ام المقداد السلفية
06-03-09, 02:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسن الخاتمة علاماتها وادلتها
للشيخ العلامة الالباني رحمه الله
ان الشارع الحكيم قد جعل علامات بينات يستدل بها على حسن الخاتمة-كتبها الله تعالى لنا بفضله ومنه - فايما امرئ مات باحداها كانت بشارة له ويا لها من بشارة
الاولى - نطق الشهادة عند الموت عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال-
(من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة) اخرجه الحاكم وغيره بسند حسن
الثانية - الموت برشح الجبين لحديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه -
(انه كان بخراسان فعاد اخا له وهو مريض فوجده بالموت واذا هو بعرق جبينه فقال - الله اكبر- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول -موت المؤمن بعرق الجبين)) اخرجه احمد والسياق له والنسائي والترمذي وحسنه وابن ماجه وابن حبان والحاكم والطيالسي وابو نعيم وقال الحاكم ((صحيح على شرط مسلم)) ووافقه الذهبي وفيه نظرلامجال لذكره هنا لاسيما وان احد اسنادي النسائي صحيح على شرط البخاري
الثالثة - الموت ليلة الجمعة او نهارها لقوله صلى الله عليه وسلم
(ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة الا وقاه الله فتنة القبر) اخرجه احمد والفسوي من طريقين عن عبد الله بن عمرو والترمذي من احد الوجهين وله شواهد عن انس وجابر بن عبد الله وغيرهما فالحديث بمجموع طرقه حسن او صحيح
الرابعة - الاستشهاد في ساحة القتال قال صلى الله عليه وسلم
(للشهيد عند الله ست خصال -يغفر له في اول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب الفبر ويامن الفزع الاكبر ويحلى حلية الايمان ويزوج من الحور العين ويشفع في سبعين انسانا من اقاربه)اخرجه الترمذي وصححه وابن ماجه واحمد واسناده صحيح من حديث عبادة بن الصامت
الخامسة - الموت غازيا في سبيل الله لقوله صلى الله عليه وسلم
(من فصل(اي خرج) في سبيل الله فمات او قتل فهو شهيد او وقصه فرسه او بعيره او لدغته هامة او مات على فراشه باي حتف شاء الله فانه شهيد وان له الجنة) اخرجه ابو داود والحاكم والبيهقي من حديث ابي مالك الاشعري وصححه الحاكم وانما هو حسن فقط ثم تبين لي خطا هذا وانه ضعيف يراجع التفصيل في ((الضعيفة)) (5360)
السادسة - الموت بالطاعون عن حفصة ابنة سيرين قالت - قال لي انس بن مالك -بم مات يحي بن ابي عمرة - قلت بالطاعون فقال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(الطاعون شهادة لكل مسلم) اخرجه البخاري والطيالسي واحمد
السابعة - الموت بداء البطن عن عبد الله بن يسار قال ( كنت جالسا وسليمان بن صرد وخالد بن عرفطة فذكروا ان رجلا توفي مات ببطنه فاذا هما يشتهيان ان يكونا شهداء جنازته فقال احدهما للاخر -الم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من يقتله بطنه فلن يعذب في قبره) فقال الاخر -بلى- وفي رواية - صدقت-)اخرجه النسائي والترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه والطيالسي واحمد وسنده صحيح
الثامنة والتاسعة - الموت بالغرق والهدم لقوله صلى الله عليه وسلم
( الشهداء خمسة - المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله )اخرجه البخاري ومسلم والترمذي واحمد من حديث البي هريرة رضي الله عنه
العاشرة - موت المراة في نفاسها بسبب ولدها لحديث عبادة بن الصامت
(( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عبد الله بن رواحة قال - فما تحوز له عن فراشه فقال اتدري من شهداء امتي -قالوا قتل المسلم شهادة قال ( ان شهداء امتي اذا لقليل -قتل المسلم شهادة والطاعون شهادة والمراة يقتلها ولدها جمعاء شهادة =' يجرها ولدها بسرره الى الجنة =) اخرجه احمد والدارمي والطيالسي واسناده صحيح
الحادية عشر والثانية عشر- الموت بالحرق وذات الجنب عن جابر بن عتيك مرفوعا
( الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله- المطعون شهيد والغرق شهيد وصاحب ذات الجنب شهيد والمبطون شهيد والحرق شهيد والذي يموت تحت الهدم شهيد والماة تموت بجمع شهيدة)اخرجه مالك وابو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم واحمد وقال الحاكم صحيح الاسناد ووافقه الذهبي ولست اشك في صحة متنه لان له شواهد كثيرة تقدم ذكرها
الثالثة عشر - الموت بداء السل لقوله صلى الله عليه ةسلم
(القتل في سبيل الله شهادة والنفساء شهادة والحرق شهادة والغرق شهادة والسل شهادة والبطن شهادة) قال في مجمع الزوائد (رواه الطبراني في الاوسط عن سلمان وفيه منذل بن علي وفيه كلام كثير وقد وثق) قلت ((الالباني)) لكن يشهد له حديث راشد بن حبيش فقد زاد احمد في رواية له ((السل)) ورجاله موثقون وحسنه المنذري
الرابعة عشر - الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه قال صلى الله عليه وسلم
(من قتل دون ماله فهو شهيد) اخرجه البخاري ومسلم
الخامسة عشروالسادسة عشر - الموت في سبيل الدفاع عن الدين والنفس قال صلى الله عليه وسلم
( من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون اهله فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ) اخرجه ابو داود والنسائي والترمذي وصححه واحمد عن سعيد بن زيد وسند صحيح
السابعة عشر - الموت مرابطا في سبيل الله قال صلى الله عليه وسلم
( كل ميت يختم على عمله الا الذي مات مرابطا في سبيل الله فانه ينمى له عمله الى يوم القيامة ويامن فتنة القبر) اخرجه ابو داود والترمذي وصححه والحاكم واحمد من حديث فضالة بن عبيد وقال الحاكم _صحيح على شرط الشيخين_
الثامنة عشر - الموت على عمل صالح لقوله صلى الله عليه وسلم
(من قال لااله الا الله ابتغاء وجه الله ختم له دخل بها الجنة ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة) اخرجه احمد عن حذيفة واسناده صحيح وقال المنذري - لاباس به-
من كتاب -احكام الجنائز -
حسن الخاتمة علاماتها وادلتها
للشيخ العلامة الالباني رحمه الله
ان الشارع الحكيم قد جعل علامات بينات يستدل بها على حسن الخاتمة-كتبها الله تعالى لنا بفضله ومنه - فايما امرئ مات باحداها كانت بشارة له ويا لها من بشارة
الاولى - نطق الشهادة عند الموت عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال-
(من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة) اخرجه الحاكم وغيره بسند حسن
الثانية - الموت برشح الجبين لحديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه -
(انه كان بخراسان فعاد اخا له وهو مريض فوجده بالموت واذا هو بعرق جبينه فقال - الله اكبر- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول -موت المؤمن بعرق الجبين)) اخرجه احمد والسياق له والنسائي والترمذي وحسنه وابن ماجه وابن حبان والحاكم والطيالسي وابو نعيم وقال الحاكم ((صحيح على شرط مسلم)) ووافقه الذهبي وفيه نظرلامجال لذكره هنا لاسيما وان احد اسنادي النسائي صحيح على شرط البخاري
الثالثة - الموت ليلة الجمعة او نهارها لقوله صلى الله عليه وسلم
(ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة الا وقاه الله فتنة القبر) اخرجه احمد والفسوي من طريقين عن عبد الله بن عمرو والترمذي من احد الوجهين وله شواهد عن انس وجابر بن عبد الله وغيرهما فالحديث بمجموع طرقه حسن او صحيح
الرابعة - الاستشهاد في ساحة القتال قال صلى الله عليه وسلم
(للشهيد عند الله ست خصال -يغفر له في اول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب الفبر ويامن الفزع الاكبر ويحلى حلية الايمان ويزوج من الحور العين ويشفع في سبعين انسانا من اقاربه)اخرجه الترمذي وصححه وابن ماجه واحمد واسناده صحيح من حديث عبادة بن الصامت
الخامسة - الموت غازيا في سبيل الله لقوله صلى الله عليه وسلم
