ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=195)
-   -   الأسئلة المطروحة على أحاديث البخاري (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=18330)

أم خولة 23-07-08 02:01 AM

الأسئلة المطروحة على أحاديث البخاري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا



في هذه الصفحة نضع الأسئلة التي تطرأ علينا من قراءة أحاديث البخاري



في اللقاء الأول طرأ سؤالان :



مامعنى( دسكرة )؟؟




مامعنى ( صلصلة الجرس ) ؟؟




من تبدأ تبادرنا الإجابات يا طـــــــــــــــــــــالبات السنة



بارك الله في الجمبيع

أم زبير 23-07-08 01:34 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

1- مامعنى( دسكرة )؟؟

معنى "دسكرة":

‏"‏ الدسكرة ‏"‏ بسكون السين المهملة‏:‏ القصر الذي حوله بيوت، وكأنه دخل القصر ثم أغلقه وفتح أبواب البيوت التي حوله وأذن للروم في دخولها ثم أغلقها ثم اطلع عليهم فخاطبهم، وإنما فعل ذلك خشية أن يثبوا به كما وثبوا بضغاطر‏.‏ (فتح الباري)

2- مامعنى ( صلصلة الجرس ) ؟؟

الحديث: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا _أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ _ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -فَقَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ‏؟‏

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -‏:‏ أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ، وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ، وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلًا، فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ‏.‏ قَالَتْ عَائِشَةُ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -‏:‏ وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ، فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا‏.‏

معنى صلصلة الجرس:

جاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري عن معنى صلصلة الجرسِ: قوله‏:‏ ‏(‏مثل صلصلة الجرس‏)‏ في رواية مسلم ‏"‏ في مثل صلصلة الجرس ‏"‏ والصلصلة بمهملتين مفتوحتين بينهما لام ساكنة‏:‏ في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض، ثم أطلق على كل صوت له طنين، وقيل‏:‏ هو صوت متدارك لا يدرك في أول وهلة، والجرس الجلجل الذي يعلق في رءوس الدواب، واشتقاقه من الجرس بإسكان الراء وهو الحس‏.‏

وقال الكرماني‏:‏ الجرس ناقوس صغير أو سطل في داخله قطعة نحاس يعلق منكوسا على البعير، فإذا تحرك تحركت النحاسة فأصابت السطل فحصلت الصلصلة‏.‏ ا ه‏.‏



مروة عاشور 24-07-08 08:23 PM

أختنا الحبيبة أم الزبير

بارك الله فيك وجزاك خيرا


واسمحى لى باضافة صغيرة:)

والصلصلة المذكورة صوت الملك بالوحي ,


قال الخطابي : يريد أنه صوت متدارك يسمعه ولا يتبينه أول ما يسمعه حتى يفهمه بعد , وقيل : بل هو صوت حفيف أجنحة الملك 0 والحكمة في تقدمه أن يقرع سمعه الوحي فلا يبقى فيه مكان لغيره , ولما كان الجرس لا تحصل صلصلته إلا متداركة وقع التشبيه به دون غيره من الآلات ,

وسيأتي كلام ابن بطال في هذا المقام في الكلام على حديث ابن عباس " إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها " الحديث عند تفسير قوله : ( حتى إذا فزع عن قلوبهم ) في تفسير سورة سبأ



المصدر
فتح الباري بشرح صحيح البخاري

أم زبير 25-07-08 04:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهــرة (المشاركة 136431)
أختنا الحبيبة أم الزبير

بارك الله فيك وجزاك خيرا


واسمحى لى باضافة صغيرة:)

والصلصلة المذكورة صوت الملك بالوحي ,


قال الخطابي : يريد أنه صوت متدارك يسمعه ولا يتبينه أول ما يسمعه حتى يفهمه بعد , وقيل : بل هو صوت حفيف أجنحة الملك 0 والحكمة في تقدمه أن يقرع سمعه الوحي فلا يبقى فيه مكان لغيره , ولما كان الجرس لا تحصل صلصلته إلا متداركة وقع التشبيه به دون غيره من الآلات ,

وسيأتي كلام ابن بطال في هذا المقام في الكلام على حديث ابن عباس " إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها " الحديث عند تفسير قوله : ( حتى إذا فزع عن قلوبهم ) في تفسير سورة سبأ



المصدر
فتح الباري بشرح صحيح البخاري

وفيك بارك أخيّتي

جزاكِ الله خيرا على زيادة المعلومة زادكِ ربي من فضلهِ

: )

طالبة التوحيد 28-07-08 10:52 AM

أسئلة اللقاء الثالث
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عزيزاتي بارك الله في جميع الجهود.

لقد افقتقدنا كثيرا من الأخوات الفضليات في لقاء أمس يوم الأحد24-7-1429هــ
فأين أنتن حبيباتي؟؟؟ لقد كان عذر تعطل الملتقى لأيام قلائل سبب!!

