العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضـة الفتاوى الشرعية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-11-08, 05:47 PM   #1
الدنيا الفانية
~تسعى للقمــة~
 
تاريخ التسجيل: 23-10-2008
العمر: 37
المشاركات: 193
الدنيا الفانية is on a distinguished road
qu أسئلة في اللباس والصلاة..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

جزاكم الله خيرا عندي بعض الأسئلة:-
1-هل الأغاني من الكبائر؟وهل هناك دليل على أنها من الكبائر؟


2-هل وضع المكياج ولبس الضيق والشفاف من اللباس وكذلك البنطلون أمام محارمي وأخواتي وصديقاتي حرام؟


3هل يعتبر لبس الضيق والعاري وزينة الكافرات أمام الزوج يعتبر من التشبه بالكافرات؟


4-هل إذا كانت المرأة ترتدي كما قصيرا أو بنطلونا وقامت للصلاة فارتدت الغطاء الذي يستر جميع بدنها هل تصح صلاتها؟

5- ماحكم الإفرازات الطبيعية للمرأة والتي تخرج بدون شهوة هل هي نجسه وتبطل الوضوء؟وهل المذي الذي يخرج بشهوة نجس وكيف يتوضأ من ابتلي به؟

التعديل الأخير تم بواسطة عابرة سبيل ; 25-11-08 الساعة 08:37 PM
الدنيا الفانية غير متواجد حالياً  
قديم 26-11-08, 08:12 PM   #2
الدنيا الفانية
~تسعى للقمــة~
 
تاريخ التسجيل: 23-10-2008
العمر: 37
المشاركات: 193
الدنيا الفانية is on a distinguished road
افتراضي

2-هل وضع المكياج ولبس الضيق والشفاف من اللباس وكذلك البنطلون أمام محارمي وأخواتي وصديقاتي حرام؟



اقصد هناا
شيئين
لبس ثوب وفوقه ثوب شفاف حيث ان يبين الثوب اللي تحت فقط اوتحته سروال ضيق حيث انه يبان حجم الجسد دون بيان حجم العوره او لون الجسد )

والشي الثاني المكياج القاتم اي القوي مع التبرج بلون قوي مثل الاحمر القاتم امام المحارم وبنات جنسي