(من فصل(اي خرج) في سبيل الله فمات او قتل فهو شهيد او وقصه فرسه او بعيره او لدغته هامة او مات على فراشه باي حتف شاء الله فانه شهيد وان له الجنة) اخرجه ابو داود والحاكم والبيهقي من حديث ابي مالك الاشعري وصححه الحاكم وانما هو حسن فقط ثم تبين لي خطا هذا وانه ضعيف يراجع التفصيل في ((الضعيفة)) (5360)
السادسة - الموت بالطاعون عن حفصة ابنة سيرين قالت - قال لي انس بن مالك -بم مات يحي بن ابي عمرة - قلت بالطاعون فقال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(الطاعون شهادة لكل مسلم) اخرجه البخاري والطيالسي واحمد
السابعة - الموت بداء البطن عن عبد الله بن يسار قال ( كنت جالسا وسليمان بن صرد وخالد بن عرفطة فذكروا ان رجلا توفي مات ببطنه فاذا هما يشتهيان ان يكونا شهداء جنازته فقال احدهما للاخر -الم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من يقتله بطنه فلن يعذب في قبره) فقال الاخر -بلى- وفي رواية - صدقت-)اخرجه النسائي والترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه والطيالسي واحمد وسنده صحيح
الثامنة والتاسعة - الموت بالغرق والهدم لقوله صلى الله عليه وسلم
( الشهداء خمسة - المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله )اخرجه البخاري ومسلم والترمذي واحمد من حديث البي هريرة رضي الله عنه
العاشرة - موت المراة في نفاسها بسبب ولدها لحديث عبادة بن الصامت
(( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عبد الله بن رواحة قال - فما تحوز له عن فراشه فقال اتدري من شهداء امتي -قالوا قتل المسلم شهادة قال ( ان شهداء امتي اذا لقليل -قتل المسلم شهادة والطاعون شهادة والمراة يقتلها ولدها جمعاء شهادة =' يجرها ولدها بسرره الى الجنة =) اخرجه احمد والدارمي والطيالسي واسناده صحيح
الحادية عشر والثانية عشر- الموت بالحرق وذات الجنب عن جابر بن عتيك مرفوعا
( الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله- المطعون شهيد والغرق شهيد وصاحب ذات الجنب شهيد والمبطون شهيد والحرق شهيد والذي يموت تحت الهدم شهيد والماة تموت بجمع شهيدة)اخرجه مالك وابو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم واحمد وقال الحاكم صحيح الاسناد ووافقه الذهبي ولست اشك في صحة متنه لان له شواهد كثيرة تقدم ذكرها
الثالثة عشر - الموت بداء السل لقوله صلى الله عليه ةسلم
(القتل في سبيل الله شهادة والنفساء شهادة والحرق شهادة والغرق شهادة والسل شهادة والبطن شهادة) قال في مجمع الزوائد (رواه الطبراني في الاوسط عن سلمان وفيه منذل بن علي وفيه كلام كثير وقد وثق) قلت ((الالباني)) لكن يشهد له حديث راشد بن حبيش فقد زاد احمد في رواية له ((السل)) ورجاله موثقون وحسنه المنذري
الرابعة عشر - الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه قال صلى الله عليه وسلم
(من قتل دون ماله فهو شهيد) اخرجه البخاري ومسلم
الخامسة عشروالسادسة عشر - الموت في سبيل الدفاع عن الدين والنفس قال صلى الله عليه وسلم
( من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون اهله فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ) اخرجه ابو داود والنسائي والترمذي وصححه واحمد عن سعيد بن زيد وسند صحيح
السابعة عشر - الموت مرابطا في سبيل الله قال صلى الله عليه وسلم
( كل ميت يختم على عمله الا الذي مات مرابطا في سبيل الله فانه ينمى له عمله الى يوم القيامة ويامن فتنة القبر) اخرجه ابو داود والترمذي وصححه والحاكم واحمد من حديث فضالة بن عبيد وقال الحاكم _صحيح على شرط الشيخين_
الثامنة عشر - الموت على عمل صالح لقوله صلى الله عليه وسلم
(من قال لااله الا الله ابتغاء وجه الله ختم له دخل بها الجنة ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة) اخرجه احمد عن حذيفة واسناده صحيح وقال المنذري - لاباس به-
من كتاب -احكام الجنائز -