لعدم فوات الفرصة على الجميع-لكون العذر وجيها-
أحب أن اعلمكم أننا وصلنا إلى نهاية الحديث:(50)

وطرأت علينا هذه الأسئلة؟
1-ما معنى :"سباب المسلم فسوق"في الحديث(48)؟
2-مامعنى"قتاله كفر" في نفس الحديث السابق؟
3-ما معنى :"تلاحى رجلان"في الحديث(49)؟
4- معنى :"التسع،والسبع،والخمس"في نفس الحديث السابق؟

أم زبير 28-07-08 02:29 PM

الاجابة على الأسئلة المطروحة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة التوحيد (المشاركة 136954)
[

-ما معنى :"سباب المسلم فسوق"في الحديث(48)؟
2-مامعنى"قتاله كفر" في نفس الحديث السابق؟
3-ما معنى :"تلاحى رجلان"في الحديث(49)؟
4- معنى :"التسع،والسبع،والخمس"في نفس الحديث السابق؟



بسم الله الرحمن الرحيم

_______________________

1- ما معنى :"سباب المسلم فسوق"في الحديث(48)؟

الحديث:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ زُبَيْدٍ قَالَ‏:‏ سَأَلْتُ أَبَا وَائِلٍ عَنْ الْمُرْجِئَةِ فَقَالَ‏:‏ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ‏:‏ ‏"‏ سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ‏"

جاء في كتاب ( فتح الباري شرح صحيح البخاري) في معنى حديث " سباب المسلم فسوق " كالآتي:


قوله‏:‏ ‏(‏سباب‏)‏ هو بكسر السين وتخفيف الموحدة، وهو مصدر يقال‏:‏ سب يسب سبا وسبابا‏.‏

وقال إبراهيم الحربي‏:‏ السباب أشد من السب، وهو أن يقول الرجل ما فيه وما ليس فيه يريد بذلك عيبه‏.‏

وقال غيره‏:‏ السباب هنا مثل القتال فيقتضي المفاعلة، وقد تقدم بأوضح من هذا في باب المعاصي من أمر الجاهلية‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏المسلم‏)‏ كذا في معظم الروايات، ولأحمد عن غندر عن شعبة ‏"‏ المؤمن‏"‏، فكأنه رواه بالمعنى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فسوق‏)‏ الفسق في اللغة‏:‏ الخروج‏.‏

وفي الشرع‏:‏ الخروج عن طاعة الله ورسوله، وهو في عرف الشرع أشد من العصيان، قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان‏)‏ ، ففي الحديث تعظيم حق المسلم والحكم على من سبه بغير حق بالفسق، ومقتضاه الرد على المرجئة‏.‏

وعرف من هذا مطابقة جواب أبي وائل للسؤال عنهم كأنه قال‏:‏ كيف تكون مقالتهم حقا والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول هذا‏.

_______________________

2- مامعنى"قتاله كفر" في نفس الحديث السابق؟



قوله‏:‏ ‏(‏وقتاله كفر‏)‏ إن قيل‏:‏ هذا وإن تضمن الرد على المرجئة لكن ظاهره يقوي مذهب الخوارج الذين يكفرون بالمعاصي‏.‏

فالجواب‏:‏ إن المبالغة في الرد على المبتدع اقتضت ذلك، ولا متمسك للخوارج فيه، لأن ظاهره غير مراد، لكن لما كان القتال أشد من السباب - لأنه مفض إلى إزهاق الروح - عبر عنه بلفظ أشد من لفظ الفسق وهو الكفر، ولم يرد حقيقة الكفر التي هي الخروج عن الملة، بل أطلق عليه الكفر مبالغة في التحذير، معتمدا على ما تقرر من القواعد أن مثل ذلك لا يخرج عن الملة، مثل حديث الشفاعة، ومثل قوله تعالى‏:‏ ‏(‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏)‏ ، وقد أشرنا إلى ذلك في باب المعاصي من أمر الجاهلية‏.‏

أو أطلق عليه الكفر لشبهه به، لأن قتال المؤمن من شأن الكافر‏.‏

وقيل‏:‏ المراد هنا الكفر اللغوي وهو التغطية، لأن حق المسلم على المسلم أن يعينه وينصره ويكف عنه أذاه، فلما قاتله كان كأنه غطى على هذا الحق، والأولان أليق بمراد المصنف وأولى بالمقصود من التحذير من فعل ذلك والزجر عنه بخلاف الثالث‏.‏

وقيل‏:‏ أراد بقوله كفر أي‏:‏ قد يؤول هذا الفعل بشؤمه إلى الكفر، وهذا بعيد، وأبعد منه حمله على المستحل لذلك لأنه لا يطابق الترجمة، ولو كان مرادا لم يحصل التفريق بين السباب والقتال، فإن مستحل لعن المسلم بغير تأويل يكفر أيضا‏.‏

ثم ذلك محمول على من فعله بغير تأويل‏.‏

وقد بوب عليه المصنف في كتاب المحاربين كما سيأتي إن شاء الله تعالى‏.‏

ومثل هذا الحديث قوله - صلى الله عليه وسلم -‏:‏ ‏"‏ لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ‏"‏ ففيه هذه الأجوبة، وسيأتي في كتاب الفتن، ونظيره قوله تعالى‏:‏ ‏(‏أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض‏)‏ بعد قوله‏:‏ ‏(‏ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم‏)‏ الآية‏.‏

فدل على أن بعض الأعمال يطلق عليه الكفر تغليظا‏.‏

وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه مسلم‏:‏ ‏"‏ لعن المسلم كقتله ‏"‏ فلا يخالف هذا الحديث، لأن المشبه به فوق المشبه، والقدر الذي اشتركا فيه بلوغ الغاية في التأثير‏:‏ هذا في العرض، وهذا في النفس‏.‏

والله أعلم‏. ( فتح الباري)

_______________________

3-ما معنى :"تلاحى رجلان"في الحديث(49)؟

الحديث:

أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ حُمَيْدٍ عن أَنَسُ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنِي عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ، فَقَالَ‏:‏

‏"‏ إِنِّي خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِنَّهُ تَلَاحَى فُلَانٌ وَفُلَانٌ فَرُفِعَتْ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ، الْتَمِسُوهَا فِي السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ‏"

معنى " تلاحى رجلان" :