التعديل الأخير تم بواسطة أم اليمان ; 26-11-08 الساعة 08:42 PM
الدنيا الفانية غير متواجد حالياً  
قديم 27-11-08, 08:49 PM   #3
صالح الحصين
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 02-04-2008
المشاركات: 275
صالح الحصين is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
1- الغناء المصحوب بالالآت الموسيقية محرم أجمعت الأمة على تحريمه؛ وهو من الكبائر لقوله صلى الله عليه وسلم:( صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) رواه البزار بإسناد صحيح، وليعلم ان الغناء الذي وقع فيه الخلاف قديما هو الغناء الغير مصحوب بالموسيقى وإنما هو تحسين الصوت وهو ما يعرف بالنشيد، ومن أرادت الاستزادة في هذا الموضوع فلتراجع كتاب: الشهب المرمية لمحق المعازف والمزامير للشيخ عبد الرحمن التويجري رحمه الله تعالى، وكتاب الرد على القرضاوي والجديع للدكتور عبد الله رمضان بن موسى حفظه الله تعالى.
2- وضع المكياج لا شيء فيه لكن الاعتدال مطلوب.
3- لبش الشفاف إذا كان تحته ثوب فلا شيء فيه ولكن إذا كان يصف لون البشرة وكذلك لبس الضيق الذي يفصل الجسم فلا ينبغي وقد صدر بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء هذا نصه:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فقد كانت نساء المؤمنين في صدر الإسلام قد بلغن الغاية في الطهر والعفة، والحياء والحشمة ببركة الإيمان بالله ورسوله واتباع القرآن والسنة، وكانت النساء في ذلك العهد يلبسن الثياب الساترة، ولا يعرف عنهن التكشف والتبذل عند اجتماعهن ببعضهن أو بمحارمهن، وعلى هذه السنة القويمة جرى عمل نساء الأمة - ولله الحمد - قرنًا بعد قرن إلى عهد قريب، فدخل في كثير من النساء ما دخل من فساد في اللباس والأخلاق لأسباب عديدة ليس هذا موضع بسطها.
ونظرًا لكثرة الاستفاءات الواردة إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما يلزمها من اللباس، فإن اللجنة تبين لعموم نساء المسلمين: أنه يجب على المرأة أن تتخلق بخلق الحياء الذي جعله النبي من الإيمان وشعبةً من شعبه، ومن الحياء المأمور به شرعًا وعرفًا تستر المرأة واحتشامها وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتنة ومواضع الريبة.
وقد دل ظاهر القرآن على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها مما جرت العادة بكشفه في البيت وحال المهنة كما قال تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ} [النور:31] الآية، وإذا كان هذا هو نص القرآن وهو ما دلت عليه السنة، فإنه هو الذي جرى عليه عمل نساء الرسول ونساء الصحابة ومن اتبعهن بإحسان من نساء الأمة إلى عصرنا هذا، وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية الكريمة هو: ما يظهر من المرأة غالبًا في البيت وحال المهنة ويشق عليها التحرز منه ؛ كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين، وأما التوسع في التكشف فعلاوة على أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة هو أيضًا طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها، وهذا موجود بينهن، وفيه أيضًا قدوة سيئة لغيرهن من النساء، كما أن في ذلك تشبهًا بالكافرات والبغايا الماجنات في لباسهن، وقد ثبت عن النبي أنه قال: { من تشبه بقوم فهو منهم } [أخرجه الإمام أحمد وأبو داود].
وفي " صحيح مسلم" عن عبد الله بن عمرو أن النبي رأى عليه ثوبين معصفرين فقال: { إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها } وفي صحيح مسلم أيضًا أن النبي قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا }، ومعنى { كاسيات عاريات }: هو أن تكتسي المرأة ما لا يسترها، فهي كاسية، وهي في الحقيقة عارية، مثل من تلبس الثوب الرقيق الذي يشف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع جسمها، أو الثوب القصير الذي لا يستر بعض أعضائها.
فالمتعين على نساء المسلمين التزام الهَدْي الذي كان عليه أمهات المؤمنين ونساء الصحابة رضى الله عنهن ومن اتبعهن بإحسان من هذه الأمة، والحرص على التستر والاحتشام فذلك أبعد عن أسباب الفتنة، وصيانة للنفس عما تثيره دواعي الهوى الموقع في الفواحش.
كما يجب على نساء المسلمين الحذر من الوقوع فيما حرمه الله ورسوله من الألبسة التي فيها تشبه بالكافرات والعاهرات طاعة لله ورسوله ورجاء لثواب الله وخوفًا من عقابه.
كما يجب على كل مسلم أن يتقي الله فيمن تحت ولايته من النساء، فلا يتركهن يلبسن ما حرمه الله ورسوله من الألبسة الخالعة والكاشفة والفاتنة، وليعلم أنه راعٍ ومسؤول عن رعيته يوم القيامة.
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يهدينا جميعًا سواء السبيل، إنه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم عن نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
رئيس/ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو/ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو/ بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو/ صالح بن فوزان الفوزان.
3- يقول الله عز وجل:{ هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} فالزوجة مع زوجها الأمر واسع هنا.
4- صلاة المرأة وعليها الثياب القصيرة او الضيقة صحيحة بما انها سترت جميع بدنها.
5- رطوبة فرج المرأة طاهر لكن يجب الوضوء منه لأن كل خارج من السبيلين ناقض للوضوء.
6- المذي فيه خلاف في نجاسته لكن يجب الوضوء منه وغسل المكان لحديث علي رضي الله عنه المتفق عليه قال: كنت رجلا مذاء فاستحييت أن اسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته مني فأمرت المقداد بن الأسود أن يسأله فقال:( يغسل ذكره ويتوضأ) وللبخاري:( اغسل ذكرك وتوضأ) ولمسلم:( توضأ وانضح فرجك). والله الموفق.
صالح الحصين غير متواجد حالياً  
قديم 27-11-08, 10:00 PM   #4
الدنيا الفانية
~تسعى للقمــة~
 
تاريخ التسجيل: 23-10-2008
العمر: 37
المشاركات: 193
الدنيا الفانية is on a distinguished road
n

جزاك الله خير
كفيت ووفيت

لبس الضيق والقصير

فالبيت(امام امي واخواتي فقط)

حرام؟!!


لان جميع الملابس الطبيعيه تكشف العنق والصدر

هل لبس هذه الجلابيات حرام


وامي
والله اخجل لما البس وامي تريد الدخول اقول لها البس؟!! هي امي فكيف لي ان اتستر منها!!

هل انا على صح ياشيخ؟

التعديل الأخير تم بواسطة الجوهرة المصونة ; 27-11-08 الساعة 10:15 PM
الدنيا الفانية غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة لمراجعة سور القرءان سنبلة روضة القرآن وعلومه 115 29-08-21 02:29 PM


الساعة الآن 05:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .