المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحة النووي لطلاب العلم


فرح مسلمة
24-10-07, 10:10 AM
السلام عليكم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: لا تقوم الساعة حتى يرفع العلم. و يفيض المال. ويظهر القلم. ويكثر التجار.
و المراد ظهور الكتابة و انتشار الكتب و ما اشبهها من صحف و مجلات. وقد ظهرت في زماننا وسائل حديثة للطباعة و النشر. فما اسرع طبعها و ما اسهل نقلها غدوا و عشيا بين اقطار الارض.

لكن ليس المقصود دم الكتابة مطلقا. بل المراد دم ما لا نفع فيه. او ما يكتب للتفاخر و حب الظهور ممن يسمون بالكتاب. وانما يريدون حظ النفس. و للامام النووي رحمه الله ضوابط في دلك حيث قال في مقدمه المجموع باب اداب المعلم ما يلي:
ينبغي الا يزال مجتهدا في الاشتغال بالعلم قراءة و اقراء. ومطالعة و تعليقا و مباحثة و مداكرة و تصنيفا. و لا يستنكف من التعلم ممن هو دونه في سن او نسب او شهرة او دين او في علم اخر. بل يحرص على الفائدة ممن كانت عنده. و ينبغي ان يعتني بالتصنيف ادا تاهل له ففيه يطلع على حقائق العلم و دقائقه. ويثبت معه لانه يضطره الى كثرة التفتيش و المطالعة و التحقيق و المراجعة و الاطلاع على مختلف كلام الائمه. و ليحدر كل الحدر ان يشرع في تصنيف مالم يتاهل له فان دلك يضره في دينه و علمه و عرضه و ليحدر ايضا من اخراج تصنيفه من يده الا بعد تهديبه و ترداد نظره فيه و تكريره. و ليحرص على ايضاح العباره و ايجازها فلا يوضح ايضاحا ينتهي الى الركاكه و لا يوجز ايجازا يفضي الى المحق و الاستغلاق. و ينبغي ان يكون اعتناؤه من التصنيف بما لم يسبق اليه. و المراد لا يكون هناك مصنف يغني عن مصنفه في جميع اساليبه. فان اغنى في بعضها فليصنف من جنسه ما يزيد زيادات يحتفل بها مع ضم ما فاته من الاساليب. و ليكن تصنيفه فيما يعم الانتفاع به ويكثر الاحتياج اليه.

مروة عاشور
24-10-07, 01:03 PM
جزاك الله خيرا

اختكم فى الله
24-10-07, 01:49 PM
جزاك الله خيرا
اسعدك الله فى الدارين غاليتى

فرح مسلمة
24-10-07, 02:29 PM
بارك الله فيك أختي زهرة الحبيبة وجمعنا الله في الفردوس وجزيت الخير غاليتي أختكم
في الله وشكرا لكما على المرور