قوله‏:‏ ‏(‏فتلاحى‏)‏ بفتح الحاء المهملة مشتق من التلاحي بكسرها وهو التنازع والمخاصمة، والرجلان أفاد ابن دحية أنهما عبد الله بن أبي حدرد - بحاء مفتوحة ودال ساكنة مهملتين، ثم راء مفتوحة ودال مهملة أيضا - وكعب بن مالك‏. (فتح الباري)

_______________________


4- معنى :"التسع،والسبع،والخمس"في نفس الحديث السابق؟

‏" الْتَمِسُوهَا فِي السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ‏" أي ليلة القدر


قوله‏:‏ ‏(‏في السبع والتسع‏)‏ كذا في معظم الروايات بتقديم السبع التي أولها السين على التسع، ففيه إشارة إلى أن رجاءها في السبع أقوى للاهتمام بتقديمه‏.‏

ووقع عند أبي نعيم في المستخرج بتقديم التسع على ترتيب التدلي‏.‏

واختلف في المراد بالتسع وغيرها فقيل‏:‏ لتسع يمضين من العشر وقيل‏:‏ لتسع يبقين من الشهر. (فتح الباري)

قلتً: اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر لاختلاف الأحاديث التي دلّت عليها.
والحكمة من إخفاء ليلة القدر تنشيط المسلم في العشر الأواخر كلها على مزيد النشاط والبذل في العبادة والذكر تحرّيا والتماسا لهذه الليلة العظيمة .
والله تعالى أعلم

:icony6::icony6::icony6:


محبة الصحابة 28-07-08 07:35 PM

جزيتن خيرا حبيبياتي
آآآآآآآآآآآآآآآآىسفة جدا على الإنقطاع وذلك لظروف خارجة عن إرادتي وإن شاء الله أتابع بانتظام حبيباتي

مروة عاشور 29-07-08 08:14 AM

ما شاء الله أختى أم الزبير بارك الله تواصلك حبيبتى فى الله


كنت أظن ان هناك صفحة خاصة للتكليفات (لا أدرى سأجيب معك هنا ))

بسم الله الرحمن الرحيم

(((((((1- ما معنى :"سباب المسلم فسوق"في الحديث(48)؟))))


الإجابة
فإن السباب هو الشتم أو المشاتمة. وقيل: السباب أشد من السب، فالسباب هو أن يقول الرجل في الرجل ما فيه وما ليس فيه يريد بذلك عيبه. وأما السب فلا يكون إلا بما هو فيه.

وأما الفسوق فهو في اللغة الخروج، وفي الشرع: الخروج عن طاعة الله ورسوله، وهو في عرف الشرع أشد من العصيان.

فالسباب فسوق والفسوق: هو الخروج عن الطاعة، فسقت التمرة قشرا إذا خرجت، ومنه سميت الفويسقة الفأرة لخروجها عن سائر الدواب بإفسادها،


وأما القتال فهو المحاربة. وأما الكفر المذكور هنا فهو كفر دون كفر، وليس المراد به الكفر المخرج من الملة.





النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث خصلتين محرمتين في التعامل مع المسلمين. الأولى: سب المسلم وشتمه بأي لفظ سيء سواء كان باللعن والتقبيح
فالسباب فسوق والفسوق: هو الخروج عن الطاعة، فسقت التمرة قشرا إذا خرجت، ومنه سميت الفويسقة الفأرة لخروجها عن سائر الدواب بإفسادها،







والخصلة الثانية التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم قتل المسلم والعياذ بالله وهذا الفعل من أكبر الكبائر وقد وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بالكفر والمراد الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملة باتفاق أهل السنة ..


3-ما معنى :"تلاحى رجلان"في الحديث(49)؟


‏بفتح الحاء المهملة مشتق من التلاحي بكسرها وهو التنازع والمخاصمة

وهي المخاصمة والمنازعةوالمشاتمة،


وفى الحديث إخبار ان المخاصمة مذمومه وانها سبب للعقوبه



فائدة

أتمنى من الاخوات ان يجيبونى اذ كنت اخطأت فى هذه الفائدة فما علاقة هذا الحديث لماذا تم وضعه فى باب الإيمان؟؟؟


أعتقد لأن رفع الصوات فوق صوت النبى ((المنازعة )) يحبط العمل..لقوله تعالى ( لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي - إلى قوله تعالى - أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون )
والله أعلم

________________________________________
4- معنى :"التسع،والسبع،والخمس"في نفس الحديث السابق؟

========================:icony6:
تحرّوا ليلة القدر
أعتقد أنها الليالى الوترية

أم زبير 29-07-08 02:29 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

وفيكِ باركَ أخيّتي الكريمة

بارك الله فيك أختي على هذه الفائدة والآية التي ذكرتها خير دليل على ذلك.

ولعلّي أستنتج فائدة أخرى هي :

أن كثرة الجدال والمخاصمة قد يكون سببا في رفع الخير كما هو واضح في هذا الحديث فقد رفع العلم بليلة القدر لما تلاحى رجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم .

فعلى الانسان أن يتحاشى قدر المستطاع كثرة الجدال وأن يبتعد عن المخاصمات و الخلافات فإنه لا يعلم ماذا سينجرّ عن خلاف أو جدال دخل فيه ، قد يحبط به عمله والعياذ بالله.

بارك الله فيكِ أختي زهرة

وننتظر تفاعل بقيّة الأخوات حتّى يزداد التنافس في الخير .

وفقني الله وإياكن إلى ما يحبّ ويرضى..

بنت البلدة الطيبة 29-07-08 06:55 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنى قوله سباب المسلم؟
هو بكسر السين وتخفيف الموحدة،وهو مصدر يقال :سب يسب سباًوسباباً
وقال ابراهيم الحربي: السباب أشد من السبوهو أن يقول الرجل مافيه وماليس فيه يريد بذلك عيبه.

معنى قوله "فسوق"؟
الفسق في اللغة: الخروج
وفي الشرع:الخروج عن طاعة الله ورسوله.
وهو في الشرع أشد من العصيان قال تعالى(وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان).

معنى وقتاله كفر؟
لما كان القتال أشد من السباب لأنه مفضي إلى إزهاق الروح
عبر عنه بلفظ أشد من لظ الفسق وهو الكفر ، ولم يرد حقيقة الكفر التي هي الخروج عن الملة بل مبالغة في التحذير.

معنى"تلاحى رجلان"؟
بفتح الحاء المهملة مشتق من التلاحي بكسرها وهو التنازع والمخاصمة.

معنى "السبع والتسع والخمس"؟
كذا في معظم الروايات بتقديم السبع التي أولها السين على التسع
ففيه اشارة إلى أن رجاءها في السبع أقوى للإهتمام بتقديمه
واختل في المراد بالتسع وغيرها فقيل:التسع يمضين من العشر
وقيل: التسع يبقين من الشهر.


هذا ان أصبت فبتوفيق من الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.

طالبة التوحيد 29-07-08 11:39 PM

أسئلة اللقاء الرابع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله جميعا أخواتي

وصلنا في قراءتنا لكتاب صحيح البخاري ليوم الثلاثاء26-7-1429هــ إلى الحديث(58) كتاب الإيمان

وبالتالي انتهينا من كتاب الإيمان..

:icony6:فهنيئا لنا ماسمعناه وعلمناه...."اسأل الله أن ينفع به":icony6:

ومن الأسئلة التي استشكلت علينا:


-ما معنى:

"الحنتم"

"الدباء"

"النقير"

"المزفت"

"المقير"

محبة الصحابة 29-07-08 11:55 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكن حبيباتي
أرجو أن تكن بخير

محبة الصحابة 30-07-08 12:18 AM

أولا معنى الحنتم
وهو بفتح المهملة وسكون النون وفتح المثناة من فوق وهي (الجرة)وذلك كان جوابا لهم لما سألوه صلى الله عليه وسلم عن الأشربة وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنها الجرار الخضر
وروى الحربي في الغريب هن عطاء أنها جرار كانت تعمل من طين وشعر ودم وفي مسند الطيالسي عن أبي بكرة
أنه قال ".............. وأما الحنتم فجرار كانت تحمل إلينا فيها الخمر



ثانيا معنى الدباء وهي بضم المهملة وتشديدالموحدة وهي القرع قال النووي والمراد اليابس منه وفي مسند أبي داود الطيالسي عن أبي بكرة قال أما الدباء فإن أهل الطائف كانوا يأخذون القرع فيخرطون فيه العنب ثم يدفنونه حتى يهدر ثم يموت

ثالثا النقير بفتح النون وكسر القاف هو أصل النخلة ينقر فيتخذ منه وعاء (قاله صاحب المحكم) وجاء في مسند الطيالسي عن أبي بكرة أن النقير "أن أهل اليمامة كانوا ينقرون أصل النخل ثم ينبذون الرطب والبسر ثم يدعونه حتى يهدر ثم يموت

رابعا المزفت وهو ما طلي بالزفت(قاله صاحب المحكم) وجاء في مسند الطيالسي عن أبي بكرة قال "......................وأما المزفت فهذه الأوعية التي فيها الزفت"

خامسا المقير بالقاف والراء الأخيرة هو ما طلي بالقار ويقال له القير وهو نبت يحرق إذايبس تطلى به السفن وغيرها كما تطلى بالزفت (قاله صاحب المحكم )

أم زبير 30-07-08 12:25 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


أولا أقدّم إعتذاري الشديد لتغيّبي يوم أمس فوالله لم يشغلني عن الحضور إلا ما الله أعلم به منّي والله المستعان.

على كل حال سأحاول أن أتابع معكنّ وسأقرأ باذن الله تعالى ما فاتني محاولة تدبّر معاني الأحاديث..

بالنسبة للأسئلة جوابها كالآتي كما جاء في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخـــاري

معنى الحنتم:

الحنتم بفتح المهملة وسكون النون وفتح المثناة من فوق هي الجرة، كذا فسرها ابن عمر في صحيح مسلم، وله عن أبي هريرة‏:‏ الحنتم الجرار الخضر، وروى الحربي في الغريب عن عطاء أنها جرار كانت تعمل من طين وشعر ودم‏.‏


الدّباء:

الدباء بضم المهملة وتشديد الموحدة والمد هو القرع، قال النووي‏:‏ والمراد اليابس منه‏.‏

وحكى القزاز فيه القصر‏.‏

النّقير:


النقير بفتح النون وكسر القاف‏:‏ أصل النخلة ينقر فيتخذ منه وعاء‏.‏

المزفّت:

والمزفت بالزاي والفاء ما طلي بالزفت‏.‏

المقير:

المقير بالقاف والياء الأخيرة ما طلي بالقار ويقال له القير، وهو نبت يحرق إذا يبس تطلى به السفن وغيرها كما تطلى بالزفت، قاله صاحب المحكم‏.‏

وفي مسند أبي داود الطيالسي عن أبي بكرة قال‏:‏ أما الدباء فإن أهل الطائف كانوا يأخذون القرع فيخرطون فيه العنب ثم يدفنونه حتى يهدر ثم يموت‏.‏

وأما النقير فإن أهل اليمامة كانوا ينقرون أصل النخلة ثم ينبذون الرطب والبسر ثم يدعونه حتى يهدر ثم يموت‏.‏

