المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن آية


يا دعوتي سيري
13-06-07, 10:52 AM
السلام عليكم و رحمته تعالى وبركاته
حياكم الله شيخنا الكريم و نفع الله بكم
سؤالي شيخنا في قوله تعالى في سورة البقرة

َالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [البقرة : 234]
الَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [البقرة : 240]

وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ [البقرة : 241]
مالحكمة ان نقراا في الاية الاولى بالمعروف و في الثانية من معروف و الثالثة بالمعروف؟

السؤال الثاني
ما الفرق بين الفعل و العمل؟ و أي الاشياء التي تدخل في العمل والاشياء التي تدخل في الفعل؟
بارك الله فيكم شيخنا و أحسن اليكم

روضة الفتاوى
02-04-11, 12:27 AM
السلام عليكم و رحمته تعالى وبركاته
حياكم الله شيخنا الكريم و نفع الله بكم
سؤالي شيخنا في قوله تعالى في سورة البقرة

َالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [البقرة : 234]
الَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [البقرة : 240]

وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ [البقرة : 241]
مالحكمة ان نقراا في الاية الاولى بالمعروف و في الثانية من معروف و الثالثة بالمعروف؟



جواب فضيلة الشيخ منصور بن عبدالعزيز السماري -حفظه الله تعالى-:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ : أي ما فعلوه من التزين ولبس الحلي والتعطر ووضع الحناء والكحل مما هو زينة للمرأة بعد خروجها من عدتها , بشرط : أن يكون ذلك بما هو معروف في الشريعة , فلا تقع فيما حرم عليها الوقوع فيه , فلا تتبرج وتسفر عند الرجال , وكذلك لا تنمص ولا تفلّج الأسنان, ولا تصل الشعر –كالباروكة- , ولا تشم جسدها بالوشم, ولا تتشبه بالكوافر, فهذا المعروف في هذه الآية .
فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ : أما هذه الآية : فقد كانت المرأة تمكث بعد وفاة زوجها سنة كاملة في مكان واحد لا تخرج منه ولا تغتسل ولا تتنظف فكان ذلك في أول الإسلام ثم نسخ بالآية الأولى بأربعة أشهر وعشرة أيام, ومعنى المعروف في الآيتين واحد .

وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ : أما هذه الآية فهي تتحدث عمّا يمتّع به الرجل مطلّقته من متاع الدنيا إما مال أو كساء أو طعام بما هو معروف عند الناس أنه لا بأس به , وأنه هو الخير, حتى لا ينسى الفضل الذي كان بينهما قبل .






السؤال الثاني
ما الفرق بين الفعل و العمل؟ و أي الاشياء التي تدخل في العمل والاشياء التي تدخل في الفعل؟

بارك الله فيكم شيخنا و أحسن اليكم


جواب فضيلة الشيخ منصور بن عبدالعزيز السماري -حفظه الله تعالى-:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
إذا اجتمع لفظ الفعل والعمل افترقا في المعنى , وإذا افترقا اجتمعا في المعنى كالفقير والمسكين , والإسلام والإيمان, فإذا افترقا فالفعل والعمل بمعنى واحد وهو ما يعمله الإنسان أو يفعله, وأما إذا اجتمعا فيكون الفعل ما قام به الإنسان من أقوال وأفعال , وأما العمل فهو ما نتج وحصل بسبب هذه الأقوال والأفعال ,
وفرق آخر : فبعضهم قال إذا افترقا شمل الفعل القول والعمل .