المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالقرآن نهتدي (قاعة مذاكرة المجموعة الثانية)


إشراف الغرف الصوتية
29-09-13, 11:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طالبات العلم

قال الزهري -رحمه الله - : "آفة العلم النسيان ، وترك المذاكرة"

قال الماوردي رحمه الله : "قال بعض العلماء : من أكثر المذاكرة بالعلم لم ينس ما علم واستفاد ما لم يعلم .
وقال الشاعر : إذا لم يذاكر ذو العلوم بعلمه ولم يستفد علما نسي ما تعلما فكم جامع للكتب في كل مذهب يزيد مع الأيام في جمعه عمى" . أدب الدنيا و الدين


قال الشيخ بكر أبو زيد - رحمه الله -
"تمتع مع البصراء بالمذاكرة والمطارحة، فإنها في مواطن تفوق المطالعة وتشحد الذهن وتقوى الذاكرة، ملتزماً الإنصاف والملاطفة، مبتعداً عن الحيف والشغب والمجازفة"
وقال:
"وأما مذاكرتك مع نفسك في تقليبك لمسائل العلم؛ فهذا ما لا يسوغ أن تنفك عنه.
وقد قيل: إحياء العلم مذاكرته" حلية طالب العلم.

قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في شرح للحلية : (والمذاكرة نوعان: مذاكرة مع النفس، ومذاكرة مع الغير)

فهيا يا طالبات العلم للمذاكرة والتنافس

قال الله -عز وجل-:
(إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ، عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ ، تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ ، يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ، خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ، وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ ، عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ)


-----------
قائمة المجموعة الثانية:


أم ءالاء
أم إكرام
حورية أم عبد العزيز
حنين للجنان
أم نسيم ومروة
أم عبد الحكيم ويوسف
محبة عائشه ومؤمن
امة العفو الغفور
فجر المجد
سمية يزيد
خادمة الشريعة
ام اسلم

حورية ادريس الرامي
30-09-13, 12:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي فلنبدا بمذاكرة الدروس

هل نطرح الاسئلة ونجيب عليها

من لديها طريقة نبدا بها فلتتفضل

إشراف الغرف الصوتية
30-09-13, 02:51 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك طالبة العلم حورية .. فلتبدئي .. وليبدأ الجميع فالوقت محدود جدًا قبل انتهاء الدورة ..
فهيا يا طالبات العلم شمرن عن ساعد الجد.

أم إكرام
30-09-13, 03:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن أن نجعل المذاكرة على شكل أسئلة وأجوبة أو تلخيص شامل للدرس باقتناص أهم فوائده وبارك الله فيكم أرجوا أن ينال الإقتراح إعجابكن

أم إكرام
30-09-13, 04:57 PM
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/bas/0003.gif
· عنوان الكتاب: التبيان في آداب حملة القرآن

المؤلف: يحي بن شرف الدين النووي أبو زكريا محي الدين

المقدمة : عقيدة أهل السنة والجماعة في كتاب الله جل علا

يعتقد أهل السنة والجماعة أن القرآن هو كتاب الله وصفة من صفاته وهو جل وعلا يتكلم بما شاء وتارة يكون بواسطة وتارة بدون واسطة فإذن القرآن كلام الله جل وعلا سمعه جبريل وأنزله على محمد صلى الله عليه وسلم وأن كلام الله جل وعلا منزل غير مخلوق

الباب الأول :

-شمل هذا الباب فضائل قراءة القرآن وحملة كتاب الله ومنازلهم وفيها بيان أن الأفضلية تحصل بالعلم والعمل بمقتضى كتاب الله عز وجل

-"إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ " وتسمى بآية القراء

-المقصود بأجران في قوله صلى الله عليه وسلم " والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران " يعني أجر القراءة وأجر المشقة

الباب الثاني:

-إطلاق لفظ قراء على العلماء العالمين بكتاب الله

-ترجيح أهل القرآن على غيرهم فالله يعطي أهل لقرآن نورا من نور القرآن

الباب الثالث:

-شمل هذا الباب على ضرورة إكرام حملة كتاب الله

-إن من إجلال الله تعالى وعلامات تعظيمه سبحانه إكرام حملة القرآن وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على فضلهم ومكانتهم عند الله

-العلم يشرف بشرف المعلوم

-طالب القرآن هو من أعظم طلاب العلم على الإطلاق فحافظ القرآن يعمل بكلام الله وكلام الله هو أشرف الكلام لأن الله تعالى هو أشرف الموجدات

-أهل القرآن هم أحق الناس بولاية الله جل وعلا والمراد بولي الله العالم بالله المواظب على طاعته المخلص في عبادته

هذا ونسأل اله التوفيق في أعمالنا والإخلاص في القول والعمل
في انتظار مجموعتي الكريمة وبارك الله فيكن

حورية ادريس الرامي
30-09-13, 08:06 PM
بعض النقاط التي اقتنصتها من الدرس:
:icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6:

القران الكريم كلام الله عزوجل انزله على الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام والقران غير مخلوق

ومن الابواب التي اخذناها ثلاثة وهي:

الباب الاول :فضيلة تلاوة القران وحملته:

فضل اهل القران ونيلهم االخير والاجر الكثيراوخصوصا من تعلمه وعلمه وعمل به فعلا وقولا وتدبرا

الباب الثاني: ترجيح القراءة والقارئ:

القران الكريم يرفع قارئه درجات في الدنيا والاخرة والله عز وجل يجزي من تعلمه وعمل به وعلمه ويؤتيه اجره اضعافا مضاعفة ومن هجر القران ولم يعمل به فقد ضيع نفسه وسيجزى على فعله هذا

الباب الثالث: اكرام اهل القران:

اهل القران ارفع الناس درجات لما يحملونه من الخير الكثيروالفضل العظيم والواجب احترامهم وعدم الحاق الادى بهم لمنزلتهم الكبيرة عند الله واحتراما لهم .

:icony6::icony6:سبحان الله وبحمده اشهد ان لااله الا الله استغفره واتوب اليه:icony6::icony6:

حورية ادريس الرامي
30-09-13, 08:33 PM
بارك الله فيك اختي ام اكرام

أم إكرام
30-09-13, 08:37 PM
وفيك بارك الله حبيبتي حورية وجزاك الله خيرا على الفوائد القيمة ننتظر باقي الأخوات فلم يبقى إلا بضح دقائق لبداية الدرس يسر الله أمورهن

سمية الجزائرية
30-09-13, 08:50 PM
p1s2

السلام عليكم و رحمة الله

مما ذكره الشيخ أمس في الباب الثاني عن خيرية القرآن و حامله ، حديث النبي صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " و أنا أحفظ هذا الحديث جيدا و كنت أفهم معتاه على ان الخيرية يفوز بها مدرسوا القرآن ، لكن أمس وضح الشيخ أن معلم القرآن هوليس فقط من يُدرس أحكام التجويد ويُحفظ فقط ، بل من يعمل بماجاء فيه ويكون قدوة لغيره فيتعلم منه غيره بالفعل وليس بالوعظ والخطب فقط .... وبهذا اتسع مفهومي للحديث و أسأل الله تعالى أن يعينني على العمل بما جاء فيه
وجزاكم الله خيرا .

آمال محمد سليمان
30-09-13, 10:40 PM
عذرا لم أدخل الملتقي إلا الآن ولم أرى الموضوع الله المستعان
لي عودة بعد قراءة ما كتبت الاخوات حتى لاأكرر
جزاكم الله عنا خيرا

خادمة الشريعة
01-10-13, 01:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر لكن حبيباتي في الله عن الإكمال في الدورة لصعوبة ذلك في الوقت الحالي ،،،،وقد سبق ان تواصلت مع الإداره بهذا الخصوص ،
دعواتكم لي بالتيسير في الدورات القادمة ،،، والله أسأل ان أكون عند حسن ظنه،،،
أحبكم في الله ولله
وفقكم الله جميعا:icony6:

أم إكرام
01-10-13, 12:27 PM
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/bas/0011.gif
بعض فوائد درس أمس :
-طاعة الله لها شرطان أساسيان لا يقبل العمل من دونهما وهما الإخلاص لله تعالى والمتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم

-ومعنى الإخلاص أن لا تطلب لعملك شاهدا غير الله تعالى وهذا من الآداب الأولى التي يجب على المتعلم والمعلم أن يستحضرها

-من أعظم الأشياء التي تخدش بالإخلاص هو أن يراعي قارئ القرآن حظا من حظوظ النفس الذي هو المدح
-البعد من التكبر والعجب سواءا من الطالب أو المعلم لأن كل ماأنت فيه من فضل الله عليك فيجب أن تسأل الله الوفيق في ذلك




-تواضع المعلم للمتعلم والإحتفاء به لتحبيب هذا الطريق إليه

-من أفضل ما يسهل الحفظ هو ترك المعاصي والإستعانة بطاعة الله وهذا هو دواء الحفظ للضبط والإتقان

-غض الطرف عن زلات الشيخ فكل بني آدم خطاء وعدم الزهد فيه لمجرد خطأ بدا منه

-حسن الهيئة لطالب العلم وللمعلم أيضا

-ليست الجدية والوقار في ترك التبسم بل الجدية في الإنجاز والعمل والسعي نحو الأهداف المرسومة
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/ne/0003.gif

أم إكرام
01-10-13, 12:34 PM
أخواتي الكريمات أضع بين أيديكن بعض الأسئلة أرجوا أن تجبن عليها لمذاكرة العلم وأوصي نفسي وإياكن باستحضار النية :
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/fa/0041.gif
1-ماهو المعنى الأدق لكلمة ولي؟
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/fa/0041.gif
2-أذكري أقوال أهل العلم في مدة ختم القرآن؟
http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/fa/0041.gif
3-متى يجوز أخذ الهدية ومتى لا يجوز ؟

هيا أخواتي الهمة الهمة وأسرعن في المذاركة و هذا أولا للثتبيت والإستفادة بما يرجع بالنفع علينا
ملاحظة:عندي اقتراح ممكن أي وحدة تكتب نقطة مهمة استفادت منها في الدرس لم تكن تعلمها أو أعجبتها كما أسلفت الذكر الأخت سمية يزيد

http://www.anaqamaghribia.com/Gallery/images/ne/0006.gif

آمال محمد سليمان
01-10-13, 01:18 PM
- القرآن يساوى آداب والآداب يساوى القرآن هناك تلازم بينهما ولا يوجد انفكاك


- حملة القرآن ينبغي لهم أن يتحلوا بالآداب والأخلاق الحميدة التى هي سبب نجاحهم وتوفيقهم ولا يليق بحملة القرآن أن يكون فيهم ضعف وسوءالخلق



-كان السلف يطلبون الأدب كما يطلبون العلم فهم طلاب علم للأدب وكذلك يقول(الادب للعارف كالتوبةللمستأنف)


ومن قهر نفسه بالأدب فهو يعبدالله بإخلاص




-الإخلاص وهو أول أدب من آداب طالب العلم وهوأول الأعمال فالإخلاص رأس العبادات





- آداب فى المعلم نفسه بعدها آداب خطوات علمية للمعلم مع طالب العلم



- اشترط الإمام متعلم على سبيل النجاة لا يتعلم لطريق آخر,
أتعلم لأنجي نفسي أولا,ثم أسعى لإصلاح الغير



- لما بدأ هذا الفصل عقده في الإخلاص


وفصل فيه وبين لنا الضد,بعض الناس يقع في الشر بجهله يظنه خير,
(إذا كنت سائرة في طريق ثم علمت أنك مخطئة في الطريق فلابد أن تنتبهي ثم تغيري الطريق و تصححيه)



- قال الإمام ينبغي أن لا يقصد به توصلا إلى غرض من أغراض الدنيا



- العلوم العادية تختلف عن العلوم الشرعية,العلوم الشرعيةتدخلين من باب الإخلاص فقط,لأنه علم متعلق بالله عز وجل,النية تتجدد,النية تحتاج عناية



عندما صور لنا الإمام النووي في هذا الكتاب الأداب الأولى الإخلاص ونوع لنا تعريفاته والأمور التي تنقص وتضعف هذا الجانب لأنه الأدب العام الرئيسي العمدة والأصل الإخلاص



- بدأ الامام النووي قال المحاسن فهو يريدالمعلم أن يتخلق بالمحاسن بشكل عـام بدون تخصيص بدون تحديد يقول المحـاسن, كل أمرحسن يتخلق به معلم الناس بالأخص معلم القرأن .


المحاسن أطلقها ثم قيدهـا قـال : التي ورد الشرع بهالأن بعض الناس يظنون أن هذا الخلق أو هذاالتصرف من المحاسن لكنه ليس من المحاسن ولم يرد الشرع به وقد يكون ورد الشرع بخلافه .. وهنا الإنتباه والتركيز..المحاسن التي وردالشرع بها .







-أنه يريد أن يدفعنا إلى قضية الأخلاق سواء مكتسبة, أم خُلقت فيك, أم تخلقتى فيها, أم هى خصلة, أم شيمة تتشيمين فيها فى غالب حياتك .





أستخلص أن تصبرين على ما أرشد الله إليه حتى لو لم تجدين ثمرة أونتيجة أو شعرتي أن الموضوع بالضد



كل شي شرعي يؤتي ثماره إن لم تكن في الدنيا ففي الأخرة
ولابد من اليقين وكل ما خالف الشرع حتى لو كانت منفعته طوال الدنيا معدومة فإن المنفعة في الأخرة آتية

آمال محمد سليمان
01-10-13, 01:26 PM
1-ماهو المعنى الأدق لكلمة ولي؟
كل عبد تقي تابع للنبي


2-أذكري أقوال أهل العلم في مدة ختم القرآن؟
ورد فيه ثلاث أقوال
1-7ليال
2-3ليال
3- حسب قوة وحال ونشاط القارئ

3-متى يجوز أخذ الهدية ومتى لا يجوز ؟
وهو ينوي ان يهدى له هدية أخرى حين يخشي ان يتغير قلبه
إما تأخذينها وانت ناوية ردها لكي تتماثلا
أو أن أردها واقول لا أقبل هدايا خوفا على قلبي أو أخذها مع نية ردها

حورية ادريس الرامي
01-10-13, 08:02 PM
الفوائد

بعض الفوائد من الدرس الثاني


الاذب الاول :الاخلاص وهو اصل العبادة والمراد منه التقرب الى الله عز وجل
على القارئ قراة القران القران وحفظه اخلاصا لله فقط ولا ينتظر المدح من احد
طلب العلم اخلاصا لله ولا يشوبه رياء ولا يجعل عمله هباءا منثورا
طلب الاجر من الله (من كان يريد حظ الاخره نزيد له في حرفه )
من كان يريد الدنيا فلا يحرم الرزق ولكن ليس له في الاخرة شيئ
العمل بغير اخلاص كالمسافر ملا جرابه بالثراب لا هو نفعه ولا هو ارتاح
الحدر من التكبر: عدم الاغترار على الاخرين بكثرة العلم والضبظ ووعدم الحسد

للمعلم التخلق بالخلاق الحميدة:من اثر عليه القران فهو في الطريق الصحيح ومن لم يتاثر فليبحث عن نفسه.
اقتدا بالنبي صلى صلى الله عليه وسلم كان خلقه القران
ينبغي للمعلم الاحسان للمتعلم: (ان الناس تبع لكم وان رجالا ياتوكم من اقطار الدنيا يتفقهون في الدين فادا اتوكم فاستوصوا بهم خيرا)
وينبغي المعلم ابدال النصيحة للمتعلم والنصيحة كلمة جامعة والدعاء لما فيه الصلاح
النصيحة لله ان تصف الله عز وجل بما هو اهل له
النصيحة للرسول صلى الله عليه وسلم تكون بنصرته حيا وميتا واحياء سنته وتعليمها
والاقتداء به
النصيحة لعامة المسلمين ان تشفق عليهم وترعاهم وعتني بهم وهذا خاص بعامة الناس
اما اهل القران اجدر بالنصيحة
على المعلم ان يحث الطالب على حسن الاخلاق وعلى التخلق
الاقراء فرض كفاية:لا يوجد الا مقرا واحد
فرض عين :ان تعدد المعلمين وكان هنا من هو كفا
وجب الثناء على نجابة من كان متفوق من الطلاب
على المعلم والمتعلم اذا اراد الضبط والاتقان الابتعاد من المعاصي وتركها
عدم الضجر من الحفظ والتبات والمجهادة والصبر
لا تنظر الى نفسك نظرة تعظيم وترك الحسد والتقليل من شان الاخرين
الجدية هي الانجاز والعمل وليس التجهم وعدم التبسم
مدة ختم الفران 7ليال وبغضهم قال3 ليالي واقل من ذلك لا يجوز
والقول الثالث حسب قدرة الشخص ونشاطه

حورية ادريس الرامي
01-10-13, 08:14 PM
-ماهو المعنى الأدق لكلمة ولي؟هم العبد التقي الورع مطبق لشرع الله وسنة رسوله

2-أذكري أقوال أهل العلم في مدة ختم القرآن؟
ورد في هذا ثلاث اقوال :
1- 7 ليال
2- 3 ليال
3- حسب قدرة الشخص ونشاطه

3-متى يجوز أخذ الهدية ومتى لا يجوز؟
يجوز اخذ الهدية وفي نيته ردها في اليوم الموالي
اواستبدالها بالنقود
كما يمكنه ان يعتذر عن اخذها
وهذا كله خوفا على قلبه من العجب

عبير الغنوشي
01-10-13, 08:58 PM
السلام عليكم اخواتي
اسفة و الله لم اتفاعل معكن امس كان في خلل في الجهاز عندي دخلت فقط عند انتهاء الدرس
و لكن للامانه انا لم افهم كيف تكون الاسئلة التنافسية بين المجموعات
بارك الله في الاخوات اللاتي لخصن الدرس الاول و الثاني

سمية الجزائرية
01-10-13, 09:12 PM
]السلام عليكم ورحمة الله
مشاركتي اليوم أخواتي ستكون في شكل سؤال
و0ر0دو0ر0دو0ر0د
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالأُتْرُجَّةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا طَيِّبٌ، وَالَّذِي لا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالتَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلا رِيحَ لَهَا، وَمَثَلُ الْفَاجِرِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ الْفَاجِرِ الَّذِي لا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ طَعْمُهَا مُرٌّ وَلا رِيحَ لَهَا) رواه البخاري.

غريب الحديث

الأُترجَّة: فاكهة شبيهة بالبرتقال أو التفاح في طعمها ورائحتها، ولها كثير من الفوائد.

http://articles.islamweb.net/PicStore/Random/1339574942_178279.jpg

الحنظلة: الحنظل نبات يمتد على الأرض كالبطيخ، وثمره يشبه ثمر البطيخ، لكنه أصغر منه جداً، ويضرب المثل بمرارته.

فما أوجه الشبه بين الأترجة والمؤمن الذي يقرأ القرآن ؟
ما هي اوجه الشبه بين التمرة والمؤمن الذي لا يقرأ القرىن ؟
ما هي اوجه الشبه بين الريحانة والفاجر الذي يقرا القرىن ؟
ما هي أوجه الشبه بين الحنظلة و الفاجر الذي لا يقرأ القرآن ؟

سمية الجزائرية
01-10-13, 09:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله
:icony6::icony6::icony6:
الولي هوكل عبد تقي تابع للنبي صلى الله عليه وسلم
فكـــرةفكـــرةفكـــرة

سمية الجزائرية
01-10-13, 09:21 PM
السلام عليكم و رحمة الله

:icony6::icony6::icony6:

يرجع سر التمثيل بالأترجة للمؤمن كونها أفضل ما يوجد من الثمار في سائر البلدان، أي التي يقصد بها الريح من الفواكه، لا مطلقاً، وإلا فالعنب أفضل، علاوة على حسن منظرها، وكبر جرمها، وطيب طعمها، ولين ملمسها، وأخذها الأبصار صبغة ولوناً؛ إذ هي صفراء فاقع لونها تسرّ الناظرين، تتوق إليها النفس قبل التناول، ويستفيد المتناول لها بعد الالتذاذ بها طيب النكهة ودباغ المعدة وقوة الهضم، فاشتركت الحواس الأربع في الاحتفاظ بها: الشمّ والبصر والذوق واللمس.

وأما سبب التمثيل بالتمرة للمؤمن غير القارئ؛ لأن التمرة تراها من بعيد فلا تشم لها رائحة، فلا نفع في أن تراها من بعيد، لكن نفعها في أن تأكلها، فإذا أكلتها وجدت فائدتها، فكذلك الإنسان المؤمن الذي لا يقرأ القرآن.

وأما الريحانة فإنها تشبه المنافق، تشم رائحتها الجميلة من بعيد، ولكن عندما تتذوقها تجد طعمها مرًّا، وكذلك المنافق الفاجر، فإنك قد تنتفع من المنافق الذي يقرأ القرآن بشيء، فلعله يقرأ القرآن بصوت جميل، فيعجبك صوته أو يؤثر فيك كلام الله جل وعلا بسبب تلاوته له، ولعلك تسأله عن أماكن الآيات فيجيبك، ولكنه لا يعمل بشيء مما ورد في القرآن، فيستبيح لنفسه أن يكذب وينافق ويرائي ويخادع ويخون، ولا يراقب الله جل وعلا في تصرفاته.

وأما الحنظلة فإنها تشبه المنافق الفاجر الذي لا يقرأ القرآن؛ لأن رائحتها كريهة وطعمها مُرّ، فاتفق معها في مرارة الطعم وعدم وجود الرائحة، لفساد مخبره ومظهره.

ومن لطيف ما يُذكر في هذا المثل أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب هذا المثل بما تنبته الأرض ويخرجه الشجر، للمشابهة التي بينها وبين الأعمال، فإنها من ثمرات النفوس؛ لذلك خص ما يخرجه الشجر من الأترجة والتمر بالمؤمن، وبما تنبته الأرض من الحنظلة والريحانة بالمنافق الفاجر؛ وذلك لبيان علوّ شأن المؤمن وارتفاع علمه وديمومة ذلك، وأن المنافق وضيع الشأن محبط العمل قليلٌ جدواه؛ إذ الشجر أثبت من نباتات الأرض في البقاء، وأكثر منها علوًا، رزقنا الله وإياكم الإيمان، والعمل بالقرآن، وبالله التوفيق.

:icony6::icony6::icony6:

فاطمة سالم
02-10-13, 12:18 AM
السلام عليكم و رحمة الله

:icony6::icony6::icony6:

يرجع سر التمثيل بالأترجة للمؤمن كونها أفضل ما يوجد من الثمار في سائر البلدان، أي التي يقصد بها الريح من الفواكه، لا مطلقاً، وإلا فالعنب أفضل، علاوة على حسن منظرها، وكبر جرمها، وطيب طعمها، ولين ملمسها، وأخذها الأبصار صبغة ولوناً؛ إذ هي صفراء فاقع لونها تسرّ الناظرين، تتوق إليها النفس قبل التناول، ويستفيد المتناول لها بعد الالتذاذ بها طيب النكهة ودباغ المعدة وقوة الهضم، فاشتركت الحواس الأربع في الاحتفاظ بها: الشمّ والبصر والذوق واللمس.

وأما سبب التمثيل بالتمرة للمؤمن غير القارئ؛ لأن التمرة تراها من بعيد فلا تشم لها رائحة، فلا نفع في أن تراها من بعيد، لكن نفعها في أن تأكلها، فإذا أكلتها وجدت فائدتها، فكذلك الإنسان المؤمن الذي لا يقرأ القرآن.

وأما الريحانة فإنها تشبه المنافق، تشم رائحتها الجميلة من بعيد، ولكن عندما تتذوقها تجد طعمها مرًّا، وكذلك المنافق الفاجر، فإنك قد تنتفع من المنافق الذي يقرأ القرآن بشيء، فلعله يقرأ القرآن بصوت جميل، فيعجبك صوته أو يؤثر فيك كلام الله جل وعلا بسبب تلاوته له، ولعلك تسأله عن أماكن الآيات فيجيبك، ولكنه لا يعمل بشيء مما ورد في القرآن، فيستبيح لنفسه أن يكذب وينافق ويرائي ويخادع ويخون، ولا يراقب الله جل وعلا في تصرفاته.

وأما الحنظلة فإنها تشبه المنافق الفاجر الذي لا يقرأ القرآن؛ لأن رائحتها كريهة وطعمها مُرّ، فاتفق معها في مرارة الطعم وعدم وجود الرائحة، لفساد مخبره ومظهره.

ومن لطيف ما يُذكر في هذا المثل أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب هذا المثل بما تنبته الأرض ويخرجه الشجر، للمشابهة التي بينها وبين الأعمال، فإنها من ثمرات النفوس؛ لذلك خص ما يخرجه الشجر من الأترجة والتمر بالمؤمن، وبما تنبته الأرض من الحنظلة والريحانة بالمنافق الفاجر؛ وذلك لبيان علوّ شأن المؤمن وارتفاع علمه وديمومة ذلك، وأن المنافق وضيع الشأن محبط العمل قليلٌ جدواه؛ إذ الشجر أثبت من نباتات الأرض في البقاء، وأكثر منها علوًا، رزقنا الله وإياكم الإيمان، والعمل بالقرآن، وبالله التوفيق.

:icony6::icony6::icony6:

بوركت أختي سميّة كلام جميل جدا ، استفدت منه كثيرا
ومعذرة على التطفل على صفحتكم فأنا أحب أن أقرأ ما سطرته أناملكم في كل المجموعات
لكن أختي هلّا ذكرتِ المصدر الذي أخذت منه هذا الكلام لنرجع إليه لمزيد فائدة بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

أم إكرام
02-10-13, 03:34 PM
بروكت حبيبتي سمية يزيد على طرحك المميز والمفيد جزاك الله خيرا
وأهلا وسهلا بالأستاذة أم سعد نورتي الصفحة ولا داعي للإعتذار فإنما كانت المذاكرة للإستافدة بارك الله فيك غاليتي

عبير الغنوشي
02-10-13, 08:58 PM
بوركتنّ اخواتي
هل حدد موعد الدرس الاخير للدورة ؟

سمية الجزائرية
02-10-13, 10:24 PM
السلام عليكمو رحمة الله

:icony6::icony6::icony6::icony6:

أهلا وسهلا بك غاليتي أم سعد الجزائرية شرفنا تواجدك ...المهم عندي أن يستفيد أكبر عدد ممكن منكن مما أشاركبه هنا في هذا المنتدى الطيب
أما الرابط فهو: http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article&id=178279

:icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6::icony6:

بارك الله فيك غاليتي أم إكرام على تشجيعك لي فكلامك الطيب وثناؤك يدفعني لتقديم المزيد ...:rolleyes1:

الله يوفقنا جميعا إلى ما فيه خير وصلاح في الدنيا و الآخرة.....

:icony6::icony6::icony6:

أم إكرام
03-10-13, 04:12 PM
اللهم آمين بارك الله فيك حبيبتي سمية وزادك من فضله
أختي حورية أرجوا منك تصحيح الآية في الرد الذي وضعتيه
طلب الاجر من الله (من كان يريد حظ الاخره نزيد له في حرفه )
والصحيح من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه
وبارك الله فيك

حورية ادريس الرامي
03-10-13, 11:02 PM
الفوائد

بعض الفوائد من الدرس الثاني


الاذب الاول :الاخلاص وهو اصل العبادة والمراد منه التقرب الى الله عز وجل

على القارئ قراة القران القران وحفظه اخلاصا لله فقط ولا ينتظر المدح من احد
طلب العلم اخلاصا لله ولا يشوبه رياء ولا يجعل عمله هباءا منثورا

طلب الاجر من الله (من كان يريد حرث الاخرة نزد له في حرثه)

من كان يريد الدنيا فلا يحرم الرزق ولكن ليس له في الاخرة شيئ

العمل بغير اخلاص كالمسافر ملا جرابه بالثراب لا هو نفعه ولا هو ارتاح

الحدر من التكبر: عدم الاغترار على الاخرين بكثرة العلم والضبظ ووعدم الحسد

للمعلم التخلق بالخلاق الحميدة:من اثر عليه القران فهو في الطريق الصحيح ومن لم يتاثر فليبحث عن نفسه.

اقتدا بالنبي صلى صلى الله عليه وسلم كان خلقه القران

ينبغي للمعلم الاحسان للمتعلم: (ان الناس تبع لكم وان رجالا ياتوكم من اقطار الدنيا يتفقهون في الدين فادا اتوكم فاستوصوا بهم خيرا)

وينبغي المعلم ابدال النصيحة للمتعلم والنصيحة كلمة جامعة والدعاء لما فيه الصلاح

النصيحة لله ان تصف الله عز وجل بما هو اهل له

النصيحة للرسول صلى الله عليه وسلم تكون بنصرته حيا وميتا واحياء سنته وتعليمها

والاقتداء به

النصيحة لعامة المسلمين ان تشفق عليهم وترعاهم وعتني بهم وهذا خاص بعامة الناس

اما اهل القران اجدر بالنصيحة

على المعلم ان يحث الطالب على حسن الاخلاق وعلى التخلق

الاقراء فرض كفاية:لا يوجد الا مقرا واحد

فرض عين :ان تعدد المعلمين وكان هنا من هو كفا

وجب الثناء على نجابة من كان متفوق من الطلاب

على المعلم والمتعلم اذا اراد الضبط والاتقان الابتعاد من المعاصي وتركها

عدم الضجر من الحفظ والتبات والمجهادة والصبر

لا تنظر الى نفسك نظرة تعظيم وترك الحسد والتقليل من شان الاخرين

الجدية هي الانجاز والعمل وليس التجهم وعدم التبسم

مدة ختم الفران 7ليال وبغضهم قال3 ليالي واقل من ذلك لا يجوز

والقول الثالث حسب قدرة الشخص ونشاطه


بارك الله فيك اختي ام اكرام على التنبيه

فجر المجد
04-10-13, 11:20 AM
استفدت من طرحكم بارك الله فيكم
واجزل لكم الأجر والمثوبة

سبييل طالبة
13-10-13, 11:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله
هل يمكنني الانظمام لكن ...؟
وان لم يكن فنتى تفتح التسجيلات الجديدة
بارك الله فيكن

ام الفضيلة
08-04-14, 01:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين فجزاك الله خيرا