وأما الحنتم فجرار كانت تحمل إلينا فيها الخمر‏.‏

وأما المزفت فهذه الأوعية التي فيها الزفت‏.‏

انتهى‏.‏

وفقني الله وإياكن في الدارين :icon57:

مروة عاشور 30-07-08 12:29 PM

كنت أقعد مع ابن عباس يجلسني على سريره ، فقال أقم عندي حتى أجعل لك سهما من مالي فأقمت معه شهرين ، ثم قال إن وفد عبد القيس لما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم قال : من القوم أو من الوفد قالوا ربيعة قال مرحبا بالقوم أو بالوفد غير خزايا ولا ندامى فقالوا يا رسول الله إنا لا نستطيع أن نأتيك إلا في شهر الحرام وبيننا وبينك هذا الحي من كفار مضر فمرنا بأمر فصل نخبر به من وراءنا وندخل به الجنة وسألوه عن الأشربة فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع أمرهم بالإيمان بالله وحده قال أتدرون ما الإيمان بالله وحده قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وأن تعطوا من المغنم الخمس ونهاهم عن أربع عن الحنتم والدباء والنقير والمزفت وربما قال المقير ، وقال احفظوهن وأخبروا بهن من وراءكم

******************************************************************************************************
(1) الحنتم =

جرار كانت تعمل من طين وشعر ودم وقيل أنهاالجرة جرار كانت تحمل إليهم الخمر ....

(2)والدباء =

القرع , قال النووي : والمراد اليابس منه .. أهل الطائف كانوا يأخذون القرع فيخرطون فيه العنب ثم يدفنونه حتى يهدر ثم يموت ...

(3)والنقير


بفتح النون وكسر القاف : أصل النخلة ينقر فيتخذ منه وعاء....فإن أهل اليمامة كانوا ينقرون أصل النخلة ثم ينبذون الرطب والبسر ثم يدعونه حتى يهدر ثم يموت



(4)والمزفت

ما طلي بالزفت الأوعية التي فيها الزفت


(5)المقير

ما طلي بالقار ويقال له القير, وهو نبت يحرق إذا يبس تطلى به السفن وغيرها كما تطلى بالزفت ....



:icon57::icon57:

فائدة ذكرتها لنا المعلمة الا وهى تدوين ما أخذناه وحفظه حتى يسهل علينا الدعوة الى الله بهذه الأحادبث
أسأل الله أن ييسر لنا وحسب ما فهمته انا ندونها هكذا
مثلا أخذنا باب الايمان ندون هكذا

:icon57::icon57:
‏وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فسماهم‏
‏ظلم دون ظلم‏
‏علامة المنافق‏
‏قيام ليلة القدر من الإيمان‏
‏الجهاد من الإيمان‏
‏تطوع قيام رمضان من الإيمان‏
‏صوم رمضان احتسابا من الإيمان‏
‏الدين يسر‏
‏الصلاة من الإيمان‏
‏حسن إسلام المرء‏
‏أحب الدين إلى الله عز وجل أدومه‏
‏زيادة الإيمان ونقصانه‏
‏الزكاة من الإسلام‏
‏اتباع الجنائز من الإيمان‏
‏خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر‏
‏سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام‏
‏فضل من استبرأ لدينه‏
‏أداء الخمس من الإيمان‏
‏ما جاء إن الأعمال بالنية والحسبة ولكل امرئ ما نوى‏

وهكذا

والله الموفق

محبة الصحابة 30-07-08 04:13 PM

لسلام عليكن حبيباتي هل المفروض على كل مشتركةفي تلك القراءة أن تجيب على الأسئلة أم تكفي إجابة بعض المشتركات لأني لم أجيب على الأسئلة السابقة

طالبة التوحيد 30-07-08 10:07 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكن الله جميعا(محبة الصحابة-أم زبير-زهرة)

افتقدناكن (أم زبير-محبة صحابة)

والدعاء بالشفاء العاجل لحبيبتنا زهرة
بارك الله في جميع الجهود

وشكرالله لك أختنا زهرة على كتابة مواضيع كتاب الإيمان في صحيح البخاري

أم زبير 02-08-08 06:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الصحابة (المشاركة 137753)
لسلام عليكن حبيباتي هل المفروض على كل مشتركةفي تلك القراءة أن تجيب على الأسئلة أم تكفي إجابة بعض المشتركات لأني لم أجيب على الأسئلة السابقة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حقيقة لا أعلم أخيّتي لكن لو كان لديك إضافة أتحفينا بها بارك الله فيكِ

:icony6:

أم نديم 03-08-08 07:43 PM

:icony6:قَوْله : ( وَنَهَاهُمْ عَنْ أَرْبَع : عَنْ الْحَنْتَم إِلَخْ )
فِي جَوَاب قَوْله " وَسَأَلُوهُ عَنْ الْأَشْرِبَة " هُوَ مِنْ إِطْلَاق الْمَحَلّ وَإِرَادَة الْحَالّ ، أَيْ : مَا فِي الْحَنْتَم وَنَحْوه ، وَصَرَّحَ بِالْمُرَادِ فِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ مِنْ طَرِيق قُرَّة فَقَالَ " وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَع : مَا يُنْتَبَذ فِي الْحَنْتَم " الْحَدِيث . وَالْحَنْتَم بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَسُكُون النُّون وَفَتْح الْمُثَنَّاة مِنْ فَوْق هِيَ الْجَرَّة ، كَذَا فَسَّرَهَا اِبْن عُمَر فِي صَحِيح مُسْلِم ، وَلَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة : الْحَنْتَم الْجِرَار الْخُضْر ، وَرَوَى الْحَرْبِيّ فِي الْغَرِيب عَنْ عَطَاء أَنَّهَا جِرَار كَانَتْ تُعْمَل مِنْ طِين وَشَعْر وَدَم . وَالدُّبَّاء بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَتَشْدِيد الْمُوَحَّدَة وَالْمَدّ هُوَ الْقَرْع ، قَالَ النَّوَوِيّ : وَالْمُرَاد الْيَابِس مِنْهُ . وَحَكَى الْقَزَّاز فِيهِ الْقَصْر . وَالنَّقِير بِفَتْحِ النُّون وَكَسْر الْقَاف : أَصْل النَّخْلَة يُنْقَر فَيُتَّخَذ مِنْهُ وِعَاء . وَالْمُزَفَّت بِالزَّايِ وَالْفَاء مَا طُلِيَ بِالزِّفْتِ . وَالْمُقَيَّر بِالْقَافِ وَالْيَاء الْأَخِيرَة مَا طُلِيَ بِالْقَارِ وَيُقَال لَهُ الْقَيْر ، وَهُوَ نَبْت يُحْرَق إِذَا يَبِسَ تُطْلَى بِهِ السُّفُن وَغَيْرهَا كَمَا تُطْلَى بِالزِّفْتِ ، قَالَهُ صَاحِب الْمُحْكَم . وَفِي مُسْنَد أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيّ عَنْ أَبِي بَكْرَة قَالَ : أَمَّا الدُّبَّاء فَإِنَّ أَهْل الطَّائِف كَانُوا يَأْخُذُونَ الْقَرْع فَيُخَرِّطُونَ فِيهِ الْعِنَب ثُمَّ يَدْفِنُونَهُ حَتَّى يُهْدَر ثُمَّ يَمُوت . وَأَمَّا النَّقِير فَإِنَّ أَهْل الْيَمَامَة كَانُوا يَنْقُرُونَ أَصْل النَّخْلَة ثُمَّ يَنْبِذُونَ الرُّطَب وَالْبُسْر ثُمَّ يَدْعُونَهُ حَتَّى يُهْدَر ثُمَّ يَمُوت . وَأَمَّا الْحَنْتَم فَجِرَار كَانَتْ تُحْمَل إِلَيْنَا فِيهَا الْخَمْر . وَأَمَّا الْمُزَفَّت فَهَذِهِ الْأَوْعِيَة الَّتِي فِيهَا الزِّفْت . اِنْتَهَى . وَإِسْنَاده حَسَن . وَتَفْسِير الصَّحَابِيّ أَوْلَى أَنْ يُعْتَمَد عَلَيْهِ مِنْ غَيْره لِأَنَّهُ أَعْلَم بِالْمُرَادِ . وَمَعْنَى النَّهْي عَنْ الِانْتِبَاذ فِي هَذِهِ الْأَوْعِيَة بِخُصُوصِهَا لِأَنَّهُ يُسْرِع فِيهَا الْإِسْكَار.

أم زبير 03-08-08 10:56 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواتي بالورشة

أعتذر لكنّ

لا أستطيع أن أكون معكنّ هذا الأسبوع بالورشة نظرا لمشكل الجهاز الذي عندي (مشكل بالصوت)

كم أنا مشتاقة لأروقة الغرفة : (

الله المستعان

لا تنسينني من الدعاااااااااااء

أم خولة 11-08-08 03:33 PM

تبارك الله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي جمعنا على السنة واختارنا من بين عباده للإجتماع عليها
فنسأله سبحانه أن يديم النعمة ويرزقنا شكرها

الحمد لله كثيرا


بارك الله فيكن حبيبياتي وأخواتي طالباتي ( طالبات الحلقة )

ورزقكن الهمة العالية في الدروس


أثلجتن صدري بهذه النقاشات ، وأسأل الله أن يتقبل منكن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أم خولة 12-08-08 11:23 PM

لقاء الثلاثاء 11-8-1429هـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم

بحمد الله استأنفنا الدروس اليوم الثلاثاء 11-8-1429هـ

وظهرت هذه الأسئلة:

مامعنى (الصمصامة ) ؟

الباب : (8)
هل الجلوس نهاية المجلس خاص في مجالس العلم أم يعم كل مجلس ؟

هل معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله إليه ) أنه سد فُرجة ؟

مامعنى (أتان ) >> باب متى يصحُّ سماع الصغير ؟


ووصلنا إلى الباب (19) من كتاب العلم
الحمد لله كثيرا

نسل الله أن يجعله حجة لنا لا علينا

ونكمل الأحد بإذن الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أم نديم 17-08-08 05:05 PM

مامعنى (الصمصامة ) ؟
الصَمصامُ والصَمْصامَةُ: السيفُ الصارِمُ الذي لا يَنْثني.
المصدر:(الصحاح في اللغة)للجوهري.


الباب : (8)
هل الجلوس نهاية المجلس خاص في مجالس العلم أم يعم كل مجلس ؟
قَوْله : ( بَاب مَنْ قَعَدَ حَيْثُ يَنْتَهِي بِهِ الْمَجْلِس )
مُنَاسَبَة هَذَا لِكِتَابِ الْعِلْم مِنْ جِهَة أَنَّ الْمُرَاد بِالْمَجْلِسِ وَبِالْحَلْقَةِ حَلْقَة الْعِلْم وَمَجْلِس الْعِلْم . فَيَدْخُل فِي أَدَب الطَّالِب مِنْ عِدَّة أَوْجُه.

المصدر:(فتح الباري لابن حجر)....
لكن لم أجد في شرحه ما يدل على هذا الأدب في غير مجلس العلم والله أعلم.


