المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : || صفحة الاستفسارات العلمية لمادة منهج السالكين1||


أسمهان
14-02-15, 10:16 PM
http://www.t-elm.com/moltaqa-files/5385/01411042647.png

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكنَّ الله طالبات العلم الشرعي

سئل ابن عباس رضي الله عنه يومًا: " أنّى أصبتَ هذا العلم"؟ فأجاب: " بلسانٍ سؤولٍ.. وقلبٍ عقولٍ"

في هذه الصفحة - إن شاء الله - تطرح جميع الاستفسارات والأسئلة العلمية المتعلقة بالمادة
سيجيب عليها فضيلة الشيخ , هنا , أو بعد الدرس مباشرة في القاعة
------------------
ملاحظة هامة
تم نقل صفحات الاستفسارات العلمية للدورات السابقة إلى قسم أرشيف المادة
هنا تفضلي (http://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=362)


وفق الله الجميع
http://www.t-elm.com/moltaqa-files/12995/21365681103.png

موضي السبيعي
27-02-15, 07:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


هل هناك فرق بين المستحب والمسنون والمندوب أم لا فرق بينهم ؟

محمد العويد
01-03-15, 11:29 AM
المسنون هو ما دلت السنة عليه كصلاة الضحى مثلاً دل الحديث على فضله
المستحب هو ما دلت عمومات الشريعة على فضله مثل الوسيلة إلى السنة فهي مستحبة وإن لم يرد فيها فضل، ومثاله من ذهب إلى زيارة أمه أو والده، فهو مأجور على الذهاب وإن لم يرد دليل خاص به، لكن عمومات الشريعة تدعو إلى الإحسان إلى الوالدين وبرهما والذهاب إليهما وسيلة لذلك
المندوب هو المسنون، لكن هناك اختلاف بينهما ذكر بعضها أهل العلم، فمنهم قال مثلاً: المسنون ما ثبت بدليل، والمستحب ما ثبت بتعليل
ومنهم من قال: المسنون هو المستحب وليس بينهما فرقاً

نجوى عبد المقصود
05-03-15, 11:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء

في مسألة التضبيب بالذهب والفضة :

هل يختلف الحكم في استخدام الذهب عن استخدام الفضة في ذالك


جزاكم الله خير الجزاء

موضي السبيعي
05-03-15, 08:07 PM
الدرس الثاني:
اختلف العلماء في حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب
فمن حرمها استدل بعدة أدلة ومنها:
- لعلة النقدين سواء أكل فيهما أو كان متخذًا لهما .
لم أفهم هذه النقطة ؛ فأرجو من فضيلتكم توضيحها بارك الله في علمكم وجزاكم الله خير .

*********

محمد العويد
05-03-15, 09:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء

في مسألة التضبيب بالذهب والفضة :

هل يختلف الحكم في استخدام الذهب عن استخدام الفضة في ذالك


جزاكم الله خير الجزاء

نعم الحكم يختلف، فالتضبيب للحاجة بالفضة يجوز لأنه مستثنى بالدليل الشرعي حيث وضع النبي صلى الله عليه وسلم مكان الكسر في القدح وضع فضة يسيرة فدل على جوازها
وأما الذهب فلم يستثن بدليل فيظل على تحريمه ويبقى استخدامه جائز في حال الضرورة

مريم أم ياسر
10-03-15, 11:04 AM
الأماكن التي نهي عن قضاؤ الحاجة فيها منها المستحم و أفنية الناس
ممكن توضحون لنا أكثر شيخنا ما المقصود بهما لأنني لم أفهمهما.


جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وفي علمكم ووقتكم

محمد العويد
11-03-15, 12:54 AM
الدرس الثاني:
اختلف العلماء في حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب
فمن حرمها استدل بعدة أدلة ومنها:
- لعلة النقدين سواء أكل فيهما أو كان متخذًا لهما .
لم أفهم هذه النقطة ؛ فأرجو من فضيلتكم توضيحها بارك الله في علمكم وجزاكم الله خير .

*********

علة النقدين المقصود بها أن الذهب والفضة كانت نقوداً ، فالذهب دنانير والفضة دراهم
ومن المعلوم أنه لا يجوز أن تتخذ الأواني من النقود ، وهو من الإسراف في المال

محمد العويد
11-03-15, 01:00 AM
الأماكن التي نهي عن قضاؤ الحاجة فيها منها المستحم و أفنية الناس
ممكن توضحون لنا أكثر شيخنا ما المقصود بهما لأنني لم أفهمهما.


جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وفي علمكم ووقتكم

المراد بالمستحم مكان الاغتسال وقد كان قديما يختلف عن مكان قضاء الحاجة ، فنهي الناس عن قضاء الحاجة فيه كي لا يتلوث من يريد الاغتسال
أما الأفنية فهي أماكن لجلوس الناس وهي الأماكن المفتوحة في البيوت فنهي عن قضاء الحاجة فيها

آمال أم زيد
12-03-15, 11:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء
-ما حكم وضوء من لم يمسح اذنيه بسبب انهما مريضتين

موضي السبيعي
13-03-15, 10:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثالث
**********

- هل يجوز صلاة ركعتين الوضوء في أوقات النهي؛ وهل يجوز صلاتها قبل الأذان ببضع دقائق
مثلًا توضأت قبل صلاة العشاء بخمس دقائق؛ أأصلي أم أنتظر دخول وقت الصلاة ؟

- يجب غسل الكفين ثلاثًا لمن قام من نوم الليل؛ هل المقصود بنوم الليل النوم عامة أم فقط نوم الليل؛ ولماذا خصص نوم الليل دون غيره ؟

- عن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله , وحده لا شريك له, وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة. رواه مسلم
زاد الترمذي : اللهم اجعلني من التوابين , واجعلني من المتطهرين.

قرأت أن فيه دعاء آخر غير هذا يقال بعد الفراغ من الوضوء؛ وهو : (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )

هل يكفي ذكر واحد منهما ؟

- عند المسح على الخمار هل يجزئ عن مسح الأذنين أم لابد من خلع الخمار ومسح الأذنين؟

- في نواقض الوضوء ذكرت بعض النواقض أنها لاتنقض الوضوء فما هو القول الراجح ؟
وعند اختلاف العلماء في أي حكم من الأحكام أيهما نختار ؟

جزاكم الله خير وبارك الله في علمكم

نهى رضوان
13-03-15, 10:58 PM
السلام عليكم
لدى إشكال فى فهم حكم الدم المسفوح من الحيوان المأكول:لأن فى الدرس ذكر أنه طاهر ثم فى آخر الدرس ذكر بأنه نجس إلا ما يتبقى فى العروق ،أرجو التوضيح وجزاكم الله خيرا

محمد العويد
16-03-15, 08:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء
-ما حكم وضوء من لم يمسح اذنيه بسبب انهما مريضتين


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يمسح عليهما ولو بصورة خفيفة، وإن كان عليهما جبيرة طبية فيمسح على الجبيرة

