المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس صفحة الاستفسارات العلمية للمادة


سعدية أحمد لكدروري
28-01-16, 12:49 PM
http://www.t-elm.com/files/uploads/1442301644731.png

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكنَّ الله طالبات العلم الشرعي

سئل ابن عباس رضي الله عنه يومًا: " أنّى أصبتَ هذا العلم"؟ فأجاب: " بلسانٍ سؤولٍ.. وقلبٍ عقولٍ"

في هذه الصفحة - إن شاء الله - تطرح جميع الاستفسارات والأسئلة العلمية المتعلقة بالمادة
سيجيب عليها فضيلة الشيخ , هنا , أو بعد الدرس مباشرة في القاعة
------------------



ملاحظة هامة
تم نقل صفحات الاستفسارات العلمية للدورات السابقة إلى قسم أرشيف المادة
هنا تفضلي (http://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=296)
(http://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=296)


وفق الله الجميع
http://www.t-elm.com/moltaqa-files/12995/21365681103.png

علا عدلى
05-11-16, 07:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله شيخنا الفاضل
بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء فضلا شيخنا الفاضل عندى بعض الأسئلة عن الدروس السابقة وهى كالآتى :
فى الدرس الأول :
أما العلماء فهم الذين زادهم الله قدرة على الفهم والقياس وإدراك دقائق الأمور ولذلك هم القادرون على الفتيا وتوجيه الناس فيما استشكل عليهم ، فالعلماء الثقات من أهل السُّنَّة هم الميزان الذى يضبط أداء الناس والذى يحتكمون إليه عند التباس الأمر وانتشار البدع .

هل لى أن أستشهد هنا بالآية الكريمة الحلال بين .............................


وفى نفس الدرس : عند الحديث عن فضل العلم القرآن والسُّنَّة وبالأخص فى جزئية أنه يفوق النوافل التى يتعبد بها الإنسان لأن نفع العلم يتجاوز الإنسان إلى غيره وفى هذا صلاح للأمة .

هل لى هنا أن أعلق بأن فى هذا تحقيق لمعنى الآية ( وتواصوا بالحق ... ) وكذلك تحقيق لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :( حِب لأخيك ما تحب لنفسك ) .

وهل لى أن أضيف أن فى هذا أيضا نشر لصحيح الدين المتفق مع القرآن والسُّنَّة بفهم سلف الأمة للقضاء على البدع .



فى الدرس الثانى :

فى تفريق المؤلف رحمه الله تعالى بين الموالاة والمحبة الطبيعية ذكر المؤلف حب الزوج لزوجته الكتابية كمثل على الحب الطبيعى الذى لايدخل فى الموالاة ؛ فهل يُفهم من كلام المؤلف رحمه الله تعالى فى حب الرجل لزوجه الكتابية حبا طبيعيا أن الزواج من كتابية حلال بعد ظهور الإسلام ؟ ألاتعد الكتابية الآن مشركة وكافرة .



فى الدرس الثالث :
هل انتقل المؤلف رحمه الله تعالى من الركن الثالث من أركان الإسلام (الصيام ) ولم يذكر الزكاة ؟ وإن كان .. فهل هناك مغزى من هذا الانتقال ؟.
فهل انتقل المؤلف رحمه الله تعالى إلى الركن الخامس مباشرة فذكر (الحج) بعد الصيام أم أن تفريغ الدرس به جزئية غير مكتملة ؟ .



بارك الله فى عمرك شيخنا الفاضل وأعزك ونفع بك الإسلام والمسلمين