هل معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله إليه ) أنه سد فُرجة ؟
وَمَعْنَى أَوَى إِلَى اللَّه لَجَأَ إِلَى اللَّه ، أَوْ عَلَى الْحَذْف أَيْ : اِنْضَمَّ إِلَى مَجْلِس رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَمَعْنَى فَآوَاهُ اللَّه أَيْ : جَازَاهُ بِنَظِيرِ فِعْله بِأَنْ ضَمَّهُ إِلَى رَحْمَته وَرِضْوَانه . وَفِيهِ اِسْتِحْبَاب الْأَدَب فِي مَجَالِس الْعِلْم وَفَضْل سَدّ خَلَل الْحَلْقَة ، كَمَا وَرَدَ التَّرْغِيب فِي سَدّ خَلَل الصُّفُوف فِي الصَّلَاة ، وَجَوَاز التَّخَطِّي لِسَدِّ الْخَلَل مَا لَمْ يُؤْذِ ، فَإِنْ خُشِيَ اُسْتُحِبَّ الْجُلُوس حَيْثُ يَنْتَهِي كَمَا فَعَلَ الثَّانِي . وَفِيهِ الثَّنَاء عَلَى مَنْ زَاحَمَ فِي طَلَب الْخَيْر .
المصدر:(فتح الاري لابن حجر).


مامعنى (أتان ) >> باب متى يصحُّ سماع الصغير ؟
الأتانُ: الحمارة، والكثير أُتْنٌ وأُتُنٌ. واستأتَنَ الرجلُ: اشترى أتاناً واتخذها لنفسه وقولهم كان حماراً فاسْتأْتَنَ، أي صار أتاناً(الصحاح في اللغة) للجوهري.

أذكر سؤال آخر طرح أيضاً وهو: معنى ((ربانيين))في باب: العلم قبل القول والعمل؟
{ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ }
حُلَمَاءَ فُقَهَاءَ وَيُقَالُ الرَّبَّانِيُّ الَّذِي يُرَبِّي النَّاسَ بِصِغَارِ الْعِلْمِ قَبْلَ كِبَارِهِ

أم خولة 17-08-08 05:40 PM

تبارك الله

جزاك الله خيرا أيتها الطالبة المجدة : بنت الشريم
ونفعك الله ونفع بك

بارك الله في ما نقلتِ

أم زبير 17-08-08 06:44 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أختي بنت الشريم وجزاك خيرا

أما بالنسبة لسؤال :هل الجلوس نهاية المجلس خاص في مجالس العلم أم يعم كل مجلس ؟

قلت والله أعلم أن هذا عام لأي مجلس فإنّ هذا من آداب الاسلام ، فلو كان المرء بالمسجد فيكره له تخطّي رقاب الناس لأنّ ذلك يتسبب في إيذائهم، إذا أراد أن يجلس في الصفوف الأولى فليبكّر بالذهاب إلى المسجد والدليل قوله عليه الصلاة والسلام: جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اجلس فقد آذيت
الراوي: عبدالله بن بسر المازني - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1118


أيضا يشمل هذا (أي الجلوس نهاية المجلس) المجالس العامة فإن جاء شخص ووجد الناس جلوسا في مجلس فليجلس حيث ينتهي به المجلس ولا يجوز له أن يُنهض أحدا من مكانه والدليل : أنه (أي النبي صلى الله عليه وسلّم) نهى أن يقام الرجل من مجلسه ويجلس فيه آخر ، ولكن تفسحوا وتوسعوا . وكان ابن عمر يكره أن يقوم الرجل من مجلسه ثم يجلس مكانه .
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6270

والله تعالى أعلى وأعلم

أم نديم 17-08-08 07:51 PM

جزاك الله خيرا أم الزبير وبارك الله فيك على التوضيح

أم زبير 17-08-08 08:53 PM

وإياك أختي الكريمة : )

أم خولة 18-08-08 12:12 AM


جزاك الله خيرا.. أم الزبير

ولكن حبذا لو تذكري لنا المصدرالذي منه نقلتِ ؟
فتوثقي مانقلتيه أخيتي

(فمن أسند فقد برئت ذمته )

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أم خولة 18-08-08 12:30 AM

الاحد : 16- 8-1429هـ
 

أسئلة اليوم الأحد : 16-8-1429هـ

باب فضل من علم وعلَّم
كلمتان: قيَّلت..الصفصف؟؟

باب تحريض النبي صلى الله عليه وسلم وفد عبد قيس
مامعنى : (شُقّة بعيدة


الدباء؟

والحنتم والمزفَّت ؟

باب من أعاد الحديث ثلاثا ليُفهم :
(ويل للأعقاب من النار ) مامعنى الأعقاب ؟


الله يبارك فيكن ورزقكن الهمة


شواااقه 18-08-08 05:55 AM

باب فضل من علم وعلَّم

كلمة قيَّلت

قيلت الإبل أي شربت في القائلة‏

كلمه الصفصف؟؟

جمع قاع وأنها الأرض التي يعلوها الماء ولا يستقر فيها، وإنما ذكر الصفصف معه جريا على عادته في الاعتناء بتفسير ما يقع في الحديث من الألفاظ الواقعة في القرآن، وقد يستطرد‏.‏

باب تحريض النبي صلى الله عليه وسلم وفد عبد قيس

مامعنى : (شُقّة بعيدة


اي من مكان بعيد

هذي من عندي فيما معنها


الدباء: القرعة، كانت ينتبذ فيها وتُضرَّى.
أي يعتق فيها الشراب وتسرع إليه الشدة (القاموس 4/ 335)


الحنتم : جِرار خُضر كانت يحمل فيها الى المدينة الخمر
(انظر غريب الحديث لأبو عبيد الأزدي 2/181)
وقيل الحنتم: جِرار مقيّرة بالزّفت. وقيل الحناتم قلال يُجاء بها من من مصر مقيّرات الأجواف
وقال بعض أهل العلم: الحنتم: ما طُلي من الفخار بالحنتم المعمول من الزجاج وغيره، وهو يعجّل الشدة في الشراب.
وقيل جرار حمر طويلة آذانها وضيقة أفواهها يُساق فيها الخمر.
وعن عائشة -رضي الله عنها- هي جرار حُمر أعناقها في جنوبها يُجلب فيها الخمر من مصر (فتح الباري10/62)

وفي صحيح مسلم، كتاب الإيمان باب 1، 6/49/ 26 ،و الفتح 1/ 135
النقير : جذع ينقر فيقذفون فيه القطيعاء -نوع من التمر- .


