المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التــمايل أثـناء الـقـراءة


بشـرى
13-12-06, 11:37 AM
الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على رسول الله ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

~*¤ô§ô¤*~التــــمايل أثـناء القراءة~*¤ô§ô¤*~

نرى هذه الظاهرة عندما يشرع بعض المسلمين بقراءة القرآن الكريم ، يأخذ بالاهتزاز والتمايل يمنة ويسرة أو إلى الأمام والخلف ! مما قد يصرف الرائي لها عم مقصود التلاوة ، هذا فضلاً عن انخراط القارئ في هذه الحركة مبتعداً لا شعورياً عن السكينة والطمأنينة التي ينبغي أن تتلازم مع قراءة كلام الله جلّ وعزّ .

وقد بين فضيلة الشيخ أحمد بن أحمد الطويل في كتابه " فن الترتيل وعلومه " (1) أصل هذه العادة وحكمها ، مـمّا نرى أنه من الفيد نقله إتماماً للفائدة ، فقال جزاه الله خيراً :

" الاهتزاز والتمايل عند قراءة القرآن عادةٌ يتوارثها اللاحق عن السابق ينبغي تركها وعدم التعود عليها ، وتأديب الأولاد إذا فعلوها ، وهي من محدثات الأمور ، وأهل الأندلس يؤدّبون أولادهم إذا فعلوه ، واشتدّ كلامهم في النكير على من يفعله ، ويقولون إنها بدعة يهودية تسربت إلى مشارقة المصريين ، ولم تُـؤثَـر عن صالح هذه الأمة .

قال ابن كثير في تفسير آية :
(وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ )
نصه : قال أبو بكر : فلما نشر موسى عليه السلام الألواح ، فيها كتاب الله كتبه بيده ، لم يبقَ على وجه الأرض جبلٌ ولا شجرٌ ولا حجرٌ إلا اهتزّ ، فليس اليوم يهودي على وجه الأرض ، صغيرٌ ولا كبيرٌ ـ تُقرأ عليه التوراة إلا اهتز ونغض لها رأسه ، كما قال تعالى : (فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ ) والله أعلم (2).

قال أبو حيان في تفسيره " البحر المحيط " :
(وقد سرت هذه النزعة إلى أولاد المسلمين ، فيما رأيت بديار مصر ، تراهم في المكتب إذا قرؤوا القرآن يهتزون ، ويحركون رؤوسهم ، وأما في بلادنا الأندلس والغرب .. فلو تحرك صغيرٌ عند قراءة القرآن أدبه مؤدِّب المكتب ، وقال له : لا تتحرك فتشبه اليهود في الدِّراسة ) (3) .

وقال فضيلة الشيخ أحمد الطويل :
( إن أبناءنا وقراءنا لا يقصدون التشبه باليهود ، وعدم معرفة الحكم لا يُعفي من العقوبة ، وهذا التمايل مرتبط بتلاوة القرآن وقد يفهم منه أن التحرك مع التلاوة صفةٌ ملازمة لها فيدخل ذلك في العبادة لارتباطه بالقراءة ، ومادام الأصل قد علم وهو فعل اليهود ، وقد نُهينا عن التشبه بهم ، فالأجدر بالمسلمين أن يتركوه ، مادام لم يؤثَـر عن سلفِ الأمة وأُثر عن اليهود . والله تعالى أعلى وأعلم ) (4).

والحــــمد لله رب العــالميـن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)– (1/439 و 440 )
(2)– انظر تفسير ابن كثير ، بتقديم الشيخ عبد القادر الأرناؤوط، ط 1 /1413هـ ، 2/290
(3)– البحر المحيط ( 5/218)
(4)ــ فن الترتيل ( 1/440 )
====================

مقتطف بتصرف يسير من كتاب "الدليل إلى تعليم كتاب الله الجليل " الجزء الثالث
تأليف : حسّانة بنت محمد ناصر الدين الألباني
سـُكينة بنت محمد ناصر الدين الألـباني

" ننصح معلمات القرآن الكريم في المراكز أو الحلقات بإمعان النظر فيه "

أم أســامة
13-12-06, 01:21 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزيتِ خيراً أختي بشرى على هذا الموضوع المهم جداً... ونفع الله بك ..,
وفقكِ الله لمرضاته ..,