محمد العويد
16-03-15, 08:52 AM
[quote=بنت الطفولة;546643]بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثالث
**********
- هل يجوز صلاة ركعتين الوضوء في أوقات النهي؛ وهل يجوز صلاتها قبل الأذان ببضع دقائق
مثلًا توضأت قبل صلاة العشاء بخمس دقائق؛ أأصلي أم أنتظر دخول وقت الصلاة ؟
إذا كان في آخر وقت النهي كآخر العصر أو قبيل طلوع الشمس فينتظر حتى ينتهي وقت النهي ثم يصلي
وقبيل صلاة العشاء ليس وقت نهي
- يجب غسل الكفين ثلاثًا لمن قام من نوم الليل؛ هل المقصود بنوم الليل النوم عامة أم فقط نوم الليل؛ ولماذا خصص نوم الليل دون غيره ؟

- عن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله , وحده لا شريك له, وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة. رواه مسلم
زاد الترمذي : اللهم اجعلني من التوابين , واجعلني من المتطهرين.
هذه الزيادة لا تصح
قرأت أن فيه دعاء آخر غير هذا يقال بعد الفراغ من الوضوء؛ وهو : (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )
هذا الدعاء غير صحيح
هل يكفي ذكر واحد منهما ؟
يكفي الذي صح
- عند المسح على الخمار هل يجزئ عن مسح الأذنين أم لابد من خلع الخمار ومسح الأذنين؟
تمسح الأذنان من خلف الخمار ولا حاجة لخلعه
- في نواقض الوضوء ذكرت بعض النواقض أنها لاتنقض الوضوء فما هو القول الراجح ؟
الذي ذكرنا أنه لا ينقض هو الصحيح، وذكرته في الشرح لبيان أن بعض العلماء يرى أنه ناقض
وعند اختلاف العلماء في أي حكم من الأحكام أيهما نختار ؟
عند اختلاف العلماء تأخذين بقول من تثقين في علمه وتقواه، وما دمت طالبة علم فأنت تقرئين كلام العلماء وتتعرفين على القول الراجح بما ثبت من أدلة صحيحة
وهذه المسألة طويلة تحتاج إلى تفصيل أكثر

دعاء بنت وفقي
18-03-15, 01:39 PM
أحسن الله اليكم شيخنا

- ماحكم من أخذت دواء لرفع الحيض في شهر رمضان ؟
-اذا استمر نزول الصفرة والكدرة لعدة أيام - ليست بالقليلة - بعد انقطاع دم الحيض هل حكمها حكم الحيض في الصلاة والغسل وغيرهما ؟ أم العبرة بنزول الدم ؟
-وهل لاتصح الصلاة في ثوب كان يلبس وقت الحيض ؟

آمال أم زيد
19-03-15, 07:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء
-ما حكم الصلاة عند نزول ماء الجنين( الهادي )قبل موعد الولادة ؟ حيث نزل عليها ماء قبل الولادة، وهو ماء فيه خيوط من الدم ، فما حكم الصلاة؟ هل تسقط عني أم أقضيها بعد انتهاء فترة النفاس؟
-ما حكم التيمم على الجدار المطلي؟

محمد العويد
19-03-15, 09:33 AM
السلام عليكم
لدى إشكال فى فهم حكم الدم المسفوح من الحيوان المأكول:لأن فى الدرس ذكر أنه طاهر ثم فى آخر الدرس ذكر بأنه نجس إلا ما يتبقى فى العروق ،أرجو التوضيح وجزاكم الله خيرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الدم المسفوح مذكور في القرآن أنه نجس، لكن الذي يتبقى في العروق يعتبر طاهراً لأنه يشق إخراجه ومعفو عنه، كما أنه لا يسمى مسفوحاً، لأنه لم يخرج

محمد العويد
19-03-15, 09:38 AM
أحسن الله اليكم شيخنا

- ماحكم من أخذت دواء لرفع الحيض في شهر رمضان ؟
أخذ الدواء لرفع الحيض في رمضان جائز بشرط ألا يترتب عليه ضرر صحي
-اذا استمر نزول الصفرة والكدرة لعدة أيام - ليست بالقليلة - بعد انقطاع دم الحيض هل حكمها حكم الحيض في الصلاة والغسل وغيرهما ؟ أم العبرة بنزول الدم ؟
إذا كان متصا بالحيض بمعنى أنك لم تري علامة طهر قبل نزول الكدرة والصفرة، فتعتبر الصفرة والكدرة حيضاً
وأما إذا رأيت علامة طهر بينها وبين الحيض فتعتبر استحاضة فتصلين
-وهل لاتصح الصلاة في ثوب كان يلبس وقت الحيض ؟
الصلاة في الثوب صحيحة ما لم يكن متنجساً بالدم فإذا كان نظيفاً فالصلاة فيه صحيحة

محمد العويد
19-03-15, 09:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء
-ما حكم الصلاة عند نزول ماء الجنين( الهادي )قبل موعد الولادة ؟ حيث نزل عليها ماء قبل الولادة، وهو ماء فيه خيوط من الدم ، فما حكم الصلاة؟ هل تسقط عني أم أقضيها بعد انتهاء فترة النفاس؟
الماء النازل قبل الولادة في الغالب يكون ناقض للوضوء فقط، فالماء لا يعتبر نفاساً حتى تترك له الصلاة بل الدم هو الذي تترك له الصلاة
-ما حكم التيمم على الجدار المطلي؟
التيمم بالجدر المطلي جائز، وقد تيمم النبي صلى الله عليه وسلم بجدار

رحاب عبده حسن
20-03-15, 06:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كان هناك يوم أو يومين في وسط أيام الحيض ينقطع فيها الدم تماما وهذا متكرر في كل حيضة هل تغتسل المرأة وتصلى فيها وهى تعرف ان حيضتها لم تنته بعد ام تعتبر من فترة حيضها وان لم بنزل دم

أمة الله فاطمة
21-03-15, 07:36 PM
بما يخص مسح الرأس في الوضوء بالنسبة لشعر المراة فإنه يختلف عن شعر الرجل بأنه طويل فإذا مسحت من مقدم الرأس إلي القفا ولم ترجع هل يعتبر المسح صحيح أم لا بد ان ترجع إلي مفدم الرأس مرة أخري حتي يصح المسح

موضي السبيعي
23-03-15, 10:16 PM
الدرس الرابع:

١- كيفية الغسل
الوضوء ؛
ثم صب الماء على البدن بداية بالشق الأيمن ثم الأيسر ؛
ثم صب الماء على سائر البدن ، ثم الوضوء مرة ثانية للصلاة
هل هذه الطريقة صحيحة ؟

٢- ما حكم الوضوء بعد الغسل إذا كان وقت صلاة ؟
هل يكفي الوضوء الذي قبل الغسل ؟


٣- صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة.

ثم يغسل رجليه بمحل آخر.
ماالمقصود بمحل آخر ؟ وما الحكمة من ذلك ؟ ولماذا أخر غسل الرجلين ؟

٤- لمن لايجد الماء ويجب عليه الغسل هل يجوز له التيمم؟

٥- مسألة مهمة :
لو أن شخصا كان فيه أثر في وجهه , ولا يستطيع أن يغسل وجهه ,
فهل نقول له : إذا وصلت إلى الوجه تيمم , ثم بعد ذلك تغسل اليدين ثم تكمل الوضوء ؟ أم أنه يؤخر التيمم إلى ما بعد الوضوء ؟

ذكرتم في الدرس هذه المسألة ؛

هل يجوز أن نقدم التيمم على الوضوء ؟

٦- هل يجوز للمرأة الحائض أن تكمل ختمة القرآن أم تنتظر حتى تطهر ؟


٧- من رأت الكدرة والصفرة بعد الاغتسال هل تعيد الغسل ؟
وبعض النساء لاترى القصة البيضاء إلا بعد الاغتسال في هذه الحالة هل تعيد الغسل أم يكفي الغسل الأول؟

محمد العويد
23-03-15, 11:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كان هناك يوم أو يومين في وسط أيام الحيض ينقطع فيها الدم تماما وهذا متكرر في كل حيضة هل تغتسل المرأة وتصلى فيها وهى تعرف ان حيضتها لم تنته بعد ام تعتبر من فترة حيضها وان لم بنزل دم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما دام أنه يتوقف تماماً فإنه يعتبر طهراً في أثناء الحيض فتغتسل وتصلي فإذا عاودها الدم تعتبره حيضاً

محمد العويد
23-03-15, 11:41 PM
بما يخص مسح الرأس في الوضوء بالنسبة لشعر المراة فإنه يختلف عن شعر الرجل بأنه طويل فإذا مسحت من مقدم الرأس إلي القفا ولم ترجع هل يعتبر المسح صحيح أم لا بد ان ترجع إلي مفدم الرأس مرة أخري حتي يصح المسح

حتى مع اختلاف شعرها عن شعر الرجل فيجوز لها أن تمسح إلى القفا فقط ويعتبر مسحاً صحيحاً
والمرأة أحوج من الرجل بحكم وجود تسريحات الشعر ، لكن تتأكد أنها استوعبته عند المسح

محمد العويد
23-03-15, 11:55 PM
[QUOTE=بنت الطفولة;547835][center]الدرس الرابع:
١- كيفية الغسل
الوضوء ؛
ثم صب الماء على البدن بداية بالشق الأيمن ثم الأيسر ؛
ثم صب الماء على سائر البدن ، ثم الوضوء مرة ثانية للصلاة
هل هذه الطريقة صحيحة ؟
هذه الطريقة بدعة لأن تكرار الوضوء في الغسل أو تأخير الوضوء بعد الانتهاء من الاغتسال الواجب يعتبر بدعة محرمة، لأن الوضوء يأتي قب الغسل
٢- ما حكم الوضوء بعد الغسل إذا كان وقت صلاة ؟
هل يكفي الوضوء الذي قبل الغسل ؟
نعم يكفي الوضوء قبل الغسل
٣- صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة.
ثم يغسل رجليه بمحل آخر.
ماالمقصود بمحل آخر ؟ وما الحكمة من ذلك ؟ ولماذا أخر غسل الرجلين ؟
المقصود أنه يتنحى قليلاً لأنه ربما لوث مكان الاغتسال فيتنحى لكي يغسل قدميه في مكان نظيف، وأخر غسل القدمين لكي يتحقق من نظافتهما بعد الانتهاء من الغسل، ولذلك ابتعد عن مكان الاغتسال
٤- لمن لايجد الماء ويجب عليه الغسل هل يجوز له التيمم؟
نعم يجوز له، ولو حضرت الصلاة وخشي فوات وقتها فيجب عليه التيمم

محمد العويد
23-03-15, 11:55 PM
٥- مسألة مهمة :
لو أن شخصا كان فيه أثر في وجهه , ولا يستطيع أن يغسل وجهه ,
فهل نقول له : إذا وصلت إلى الوجه تيمم , ثم بعد ذلك تغسل اليدين ثم تكمل الوضوء ؟ أم أنه يؤخر التيمم إلى ما بعد الوضوء ؟
التيمم يأتي بعد الانتهاء من الوضوء، ولا يمكن التيمم قبله، لأن الأصل الوضوء وأما التيمم فهو بدل عنه، فلا يقدم البدل على المبدل منه وهو الوضوء
ذكرتم في الدرس هذه المسألة ؛
هل يجوز أن نقدم التيمم على الوضوء ؟
٦- هل يجوز للمرأة الحائض أن تكمل ختمة القرآن أم تنتظر حتى تطهر ؟
نعم يجوز لها أن تكمل الختمة وقد ذكرنا في الدرس أنها تقرأ القرآن
٧- من رأت الكدرة والصفرة بعد الاغتسال هل تعيد الغسل ؟
وبعض النساء لاترى القصة البيضاء إلا بعد الاغتسال في هذه الحالة هل تعيد الغسل أم يكفي الغسل الأول؟
إذاكانت الكدرة والصفرة متصلة بحيضها فهو تابع للحيض ولا قيمة لاغتسالها، وإذا رأت علامة الطهر ثم اغتسلت ثم رأت الكدرة والصفرة فغسلها صحيح، وتتوضأ فقط من الكدرة والصفرة ثم تصلي
وأما من رأت القصة البيضاء بعد الاغتسال فالأحوط أن تعيد الاغتسال لأنها ربما تكون قد اغتسلت في وقت حيضها
[/center][/QUOTE]

هالة سعد
26-03-15, 06:09 PM
شيخنا الفاضل
انا طبيبة نساء وكثير من المرضى بعد الولادة ممكن يتوقف دم النفاث بعد فترة قصيرة قد تكون اسبوع وتظل بدون دم اسبوع اخر فتغتسل هل هنا تجب عليها الصلاة ويجوز لها المعاشرة الزوجية بارك الله فيك شيخنا الفاضل

مروه سعد
27-03-15, 07:32 PM
السلام عليكم شيخي الفاضل أود أن أسأل فضيلتكم عن من تذكر بعد الأنتهاء من الصلاة و قبل التسليم أنه نسي ركعة فهل يقرأبعد الأنتهاء من الأتيان بها تشهد ثم يسجد سهو و يسلم أم ماذا ؟

موضي السبيعي
27-03-15, 08:00 PM
الدرس الخامس
*********

هل يأثم من كرر الاستعاذة في جميع الركعات ؟

هل نجهر بالبسملة في الصلاة السرية ؟

عندما يبدأ الإمام في قراءة السورة التي بعد الفاتحة ولم أنتهي من قراءة الفاتحة ماذا أفعل ؟

هل يجوز أن أقرأ سور بعد الفاتحة بدون ترتيب مثلًا في الركعة الأولى أقرأ سورة الناس والركعة الثانية سورة القارعة أم لابد أن تكون بالترتيب كما هي في المصحف ؟

وجزاكم الله خير

محمد العويد
28-03-15, 12:49 AM
شيخنا الفاضل
انا طبيبة نساء وكثير من المرضى بعد الولادة ممكن يتوقف دم النفاث بعد فترة قصيرة قد تكون اسبوع وتظل بدون دم اسبوع اخر فتغتسل هل هنا تجب عليها الصلاة ويجوز لها المعاشرة الزوجية بارك الله فيك شيخنا الفاضل

إذا توقف الدم تماماً في فترة النفاس أو الحيض لمدة يوم أو أسبوع أو غيرها ثم عاودها مرة أخرى فيعتبر التوقف طهر تغتسل وتصلي ويجامعها زوجها ثم إذا نزل الدم يعتبر نفاساً في فترة النفاس وحيضاً في فترة الحيض

محمد العويد
28-03-15, 12:54 AM
السلام عليكم شيخي الفاضل أود أن أسأل فضيلتكم عن من تذكر بعد الأنتهاء من الصلاة و قبل التسليم أنه نسي ركعة فهل يقرأبعد الأنتهاء من الأتيان بها تشهد ثم يسجد سهو و يسلم أم ماذا ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يأتي بالركعة ثم يجلس للتشهد ويقرأ التحيات حتى نهايتها ثم يسلم ثم يسجد للسهو ويسلم مرة أخرى.
وسوف يأتي تفصيلها في الدرس بأن نسيان الركعة يختلف الحكم فيها إذا تذكرها قبل السلام أو بعده، وإذا كانت الركعة المنسية الأخيرة أو التي قبلها في الدرس القادم إن شاء الله.

محمد العويد
28-03-15, 01:03 AM
[QUOTE=بنت الطفولة;548363][center]الدرس الخامس
*********

هل يأثم من كرر الاستعاذة في جميع الركعات ؟
لا ، لا يأثم
هل نجهر بالبسملة في الصلاة السرية ؟
لا يستحب

محمد العويد
28-03-15, 01:05 AM
[QUOTE=بنت الطفولة;548363][center]الدرس الخامس
*********
عندما يبدأ الإمام في قراءة السورة التي بعد الفاتحة ولم أنتهي من قراءة الفاتحة ماذا أفعل ؟
تنصتين للإمام وتتركين القراءة
هل يجوز أن أقرأ سور بعد الفاتحة بدون ترتيب مثلًا في الركعة الأولى أقرأ سورة الناس والركعة الثانية سورة القارعة أم لابد أن تكون بالترتيب كما هي في المصحف ؟
نعم يجوز والترتيب بين السور غير واجب في القراءة
وجزاكم الله خير

هالة سعد
28-03-15, 04:09 PM
بارك الله فيك شيخنا
فى الدرس الخامس وقت المغرب ينتهى بانتهاء الشفق ولكن وقت العشاء يبدا بعد انتهاء الشفق بفترة وما حكم صلاة المغرب من انتهاء الشفق وحتى اذان العشاء
السؤال التانى لو اخرت صلاة العشاء حتى بعد منتصف الليل فاصلى العشاء واصلى قيام الليل هل هنا انا اثمة لتاخير العشاءبارك الله فيكم.

مريم أم ياسر
02-04-15, 11:16 AM
سؤال شيخنا لم أرى الحكم جيدا في بقاء الحائض في المسجد هل تستطيع البقاء فيه أم لا ؟ وماذا نستفيد من حديث أمنا عائشة رضي الله عنها ؟؟

ازهار نورانيه
02-04-15, 05:16 PM
السلام عليكم شيخنا
هذا ملخص لسجود السهو وجدته فلو تفضلت علينا بالمراجعه . فهل أنشره أم لا؟ جازاك الله خيرا
http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_poster/single/ar_forgetfulness_in_prayer.jpg

محمد العويد
03-04-15, 12:36 AM
سؤال شيخنا لم أرى الحكم جيدا في بقاء الحائض في المسجد هل تستطيع البقاء فيه أم لا ؟ وماذا نستفيد من حديث أمنا عائشة رضي الله عنها ؟؟

الحائض يحرم عليها البقاء في المسجد، لأنها ممنوعة منه شرعاً، وقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: إن حيضتك ليست في يدك، يقصد أن الحيض ليس في اليد، لأنها ليست موضع التلوث بالدم
وأما المرور بالمسجد دون البقاء فيه فقد أجازه بعض أهل العلم

محمد العويد
03-04-15, 12:45 AM
السلام عليكم شيخنا
هذا ملخص لسجود السهو وجدته فلو تفضلت علينا بالمراجعه . فهل أنشره أم لا؟ جازاك الله خيرا
http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_poster/single/ar_forgetfulness_in_prayer.jpg

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
راجعته وهو سليم
وفقنا الله وإياكم لنشر الخير

هالة سعد
03-04-15, 06:52 PM
بارك الله فيك شيخنا
فى الدرس الخامس وقت المغرب ينتهى بانتهاء الشفق ولكن وقت العشاء يبدا بعد انتهاء الشفق بفترة وما حكم صلاة المغرب من انتهاء الشفق وحتى اذان العشاء

محمد العويد
03-04-15, 07:50 PM
بارك الله فيك شيخنا
فى الدرس الخامس وقت المغرب ينتهى بانتهاء الشفق ولكن وقت العشاء يبدا بعد انتهاء الشفق بفترة وما حكم صلاة المغرب من انتهاء الشفق وحتى اذان العشاء

إذا انتهى الشفق الأحمر دخل وقت العشاء فلا يكون هناك وقت لصلاة المغرب

موضي السبيعي
05-04-15, 10:05 PM
p1s2

الدرس السادس

- هل لابد من استقبال القبلة عند سجود التلاوة ؟
وهل إذا كنت خارج الصلاة أقول سبحان ربي الأعلى ؟



- مامعنى إقعاء الكلب ؟

- مامعنى غدقًا غير رائث ؟


جزاكم الله خير

محمد العويد
07-04-15, 01:44 PM
لا يشترط استقبال القبلة في سجود التلاوة
إذا كانت خارج الصلاة فالدعاء يكون بما يحب الساجد، وأما سبحان ربي الأعلى ففي الصلاة
إقعاء الكلب المراد به جلسة الكلب: وهي وضع المقعدة على الأرض ووضع اليدين على الأرض ونصب القدمين
غدقاً غير رائث: يعني مطراً كبيراً غير متأخر

دعاء بنت وفقي
07-04-15, 04:09 PM
الحائض يحرم عليها البقاء في المسجد، لأنها ممنوعة منه شرعاً، وقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: إن حيضتك ليست في يدك، يقصد أن الحيض ليس في اليد، لأنها ليست موضع التلوث بالدم
وأما المرور بالمسجد دون البقاء فيه فقد أجازه بعض أهل العلم

أعتذر شيخنا - بارك الله فيكم -
هل معني ذلك أنه تأثم من كانت حائض وذهبت للمسجد لحضور الدرس أو حلقة القرءان؟
وماذا ان كانت هي المعلمة وتخشي ضياع الحلقة؟
وجزاكم الله خيرا

أمة الله فاطمة
07-04-15, 05:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا كان يصلي مأموما وجاء عند التشهد الأخير وقرأ نصف التشهد ناسيا وسلم وتذكر بعد السلام ،فماذا عليه هل يسجد للسهو بعد أن سلم أم عليه الإعادة.
وجزاكم الله خيرا

أمة الله فاطمة
07-04-15, 06:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا كان يصلي مأموما وجاء عند التشهد الأخير وقرأ نصف التشهد ناسيا وسلم وتذكر بعد السلام ،فماذا عليه هل يسجد للسهو بعد أن سلم أم عليه الإعادة.
وجزاكم الله خيرا
شيخ أقصد نسيالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم بعد التشهد
فما حكم نن نسي الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير وسلم

محمد العويد
10-04-15, 11:54 PM
أعتذر شيخنا - بارك الله فيكم -
هل معني ذلك أنه تأثم من كانت حائض وذهبت للمسجد لحضور الدرس أو حلقة القرءان؟
وماذا ان كانت هي المعلمة وتخشي ضياع الحلقة؟
وجزاكم الله خيرا

لتعليم القرآن يجوز إن شاء الله للمعلمة و الطالبة ، للحاجة للعلم
والله أعلم

محمد العويد
10-04-15, 11:55 PM
شيخ أقصد نسيالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم بعد التشهد
فما حكم نن نسي الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير وسلم

يرجع ويكمل مما نسيه ثم يسلم ثم يسجد للسهو ثم يسلم

باسمه السحلي
11-04-15, 07:44 AM
السلام عليكم
شيخنا الفاضل بالنسبه للجمع والقصر في السفر يعني انا اذا سافرت الى الرياض مثلا وانوي المكوث يوم او يومين هل يجوز لي الجمع والقصر ام القصر فقط

محمد العويد
11-04-15, 01:21 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السلام عليكم
شيخنا الفاضل بالنسبه للجمع والقصر في السفر يعني انا اذا سافرت الى الرياض مثلا وانوي المكوث يوم او يومين هل يجوز لي الجمع والقصر ام القصر فقط

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يجوز لك الجمع والقصر

وداد بنت محمد
16-04-15, 02:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليكم شيخنا وبارك في علمكم

أشكل علي في الدرس الأول، ما تم ذكره بخصوص وجوب النية في ترك الحرام حتى يُؤجر عليه المسلم
ألا يعارض هذا الحديث 25 من الأربعين النووية، والذي رواه مسلم
لما قال صلى الله عليه وسلم (( وفي بُضع أحدكم صدقة )) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال (( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ))

وفي الحديث 22 ، والذي رواه مسلم
عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما : أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات ، وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئا ، أأدخل الجنة؟ قال : (( نعم ))

فأضاف النووي رحمه الله في متنه ، تعليقا على هذا الحديث،
ومعنى [ حرّمت الحرام ] اجتنبته
ومعنى [ أحللتُ الحلال ] فعلتُه معتقدا حله، والله أعلم
ا.هـ .


فمن تعليقه رحمه الله نفهم أنه علق النية بفعل الحلال أي المأمورات
ولم يقيد ترك الحرام بالنية

أم أن المقصود هو الإجزاء ، أي أن المرء بترك الحرام دون نية قد أجزأه ( فلا يستحق العقاب) ذلك لكنه لا يُثاب إلا بنية

هل هذا هو الفهم الصحيح؟
وهذا اقتباس من شرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
"وَحَرَّمتُ الحَرَامَ" أي اجتنبت الحرام معتقداً تحريمه.
ولكن النووي -رحمه الله- بعد أن ساق الحديث لم يقيد الحرام بكونه معتقداً تحريمه،لأن اجتناب الحرام خير وإن لم يعتقد أنه حرام، لكن إذا اعتقد أنه حرام صار تركه للحرام عبادة لأنه تركه لاعتقاده أنه حرام.
مثال ذلك: رجل اجتنب شرب الخمر،لكن لا على أنه حرام إلا أن نفسه لا تطيب به،فهذا لا إثم عليه، لكنه إذا تركه معتقداً تحريمه وأنه تركه لله صار مثاباً على هذا،وسيأتي مزيد بيان لهذا إن شاء الله في آخر الفوائد.

نرجو تصويبكم وتوجيهم لنا
أحسن الله إليكم شيخنا ونفعنا بعلمكم

موضي السبيعي
16-04-15, 02:30 PM
p1s2

الدرس الثامن

- ما المقصود بالساعة السادسة ؟
هل المقصود هو بعد مضي خمس ساعات على صلاة الفجر ؛
وعند الساعة السادسة تبدأ صلاة الجمعة ؟

- ذكرت قولين لوقت استجابة الدعاء ؛ الوقت الأول :أنها ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة.

هل هذا الوقت خاص بالرجال فقط أم يجوز للمرأة أن تدعي في هذا الوقت وهي تسمع الخطبة من المذياع ؟

وكيف للرجال أن يجمعوا بين الدعاء والانصات لخطبة الإمام ؟

- هل يجوز صلاة تحية المسجد في مصلى العيد ؟

- ماذا يفعل بشعر المرأة المتوفاة إذا كان قصير ؟

جزاكم الله خير

محمد العويد
18-04-15, 01:05 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ليس كل محرم يؤجر الإنسان على عدم فعله، فلابد لذلك من نية
وبالنسبة لفعل الطاعة وتجنب الحرام فهو موجب للجنة؛ لأنه لو فعل المحرم لكان مستحقاً للعقوبة، وهذه مسألة تختلف عن أجر تارك المحرم بنيته.

وأما حديث في بضع أحدكم صدقة، فلأن الإنسان له شهوة وسوف يصرفها في حلال أو حرام، فكونه صرفها في حلال فإن ذلك مانع له من الوقوع في الحرام وهذا أمر محمود، والأجر فيه على فعل الحلال وليس لترك المحرم، إلا إذا استحضر نية ترك الفاحشة، فإنه يؤجر على فعل الحلال وترك المحرم
والله أعلم

محمد العويد
18-04-15, 01:19 PM
المقصود بالساعة ليست الوقت الذي نعرفه ونحسبه ( ستين دقيقة )، المراد أنه من طلوع الشمس إلى غروبها مقسم إلى ثنتي عشرة جزءاً، بحيث يكون من طلوع الشمس إلى الزوال ست أجزاء فيقسم الوقت على ستة وكل جزء من الستة يعتبر ساعة، ويكون بداية الساعة السادسة هو المراد بالحديث

الساعة ليست خاصة بالرجال بل هي للرجل والمرأة، فإذا علمت المرأة أن الخطيب بدأ بالخطبة فهو وقت إجابة حتى تقضى الصلاة
والرجل يجب عليه الإنصات للخطبة، ويكون مواطن الدعاء التأمين على دعاء الخطيب، والصلاة أيضاً كموطن الركوع والسجود والجلوس بين السجدتين والتشهد، فهذه كلها مواطن دعاء

نعم يصلى تحية المسجد في مصلى العيد

إذا كان شعر المتوفاة قصيراً يضفر حسب القدرة فإن أمكن أو يجمع مع بعضه
والله أعلم

وداد بنت محمد
18-04-15, 08:38 PM
جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ
عندي استفسار بخصوص المضمضة والاستنشاق إذا زيدت عن ثلاث، ذكرنا في الدرس أنها تبطل الوضوء ويجب إعادته

فماذا لو كانت الزيادة لحاجة كأن يكون مزكوما أو عنده حساسية، ولم تحصل نظافة الأنف بعد ثلاث ؟

آمال أم زيد
18-04-15, 11:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: الأظهر أنه لا يثبت تخصيصها يوم الجمعة
لم أفهم يا شيخ جزاك الله خيرا هذه الجزئية لأني كنت أعتقد انها من الأمور المستحبة يوم الجمعة والدليل : حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا أَبُو هَاشِمٍ عَنْ أَبِى مِجْلَزٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ : مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :« إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين »

محمد العويد
18-04-15, 11:32 PM
جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ
عندي استفسار بخصوص المضمضة والاستنشاق إذا زيدت عن ثلاث، ذكرنا في الدرس أنها تبطل الوضوء ويجب إعادته

فماذا لو كانت الزيادة لحاجة كأن يكون مزكوما أو عنده حساسية، ولم تحصل نظافة الأنف بعد ثلاث ؟


حتى لو كانت الزياة لحاجة لثبوت النهي، ولأنه يمكن بعد الاتتهاء من الوضوء الاستنشاق بالعدد الذي يريده.
المهم أن الوضوء يحرم الزبادة فيه عن ثلاث

ام خليل وسميه
19-04-15, 02:19 AM
الاستفسار الأول:أكون في مناسبة مع زميلاتي في العمل فيرفضن الصلاة جماعة عملا بالمذهب المالكي.
فهل آثم في حضوري هذا الجمع.انطلاقا من حديث أبي الدرداء سمعت رسول الله يقول:" مَا مِنْ ثَلاثَةٍ فِي قَرْيَةٍ وَلا بَدْوٍ لا يُقَامُ فِيهِمُ الصَّلاةُ إِلا اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ ، فَعَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَ "أخرجه أبو داوود في السنن
فهل الحديث موجه للرجال فقط ام للرجل والمرأة.

الاستفسار الثاني:هل يجوز للإمام تسميع آيات من السورة التي يقرأ بها بعد الفاتحة في الصلاة الظهر أو العصر.

الاستفسار الثالث:هل يستحب غسل الجمعة للمرأة كما يستحب للرجل إذا صلت في بيتها.

الاستفسار الرابع:مريضة بروماتيزم المفاصل لا تسطيع القيام للصلاة وتصلي قاعدة و تضع أمامها طاولة لتسجد عليها فهل يجوز لها ذلك.

جزاكم الله خيرا

محمد العويد
20-04-15, 02:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: الأظهر أنه لا يثبت تخصيصها يوم الجمعة
لم أفهم يا شيخ جزاك الله خيرا هذه الجزئية لأني كنت أعتقد انها من الأمور المستحبة يوم الجمعة والدليل : حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا أَبُو هَاشِمٍ عَنْ أَبِى مِجْلَزٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ : مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :« إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قراءة سورة الكهف والفضل الوارد فيها صحيح، لكن تخصيصها يوم الجمعة هو الذي ضعفه بعض المحدثين وهو الذي يترجح عندي
ولذلك تقرأ في الجمعة وغيرها

محمد العويد
20-04-15, 02:31 PM
[QUOTE=ام خليل وسميه;550805]
الاستفسار الأول: [COLOR="Black"]الجماعة ليست واجبة على النساء ولذلك لا تأثمين بحضور الجمع
الاستفسار الثاني: نعم يجوز له ذلك
الاستفسار الثالث:إذا صلت في بيتها فإنها لم تصل الجمعة فيكون بالنسبة لها ظهرا فلا يتوجه لها الاستحباب، والمستحب يكون لها إذا حضرت الجمعة
الاستفسار الرابع:إذا كانت لا تستطيع السجود على الأرض يجوز لها السجود وهي على الكرسي بأي صورة تكون مريحة لها

وداد بنت محمد
25-04-15, 02:12 PM
بارك الله فيكم شيخنا وأحسن إليكم
1-هل يجوز جمع كل الأذكار المأثورة في الركوع والرفع من الركوع، والسجود ؟ 2- متى يُقال الدعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ؟ قبل السلام أم بعده ؟

وداد بنت محمد
25-04-15, 07:28 PM
من فضلكم شيخنا ،

1/ في صلاة النساء جماعة، هل المأمومات يتابعن من تأمهن مثل الرجال
أم يوافقنها باعتبار أنها وسط الصف لا أمامهن ؟

2/ جواز الاعتماد على شيء يقوم عليه، هل هذا سواء في الفريضة والنافلة ؟

3/فيما يخص خروج المرأة تفلة ، هل يعني أن لا تكون لها رائحة طيبة مطلقا أم أن المقصود هو العطر الذي يشم عليها من مسافة ؟ فحاليا حتى الصابون له رائحة وكذلك رائحة الملابس بعد غلسها
الرجاء توضيح الضابط في هذه المسألة،
كما أن هناك من أجاز الرائحة الخفيفة التي لا تشم إلا من قريب

4/ إذا سافرت المرأة سفرا مباحا لكن بدون محرم، فهل يجوز لها القصر ورخص السفر ؟

محمد العويد
26-04-15, 03:14 PM
بارك الله فيكم شيخنا وأحسن إليكم
1-هل يجوز جمع كل الأذكار المأثورة في الركوع والرفع من الركوع، والسجود ؟ 2- متى يُقال الدعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ؟ قبل السلام أم بعده ؟

1- نعم يجوز أن تقال كل الأذكار الثابتة في الركوع عندما يركع وكذلك في السجود عندما يسجد

2- هذا الذكر اختلف فيه العلماء والأظهر أنه يقال قبل السلام ، وقد ثبت في رواية للحديث عند النسائي بسند صحيح أنه قال: فلا تدع أن تقول في كل صلاة رب أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.
فقوله في كل صلاة أي داخل الصلاة، فيكون موضعها قبل السلام من الصلاة

محمد العويد
26-04-15, 03:22 PM
من فضلكم شيخنا ،

1/ في صلاة النساء جماعة، هل المأمومات يتابعن من تأمهن مثل الرجال
أم يوافقنها باعتبار أنها وسط الصف لا أمامهن ؟
يتابعنها مثل الرجال ولا يوافقنها
2/ جواز الاعتماد على شيء يقوم عليه، هل هذا سواء في الفريضة والنافلة ؟
في الفريضة والنافلة لكن جوازه في النافلة آكد بحيث يستحب للمفترض ألا يعتمد على شيء يقوم عليه
3/فيما يخص خروج المرأة تفلة ، هل يعني أن لا تكون لها رائحة طيبة مطلقا أم أن المقصود هو العطر الذي يشم عليها من مسافة ؟ فحاليا حتى الصابون له رائحة وكذلك رائحة الملابس بعد غلسها
الرجاء توضيح الضابط في هذه المسألة،
كما أن هناك من أجاز الرائحة الخفيفة التي لا تشم إلا من قريب
الضابط أن تتأكد أنه لن يشم منها رائحة الطيب، وإذا كانت الرائحة خفيفة فربما يشمها رجل
لكن بعض النساء تتعطر وتركب السيارة بمجرد خروجها من البيت ولا تنزل إلا لبيت أهلها مثلاً، فمثل هذا لا يحرم عليها، لكن في أغلب الخروج تتعرض المرأة للقرب من الرجال ففي مثل هذه الحال لا يجوز لها التعطر لاحتمال أن يشم منها
وبالنسب لأدوات التنظيف فما كان منها معطراً فلا يجوز للمرأة لبس الثوب الذي غسلته به إذا أرادت الخروج حتى تتأكد خلوه من العطر، وكذلك في الاغتسال، على أن غالب المنظفات يكون العطر فيها قليلاً ولا يشم
4/ إذا سافرت المرأة سفرا مباحا لكن بدون محرم، فهل يجوز لها القصر ورخص السفر ؟
نعم يجوز لها الجمع والقصر
والإثم يكون على سفرها

وداد بنت محمد
26-04-15, 05:46 PM
أستسمحكم شيخنا عندي أسئلة في الزكاة، أحسن الله إليكم وجزاكم عنا خيرا

1/ ذكرنا من شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة:
- تملك العرض بشراء ونحوه، أما غير المتملك بشراء أو إجارة فلا يعد من عروض التجارة كالإرث.
فلم أفهم كيف التملك بالإجارة يدخل في النصاب، ولم أفهم الإرث كمثال، لو أمكن توضيحه بارك الله فيكم
..

2/ في زكاة الأموال، من شروط وجوبها مضي الحول
السؤال: هل تجب الزكاة فقط فيما بلغ النصاب ودار عليه الحول؟
أم بمجرد بلوغ النصاب ودوران الحول دون نقصان المبلغ عن النصاب، تحسب الزكاة نهاية الحول على المبلغ الكلي المتوفر وإن زاد أثناء الحول
..

3/ في زكاة بهيمة الأنعام،
· هل تقدم حية أم مذبوحة أم كيف بالضبط؟
..


· هل ما يدخل في حساب النصاب، البالغة منها فقط أم كلها صغيرها وبالغها دون تمييز بينها ؟
..


· أشكلت علي طريقة حساب مقدار الزكاة، لم أفهم جيدا كيف نحسب
لما نقول في البقر في كل ثلاثين تبيع أو تبيعة وفي كل أربعين مسنة،
مثلا إذا كان عند شخص 70 بقرة، كيف يحسب : هل مقدار الزكاة تبيع وشاة ؟
..

ولو كان عددها ثمانون هل الزكاة مسنتين ؟ ولو عددها 100 فكيف يحسبها ؟
..


وفي الغنم، ذكرنا أنه ما زاد عن 201 ففي كل مائة شاة، هل المقصود أن مقدار الزكاة 3 شياه + شاة على كل مئة
يعني لو عنده 300 ، كيف يحسبها ، هل هي 3 شياه أم 3 شياه +1 = 4 ؟

..
جزاكم الله خيرا ومعذرة على كثرة الأسئلة

محمد العويد
28-04-15, 12:14 PM
1- الإجارة المقصود بها أن المستأجر لا يدفع زكاة ما استأجره ، كمن استأجر أرضاً وأقام عليها مشروعاً فزكاتها ليست عليه
وأما الإرث فالمراد به أنه لا تجب زكاته إلا بعد قبضه وحال عليه الحول، أما مجرد قبضه فلا تجب فيه الزكاة
2- بالنسبة للنصاب فالمبلغ إذا بلغ النصاب يبدأ حوله ، يعني مثلا لو شخص لديه مال لم يبلغ النصاب فيعتبر حوله لم يبدأ، فإذا بلغ النصاب يبدأ الحول ويحسب سنة كاملة، ثم يزكي، لكن لو خلال هذه السنة نقص عن النصاب فينتهي الحول ولا يجب فيه الزكاة
ففي أي وقت يبلغ النصاب يبدأ الحول
ومما ينبه عليه أنه الأموال تضم بعضها إلى بعض، والمراد به الأموال المتشابهة، فعروض التجارة كلها تضم على بعضها ولا يضم معها بهيمة الأنعام وهكذا
3- الشاة تخرج من الزكاة حية وتسلم للفقراء دون ذبح، والصغار تحسب في العدد، لكن إذا كان فيها صغار فإنه يخرج متوسطة لأن قيمة الصغيرة أقل من قيمة الكبيرة
4- زكاة البقر ليس فيها شياه وإنما فيها تبيع أو مسنة، و70 من البقر فيها تبيع ومسنة لأنه في كل ثلاثين تبيع وفي كل أربعين مسنة، وهذه قسمتها سهلة ، و80 فيا مسنتان لأن في كل أربعين مسنة، و 100 فيها تبيعان ومسنة، وهكذا، لكن لو كانت 120 بحيث تقبل القسمة على ثلاثين وأربعين فهو مخير بين 4 تبيعات، أو ثلاث مسنات
201 من الغنم فيها ثلاث شياه، و300 فيها ثلاث شياه، 301 – 400 فيها أربع شياه، 401- 500 فيها خمس شياه وهكذا

موضي السبيعي
28-04-15, 09:39 PM
p1s2

الدرس التاسع

- هل تجب الزكاة على العمال والخدم ؛ وهل تستخرج من مالهم أو من مال سيدهم ؟

- اختلف العلماء في زكاة الذهب المعد للاستعمال ؛ منهم من قال فيه زكاة ومنهم من قال لازكاة فيه
هل نتبع القول الأول أو القول الثاني ؛

و ماذا تفعل من تملك الذهب لكنها لاتملك المال للزكاة ؟

وجزاكم الله خير

محمد العويد
29-04-15, 12:15 PM
p1s2

الدرس التاسع

- هل تجب الزكاة على العمال والخدم ؛ وهل تستخرج من مالهم أو من مال سيدهم ؟

- اختلف العلماء في زكاة الذهب المعد للاستعمال ؛ منهم من قال فيه زكاة ومنهم من قال لازكاة فيه
هل نتبع القول الأول أو القول الثاني ؛

و ماذا تفعل من تملك الذهب لكنها لاتملك المال للزكاة ؟

وجزاكم الله خير


1- العمال والخدم كغيرهم إذا بلغ مالهم النصاب وحال عليه الحول فيجب فيه الزكاة
والعامل والخادم يخرج زكاته من ماله ولا علاقة لغيره بماله
2- الحلي الذي تستدمه المرأة لا تجب فيه الزكاة وهو يختلف عن الذهب والفضة الذي يتاجر به ففيه الزكاة
لكن حلي المرأة لا تجب فيه الزكاة
ومن أرادت أن تزكي وتبعت القول الآخر بوجوب الزكاة ولم يكن لديها مال فإنها تبيع من الذهب وتخرج الزكاة
والله تعالى أعلم

مروه سعد
30-04-15, 03:47 PM
بارك الله فيكم شيخنا هل الصاع و الأوقية شيء مختلف عن الكيلو جرام الذي نعلمه ؟

محمد العويد
02-05-15, 07:44 PM
بارك الله فيكم شيخنا هل الصاع و الأوقية شيء مختلف عن الكيلو جرام الذي نعلمه ؟

الصاع والأوقية والكيلوجرام كلها أوزان لكنها تختلف في الاستخدام، بحسب ما يناسبها
فالحبوب يستخدم فيها الصاع والذهب والفضة توزن بالأوقية والكيلو يستخدم فيه الخضروات والفواكه وغيرها
مع أنها كلها أوزان: الكيلو = 1000 غرام
الأوقية = قريب من 30 غراماً تزيد وتنقص بحسب اصطلاح أهل كل بلد
الصاع = 2040 غراماً وبعض العلماء جعله 3000 غرام تقريباً

هالة سعد
06-05-15, 08:54 PM
أحسن الله إليكم شيخنا وجزاكم عنا خيرا
لى مبلغ من المال اعطيته لزميلة لى لشراء اسهم فى مستشفى كبير على انه لو تم بيعها سوف يكون فيها مكسب او يكون لنا الحق فى العمل فيها ومنذ اخذت صديقتى المال لم يتم الاستفادة من شىء حتى بيع المستشفى تقول قريبا ولا يحدث سؤالى هو هل المبلغ الذى مع صديقتى وذلك منذ 6 سنوات هل احسب لهم زكاة واطلعها ام انتظر حتى استرد النقود والمكسب ان كان فيه مكسب لا اعلم
مايهمنى الان مرور 6 سنوات على هذه النقود هل اطلع عليها زكاة ام ماذا افعل
بارك الله فيكم شيخنا.

منيرة ناصر
08-05-15, 12:47 PM
ربما بعض النساء يحدث عندها إشكال فربما ظنت أنه يجوز تأخير
صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل بدعوى أنه مستحب .. فما حكم من تؤخر الصلاة
إلى منتصف الليل و بعده ؟ و نصيحة للنساء عامة بخصوص تأخير الصلوات.
و جزاكم الله خير.

آمال أم زيد
09-05-15, 09:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ جزاك الله خير اريد رابط حساب الليل .

محمد العويد
10-05-15, 07:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ جزاك الله خير اريد رابط حساب الليل .

http://alda3yat.com/vb/t380/

وداد بنت محمد
10-05-15, 09:28 PM
فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم
بخصوص زكاة الذهب ، والحلي تحديدا
هناك أمر يشكل علي
إذا أخذنا بقول من يرى بزكاة الحلي من الذهب والفضة وإن كان متخذا للزينة
أو فرضنا أنه حلي للكنز وليس للزينة

في الحالتين ، نقول أنه إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول وجبت عليه الزكاة بقيمته السوقية
يعني نسأل بائعي الصيغة والذهب، عن سعر الغرام لتقويم النصاب وتقويم قيمة الزكاة التي يجب إخراجها

لكن الإشكال ، عن أي قيمة نسأل ؟ عن قيمة الشراء ( يعني بكم سأشتري الغرام من عند الصائغ )
أو عن قيمة بيعها ، وهذه أقل بكثير من القيمة الأولى
فأي صيغة سواء كانت ذهبا أو فضة ، إذا أردنا بيعها لا نسترد قيمتها الأولى التي اشتريناها بها وقد تصل أحيانا إلى النصف أو أقل ( وإن كانت بحالة جيدة )

معذرة على الإطالة، أرجو أن يكون السؤال واضحا
جزاكم الله خيرا شيخنا وبارك فيكم

محمد العويد
10-05-15, 10:04 PM
ربما بعض النساء يحدث عندها إشكال فربما ظنت أنه يجوز تأخير
صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل بدعوى أنه مستحب .. فما حكم من تؤخر الصلاة
إلى منتصف الليل و بعده ؟ و نصيحة للنساء عامة بخصوص تأخير الصلوات.
و جزاكم الله خير.

لا يجوز تأخير صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت صلاة العشاء إلى منتصف الليل فمن تصليها بعد منتصف الليل تكون قد أخرجتها عن وقت الأداء، وحتى لو صلتها أثناء انتصاف الليل فإنها لن تنتهي منها حتى ينتهي انتصافه ، وهذا لا يجوز أيضاً
فالواجب المبادرة قبل منتصف الليل
ومن كانت مشغولة أو لديها ظرف فإنها تصليها أول العشاء براءة لذمتها
ولا ينبغي للمرأة المسلمة أن تؤخر الصلاة حتى يضيق عليها الوقت ، وإذا كان يقع منها تأخير لبعض الصلوات فتبادر إلى أدائها في أول الوقت أو وسطه كي لا تقع في إثم تأخيرها عن وقتها

محمد العويد
11-05-15, 01:13 PM
أحسن الله إليكم شيخنا وجزاكم عنا خيرا
لى مبلغ من المال اعطيته لزميلة لى لشراء اسهم فى مستشفى كبير على انه لو تم بيعها سوف يكون فيها مكسب او يكون لنا الحق فى العمل فيها ومنذ اخذت صديقتى المال لم يتم الاستفادة من شىء حتى بيع المستشفى تقول قريبا ولا يحدث سؤالى هو هل المبلغ الذى مع صديقتى وذلك منذ 6 سنوات هل احسب لهم زكاة واطلعها ام انتظر حتى استرد النقود والمكسب ان كان فيه مكسب لا اعلم
مايهمنى الان مرور 6 سنوات على هذه النقود هل اطلع عليها زكاة ام ماذا افعل
بارك الله فيكم شيخنا.


من المفترض ما دام لم يصنع به شيء أن تخرجوا زكاته كل سنة ، وهذه المسألة التفصيل فيها صعب لعدم الوضوح بالنسبة لي
فلعلك تسألين أحد المشايخ عندكم

محمد العويد
11-05-15, 01:20 PM
فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم
بخصوص زكاة الذهب ، والحلي تحديدا
هناك أمر يشكل علي
إذا أخذنا بقول من يرى بزكاة الحلي من الذهب والفضة وإن كان متخذا للزينة
أو فرضنا أنه حلي للكنز وليس للزينة

في الحالتين ، نقول أنه إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول وجبت عليه الزكاة بقيمته السوقية
يعني نسأل بائعي الصيغة والذهب، عن سعر الغرام لتقويم النصاب وتقويم قيمة الزكاة التي يجب إخراجها

لكن الإشكال ، عن أي قيمة نسأل ؟ عن قيمة الشراء ( يعني بكم سأشتري الغرام من عند الصائغ )
أو عن قيمة بيعها ، وهذه أقل بكثير من القيمة الأولى
فأي صيغة سواء كانت ذهبا أو فضة ، إذا أردنا بيعها لا نسترد قيمتها الأولى التي اشتريناها بها وقد تصل أحيانا إلى النصف أو أقل ( وإن كانت بحالة جيدة )

معذرة على الإطالة، أرجو أن يكون السؤال واضحا
جزاكم الله خيرا شيخنا وبارك فيكم


نصاب الزكاة بقيمة حلي المرأة ، فلو كان حليها يساوي عند بيعه خمسة آلاف فتخرج زكاة خمسة آلاف، حتى لو كان قيمة مثله في المحلات أكثر، فالعبرة بقيمة حليها لو أرادت بيعه، لأن الزكاة في قيمة حليها هي ولا علاقة لها بقيمة مثله عند المحلات
لعل الجواب واضح إن شاء الله