المقيّر: ماطُلي بالقار وهو الزّفت (القاموس المحيط 2/124، فتح الباري 1/134)
والجِرار المزفّته تعين على شدّة ما يلقى فيها وينبُذُ لأجل الزفت




باب من أعاد الحديث ثلاثا ليُفهم

(ويل للأعقاب من النار ) مامعنى الأعقاب ؟
.
الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم


دمتي بحفظ الرحمن :icony6:

أم زبير 18-08-08 08:48 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم خولة (المشاركة 143494)

جزاك الله خيرا.. أم الزبير

ولكن حبذا لو تذكري لنا المصدرالذي منه نقلتِ ؟
فتوثقي مانقلتيه أخيتي

(فمن أسند فقد برئت ذمته )

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أختي الحبيبة

هذا كلامي

ما فعلته فقط أني نقلت الأحاديث


بارك الله فيك

ملاحظة: لم أتمكن من الدخول إلى القاعات هذه الفترة فمالمشكل ؟

وددت أن أقول لكنّ أني سأكون على سفر هذه الأيام أسألكنّ الدعاء.


مروة عاشور 18-08-08 09:44 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
اعتذر عدم حضورى أمس لأن الاتصال به مشكلة الله ييسر :icon57:

اسمحوا لى باإجابة معكن

اقتباس:

كلمتان: قيَّلت..الصفصف؟؟

ومعناه شربت، والقيل شرب نصف النهار، يقال قيلت الإبل أي شربت في القائلة‏

!

-

المقصود بالصفصف
القاع الموضع المنكشف، والصفصف المستوي الأملس و قيعان المذكورة في الحديث جمع قاع وأنها الأرض التي يعلوها الماء ولا يستقر فيها،




اقتباس:

مامعنى : (شُقّة بعيدة)؟

الدباء؟

والحنتم والمزفَّت ؟

الحنتم =

جرار كانت تعمل من طين وشعر ودم وقيل أنهاالجرة جرار كانت تحمل إليهم الخمر ....الحنتم فجرار كانت تحمل فيها الخمر‏.‏

الدباء =

القرع , قال النووي : والمراد اليابس منه .. أهل الطائف كانوا يأخذون القرع فيخرطون فيه العنب ثم يدفنونه حتى يهدر ثم يموت ...


)والمزفت

ما طلي بالزفت الأوعية التي فيها الزفت
المزفت فهذه الأوعية التي فيها الزفت‏


اقتباس:

(ويل للأعقاب من النار ) مامعنى الأعقاب ؟
الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم..والمقصود ويل لأصحاب الأعقاب الذين يُهملون غسل أعقابهم في الوضوء ؛ لأن الأعقاب إذا عُذّبت تعذّب أصحابها

نسأل الله السلامة والعافية .

من كتاب فتح البارى وأشرطة شرح البخارى للشيخ ابن جبيرين

أم خولة 20-08-08 03:09 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكن الله خيرا أخواتي

ولكن ...
حبذا لو يكون الجواب مستنبط من أقوال العلماء , وأهل العلم
فو اقتصرنا مثلا على من شرح البخاري فنذكر أقوالهم ، فنكون قد حصرنا أقوال أهل العلم في المسألة الواحدة في هذه الصفحة فنحصل علما كثيرا

فكل من تطلع / ترى قول العلماء فتستريح النفس
لأن المطلوب : فهم الكتاب والسنة على قول السلف الذين هم أهل السنة والجماعة
فلو اقتصرنا على قول السلف حصلنا خيرا كثيرا

بارك الله في جمعكن وكتابتكن

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مروة عاشور 20-08-08 08:01 AM

,وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقتباس:

حبذا لو يكون الجواب مستنبط من أقوال العلماء , وأهل العلم
فو اقتصرنا مثلا على من شرح البخاري فنذكر أقوالهم ، فنكون قد حصرنا أقوال أهل العلم في المسألة الواحدة في هذه الصفحة
هل تقصدى أختى أن لا نكتفى بمعانى الكلمات ونذكر الشرح من أقوال العلماء واهل العلم!

بارك الله فيك

أم خولة 20-08-08 03:20 PM

مرحبا زهرة

المقصد أن ننقل شروحات أهل العلم على الأحاديث
بحيث يكون كل قول نكتبه لنا مستند من قول العلماء فيه

إن شاء الله اتضح المعنى


مروة عاشور 20-08-08 04:01 PM

[جزاكم الله خيرا :)

أم زبير 24-08-08 08:02 PM

عدت بفضل الله تعالى
 
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أختي أم خولة على التوضيح

ربّما لأنني اعتدت على متابعة دروس الشيخ بن عثيمين حيث كان يسأل طلبته سؤالا ليجيبوا عليه من فهمهم لا من أقوال العلماء : )

ظننت أنه سؤال لنا :laugh:

جزاكِ الله خيرا


الساعة الآن 09:55 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .