العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضـة الفتاوى الشرعية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-08, 10:41 PM   #1
شامـ بإسلامي ـخة
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 25-02-2008
المشاركات: 8
شامـ بإسلامي ـخة is on a distinguished road
سؤال هل تعتبر ناشزة؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عبدالسلام الحصين حفظك الله وسدد لسانك بالحق

أريد إفتائي بهذه الأمر بارك الله فيك:
أحد الأخوات تخرج مع ابنتها بدون إذن زوجها والبنت تخرج بدون إذن من أباها وبغير رضاه مع سائق الليموزين علما أن المرأة مُعلقة من زوجها ،،وقد يكون خروجها لحاجة ضرورية وغير ضرورية ولا تجد من يقوم بإيصالها،فهل تعتبر ناشزة؟؟وهل البنت عليها أثم العقوق لخروجها بدون إذن أبيها وهي تتحجج بأن طاعة امها مقدم على طاعة الاب؟؟
فأرجوكم إيضاح الأمر وجزاكم الله خيرا.



توقيع شامـ بإسلامي ـخة
[RAMS]http://download.quran.islamway.com/quran3/109/067.rm[/RAMS]
[IMG]http://www.l5s.net/uploads/147a17d2e5.jpg[/IMG]
شامـ بإسلامي ـخة غير متواجد حالياً  
قديم 13-03-08, 08:51 AM   #2
عبد السلام بن إبراهيم الحصين
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2007
المشاركات: 867
عبد السلام بن إبراهيم الحصين is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
نشوز المرأة هو عصيانها لزوجها وترفعها على أمره.
لكن حين يكون الزوج مقصرًا في حقوقها، معرضًا عنها؛ فإنها تطيعه فيما لا يكون فيه ضرر عليها، وما كان فيه ضرر فلا تطيعه، مثل الحاجات الضرورية التي لا غنى عنها.
وإنما وجب عليها الطاعة بالمعروف؛ لأن هذا حق عليها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في كيفية التعامل مع الحكام الذين لا يؤدون الحقوق التي عليهم: ((أدوا الذي عليكم، واسألوا الله الذي لكم)).
وأما البنت فإن طاعتها لأمها مقدمة على طاعتها لأبيها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم للذي سأله من أحق الناس بصحبتي: ((أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أبوك)).
هذا حينما يتعارض أمر الأم، مع أمر الأب، وتكون الأم امرأة صالحة، لا تأمر بمعصية، وتحرص على ابنتها، فإن كانت غير ذلك فلا تجوز طاعتها.
ثم إن كان الشيء الذي أمر بها الأب، وخالفته الأم لا مصلحة للبنت فيه؛ لم تجز لها طاعة الأم، ووجب طاعة الأب؛ لأن المصلحة في طاعته.
وهذه المسألة لا تكفي فيها هذه الإجابة العامة، بل تحتاج إلى فتوى خاصة، فأرجو أن تتصل بأحد المشايخ الثقات، وتشرح له أمرها، وتسأله عما خفي عليها من أمر دينها.
والله أعلم.
عبد السلام بن إبراهيم الحصين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
:: هل علامة (+) الحسابية تعتبر صليبًا؟ :: أروى آل قشلان روضة الفقه وأصوله 6 19-02-14 02:56 PM
هل هذه تعتبر شهادة زور أم يوسف و هبة روضـة الفتاوى الشرعية 2 23-06-07 11:54 AM


الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .