سنا
02-01-14, 08:23 AM
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيّاتي الحَبيباتِ في اللهِ؛
[/URL]
مقالٌ قيّمٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛
،’
[URL="http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif"]http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif (http://alda3yat.com/vb/images/icons/juio.gif)كَلامُ الشّيخ عَبدالعزيز الطّريفيّ؛http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif (http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif)
- حَفظه الله تَعالى-؛
حَول التّهنئة والاحتِفال بالكريسماس
،’
1- لا يجوز تهنئة النصراني بفرية ميلاد ابن الله، وإن هنأك بعيد اﻹسلام؛ ﻷن أحكام الله ليست مبادلة، فليس لك أن تعظم الصنم ﻷن الوثني دخل معك المسجد!
2- يوم ميلاد المسيح لا يثبت تحديده، والخلاف قائم لدى اﻷرثوذكس والكاثوليك إلى اليوم، فهم لم يحفظوا كتابهم، فكيف بحفظ ميلاد صاحب الكتاب!
3- يكاد يتفق آباء الكنيسة ومؤرخوها أن ميلاد المسيح حدد رسميا متأخرا بعد القرن الثالث للميلاد، وأن تحديده كان رمزيا لا توثيقا ليوم ثابت بيقين.
4- في ميلاد المسيح يتذاكر النصارى بنوّته لله (وقالوا اتخذ الرحمن ولدا، لقد جئتم شيئا إدّا، تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق اﻷرض وتخر الجبال هدّا).
5- يُنزه النصارى رهبانهم عن الزوجة واﻷولاد، ويجعلون ذلك لله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
6- الزواج من الكتابية لا يلزم منه التهنئة بعيدها، فيجوز الزواج من ابنة قاتل أبيك، ولا تقبل فرحها بمناسبة القتل، وكذلك فرحها بولادة ابن لله تعالى!
7- تهنئة النصارى بالكريسماس لا تجوز باتفاق المذاهب اﻷربعة، ولا أعلم قولا مخالفا في هذه المسألة إلا في الزمن المتأخر، وهي أقوال لا يُعتد بها.
8- تحريم تهنئة النصارى بعيدهم كعيد الميلاد لا يعني مقابلتهم بالتعنيف، بل يُتألف قلب العامي بدعوة لينة للتأمل بحقيقة هذا الرب المولود! تعالى الله.
9- لا يجوز للمسلم حضور أعياد المشركين الدينية بالاتفاق، (والذين لا يشهدون الزور)، الزور هنا عيدهم، قاله من السلف أبو العالية وطاووس وابن سيرين.
10- تحريم حضور أعياد المشركين الدينية أجمع عليه العلماء كمالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد، نص على اﻹجماع ابن القيم وغيره في كتابه أحكام أهل الذمة.
11- لا يُجيز الصحابة حضور عيد المشركين وتهنئتهم بأعيادهم الدينية، قال عمر بن الخطاب: (اجتنبوا أعداء الله في عيدهم)، رواه البيهقي بسند صحيح.
...........
* المَصدرُ/ صيدُ الفوائِدِ.
حَفظكُنّ ربّنا ورَعى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيّاتي الحَبيباتِ في اللهِ؛
[/URL]
مقالٌ قيّمٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛
،’
[URL="http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif"]http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif (http://alda3yat.com/vb/images/icons/juio.gif)كَلامُ الشّيخ عَبدالعزيز الطّريفيّ؛http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif (http://alda3yat.com/vb/images/icons/soso.gif)
- حَفظه الله تَعالى-؛
حَول التّهنئة والاحتِفال بالكريسماس
،’
1- لا يجوز تهنئة النصراني بفرية ميلاد ابن الله، وإن هنأك بعيد اﻹسلام؛ ﻷن أحكام الله ليست مبادلة، فليس لك أن تعظم الصنم ﻷن الوثني دخل معك المسجد!
2- يوم ميلاد المسيح لا يثبت تحديده، والخلاف قائم لدى اﻷرثوذكس والكاثوليك إلى اليوم، فهم لم يحفظوا كتابهم، فكيف بحفظ ميلاد صاحب الكتاب!
3- يكاد يتفق آباء الكنيسة ومؤرخوها أن ميلاد المسيح حدد رسميا متأخرا بعد القرن الثالث للميلاد، وأن تحديده كان رمزيا لا توثيقا ليوم ثابت بيقين.
4- في ميلاد المسيح يتذاكر النصارى بنوّته لله (وقالوا اتخذ الرحمن ولدا، لقد جئتم شيئا إدّا، تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق اﻷرض وتخر الجبال هدّا).
5- يُنزه النصارى رهبانهم عن الزوجة واﻷولاد، ويجعلون ذلك لله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
6- الزواج من الكتابية لا يلزم منه التهنئة بعيدها، فيجوز الزواج من ابنة قاتل أبيك، ولا تقبل فرحها بمناسبة القتل، وكذلك فرحها بولادة ابن لله تعالى!
7- تهنئة النصارى بالكريسماس لا تجوز باتفاق المذاهب اﻷربعة، ولا أعلم قولا مخالفا في هذه المسألة إلا في الزمن المتأخر، وهي أقوال لا يُعتد بها.
8- تحريم تهنئة النصارى بعيدهم كعيد الميلاد لا يعني مقابلتهم بالتعنيف، بل يُتألف قلب العامي بدعوة لينة للتأمل بحقيقة هذا الرب المولود! تعالى الله.
9- لا يجوز للمسلم حضور أعياد المشركين الدينية بالاتفاق، (والذين لا يشهدون الزور)، الزور هنا عيدهم، قاله من السلف أبو العالية وطاووس وابن سيرين.
10- تحريم حضور أعياد المشركين الدينية أجمع عليه العلماء كمالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد، نص على اﻹجماع ابن القيم وغيره في كتابه أحكام أهل الذمة.
11- لا يُجيز الصحابة حضور عيد المشركين وتهنئتهم بأعيادهم الدينية، قال عمر بن الخطاب: (اجتنبوا أعداء الله في عيدهم)، رواه البيهقي بسند صحيح.
...........
* المَصدرُ/ صيدُ الفوائِدِ.
حَفظكُنّ ربّنا ورَعى.