثنا عن هذا الموضوع بالنسبة للاوصاف والجنس فيمن فعل او قال وليس في الاشخاص المعينين
5--بين ان من شروط قبول العمل ان يكون خالصا لله وعلى سنة رسول الله ومن الادلة حديث:ان الله لا ينظر الى صوركم ولا الى اجسادكم ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم ففي القلوب يكون الاخلاص وفي الاعمال يكون المتابعة ولقول الفضل بن عياض قي اية:ليبلوكم ايكم احسن عملا :قال اخلصه واصوبه
وقال تعالىمن عمل عملا اشرك فيه معي غيري تركته وشركه
6--يقسم الشرك من حيث وضوحه الى جلي وهو الواضح والخفي
7--بين ان من انواع الشرك الاكبر شرك الطاعة للعلماء في تحليل الحرام وتحريم الحلال لحديث عدي بن حاتم لما سمع النبي يقرا (اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله )قال انا لسنا نعبدهم قال الم يحرمو ما احل الله فتحرمونه ويحلو ما حرم الله فتحلوه قال بلى قال فتلك عبادتهم وقال هذا الحديث ضعيف لكن تلقي من العلماء بالقبول
وعبر عنه الشيخ محمد بن ابراهيم في كتابه تحكيم القانون اللعين مكان ما نزل به اللاوح الامين على محمد ليكون من المنذرين
8--بين ان حكم الحلف بغير الله ان لم يقصد تعظيم المحلوف به فهو شرك اصغر والا فهو اكبر
9--بين ان من سال غير الله ما لا يقدر عليه الا الله فهو شرك اكبر
10--بين ان المراد بكفر من صحح مذهب الكفار هو المذهب الديني لا الدنيوي
11--بين انه يحرم اخراج المسلمين من الاسلام بلا بينة واضحة(التكفير)فكذلك يحرم ادخال غير المسلمين فيه دون بينة واضحة والمراد بهم هم جنسهم لا افرادهم
12--انه كما فرق الله بينهم بقوله (ام نجعل الذين امنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الارض ام نجعل المتقين كالفجار)فيجب ان نفرق بينهم
13--من الادلة على وجوب اعتقاد ان هدي النبي افضل هدي ووجوب العمل به اية:وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم وقوله(افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون)والاستفهام انكاري اي لا احد احسن حكما ويقاس على الاعتقاد القول الفعل الظاهرين
14--ان اتباع الشريعة الاسلامية لانها ارادة الناس او الحاكم او لانها الاصلح لا لانها شريعة الله فهذا كفر
15--حكم من جار في تحكيمه شرع الله لا يكفر بل هو عاص ويحمل عليه قول ابن عباس في الحكم بغير شرع الله:هو كفر دون كفر
16--من الادلة على وجوب تحكيم شرع اللهقوله فلا وربك لا يؤمنون حتى يكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)
وهذا يعني في جميع الامور ولو صغرت وتنكير الحرج يفيد ولو قل واكد التسليم بمصدره لينفي المجاز
هذا والله تعالى اعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

ام الخطاب 14-08-08 01:14 PM

يبدو انني وفجر الاسلام كنا نكتب بنفس الوقت جزاها الله خيرا

ام الخطاب 14-08-08 10:36 PM

ومن الفوائد ان الاستهزاء بالعلماء ان كان لعلمهم فهو كفر وان كان لاشخاصهم فليس كفر لكن من كبائر الذنوب وان باب الكفر لا يعذر فيه بالاستهزاء او المزح او عم قصد الكفر لانه لا احد يقصد الكفر بكفره حتلى الكفار اذ يظنون انهم يحسنون صنعا
اما الخطا فيعذر به لحديث الرجل الذي قال من شدة الفرح اللهم انت عبدي وانا ربك مالم توجد قرينة تنفي ادعاءه الخطا كان يكون من اهل الريب فيعاقب لكن لا يكفر لان الاصل حفظ دمه
اتفقوا على ردة من سب النبي او استهزأ به اجماعا لكن اختلفوا في قبول توبته وهل ينتقض عهد اهل الذمة بسب احدهم للنبي ورجح ابن تيمية انه لاتقبل توبته وينتقض عهد اهل الذمة بذلك
اما سب الصحابة والاستهزاء بهم فان كان بسبب صحبته او لنشره الدين او سب عامتهم او جملتهم فيكفر فاعله لانه ايذاء للنبي وكذلك من اتهمهم بالنفاق او الردة ولانه لا يكون الا لبغض الدين
اما ان سب بعضهم لهوى او لمعنى لا يتعلق بدينهم فلا يكفر بل يعزر ويهجر
اما الاستهزاء بالعلماء والصالحين فان كان لدينهم او دعوتهم فيكفر فاعله وان كان لاشخاصهم واخلاقهم فلا يكفر لكنه من اعظم الذنوب
السحر نوعان : محمود ومذموم
المحمود : كدقة البيان قال عليه السلام وان من البيان لسحرا
المذموم : التصرف الخبيث مع الجن لصرف الناس عن بعضهم
قال الشنقيطي في السحر : السحر ليس له حد صارف مانع
السحر منه حقيقي ومنه تخييلي
فالحقيقي : ما كان له تاثير كالامراض الحسيه
التخييلي : كتخييل سحرة موسى عليه السلام
والسحر ليس كله مكفر فان استعين به بالشياطين كان كفرا اذانه لا يمكنه ذلك حتى يكفر
وان كان لا يستعين بها فليس بكفر
واختلفوا في حده بين التعزير والقتل
واختلف القائلون بالقتل بيت قتله ردة اوتعزير
ولم يصح في قتله حديث مرفوع بل موقوف على حفصة وابن عمر وجندب قول حد الساحر ضربة بالسيف
يتبع ان شاء الله

الدر المنثور 15-08-08 03:21 AM

من فوائد الدرس الأول
من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة , ويتوكل عليهم كفر إجماعا.

هذا هو الناقض الثانى من نواقض الأسلام وهو يرجع الى الناقض الأول (الشرك بالعبادة) وهويختص بالشفاعه والتوكل والدعاء لغير الله كأن يسأل غير الله سبحانه وتعالى ما لا يقدر عليه إلا الله فهذا من الكفر به سبحانه وتعالى وقد سمى الله سبحانه وتعالى من صدر منهم ذلك مشركين وسمى فعلهم هذا شركا كما في قوله تعالى " (ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون . وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين "
وأن دعوتكم غير الله سبحانه وتعالى لا تنفعكم لأن هذا الغير لن يسمعكم ولو سمعكم ما استجاب لكم لعجزه وفقره وضعفه ويوم القيامة سيتبرأ منكم وينكر شرككم به وهذه البراءه ستحدث من جميع المتبعين تجاه جميع الأتباع حتى الشيطان الذى اضل الناس وسعى فى اضلالهم وهلاكهم سيتبرأ ممن اضلهم.

ولا يجوز ان نشرك مع الله غيره سواء كان ملكا مقربا او نبيا مرسلا او وليا صالحا وكل أولئك حظهم ان نحترمهم ان نحبهم وان نتبع معصومهم فنتبع النبى صلى الله عليه وسلم فى كل ما جاء به من عند الله ونتبع الصالحين فيما وافق الشرع مما جاء عن الله ولكننا لانتبعهم فيما خالف الشرع ، فإذا غاب عنا ذلك نكون قد دخلنا فى ناقض اخر وهو الشرك بالأتباع.
فاتباع الأولياء والعلماء والصالحين بما يخالف شرع الله سبحانه وتعالى جعله الله شركا مخرجا من المله وجعل فاعل ذلك قد اتخذ هؤلاء اولياء من دون الله وجعلهم شركاء كما قال سبحانه وتعالى (اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح بن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا)


الساعة الآن 12:30 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .